ما هو اللون القرمزي ودرجاته

كتابة: Mariam Said آخر تحديث: 29 نوفمبر 2020 , 17:08

ما هو اللون القرمزي

اللون القرمزي هو احد درجات اللون الاحمر، واللون الاحمر هو احد ابرز الالوان الاساسية فهو خليط بين اللون الاحمر واللون الازرق واللون الوردي، لذا فإن اللن القرمزي يطلق على درجات الاحمر التي تميل للازرق.

وهذا اللون هو اسم لصبغة تنتجها حشرة صغيرة تسمى قرمز، لذا اطلق عليه اسم القرمزي، وهو من اكثر الالوان التي ترمز للحب وتعبر عن العواطف.

درجات اللون القرمزي

كل لن له عدد من الدرجات، و درجات الالوان تبدأ من افتح درجة باللون وتنتهي حتى اغمق درجة من اللون،

  • اللون الكارمن وهذا اللون يعد اغمق درجة من درجات اللون القرمزي، وهذه الدرجة تقترب الى حد كبير من اللون الارجواني.
  • اللون الياقوتي وهو من الدرجات الغامقة في اللون القرمزي، وهي درجة لون حجر الياقوت.
  • اللون القطيفي وهذا اللون درجته تميل الى الاحمر بشكل كبير، وهو من الدرجات التي يطلق عليها الماجنتا، وهو احد درجات القرمزي الشهيرة.
  • اللون الكستنائي وهو لون احمر داكن وهو اقرب درجة من درجات اللون القرمزي، ويقترب من درجة لون البندقي المائل للاحمر.
  • اللون العليقي وهذا اللون يقترب من لون الاحمر الفاتح، ويعد من افتح درجات اللون القرمزي، وهي درجة لون فاكهة العليق الاحمر.
  • اللون الكرزي وهو لون داكن الى حد كبير، وهو نفس درجة لون حبات الكرز.
  • اللون السيكوياني وهو درجة بين اللون الاحمر واللون الوردي، لأنه خليط بين قليل من اللون الوردي وكثير من اللون الاحمر.
  • اللون السقلاتي وهي درجة حمراء داكنة وتميل الى البرتقالي.

تكوين اللون القرمزي في الدهانات

يتكون اللون القرمزي من ثلاثة الوان بنسب مختلفة، واكثرهم اللون الاحمر حيث يتكون  اللون القرمزي في نماذج الالوان RGB من اللون الاحمر بنسبة 86.3٪ و ومن اللون الازرق بنسبة 23.5٪ ومن اللون الاخضر بنسبة  7.8٪.

وفي الفضاء اللوني يتكون اللون القرمزي من 0٪ سماوي و 90.9٪ أرجواني و 72.7٪ أصفر و 13.7٪ أسود وصبغة لون 348 درجة، و ‎83% تشبع، و ‎47% إضاءة.

احداثيات اللون القرمزي dc143c# و وفي نظرية الالوان يمكن الحصول على CMYK سداسي اللون dc143c# اذا تم خلط ff2878 # مع b90000 #

اللون القرمزي في الديكور

اللون القرمزي في لوحة الالوان الاساسية لونًا مميزًا يضيف بهجة على المكان ولكنه قد لا يكون خيارًا مناسبًا للغرف الضيقة، حيث يؤدي الى مظهرًا اكثر ضيقًا للمكان.

لا يفضل استخدام اللون القرمزي للديكور منفردًا فلابد من مزجه مع الوان اخرى مناسبة ولائقة معه، بحيث تصير الالوان معًا اكثر جاذبية وبهجة.

مزج القرمزي مع الابيض كديكور للغرف خيار مثالي ومميز، يمكن ان يكون الابيض لون اساسي مع تداخل بعض المفروشات والاثاث القرمزي كلون اضافي مع الابيض كالسجاد القرمزي او الستائر القرمزية والمفروشات، وكذلك خلفية قرمزية لأثاث ابيض يعطي مظهر رائع.

القرمزي مع اللون الاصفر الهادئ وليس الساطع في الديكور، يعطي مظهرًا مختلفًا ومميزًا للديكور .

اللون القرمزي لديكور المطبخ خيار جيد وهواكثر الاماكن المناسبة لهذا اللون، يساعد على الشعور بالبهجة والطاقة الايجابية، خصوصًا اذا كانت قطع بسيطة من المطبخ بهذا اللون كالثلاجة او الطاولة.

في غرف الاطفال اللون القرمزي مع الوان اخرى ناعمة يعطي مظهرًا مبهج ويساعد الطفل على الشعور بالراحة والسعادة، لغرفة طفل ولد يمكن المزج بين القرمزي ودرجات الباستيل الرقيقة، ولغرفة بنت يمكن مزج القرمزي مع اللون الوردي أو البنفسجي الهادئ

اما غرفة المعيشة فاللون القرمزي لا يناسب الغرف الكلاسيكية، ولكنه يكون جيدًا لغرفة بألوان جديدة وغير تقليدية، بشرط تنسيق الالوان للحصول على نتيجة جيدة.

للحصول على شكل جميل للون القرمزي في غرفة النوم يمكن تنسيقه مع درجات الباستيل الهادئة، ولكن يستخدم بشكل بسيط ومحدود لنتيجة افضل.

الالوان المناسبة مع القرمزي

ولمعرفة الالوان المناسبة مع القرمزي رؤيتها على الطبيعة يمكن زيارة موقع تناسق الالوانحيث تقم هذه المواقع بعمل تتركيبات رائعة لتنسيق الالوان معًا، من اشهر تنسيقات الالوان مع القرمزي في الديكور:

القرمزي الفاتح يستخدم في الديكور مع قطع الاثاث الخشبية، مثل خشب الروطان أو قطع خشب الكستناء.

القرمزي المائل للبرتقالي، يستخدم مع الوان ظلال الحمضيات مثل الأصفر والخضر الفاتح ليعطي مظهرًا مشرقًا وجذابًا.

القرمزي مع الوردي الفاتح عند تنسيق اللونين معًا بشكل جيد يمكن ان يمنحا مظهرًا جذابًا، مثل وسائد قرمزية او اريكة قرمزية مع خلفية وردي.

اللون القرمزي الداكن مع الفيروزي والاخضر يعطي مظهرًا هادئًا وغير ساطع، اما استخدامه مع الاصفر الهادئ ودرجات الازرق فيمنح مظهرًا مميزًا.

استخدام القرمزي مع الازرق عند خبراء الالوان شئ رائع بسبب انهما لونان متناقضان، فالقرمزي لون مهيمن بعكس الازرق.

لون الحائط القرمزي الكرزي يناسبه اساس ذهبي وقطع من خشب البلوط او خشب الماهونجي،

القرمزي الداكن عند مزجه مع درجات الاخضر يكون رائعًا مثل الاخضر الزيتوني والأخضر الرمادي او النعناعي أو الاخضر الزاهي   وبالاخص لون الزمرد الذي يناسب القرمزي على الدوام.

للحصول على مظهر عصري يمكن مزج القرمزي الداكن مع الازرق او الرمادي او البيج الفاتح والذهبي، ومع القرمزي المنقوش يمكن استخدام درجات الرادي المتوسطة.

الظلال والصبغات للون القرمزي

يعتمد تكوين الظلال والصبغات بشكل رئيسي على اللونين الاسود والابيض وهما من الالوان المحايدة.

الظل ينتج عن إضافة اللون الأسود إلى أي لون نقي، فيكون هو الدرجة الاغمق، وبذلك تكون اغمق درجة للقرمزي هي 040001#

اما الصبغة فتنتج عن اضافة اللون الابيض للون النقي فتكون الدرجة الافتح، وبذلك تكون افتح درجة للقرمزي هيfef1f4 #

نغمات اللون القرمزي dc143c#

النغمة تنتج عن اضافة اللون الرمادي لأي لون نقي، فيكون بذلك اللون الاقل تشبعًا للون القرمزي هو الذي احداثياته 807073# اما اللون الاكثر تشبعًا للون القرمزي فهو ee0231 #.

اللون القرمزي في الملابس

  • اللون القرمزي مع الأخضر لاب ان تكون درجات الالوان متناسبة فعند ارتداء القرمزي الفاتح لابد وان يكون الاخضر فاتح ايضًا اما اذا كان القرمزي داكن فيفضل ان تكون درجة الاخضر داكنة ايضًا.
  • اللون القرمزي مع الأزرق يعد اللون الازرق من اكثر الالوان تناسبًا وتناغمًا مع اللون القرمزي، وذلك لانهما ليس على نفس عجلة الالوان مما يجعلهما لونين مميزين ورائعين معًا.
  • عند ارتداء اللون القرمزي الفاتح مع الوردي فيمكن اضافة اللون الازرق الفاتح حتى يكون كاسرًا للمظهر الباهت فيمنح مظهرًا اكثر روعة.
  • القرمزي مع البيج يعدا من اشهر التنسيقات في عالم الازياء فالقرمزي بصخبه والبيج بهدوئه يعطيا مزيجًا مميزًا.
  • اللون القرمزي مع الأبيض وهما لونان متناقضان لذا فإن دمجهما معًا خيار مثالي يؤدي الى مظهر مشرق وهادئ في الوقت ذاته.
  • اللون القرمزي مع الأسود لها طابع كلاسيكي يجعلهما من اكثر الازياء الرسمية استخدامًا خصوصًا في مجال الاعمال.
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق