ما هو اللون الايفوري ودرجاته

كتابة: ضحى حماده آخر تحديث: 24 نوفمبر 2020 , 12:34

ما هو اللون الايفوري

اللون الايفوري ، او Ivory color ، هو لون العاج ، ويمكننا الحصول عليه عندما يتم مزج اللون الابيض مع القليل من اللون الاصفر ، وقد اكتسب هذا اللون اسمه من أنياب وأسنان الحيوانات.[1]

درجات اللون الايفوري

إن استخدام درجات الالوان مفيدة عند اختيارها ، فاللون الحليبي أو الأبيض المطفي – off white ، او اللؤلؤ ، والاوبالين ، جميعها مرادفات للون العاجي ، او يمثلون درجات مختلفة منه ، حيث أن اللون العاجي هو لون أنياب الفيلة ، كما وله جانب اصفر.[1]

استخدام اللون الايفوري

تم استخدام اللون الايفوري منذ القرن الثالث عشر الميلادي ، فهو لو هادئ ، ويعطي احساس بالنقاء والهدوء ، مثل اللون الابيض ، ولكنه ليس من الالوان الاساسية ، فيضفي اللون العاجي قليل من الدفء بسبب تواجد اللون الاصفر.

باعتباره من الالوان المحايدة ، يعتبر العاج لونًا مهدئًا ، حيث نجده يحمل بعضًا من نفس نقاء ونعومة ، ونظافة اللون الأبيض ، ولكنه أكثر ثراءً قليلاً وأكثر دفئًا.

دائما ما تم استخدام أنياب الفيلة في صنع المجوهرات ، وزخرفة المنازل بما تحتويه من أدوات منزلية ، وقطع من الاثاث.

يستخدم العاج كهدية للذكرى السنوية للزفاف ، التي يمر عليها 14 عاماً ، في حين أن اللؤلؤ يكون الهدية المخصصة للذكرى الثلاثين.

يمكن استخدام اللون الايفوري في كثير من الأشياء ، مثل ؛ دعوات الزفاف ، ودهان جدران المنزل ، وفي الثياب الأنيقة لحفلة ما ، او لحفلة زفاف ، ويمكنك استخدامه في الديكورات المنزليه ، والمكتبية كذلك.[1] ، [2]

تناسق اللون الايفوري في غرفة المعيشة

بما أن اللون الايفوري او العاجي من الالوان المحايدة ، وحسب نظرية الالوان ، فيمكن اقرانه مع العديد من الالوان ، فباعتباره لون الزفاف ، غالبًا ما يستخدم العاج بألوان متشابهة مثل البيج والذهبي.

فاللون الايفوري مع البني اللون البني الفاتح ، او البيج ، ولون العشب الخضر يعطي ملمس ترابي ، ويعطي الكثير من النعومة ، والرقي.

تناسق الايفوري في غرفة النوم

يمكنك استخدام اللون الايفوري مع اللون البرتقالي ، او اللون الازرق ، واللون الأخضر ، واللون الأرجواني ، وكذلك اللون الفيروزي ، لكي يضفي بعضا من التفتيح لهذه الالوان.

تناسق اللون الايفوري في غرف الاطفال

كما يقوم اللون الايفوري بعمل خلفية رائعة فهو من نماذج الالوان الأنيقة ، ويكن استخدامه مع الألوان مثل البني ، والازرق الداكن ، والأخضر ، واللون البنفسجي. [1] ، [2]

اللون الايفوري في ديكور المطبخ

يوفر اللون الايفوري او العاجي عند استخدامه في المطبخ ، الشعور بالإضاءة ، والاشراق عن استخدام أي من الالوان الاخرى.

يمكنك استخدام اللون العاجي في المطبخ بالكثير من الطرق ، حيث من الممكن استخدام ظلال العاج على الخزانات ، او الإدراج ، كما يمكن اختيار بلاط المطبخ باللون العاجي.

يمكنك اقران اللون العاجي بغيره من الالوان في المطبخ ، حتى يتم اظهار أناقة اللون العاجي ، واشراقة ، فيمكنك استخدام الألوان مثل الرمادي ، او البني ، والأسود ، فالألوان القاتمة مع اللون العاجي تعطي إطلالة رائعة.[2]

الايفوري ودرجاته في جدران المنزل

عند النظر إلى لوحة الالوان الاساسية ، نجد أن اللون العاجي محايد ، حيث يقع في مكان ما في كيف الالوان بين الظلال الباردة من اللون الأبيض ، وظلال اللون الكريمي ذات الأساس الأصفر ؛ [2]

اذا وقع اختيارك على اللون العاجي من أجل دهان الجدران ، فهو اختيار جيد ؛ حيث أن الدفء الذي يعطيه اللون العاجي يعمل كمهدئ للأعصاب ، ويمكن أن يوحد الغرفة ، مما يسمح لك بمزج العديد من الالوان.

في موقع تناسق الالوان تجد أن اللون الايفوري متوافق مع أي لون من اختيارك ؛ فعند إقرانه بلون داكن مثل الأزرق الداكن أو الأسود ودرجاته مثل الرمادي ، يوفر العاج نقطة محورية مشرقة للعين ، كما يمكنك إضافة مساحة الى الغرفة عن طريق إقران العاج بدرجات ألوان خشبية داكنة.

إن اللون الايفوري على الجدران يضفي لمسة من الأناقة ، والرقي كما يضيف احساس باتساع الغرفة ، والشعور بالدفء ، أكثر من اللون الابيض.

درجات اللون الايفوري لتغيير الاضاءة

عندما يتعلق الأمر باختيار الظل المثالي للون الايفوري ، عليك التفكير في الغرفة نفسها ، اذا كان بها الكثير من الضوء الطبيعي ، أم أنها مظلمة إلى حد ما ، كما عليك أن تضع في الاعتبار أجواء المنزل التي تريدها.

يتميز اللون الايفوري الكريمي بدرجات تحتية صفراء دافئة جدًا ، حيث يعمل بشكل جيد في الغرف المواجهة للشمال ، هذا لأن الضوء الشمالي يميل إلى أن يكون أقل سطوعًا وشدة ، لذا فإن الدرجات الصفراء تساعد في تدفئة المساحة ، والعمل على الشعور بالراحة.

الايفوري الناعم يكون أقرب إلى حد ما إلى اللون الأبيض من الدرجات الكريمية ، حيث إنه ذو طبقة دافئة أكثر رقة ، لذا فهو يعمل بشكل أفضل في الغرف المواجهة للجنوب ، والمساحات ذات الإضاءة الكثيرة.

درجات الايفوري في التصميمات الحديثة

اذا كنت تريد مسايرة الموضة ، والحداثة ، سوف يناسبك اختيار ظل من اللون الايفوري ، مع درجات تميل إلى الصفرة ، وتكون اقل حدة.

يكون اللون الايفوري الناعم مناسب بشكل كبير من اجل التصميمات الأكثر حداثة ، وموضة حيث أنه أقرب قليلاً إلى اللون الأبيض ، وباستخدام هذا النوع من استخدام اللون العاجي ، يمكن اقرانه مع ألوان أكثر إشراقًا وحيوية.

بينما إذا كنت اذا كنت ترغب في تجربة ألوان أكثر جرأة ، فعليك باستخدام اللون العاجي ، كألوان أساسية على الجدران وبعض قطع الأثاث ، واضافة بعض اللمسات المشرقة على قطع الأثاث المختلفة والمتفاوتة في الدرجات ، فالخلفيات العاجية تجعل الفضاء ينبض بالحياة.

اللون الايفوري في التصميمات الكلاسيكية

إذا كنت تفضل الأسلوب الكلاسيكي ، فسوف يكون من الجيد لك الاهتمام بظلال اللون الايفوري على الجانب الأكثر دفئًا من الأشياء المتواجدة في المنزل.

وتكون هذه الظلال الأكثر دفئًا مثل العاج العتيق ، أو العاج الكريمي ، والتي تشمل درجات الأصفر يمكن أن تضفي إحساسًا كلاسيكيًا.

إذا كنت تفضل الأشياء البسيطة ، فيمكنك اختيار نظام ألوان أحادي اللون ، من خلال الحصول على تصميم مستوحى من الطراز الاسكندنافي الأكثر دفئًا.

يمكنك استخدام الألوان العاجية في دهان الجدران ، وكذلك الاثاث ، بإضافة لمسات خشبية طبيعية ، ومحايدة الالوان من أجل إضفاء الدفء والراحة.

كما يمكنك استخدام عدة ظلال مختلفة من اللون العاجي ، واللون الأبيض في نفس الغرفة ، لإضفاء مظهر أحادي اللون بعمق أكثر قليلاً ، كما يمكنك الاحتفاظ بالوان الجدران العاجية ، مع استخدام الاثاث باللون الابيض ، من أجل خلق تباين أكثر بين الألوان.[3]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق