وظائف الفهرس وانواعه

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 24 نوفمبر 2020 , 02:43

مفهوم الفهرس

الفهرس هو العلامة التي تمثل الجودة ، وتسمح لمجموعة المستخدمين الجدد تحديد موقفهم من كتاب ما من حيث يعتبر مناسب لهم أو غير ذلك ، والفهرس يلعب دور كبير في نسبة المبيعات ، والفهرسة قد يكون أول من يأتي في ذهن الفرد .

وهناك أنواع من الفهرسة حيث انها من شروط البحث العلمي الناجح كما تشمل الفهرسة أنواع شائعة منها ، ويتم تحديد أنواعها وفقا للشكل الخاص بالمستند الذي تتم الفهرسه له .

أنواع الفهرسة الشائعة

تتعدد أنواع الفهرسة ولكن الأكثر شهره منها الأتي [1] :

فهرس كتاب

وهو يوجد بالجزء الخلفي من الكتاب وهو من الأمور الرئيسية للكتاب ، كما يمثل الجزء الفعال في الكتاب المدرسي وأعمال أخرى متعددة من المجلدات ، وأنواع مختلفة عن بعضها من التقارير .

وقد يعلم الجميع الكثير عن فهرس الكتاب ، كما يمكن التعرف عليه دون أي مجهود ، وقد يصعب تحديده وهناك كتب متنوعة قد التقنيات والأساليب الفريدة فيها .

فهارس قاعدة البيانات

وفهرس قاعدة البيانات يوفر الخريطة الخاصة بالبيانات التي تكون له صلة ، وهذا النوع من الفهارس بالبيانات العامة والتي تتمثل في المقالات بالمجالات ، وهي تقوم بدور هام في تلك الحالة .

من حيث أنها توصف المستند وإظهار المعلومات المتنوعة وفقا لجميع القواعد المتعلقة به المختلفة ، وتكون مطبقة على قاعدة البيانات ويوجد هذا النوع من الفهارس بالمقالات العلمية والمجلات الطبية .

ومن خلال ذلك الفهرس قد يتمكن كافة الأفراد من الوصول لجميع النصوص الكاملة ، التي تكون محمله على الإنترنت وهو عبارة عن ملخص لشرح الوثائق ومتواها بصورة موجزة ويمثل جزء لقاعدة البيانات .

فهرس جغرافي

وهي تحتاج لمهارات كبيرة وخاصة وتتمثل في رسم الخرائط وخلفيات الجغرافيا الصلبة ، التي تطلب إنشاء مثل هذا النوع من الفهارس لبعض أدوات الرسم في الخرائط، والأطالس .

وقد يدخل ضمن مجموعات الفهارس الجغرافية ، عدد كبير من التفاصيل التاريخية والفنية والثقافية ، والأحداثيات الرياضية وما إلى نحو ذلك من الأنواع .

فهرس الكتاب الإلكتروني

ويتمثل في شكل ال PDF فتحتوي الكتب العامة والكتب الإلكترونية ، التي تحتاج الوصول له بواسطة الإنترنت في وجود الفهارس ويظهر ذلك في فهرس الكتب المطبوعة .

ويمثل الفهرس الخاص بالكتاب الإلكتروني عدد بقائمة أبجدية لعدد من الموضوعات التي يقوم النص بتغطيتها ، فبدلا من القيام بالبحث عن رقم الصفحة ، فيكون هناك اتباط تشعبي للوصول للنص الذي يخزن فيه مجموعة معينة من المعلومات .

 الفهرسة الدورية والجريدة

وهي تحتوي على نوعان يختلفان عن بعضهم ، من الفهارس الدورية والصحفية التراكمية والسنوية ، ويكون الغرض الأساسي من الفهرس في تلك الحالة هو الوصول لمقال وما يتضمنه من مقال معين .

وقد تم تصميم الفهارس الخاصة بالدوريات والصحف ، عبارة عن كتالوج لمجموعة الموضوعات في المقالات ويمكن أن تعثر عليها في المجلات .

 فهرسة الأنساب

وهي تساعد جميع الأفراد في الوصول بشكل رئيسي في الوصول والعثور على جميع أنواع المعلومات المتعلقة بالأشخاص وتشمل بياناتهم العائلية ، والبيانات الشخصية لهم مما يسهل على الفرد عناء البحث في الأرشيف الأصلي .

 فهرسة مصورة

وهي تقوم بوصف عدد كبير من مجموعة الصور المتحركة والثابتة ، وكذلك فهارس الصور وقد يتم فيها تحليل الأفلام ومقاطع الفيديو والشرائح والصور ، ويتم تحديد كل ذلك في الفهرس التصويري .

 الفهرسة القانونية

وهي نوع من أنواع الفهرسة أيضا وهي تشير باسمها على الوظيفة التي تقوم بها ، من خلال مجموعات المراجعات والمقالات التي تتناول عدد من موضوعات القانون ، ويتم تنظيم الفهرس فيها من العنوان والموضوع واسم المؤلف .

ويساعد هذا الفهرس في سرعة الوصول لجميع المقالات ذات الطبيعة القانونية ، وتطلب جميع الفهارس القانونية عدد من المهارات الخاصة ، كما لابد أن يكون المفهرس له علم وخبرة ودراية كاملة للمفاهيم والموضوعات القانونية .

أنواع الفهارس في البحث العلمي

هناك أنواع متعددة  ل الفهرس في البحث العلمي هي :

فهرس محتوى

وهو من الفهارس الشائعة ويوجد في كل تخصص ، ويعرض عدد من العناوين الرئيسية وكذلك الفرعية ، وهي موجودة بالبحث العلمي من خلال الموضوعات التي يقوم بمناقشتها داخل الصفحات ، فهو يعرض كافة عناوين البحث العلمي .

ويعرض جميع عناوين  الرسالة البحثية والبحث العلمي ، بشكل مرتب من خلال ذكر العنوان الخاص بالموضوع ، والصفحة التي يقابلها هذا الموضوع

فهرس الآيات القرآنية والأحاديث

فكل منهما يعتبر فهارس وهو يورد الأيات القرانية والأحاديث الشريفة ، وقد يكون كلا منهم فهرس يوجد في نهاية رسالة ماجستير والبحث العلمي وهي تورد على نفس الترتيب والصفات التي وردتنا فيها .

فهرس التراجم والمؤلفين

وهو فهرس يتطب وجوده بصفة أساسية في رسائل البحث العلمي ، والتي تتناول موضوعات في الشريعة والفقه ، وهي تكون عبارة عن قائمة موجودة بنهاية الرسالة العلمية والبحث العلمي ، وما تحتوي عليه من التراجم وأسماء المؤلفين .

 فهرس الاختصارات

وهو نوع من أنواع الفهارس التي تكون موجودة بالرسائل البحثية في مجال علوم الفيزياء وعلوم الحاسب وغيرها من العلوم ، لأنها تستخدم الرموز والأختصارات وهو يوجد في بدابة البحث العلمي ليوضح ما يقصده الرمز أو المصطلح كما انه يشرح كافة خطوات البحث العلمي .

فهرس صور

وهو قد يكون مستوجب وجوده في الرسالة العلمية والبحث العلمي ، وهو يورد عدد من الصور في المجال البحثي وهو قد يكون عليه عناوين الصور ، مثل ما وردت بالبحث العلمي ويكون في المقابل له الصفحة التي وردت بها .

 فهرس جداول

وهو ستوجب وجوده أيضا في البحث والرسالة العلمية وهو يورد الجداول بالمحتويات البحثية ، وهو يوجد بعد فهرس المحتوى ويوضح به أسماء الجداول وهو يوجد الصفحة بنفس الترتيب  الذي كانت عليه .

وظائف الفهرس

  • يساعد البحث وجميع القارئ لجميع المواد التي تكون موجودة في المكتبة ، ولعدد كبير من المؤلفين وتعين الكتاب لمؤلفه .
  • يتعرف من خلاله القارئ والباحث على المواد المكتبية والكتاب الذي قد تكون لا تعرف غير عنوانه .
  • كما يساعد القارئ في التعرف على ما هو موجود بداخل المكتبة ، وكذلك وما هو موجود بها من الموضوعات المعينة .
  • يقوم الفهرس بدور الأداة الببليوغرافية من خلال الحصول على أي بيان ، وكذلك الوصول لمعلومة معينة لمجموعة المواد المكتبية الموجودة ، والتعرف على الناشر وتاريخ النشر ومكان النشر وغير ذلك .
  • توفير صورة ملخصة ومصغرة تكون موجودة مسبقا عن مجموعة المواد المكتبية التي تكون متوفرة بالمكتبة ، قبل أن يتم استخدامها .
  • يحصر الفهرس جميع المواد المتواجدة بالمكتبة ، كما يقوم بتسجيلها، ويعد الأداة والمرجع عند الحاجة لتحديد مادة معينة أو استرجاعها بداخل المكتبات .
  • كما يستفاد من الفهرس جميع العاملين بداخل المكتبات ، ويظهر ذلك بصورة واضحة للغاية في قسم المراجع والتزويد والإعارة .
المراجع
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق