ما هي عدد الالواح الشمسية لتشغيل مكيف

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 24 نوفمبر 2020 , 09:12

عدد الالواح الشمسية لتشغيل مكيف

مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة يبدأ الكثير من الأشخاص في البحث عن وسائل للتخفيف من درجة الحرارة ، مثل استخدام المراوح واستخدام مكيفات الهواء ، وقد يؤدي الاستخدام الزائد للكهرباء بسبب تشغيل مكيفات الهواء أي زيادة فواتير الكهرباء بصورة كبيرة ، مما يؤدي إلى إنفاق الكثير من الأموال من أجل تخفيف درجات الحرارة بالمنازل ، ولذلك بدأ الكثير من الأشخاص في استخدام مكيفات الهواء التي تعمل باستخدام الطاقة الشمسية ، حيث تعتبر الطاقة الشمسية من افضل انواع الطاقات ، حيث تتميز بأنها طاقة نظيفة ، وغير ملوثة للبيئة .

ويوجد العديد من العوامل المختلفة التي يتوقف عليها تحديد عدد الألواح الشمسية اللازمة لتشغيل مكيف الهواء ، حيث يتوقف عدد الألواح اللازمة لتشغيل مكيف الهواء علي ضوء الشمس ، وقوته ، ويتوقف أيضا على نوع المادة المصنوع منها الألواح الشمسية ، وكفاءة الألواح الشمسية التي تقوم بتحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية لتشغيل المكيفات ، كما يجب معرفة بطارية 200 أمبير كم تحتاج ألواح شمسية ، ولحساب عدد الألواح بشكل أدق نقوم ببعض الخطوات الهامة :

  • نقوم أولا بحساب متوسط إنتاج الألواح الشمسية من الطاقة الكهربائية .
  • يتم نقل إنتاج الألواح الشمسية من الطاقة الكهربائية إلى بطاريات لتخزين الطاقة ، ونقلها مباشرة إلى وحدة تشغيل تكييف الهواء .
  • عند حساب استهلاك وحدة تشغيل مكيف الهواء من الكهرباء ، نجد أنها تستهلك في الغالب حوالي 1500 واط ، ولذلك يمكن اختيار نوع ألواح شمسية بسعة 250 واط ، وعند حساب عدد الألواح التي تكفي لتشغيل مكيف الهواء ، نجد أنها حوالي ستة ألواح .
  • يختلف عدد الألواح اللازمة لتشغيل مكيف الهواء ، حسب العديد من العوامل المؤثرة في عملية تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية . [1]

العوامل المؤثرة على تحديد عدد الألواح الشمسية اللازمة لتشغيل مكيف الهواء

تلعب العوامل الطبيعية دورا هاما في التأثير على توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية ، حيث يختلف شدة اضاءة الشمس ، ومكان تثبيت الألواح ، وغيرها من العوامل التي تؤدي إلى تغيير عدد الألواح اللازمة لتشغيل مكيف الهواء :

  • تعتبر كمية الضوء عامل أساسي في تحديد كمية الطاقة الشمسية ، وكمية الطاقة الكهربائية التي تنتجها الألواح ، مما قد يغير من عدد الألواح اللازمة لتشغيل مكيف الهواء .
  • يؤثر مكان تثبيت الألواح الشمسية بشكل مباشر على كمية الطاقة المتولدة ، ولذلك يفضل وضع الألواح الشمسية في الاتجاه الجنوبي من نصف الكرة الشمالي ، حيث يتميز هذا الاتجاه بسطوع الضوء به بشكل كبير ، مما يساعد الألواح الشمسية على امتصاص أكبر قدر من الضوء ، وتحويله إلى طاقة كهربائية .
  • توجيه الألواح تجاه الجنوب يساعد على الحصول على أكبر قدر من الطاقة الشمسية ، مما يقلل من عدد الألواح الشمسية اللازمة لتشغيل مكيف الهواء .
  • يفضل أيضا تثبيت الألواح الشمسية في الأماكن المفتوحة والواسعة ، مثل المزارع ، والحقول المفتوحة ، والمراعي حتي يتوافر أكبر قدر من الطاقة الشمسية الألواح ، وبذلك يمكن استخدام عدد قليل من الألواح .

 مقدار الطاقة التي يستخدمها مكيف الهواء

يمكن عمل حسابات منظومات الطاقة الشمسية لمعرفة مقدار الطاقة المستخدمة عند تشغيل مكيف الهواء ، حيث  يتوقف مقدار الطاقة التي يستخدمها مكيف الهواء علي العديد من العوامل التي تؤثر في كمية الكهرباء التي يستهلكها المكيف ، مثل حجم المكيف ، بحيث يستخدم المكيف الصغير كمية قليلة من الطاقة لتشغيله على عكس المكيف المركزي ، مثلا يؤثر أيضا عدد ساعات تشغيل المكيف على كمية الطاقة التي يستهلكها المكيف ، ولذلك يمكن تحديد مقدار الطاقة عن طريق بعض الخطوات :

  • يحتوي كل مكيف من مكيفات الهواء على لوحة إلكترونية توضع مقدار الطاقة التي يستهلكها المكيف ، ويكون الرقم بوحدة الواط ، أو بالكيلو واط في خلال الساعة .
  • ولذلك عند معرفتك لمقدار الطاقة التي يستهلكها المكيف الخاص بك خلال ساعة واحدة ، يمكنك بسهولة معرفة كمية الطاقة التي يستهلكها المكيف خلال أي عدد ساعات ، أو خلال شهر مثلا .
  • ولذلك إذا كنت تريد حساب كمية الطاقة التي يستهلكها المكيف خلال ثمانية ساعات فعليك أولا معرفة كمية الطاقة التي يستهلكها المكيف في الساعة الواحدة ، ثم الضرم في عدد الساعات ، وهو ثمان ساعات فإذا كان كمية الطاقة يتم حسابها بالكيلو واط يجب قسمة مقدار الطاقة على ١٠٠٠لحساب فاتورة الكهرباء الخاصة بك . [2]

هل يقتصر استخدام الطاقة الشمسية على تشغيل مكيفات الهواء فقط

لا يجب أن يكون الغرض من تركيب الألواح الشمسية ، هو خفض تكلفة مكيف الهواء فقط ، ولكن يجب أن نسعى لاستخدام الطاقة الشمسية لتغطية كافة احتياجات المنزل من الكهرباء ، حيث تعتبر الطاقة الشمسية طاقة متجددة ، ومنخفضة التكاليف أكثر من استخدام الطاقة الغير متجددة حيث ما يلي :-

  • بعض الأشخاص لا يتوافر لديهم أماكن متاحة لتثبيت الألواح الشمسية ، وهذا لا يعني الاستسلام لدرجات الحرارة العادية ، وعدم استخدام المكيفات .
  • يجب استخدام إجراءات تحسين استهلاك الطاقة الكهربائية في المنازل للتقليل من استخدام الطاقة ، وتوفير الكهرباء القدرة على تشغيل مكيفات الهواء .
  • قم بمتابعة سوق الطاقة الشمسية على الإنترنت ، والتسجيل به لمتابعة كافة العروض التي يقدمها الموقع لتثبيت ألواح الطاقة الشمسية ، واستخدامها في تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية بأسعار قليلة للتوفير على العملاء .

مميزات وعيوب استخدام ألواح الطاقة الشمسية في تشغيل مكيفات الهواء

تتعدد مزايا واهمية الطاقة الشمسية وكذلك يوجد لها بعض العيوب ومن أبرز عيوب ومزايا ألواح الطاقة الشمسية ما يلي :-

  • يعتبر استخدام الطاقة الشمسية لتشغيل مكيفات الهواء من أحدث الطرق لتوفير الطاقة ، حيث يوفر مكيف الهواء الذي يعمل بالطاقة الشمسية على توفير قدر كبير من الطاقة الشمسية .
  • تعتبر الطاقة الشمسية طاقة نظيفة ومتجددة ، مما يقلل من نسبة الانبعاثات الضارة التي تنتج عن الكهرباء العادية .
  • يوجد بعض العيوب تنتج عن صناعة الواح الطاقة الشمسية واستخدامها في تشغيل مكيفات الهواء ، وهي كبر حجم الألواح حيث يتراوح حجم المساحة اللازمة لتثبيت الألواح ما بين ١٣الي ٥٤متر مربع ، ولذلك لا يستطيع بعض الأشخاص استخدام هذه التقنيات .
  • ترتفع أسعار المكيفات التي تعمل باستخدام الطاقة والخلايا الشمسية ، وتتراوح اسعار التكييفات من ثلاثة آلاف دولار وحتى عشرة آلاف دولار . [2]
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق