أهم الأودية في المملكة العربية السعودية

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 24 نوفمبر 2020 , 21:02

الأودية في المملكة العربية السعودية

الوادي المبارك


ويعرف انه وادي العقيق من ابرز أودية المدينة المنورة، ويُعد من افضل المناطق للتنزه او للسياحة سواء لسكان المدينة والساحل، وتكون مياهه مجمعة من منطقة العقيق التي تكون مسافتها ابعد من المدينة بأكثر من مائة كيلومتر، ويحدوث مرور بذي الحليفة

ومن ثم يلتقي بوادي قناة تأتي من شرق المدينة وصولاً لمنطقة زغابة. ويمر وادي العقيق في فصل الشتاء في شكل نهر كبير، وفي السنوات التي تكون فيها الأمطار كثيرة وتتكون المياه فيه أشهراً عدة.

وقد اتى في الأحاديث الشريفة  أن العقيق واد له بركة خاصة ففي صحيح البخاري مكتوب (باب قول النبي صلى الله عليه وسلم “العقيق وادٍ مبارك”) وفي حديث عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم بوادي العقيق يقول: “أتاني الليلة آتٍ من ربي، فقال: صلّ في هذا الوادي المبارك”.

الوادي الأكبر


ويدعى وادي الحمض وله اسم التاريخي يدعى وادي إضم وهو من أكبر أودية المملكة العربية السعودية وشبة الجزيرة العربية وطوله حوالي 450 كم بالتقريب وبدايته من منطقة المدينة المنورة حتى حتى يصل للمصب في البحر الأحمر فيما بين مدينتي أملج والوجه، ويتحول مسارة في المواسم يصبح نهر جارٍ.

وادي فاطمة

وادي فاطمة هو من أكبر الأودية في غرب السعودية، ويبدأ الوادي من الطائف ونهايته في بحره جدة، وهو وادي خصب وكثير  الماء، وبه الكثير من القرى ابرزها الجموم، وقد كان الوادي سبب في تكوين سد كبير في عام 1405هـ هو سد وادي فاطمة. وقد سمي الوادي بهذا الاسم في القرن العاشر الهجري.

وادي الروافد

وهو وادي الباطن، ويعد من أهم وديان السعودية وأكثرها اتساعاً ومساحةً، ويبدأ من مشارف المدينة المنورة، ويتجه نحو الشرق، ويغذيه أكثر من 300 رافد، بما فيها الروافد الصغيرة التي تسمى تلاعاً يصل إجمالي طوله إلى 1225 كم، ويشتهر بسياحة الصيد والسباق؛ لاتساعه وهو الوادي الوحيد الذي يقطع نصف الجزيرة من البحر الأحمر إلى الخليج العربي.

وادي الدواسر

ويوجد في جنوب نجد، ويسير من الشرق مروراً بهضبة طويق إلى أن يصل الى نهايته عند بداية الربع الخالي ويبلغ طول هذا الوادي ويصل إلى 3كم.

وديان عسير

وادي عسير مكون من الكثير من الوديان التي تشتمل على وادي تثليث الذي بدايته من جبال عسير الجنوبي من سراة قحطان، ويسير الى الشمال في اتجاه وادي الدواسر بعد أن يمر مسافة تتعدى 500كم.

وادي الواحات

وهو يسمى ايضاً وادي السرحان الذي يسكن فيه الكثير من القبائل، ويرغب الزوار من الهواة في المغامرات من اكتشاف الصحراء ويوجد في أقصى شمال المملكة ، وهو عبارة عن منخفض مكون من حوضين وهما الهضبة الأردنية غرباً والهضبة الحرة شرقاً، ومنطقة الجوف في الجنوب .

خريطة وديان المملكة العربية السعودية

تشتهر الجزيرة العربية بصحرائها القاحلة وذلك بسبب ندرة المياه فيها، ويستنتج العديد عدم وجود أنهار بالجزيرة العربية، ولكن في الحقيقة الامر ليس كذلك ، فالمملكة تمتلك حوالي 80% من مساحة الجزيرة العربية ككل، ويوجد العديد من الحقائق الطبيعية على أرضها الجليلة.

على سبيل المثال: اودية بالمملكة العربية السعودية وأنهار تجري وتسير ويوجد بقاع خضراء، وينتشر بها الكلأ والعشب في الأماكن بالقرب من الوديان والشعاب، وكأنك مقيم في مزارع وجنان تجري فيها الأنهار.

يوضح الجيولوجيون الوادي بأنه عبارة عن حوض أو منخفض نشأ في سطح الأرض، ويكون الاغلب مكون بين السهول والهضاب والجبال، وتمشي به الأنهار والسيول التي تسير فيه تدريجياً من الأراضي الداخلية إلى البحر، فتتكون أنهاراً صغيرة وكبيرة، فتروي كل من الإنسان والحيوان والأرض.

وتتميز أراضي الأودية بخصوبة ارضها ما يسبب صلاحيتها للزراعة. والأودية متشابهة في الشكل كما يوجد العشرات من الأودية الضخمة والصغيرة في المملكة يبلغ العدد 64 وادياً في الموسوعة العالمية [1].

ابرز الاودية وروافدها في الرياض

توجد مجموعة من الأودية في مناطق أودية في حافة طويق و هي : وادي نساح ـ ووادي حنيفة ـ ووادي برك وروافده على سبيل المثال وادى الركا وروافده وادي السرة ووادي العمق ، واودية حوطة بنى تميم ، و وادى الحريق ، و وادى العقيمي ووادي السهباء ووادي الدواسر وروافده .

كما أن هناك أودية ضخمة تتكون فيها السيول داخل الأودية بعد العبور لمنطقة الحافات كوادي السهباء الذى تجمع فيه سيول أوديـة كثيرة مثل وادى حنيفة ووادي السلى ووادي العقيمي ووادي السوط الذى يسير من خلال سيول وادى برك وروافده .

كما توجد الرمال في الهضبة الغربية على سبيل المثال عروق سبيع ، نفود السرة ، ونفود العويند ، ونفود صبحا نفود ذقان ، بالاضافة للرمال المنتشرة على هضبة نجد السفلى.

وهذه المناطق هي: نفود السر ، عرق الدغيبيس ، عرق الخبراء ، ونفود الثويرات ، وعريق البلدان ، و نفود الملحاء إضافة إلى بحار الرمال الرئيسة مثل الدهناء و الربع الخالي .

ومن الجدير بالقول إن أعلى نقطة فى منطقة الرياض تقع في جبل صبحا وهي في جنوب شرق حلبان الذى يبلغ الارتفاع به 1524متراً على مستوى سطح البحر .

وادي حنيفة في الرياض

يعرف واددي حنيفة انه أكبر الأودية في السعودية وفي الرياض بالطبع ، حيث تبلغ مساحته حوالي 80 كيلو متر من الأراضي الممتلئة بالاراضي الخضراء والمياه الجارية .

وادي حنيفة يعتبر المتنزه الاشهر لأهل العاصمة، ويسير من الشمال الغربي حتى الجنوب الشرقي في بين جبال طويق وجبل الهيت الذي يقع في الشرق ويبلغ طوله حوالي 200 كم.

وادي حنيفة أو الذي يعرف ايضاً باسم وادي العرض كما كان يطلق عليه في الماضي موطنًا للعديد من القبائل السعودية منذ وقت بعيد وكانت تسكن هذه القبائل من ضمن ما كان يعرف قديمًا باسم المدن المسورة. ويرجع سبب اسم الوادي باسم وادي حنيفة الى العصر الحديث وبالاخص إلى قبيلة حنيفة وهي أحد أكبر القبائل العربية التي كانت تقطن بهذا المكان .

يشتمل الوادي على 6 اماكن للتنزه من اشهرها منتزه سد الغلب والذي يشتمل على 93 مكان للزوار ومواقف عديدة للسيارات لتشمل مئتي سيارة. وتشمل هذه المنتزهات الممرات الخضراء وهي مرصوفة للمشاة مع وجود اماكن لجلوس الزوار وهي ممتلئة بالنباتات الخضراء النادرة . يمنح الوادي أيضًا اماكن لاسطفاف السيارات.

كما يوجد بالوادي أيضًا منتزه به بحيرة والذي يعرف بالبحيرة الجميلة التي تجذب لها الانظار ، والتي تصل مساحتها إلى حوالي 40 ألف متر مربع وعمقها 10 أمتار. وفي وقت زيارتك لوادي حنيفة يمكنك ان تستمتع بالاطعمة المشوية أو الاسترخاء والتمتع بالمناظر الطبيعة الخلابة .

يقع وادي حنيفة ايضاً بمقربة من حديقة مخطط القصر وحديقة سويدان بالرياض . [3]

رؤية 2030 للطبيعة في السعودية

أولاً: اغلب مدن السعودية وقراها مكانها على أودية، والأودية من احسن المواقع للزراعة فوجود لو شجرة واحدة في الوادي كفيل بنشر كميات وفيرة من البذور التي تحملها الرياح او الطيور او السيول إلى باقي أجزاء الوادي لتزهر بعد موسم الأمطار واشجار كثيرة تنمو سريعاً ، بالإضافة إلى زراعة مساخة المحيطة بالوادي، واستخدام مياه الصرف الصحي لنزويد المساحات الخضراء وتنمية الوعي البيئي بين طلاب المدارس والمواطنين، وهو ما سيمنح المتنزه طابع بيئي سواء في القرية أو المدينة ويكونا مكاناً مناسباً لقضاء وقت ممتع في ظلال أشجاره الوارفة.

ثانياً: لا يوجد بدل عن الحماية مما يستلزم  سرعة اقامة شرطة بيئية مدربة لأهمية الشجرة والحياة الطبيعية لضمان حماية  على ما تبقى من الزراعة وتنميتها. [2]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق