ما هي مظاهر التكاثف

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 24 نوفمبر 2020 , 21:30

من مظاهر التكاثف

تجمع المياه على النوافذ

تظهر العلامة الأولى من مظاهر التكاثف في تكوين المياه الزائدة مرئية على النوافذ ، والرطوبة الزائدة المستمرة على النوافذ الخاصة بك تشير إلى أن الممتلكات الخاصة بك بها رطوبة عالية أو مشكلة في التهوية. 

العفن الأسود 

أكثر أعراض التكاثف الغير جيدة من الناحية الجمالية هي العفن الأسود ، والذي يمكن أن يكون له تأثير سلبي على المظهر الزخرفي الداخلي للمنزل ،  يوفر التكثيف مكان لنمو العفن ، حيث أنه يوفر لجراثيم العفن مستويات كافية من الرطوبة لكي تنبت وتتطور.

تقشير الطلاء

قد يكون للجدران التي تكون رطبة نتيجة للتكثف تأثير على  اسطح الطلاء ، إذا كنت قد وجدت تقشير الطلاء في منزلك ، فمن المحتمل أن يكون لديك مشكلة في التكثيف.

الملابس والأقمشة ذات العفن

يمكن أن تؤدي الأقمشة التي تتعرض للتكثف بسهولة شديدة إلى نمو العفن ، العفن الذي يتجمع على الملابس أو الأثاث لن يكون دائمًا أسود.

الرقع الرطبة على الجدران

قد تكون أكثر وضوحًا على الجدران المطلية ولكنها أقل وضوحًا على الجدران المغطاة بورق الجدران ، وبمجرد لمس الحائط بيدك يمكن أن يوضح ما إذا كان الجدار به بقعة رطبة أو علامات تلطيخ.

رائحة كريهة

إذا كان لديك عفن ينمو نتيجة للتكاثف ، فمن المحتمل أن تكون هناك رائحة عفنة ، إذا بدأت في التعرف على هذه الرائحة المميزة التي أصبحت سائدة في المنزل ، فيجب عليك البحث عن الأعراض المدرجة.

يميل التكثيف إلى أن يكون أكثر انتشارًا خلال أشهر الشتاء ، من حوالي أكتوبر إلى مارس ، هذا نتيجة لإغلاق النوافذ الأكثر شيوعًا خلال أشهر الشتاء للحفاظ على الحرارة في المنزل ، يمكن أن يحدث التكثف أيضًا في المناطق المخفية مثل الأرضيات المعلقة أو في فراغات السق ، وقد تصبح الأخشاب في هذه المناطق عرضة لقضايا التعفن إذا لم يتم معالجة المشكلة ، ستعاني معظم الخصائص من نوع من التكثيف في وقت ما ، ومع ذلك ، فإن التسخين الفعال والعزل والتهوية سيعالج المشكلة بشكل طبيعي. 

تعريف التكاثف والتبخر

التكثيف هو العملية التي يتم من خلالها تحويل بخار الماء الموجود في الهواء إلى ماء سائل ، بعبارة أخرى الماء الموجود في الهواء ، وهو غاز يُعرف باسم بخار الماء ، ثم يبرد عندما يلتقي بسطح المرآة الباردة ، ويتسبب هذا في تكثف بخار الماء أو تحوله إلى شكله السائل ، ويتم ملاحظتها على شكل رطوبة أو حبات من الماء والضباب يتشكل على زجاج النوافذ.

كيف تتم عملية التكثيف 

يحتوي الهواء البارد على رطوبة أقل من الهواء الدافئ ، عندما تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض ، يتلامس الهواء الدافئ داخل منزلك مع الأسطح الزجاجية الباردة ، يترسب بخار الماء الذي لم يعد بإمكان الهواء المبرد الاحتفاظ به على الزجاج ، خلال الأسابيع الأولى من الشتاء ، قد يستغرق الأمر عدة أيام حتى تنخفض مستويات بخار الماء في المنزل بما يكفي لتجنب التكثيف    يمكن أن تكرر العملية نفسها إذا تمت إضافة الرطوبة إلى الهواء في المنزل ، أو إذا كان هناك انخفاض سريع في درجة الحرارة أثناء موجة البرد.[2]

العوامل المؤثرة على التكاثف

  • درجة الحرارة: يزداد معدل التبخر مع زيادة درجة الحرارة ، وتعتبر هي أكثر العوامل المؤثرة على التكاثف.
  • مساحة السطح: يزداد معدل التبخر مع زيادة مساحة السطح.
  • الرطوبة: كمية بخار الماء الموجودة في الهواء تسمى الرطوبة.

أسباب التكثيف

الطبخ

تحدث العديد من مشاكل التكثيف في المطبخ ، عند تحضير وجبات الطعام ، يتم إطلاق الكثير من بخار الماء في الهواء ، غالبًا ما يتم استخدام مروحة الشفط الموجودة أعلى المواقد بشكل غير صحيح مما يؤدي إلى زيادة الرطوبة في الهواء.

الاستحمام

نمو العفن الناتج عن التكثيف مشكلة شائعة في الحمامات ، إذا لم يتم تهوية الحمامات بعد الاستخدام ، يتكثف الهواء الدافئ على الجدران والنوافذ ، مما يوفر بيئة مثالية لنمو العفن ، تم تجهيز معظم الحمامات بمروحة شفاط مناسبة ، ولكن إذا تعطلت أو تم إيقاف تشغيلها فقد يصبح التكثيف مشكلة بسرعة.

غسيل وتجفيف الملابس

يحدث الكثير من التكثيف بسبب غسل الملابس وتجفيفها ، أثناء عملية التجفيف ، يتم إطلاق بخار الماء في الهواء ، والذي يمكن أن يتكثف على الأسطح الباردة ، هذه مشكلة خاصة عند تجفيف الملابس على المشعات أو السخانات ، لتجنب التكثف الناتج عن تجفيف الملابس ، من الأفضل تجفيف الملابس في الخارج ، عند استخدام مجفف ملابس ، يجب التأكد من توجيه فتحة التهوية للخارج.

التدفئة والعزل

يمكن أن يؤدي الارتفاع والانخفاض المفاجئ في درجة حرارة الهواء إلى تفاقم مشكلة التكثيف ، حيث يتبخر الماء ويتكثف في كل مرة يتم فيها تشغيل التدفئة المركزية وإيقافها ،  قد تجد أن التسخين على درجة حرارة منخفضة ثابتة أفضل للرطوبة  من جعلها تتأرجح بشكل متكرر بين الحار والبارد.

جهاز التكثيف

المكثف بعبارات بسيطة هو جهاز تبريد ، ويستخدم كل نظام تبريد ومحطة طاقة مكثفات لتكثيف أبخرة المبردات أو البخار ويعرف باسم عارض الحرارة  ، في الواقع فإنه يحول بخارًا شديد السخونة وعالي الضغط إلى سائل مبرد وهناك ثلاث أنواع من الجهاز  وهم:

  • مكثف تبريد الهواء
  • مكثف المياه المبردة
  • مكثف تبخيري

 طرق لتقليل التكثيف

هناك العديد من الخطوات البسيطة التي يمكن اتباعها لتقليل مستوى الرطوبة في المنزل:

  • تنفيس مجففات الملابس ومواقد الغاز وما إلى ذلك في الهواء الطلق.
  • تأكد من ضبط جميع معدات التهوية بشكل صحيح.
  • استخدام شفاطات المطبخ والحمام.
  • قم بتهوية المطبخ والحمام وغرفة الغسيل أثناء وبعد الاستخدام عن طريق فتح نافذة لبضع دقائق.
  • تأكد من أن فتحات التهوية في العلية تظل مفتوحة طوال العام وأن مساحات الزحف جيدة التهوية.
  • تأكد من ضبط أجهزة الترطيب بشكل صحيح وفقًا لدرجة الحرارة الخارجية.[3]
  • المحافظة على  حرارة ثابتة في جميع أنحاء المنزل يساعد أيضًا في تقليل التكثيف ، وأفضل طريقة لتدفئة المنزل هي تشغيل تدفئة خلفية ثابتة طوال اليوم ، يؤدي تسخين غرفة واحدة إلى درجة حرارة عالية وترك الغرف الأخرى باردة إلى تفاقم التكثيف في الغرف غير المدفأة ، سيتسبب أيضًا في حدوث مشكلات إذا تغيرت درجة الحرارة في الغرفة أو المنزل بأكمله من دافئة إلى باردة طوال اليوم.
  • نقل الأثاث بعيدًا عن الجدران للسماح للهواء بالانتشار
  • لا تسد فتحات الهواء في الجدران أو الأرضيات.
  • تأكد من تنظيف النوافذ بانتظام من التكاثف حتى لا يسبب ضررًا أو يتطور إلى العفن ، يمكنك القيام بذلك بسهولة باستخدام منشفة أو مناديل أو ممسحة للنوافذ.
  • تساعد التهوية الأفضل على تقليل مشاكل التكثيف ، يمكن أن يكون هذا بسيطًا مثل تذكر فتح النوافذ عندما تكون في المنزل ، أو إذا كان لديك نوافذ تغلق جزئيًا ، فتتركها هكذا كثيرًا.  
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق