هل دورق الماء يصنع من الطين العادي

كتابة: ضحى حماده آخر تحديث: 26 نوفمبر 2020 , 00:30

الطين هو المادة الاساسية لصناعة الفخار

يعتبر الفخار من أقدم الفنون الزخرفية وأكثرها انتشاراً حول العالم ، ويتكون من أشياء مصنوعة من الطين ومقسمة بالحرارة ، وعادة ما يتم صنع الأواني ، والأوعية ، ودورق الماء ، كما يتم صنع الديكورات ومزهريات الورود من الفخار.

كيف يصنع الفخار ، سؤال يكون الرد عليه بمواد صناعة الفخار ، والطين هو المادة الأساسية للفخار ، ويتميز بأنه يمكن تشكيله وسوف يحتفظ بالشكل المفروض عليه.

يصلب الطين عند تعرضه للنار لتكوين مادة هشة ، ولكنها تكون غير قابلة للتدمير تقريبًا ، ولا يتم مهاجمتها من قبل أي من العوامل التي تأكل المعادن ، أو المواد العضوية.

كما أن الحرق يحمي الجسم الطيني من تأثيرات الماء ، فإذا امتلأ وعاء الطين المجفف بالشمس بالماء ، فسوف ينهار في النهاية ، ولكن إذا تم تسخينه ، فإن التغييرات الكيميائية التي تبدأ عند حوالي 900 درجة فهرنهايت اي 500 درجة مئوية ، تمنع العودة إلى الحالة البلاستيكية بغض النظر عن كمية الماء التي تلامسها.

الطين مادة حرارية ؛ سوف يتزجج فقط عند درجات حرارة حوالي 2900 درجة فهرنهايت ، فإذا تم مزجه مع مادة سوف تتزجج عند درجة حرارة منخفضة حوالي 2200 درجة فهرنهايت ، وتعرض الخليط للحرارة بهذا الترتيب ، فإن الطين سوف يحافظ على شكل الجسم بينما تتزجج المادة الأخرى ، مما يسبب هيئة غير مسامية غير شفافة تعرف باسم الخزف الحجري.

عند إضافة الفلسبار أو الحجر الصابوني ، إلى الطين وتعريضه لدرجة حرارة من 2000 إلى 2650 درجة فهرنهايت ، يصبح المنتج شفافًا ويعرف باسم الخزف. [1]

صناعة دورق الماء من الطين العادي

لكي تكون المياه صالحة للشرب من خلال أباريق الماء الفخارية ، ونحصل على فوائد شرب الماء من الفخار ، يجب أن تكون مصنوعة من الطين المحلي مع خلطها بالأرض ، أو نشارة الخشب المنخل ، أو أي مادة أخرى قابلة للاحتراق.

عندما يتم حرق الأواني ، يشتمل الطين على نشارة الخشب أو قشر الذرة ، أو الأرز ، لا يزال مساميًا ، لكن نسيجه الدقيق يمنع الملوثات في المياه التي تتسرب من خلالها وتقطر إلى أسفل في وعاء التخزين. [3]

كيف يصنع دورق ماء من الطين

لتصميم دورق ماء من الفخار ، او الطين يمكنك تعلم كيفية رسم دورق الماء او صنعه بنفسك ، ليس بأمر صعب أو مستحيل ، وفيما يلي الطريقة التي تبين لك كيف تقوم بفعل هذا ؛ [2]

المواد المطلوبة

  • سكين حرفة
  • ورق مشمع
  • اسفنجة
  • شوبك
  • دورق زجاجي

الخطوات

  1. قم بعجن حفنة من الطين صغيرة الحجم ، بمثل حجم كرة التنس.
  2. على ورق الشمع ، قم بلف الطين في قرص بسمك 1/4 بوصة.
  3. باستخدام سكين حرفية ، قم بتقطيع الطين إلى قطعة مستطيلة تقريبًا محيط الزجاجة ، وثنيها برفق حول الزجاجة.
  4. أضف شرائط من الطين لتشكيل الجزء السفلي من الدورق ، باستخدام إصبعك لتنعيم المفاصل.
  5. أضف شريطًا آخر لعمل شفة علوية ، مع استخدام إصبعك برفق لتنعيم السطح ، وانضم إلى التجاعيد ، واستخدم كمية صغيرة لترطيب الطين على طول اللحامات.
  6. استخدم إسفنجة مبللة لتنعيم الأسطح غير المستوية.
  7. من الفتحة السفلية ، قم بتقليب الزجاجة برفق من إناء الطين.
  8. قم بإصلاح أي عيوب بمزيد من الطين ، وقم بصنع قاع للدورق بوضعه فوق لوح طيني.
  9. قطع حول إناء باستخدام سكين الحرفية وتنعيم اللحامات معا. اترك الدورق يجف تمامًا لمدة تصل من 48 إلى 72 ساعة قبل الاستخدام.

كيفية معالجة الأواني الفخارية بالماء

من المهم القيام بعملية معالجة الإناء او الدورق الفخارية الذي اشتريته قبل استخدامه ، وتخزين الماء به ، او الطهي فيه ، حيث يتم تنفيذ هذه الخطوات قبلا ، لأن مسام الطين مفتوحة ، لذلك من خلال ملامستها للحرارة يمكن أن يتشقق القدر بل وينفجر.

يمكنك عمل هذه الخطوات ، وفقا لنوع الطين أو الفخار المصنوع منه الإناء ، وهذه الخطوات تستخدم مع اواني الطهي ، والأواني التي تتعرض لدرجات حرارة عالية.

والان دعنا نبين لك خطوات معالجة الأواني الفخارية بالماء ؛

  1. ضع اناء الفخار الجديد في وعاء مليء بالماء ، واغمسه فيه ، فهذا من شأنه أن يساعد مسام الطين على الانغلاق ، وكذلك امتصاص كمية أقل من الماء للطبخ.
  2. دع الاناء مغمورًا في الماء لمدة تتراوح من 6 إلى 8 ساعات.
  3. خلال هذه العملية ، يجب أن ترى كيف تتشكل الفقاعات في الوعاء ، مما يعني أن المسام ممتلئة بالفعل بالماء وبالتالي تبدأ في الانغلاق.
  4. بعد الوقت المطلوب ، قم بإزالة وعاء الطين من الماء واتركه حتى يجف بمنشفة ورقية ، أو قطعة قماش جافة.
  5. لإنهاء إغلاق المسام ، قم بفرك قاع الإناء من الخارج بفص من الثوم.
  6. اترك الإناء الفخاري يجف تمامًا في الهواء قبل استخدامه ، فإذا تم واستخدمته على الفور فسوف يدخن وسيتبخر الماء الموجود في المسام. [4]

مميزات شرب الماء في دورق الفخار

إن مفهوم شرب الماء من الأباريق الفخارية ليس جديدًا ولكنه مفهوم قديم وتقليدي ، حيث أن أباريق الطين مليئة بالطاقة مع العديد من الفوائد الصحية ، والمميزات كما يلي : [1]

  • الفخار يحافظ على برودة الماء ، لذلك فهو افضل طريقة لتخزين مياه شرب صالحة.
  • استخدام دورق الماء من الفخار فيه فوائد للشفاء مع وجود عنصر الأرض فيها.
  • يساعد شرب الماء من دورق الطين ، في الحفاظ على مستوى هرمون التستوستيرون في أجسامنا ، وهذه واحدة من الفوائد الصحية الهامة لشرب الماء من دورق الماء المصنوع من الفخار.
  • تتفاعل الطبيعة القلوية الطين ، مع حموضة الماء ، مما يساعد في الحفاظ على توازن الرقم الهيدروجيني المطلوب في الماء ، وبهذه الطريقة فإنه يوفر الراحة من آلام التذوق في الجسم.
  • تحافظ المياه في الدورق الفخارية على مستويات الجلوكوز في الجسم ، كما أن بها عناصر غذائية وفيتامينات ، ومعادن تحمي من ضربات الشمس.
  • يخزن الفخار أو الطين العديد من المعادن ، والطاقة الكهرومغناطيسية ، والتي تنتقل الى الماء ، ومن ثم إلى أجسامنا.
  • باستخدام الأباريق الفخارية بدلاً من العضوية ، يعد خيارًا صديقًا للبيئة.
  • إن دورق الماء المصنوع من الطين يعد أرخص ثمنا من الاباريق ، ودورق الماء البلاستيكي.
  • سهولة تنظيف أباريق الماء الفخارية ، فكل ما تحتاجه هو فرشة خشنة وبعض الماء الدافئ ، ويصبح الاباريق جاهزا لتخزين الماء مرة أخرى.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق