تلخيص دورة حياة النباتات الزهرية

كتابة: ضحى حماده آخر تحديث: 26 نوفمبر 2020 , 23:35

امثلة على دورة حياة النباتات الزهرية

إن الازهار وثمار النباتات الزهرية تتواجد وترحل كجزء من دورة حياة النباتات الزهرية ، في حين بعض هذه النباتات لا تحتوي على أوراق ، او سيقان دائما.

مع أكثر من 250000 نوع من النباتات الزهرية ، تشكل بها 90٪ من مجموع النباتات ، فبعيدا عن جمال هذه النباتات ، الا أن العديد من الفواكه والخضروات تأتي منها ، يمكنك أن تجد العديد من أمثلة النباتات الزهرية ، وقد احضرنا لك ثلاثة امثلة كما يلي ؛ [1]

نبات الاقحوان

يقدم الأقحوان الشائع ، عادة كرمز لبراءة الطفولة ، وكانت بداية نشأتها في أوربا ، بينما تنمو الان في أنحاء الأمريكتين.

تغلق بتلاتها فوق مركزها كل ليلة ، ثم تفتح مرة أخرى في الصباح ، مما كان السبب في تسميتها عين النهار.

تعتبر الإقحوانات عضوًا في عائلة عباد الشمس ، والمعروفة علميًا باسم Asteraceae ، والتي تضم ما يقرب من 24000 نوع ، وهي أكبر عائلة من النباتات المزهرة .

زهرة الأوركيد

مع وجود حوالي من 20000 نوع من بساتين الفاكهة ، الأمر الذي يجعل عائلة السحلبية ، المعروفة أيضًا باسم Orchidaceae ، ثاني أكبر عائلة من النباتات المزهرة ، والتي تشمل نباتات أزهارها متنوعة ، ولها مجموعة متنوعة من الألوان والأشكال والأحجام.

تعد بعض من أكثر أنواع الأوركيد شيوعًا هي كاتليا ، وسيمبيديوم ، وديندروبيوم ، وفالاينوبسيس وفاندا.

كما أن واحدة من الأنواع القليلة من بساتين الفاكهة التي تزرع للاستهلاك هي الفانيليا ، والتي يتم تحويل مقتطفاتها إلى نكهة طعام.

نبات البازلاء

ليست كل النباتات المزهرة معروفة على وجه التحديد بزهورها ، حيث أن نبات البازلاء ، هو نبات مزهر معروف ببذور مبيض أزهاره ، وهي البازلاء.

يعتبر عضو في عائلة البقوليات ، والتي يشار إليها بالعامية الفاصوليا أو البازلاء ، فمع أكثر من 18000 نوع ، تعد هي ثالث أكبر عائلة من النباتات المزهرة .

ملخص دورة حياة النباتات المزهرة

 في بحث عن النباتات الزهرية يحتاج البستانيون إلى معرفة دورات حياة النبات ، حتى يتمكنوا من الحصول على المحاصيل الغذائية ، والتنبؤ بموعد جاهزية محاصيلهم ، وجدير بالذكر أن جميع النباتات المزهرة تمر بنفس المراحل الأساسية لدورة الحياة ، وهي كما يلي ؛ [2]

مرحلة البذور

تبدأ دورة حياة النبات بالبذرة ؛ حيث تحتوي كل بذرة على نبات صغير يسمى الجنين ، وهناك نوعان من بذور النباتات المزهرة ؛ الثنائيات والمونوكوتس.

عندما تأتي البذرة للراحة في ظروف مناسبة لإنباتها ، فإنها تنفتح ويبدأ الجنين في الداخل في النمو.

تنمو الجذور لأسفل لترسيخ النبات في الأرض ، حيث تمتص الجذور الماء ، والمغذيات ، وتعمل على تخزين الطعام.

تنمو النبتة باتجاه السماء وتتحول إلى جذع يحمل الماء والمواد المغذية من الجذور إلى باقي أجزاء النبات ، ويقوم الساق بدعم الأوراق حتى يتمكنوا من جمع ضوء الشمس.

تلتقط الأوراق أشعة الشمس من أجل تكوين غذاء للنبات من خلال عملية التمثيل الضوئي.

مرحلة الانبات

عندما تسقط البذرة على الأرض ، فإنها تحتاج إلى الدفء والماء لتنبت ؛ تحتاج بعض البذور أيضًا إلى الضوء ، حيث تحتوي الثنائيات على معاطف البذور التي تنعم بالرطوبة

عندما ينضج النبات ويكون جاهزًا للتكاثر ، فإنه يطور الأزهار ، وينتجها ؛ فالزهور هي هياكل خاصة تشارك في التكاثر الجنسي ، والتي تشمل التلقيح والإخصاب.

مرحلة التلقيح

التلقيح هو العملية التي يتم من خلالها نقل حبوب اللقاح عن طريق الرياح أو الحيوانات ، من الجزء الذكري من الزهرة إلى الجزء الأنثوي من زهرة أخرى ، ومن ثم تنتقل حبوب اللقاح من الجزء الأنثوي بالزهرة ، إلى البويضات الأنثوية.

داخل البراعم ، تتشكل زهرة صغيرة ولكنها كاملة ، حيث يحمي الكأس البرعم قبل أن يفتح ، وبمرور الوقت ، ينفتح البرعم ويتفتح إلى زهرة ناضجة ، وتبدو الكؤوس مثل أوراق خضراء صغيرة في قاعدة الزهرة ، وتكون الزهرة هي الجزء التناسلي جنسيا من النبات.

مرحلة التخصيب

تحتوي حبوب اللقاح على أمشاج ذكورية تحتوي على نصف الكروموسومات الطبيعية لهذا النبات ، فبعد التلقيح ، تنتقل هذه الأمشاج إلى البويضة ، حيث تتحد مع الأمشاج الأنثوية ، والتي تحتوي على نصف حصة الكروموسومات لنباتها ، وهذه العملية تسمى الإخصاب.

بعد الإخصاب ، تسقط البتلات وينمو المبيض لفترة أطول ، حيث أن كل بويضة في المبيض يتم تخصيبها تنتج بذرة.

البذور والفاكهة

بعد الإخصاب ، تنمو خلية مدمجة لتصبح جنينًا داخل بذرة تتكون من البويضة، حيث أن البذور هي ما يستخدمه النبات لنشر نباتات جديدة في أماكن جديدة.

تحتوي كل بذرة على نبات صغير يسمى الجنين ، والذي يحتوي على أجزاء جذرية ، وساق ، وأوراق جاهزة للنمو إلى نبات جديد عندما تكون الظروف مناسبة.

التكاثر الخضري

بالإضافة إلى بذور التكاثر الجنسي ، تصنع النباتات الجديدة أحيانًا عن طريق التكاثر الخضري اللاجنسي.

هذه النباتات الجديدة لها نفس جينات الوالد ، حيث تحتوي بعض النباتات على سيقان تنمو جانبياً فوق التربة ، وتنمو على طولها نباتات جديدة.

تقوم النباتات الأخرى بإرسال جذوعًا تحت الأرض تسمى الجذور ، والتي تشكل نباتات جديدة على مسافة من الوالد.

الدرنات ، على سبيل المثال ، البطاطس ، والمصابيح ، على سبيل المثال ، البصل ، هي أيضًا هياكل خاصة تحت الأرض يمكن أن تنمو لتصبح نباتات جديدة.

طول دورة حياة النباتات المزهرة

تمر جميع النباتات المزهرة بنفس مراحل دورة الحياة ، لكن طول الوقت الذي تستغرقه يختلف كثيرًا بين الأنواع ، حيث تمر بعض النباتات خلال دورتها الكاملة في غضون أسابيع قليلة ، بينما يستغرق البعض الآخر سنوات عديدة ، ومثالا على ذلك ؛

  • الحولية ، وهي نباتات تنمو من بذرة ، ثم تزهر وتصنع بذورًا جديدة ، ثم تموت ، كل ذلك في أقل من عام ، فيمر البعض بهذه الدورة أكثر من مرة في السنة.
  • البيناليات ، وهي عبارة عن نباتات تستغرق عامين لتخوض دورة حياتها ، حيث تنمو من البذرة ، ثم تستريح في الشتاء ، وفي الربيع ، تنتج الأزهار وتضع البذور وتموت ، ثم تنمو النباتات الجديدة من البذور.
  • النباتات المعمرة ، هي نباتات تعيش لمدة 3 سنوات أو أكثر ، ويكون بعضها ، كالأشجار والزهور والبذور كل عام لسنوات عديدة ، بينما البعض الآخر لديه سيقان وأوراق تموت خلال الشتاء ، ولكن النبات يستمر في العيش تحت الأرض ، وفي الربيع ، تنمو السيقان الجديدة ، والتي تحمل الأزهار لاحقًا

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق