مقاس xl كم يساوي بالارقام

كتابة: علا علي آخر تحديث: 28 نوفمبر 2020 , 08:29

جداول قياسات الملابس هي جداول ثابتة تم وضعها لتحجيم الملابس في القرن التاسع عشر، وفي ذلك الوقت كانت الطريقة المتاحة للحصول على قياسات ملابسك هي من خلال رفع مقاسات، وفي تلك الفترة كان الخياطين يقومون بأخذ مقاسات الملابس بأنفسهم، وهذه الطريقة مازالت هي أفضل طريقة يمكنك بها معرفة مقاسك الصحيح حتى اليوم، والسبب في ذلك هو أن كل علامة تجارية من علامات الملابس تستخدم جدول خاص بها لتحجيم منتجاتها، فإذا كنت تتسوق عبر الإنترنت فعليك أن ترفع قياسات جسدك أولًا ثم تقارنها مع جدول القياسات المتاح على الموقع الذي تقوم بالشراء منه قبل أن تشتري من الموقع، أما إذا كنت معتاد على الشراء من ماركات أو مواقع محددة فمن الأفضل أن تحتفظ بقياسك حتى تستخدمه في المرة التالية التي تشتري فيها من نفس المتجر.

مقاس xl كم يساوي بالارقام

تختلف أرقام مقاس XL  تبعًا للدولة، فكل بلد لها نظام ترقيم خاص يختلف عن الآخرين، لكن وفقًا لنظام الولايات المتحدة فإن مقاس XL  في الملابس النسائية:

الولايات المتحدة16-18
النظام الأوروبي/ الدولي46-48
القياس الصيني168-173
المملكة المتحدة20-22
ايطاليا52-54
فرنسا48-50
اليابان23-25

مقاس الجسم بالبوصة والسنتيمتر: [1]

المنطقةالمقاس بالبوصةالمقاس بالسنتيمتر
محيط الخصر31-3379-84
محيط الصدر40-42101.5-106.5
محيط الوركين42-44107-112

جدول قياسات الملابس

هذا الجدول يعرض قياسات الملابس بالنظام الأمريكي/ الكندي و المملكة المتحدة ، مع ملاحظة أن :

  • تستخدم الأحجام الفرنسية أيضًا في بلجيكا وإسبانيا والبرتغال.
  • تستخدم الأحجام البريطانية (المملكة المتحدة) أيضًا في أستراليا ونيوزيلندا.

جدول قياس الملابس النسائية

جدول قياس الملابس الرجالية

لاحظ أن تلك القياسات مجرد مقاسات استرشادية، لكنك ستجد في كل متجر تقريبًا جدول مقاسات مختلف خاص بالعلامة التجارية التي يملكها، لأن كل علامة تفضل وضع جدولها الخاص وفقًا لاحتياجات المستهلكين، كما أن تحديد جدول المقاسات بالكيلو نظرًا لاختلاف شكل الجسم، والطريقة الصحيحة لاختيار مقاسك المناسب هو من خلال رفع مقاسات جسمك الفعلية ومقارنتها بجداول المقاسات الخاصة بالعلامات التجارية.

طريقة قياس الجسم الصحيحة

لأخذ مقاسات جسمك بشكل صحيح سوف تحتاجين :[3]

  • عدة أشرطة أو حبال.
  • شريط قياس.
  • شخص يساعدك في رفع القياسات.
  • مرآة بطول الجسم.

يجب عند أخذ مقاسات الجسم أن ترتدي شيء بدون أكمام أو بأكمام ضيقة، ثم يتم لف الشائط حول خطوط جسمك مثل الصورة وهي كالتالي:

  • خط الصدر Chest line: اربطي حبلًا أو شريطًا حول صدرك فوق منتصف صدرك.
  • خط الخصر Waist line: اربط حبلًا أو شريطًا حول خصرك أو النقطة الموجودة فوق السرة حيث ينحني خصرك أكثر ، على طول جانب جسمك.
  • خط الورك Hip line: اربط حبلًا أو شريطًا حول خط الورك ويجب أن يلتف هذا الحبل أو الشريط حول الأرداف من الخلف.
  • خط الركبة knee line: اربطي حبلًا أو شريطًا حول مركز ركبتك.
  • خط الكاحل ankle line: اربط حبلًا أو شريطًا حول كاحلك.
  • خط الكوع Elbow line: اربط حبلًا أو شريطًا حول مرفقك.
  • خط المعصمWrist line: اربط حبلًا أو شريطًا حول معصمك.

مقاسات الملابس النسائية

تختلف أشكال وأحجام الملابس النسائية تبعًا لاختلاف الطول وحسب أشكال الجسم المختلفة، والاختلافات تشمل ارتفاع الجذع، وإذا ما كان الصدر والخصر والوركين أكثر استقامة (وهي سمة من سمات المراهقين) أو إذا كانوا منحنيين وهي من صفات النساء البالغات، وأيضًا إذا ما كان الصدر أعلى أو أدنى وهذه سمة تختلف بين النساء الأصغر والأكبر سنًا، وعلى الرغم من أن مقاسات الملابس بالوزن تكون ير دقيقة، إلا أن الشركات وضعت بعض الضوابط لتحاول أن تمثل جميع أشكال الأجسام، وتشمل فئات ملابس النساء:

  • فئة آنسات misses: وهي الفئة الأكثر شيوعًا في النساء ويبلغ فيها متوسط الطول تقريبًا حوالي 5.4 بوصة، ويكون طول الجذع متوسط، وشكل الجسم هو الساعة الرملية، وتستخدم المقاسات الزوجية عادة لتحديد ملابس تلك الفئة وتأخذ أرقام من 2 إلى 16 أما بالرموز فتتراوح من extra-small  (xs) إلى extra-large (xl).
  • المقاسات الصغيرة  junior: وتتراوح مقاسات تلك الفئة من 1 إلى 15 حيث تتخذ عادة أرقام فردية، وهي تناسب النساء القصيرات ذوات النصف العلوي المرتفع وأجسام مستقيمة.
  • المقاسات النسائية والكبيرة Women’s sizes or plus sizes : وهي تناسب النساء ذات الأطوال الأكبر وأحيانا مع خط نصف علوي منخفض، وعادة ما يعبر عنها بأرقام زوجية، لكنها تبدأ ب18 فما فوق أو 1x.
  • مقاس النساء الصغيرات Misses petite: وهذا المقاس للنساء قصيرات الطول مع نصف علوي متوسط الطول، وأيضًا لأصحاب جسم الساعة الرملية، وهي تبع تقريبًا نفس معايير مقاس Misses، لكن يتم تمييزها بحرف P، مثل 10P
  • مقاس Junior petite : هذا المقاس للنساء القصيرات جدًا مع نصف علوي متوسط وجسد مستقيم.
  • مقاس Tall sizes: للسيدات أطول من 5.8 بوصة، وبنصف علوي طويل، وشكل جسم الساعة الرملية، وتكتب المقاسات في تلك الفئة مثل حجم misses مع إضافة حرف T.

مقاسات البنطلون الجينز

بالنسبة لتحديد مقاسات البناطيل الجينز المناسبة، فهو يعتمد على عدة عوامل منها، طول البنطلون.

نوع القماش أيضًا سيحدد طريقة رفع المقاس، فالقماش المطاط يختلف عن القماش العادي، فإذا كنت ستختار بنطلون جينز لا يحتوي على أي مطاطية فمن الأفضل أن تضيف بوصة أو اثنين على مقاسك حتى يوفر لك بعض الراحة عند ارتداؤه.

ويتم استخدام شريط قياس ناعم، وقياس الوسط من منطقة السرة.

ثم يتم قياس طول البنطلون من منطقة التقاء القدمين وحتى كاحل القدم.

إذا كنت تريد شراء بنطلون جينز بخصر مرتفع، فقم بقياس خط الخصر بنفس الطريقة السابقة، أما إذا كنت تريد بنطلون بخصر منخفض، فقم بالقياس أعلى الأرداف مباشرة.

مقاسات القمصان الرجالي

يتم تحجيم القمصان الرجالي عادة بطريقتين أحدهما بالطريقة العددية، والطريقة تسمى تحجيم ألفا، وتحجيم ألفا بسيط جدًا فهو يشمل مقاسات مثل small وقياس large، ولكن حجم القميص بالطريقة العددية قد تكون معقدة قليلًا ، لأنها تتكون من 3 أرقام، الرقم الأول على علامة الحجم يشير إلى حجم العنق والرقم الثاني هو طول الكم، لذا فإن مقاس القميص “15 34/35” يعني أن الرقبة 15 بوصة والأكمام بين 34 و 35 بوصة.

وعادة ما يتم قياس القمصان الرسمية بالطريقة العددية، أما القمصان غير الرسمية فعادة ما يتم قياسها بطريقة ألفا.

قياس الرقبة أحد أهم القياسات عند رفع مقاسات القمصان الرجالي، لذلك عند قياسها يجب أن تتأكد من ترك مساحة حول رقبتك حتى تشعر بالراحة عند ارتداء القميص، ولذلك بعد لف شريط القياس حول الرقبة، قم بوضع إصبع أو إصبعين بين رقبتك وبين الشريط لترك مساحة للراحة حول الرقبة.

قياس كمك أيضًا مهم فهو أكثر من مجرد طول ذراعك، وللحصول على هذا الطول بشكل صحيح ، قم بالقياس من النقطة الموجودة على عمودك الفقري حيث تتقاطع رقبتك مع كتفيك، ثم مرر الشريط على طول الجزء العلوي من كتفك وأسفل الجزء الخارجي من ذراعك باتجاه معصمك، وقم بإنهاء القياس حيث تريد أن يجلس حزام الأكمام، ولا تنسى ترك مساحة صغيرة في القياس عن طريق ثني ذراعك قليلاً حتى يكون الكم مريح عند الحركة.

لقياس حجم صدر القميص، قم بلف الشريط حول أوسع مساحة في صدرك، واجعل الشريط موازيًا للأرض، من المفيد تثبيت بداية الشريط في مكانه بين ذراعك وجانبك أثناء تسويته ولفه حول نفسك، أو اجعل شخص أخر يرفع مقاسك، وخذ نفس حتى تتأكد أن قياس القميص مريح.[4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق