مقاس XXL كم يساوي بالارقام

كتابة: علا علي آخر تحديث: 28 نوفمبر 2020 , 08:34

إن أحد عيوب الشراء من المتاجر الإليكترونية هي أنك لا تستطيع أن تجرب الأشياء قبل شرائها، وبغض النظر عن البلد الذي تنتمي إليه ، فمن المحتمل أن تختلف اتفاقيات التحجيم في بلدك عن تلك الموجودة في متاجر الملابس أو متاجر الأحذية بالمتاجر المتاحة اليوم على الإنترنت،ولذلك عند الطلب من الإنترنت يجب أن تعرف نظام التحجيم المستخدم والفرق بينه وبين النظام الذي تستخدمه في بلدك ، لأنك في النهاية تريد التأكد من طلب الحجم المناسب.

مقاس XXL كم يساوي بالارقام

في النظام الأمريكي يعادل مقاس xxl  تقريبًا:

  • مقاس 46-48 في الملابس الرجالية.
  • مقاس 20-22 في الفساتين النسائية.
  • مقاس 117-122 في النظام الياباني.

وبالنسبة لمقاسات الجسم بالأرقام فهي تقريبًا تساوي:

  • محيط الورك: يساوي تقريبًا 50-54 بوصة أو 116- 121سنتيمتر.
  • محيط الخصر : يساوي تقريبًا 35-40 بوصة أو 90-100 سنتيمتر.
  • محيط الصدر: تقريبًا يساوي 44-50 بوصة أو 111-116 سنتيمتر.[1]

مقاسات الملابس بالارقام

يتوافر حاليًا عدد كبير من جداول مقاسات الملابس اعتمادا على الموقع الإلكتروني الذي تشتري منه، فالشركات والعلامات التجارية تضع لنفسها نظام تحجيم خاص، كما أن جداول قياسات الملابس الرجالي تختلف عن جداول ملابس الأطفال تختلف عن قياسات الملابس النسائية

جدول مقاسات الملابس الرجالية

جدول مقاسات الملابس النسائية

يجب ملاحظة أن هذه الجداول القياسية لا يمكن اعتمادها اليوم كوسيلة وحيدة لتحجيم الملابس وخاصة الملابس النسائية، وذلك بسبب تغير أحجام الأجسام عن الماضي، وانتشار السمنة أكثر مما سبق، مما جعل كثير من الشركات تعدل مقاسات الملابس التقليدية، وخاصة ملابس النساء.

وعند الحديث عن لمقاسات النسائية الكبيرة، فهناك نظامين شائعين وهما women’s size ويتم تمييزه بحرف W وهو تقريبًا يكافيء أرقام مقاس misses’ plus size، على سبيل المثال فإن مقاس 18W في قياس الملابس النسائية يساوي تقريبًا مقاس 20 في نظام ميسز بلس سايز.

وعادة ما تكون مقاسات البلس سايز مثل مقاس xl تساوي بالأرقام أكثر من مقاس واحد.

عادة ما يكون مقاس XL مكافئًا لـ 1X و XXL يشبه 2X، وفي العلامات التجارية التي تحتوي على 0X ، تكون المقاسات xl عادة مكافئة لقياسات Large و Extra Large ، ولكن غالبًا ما يكون لها قياسات الأكثر سخاءً عند الورك لمقاسات المرأة.

وربما أيضًا تكون قد لاحظت أن بعض القطع أكثر ملاءمة من غيرها ، حتى لو كانت تحمل نفس ملصق الحجم بالضبط، وذلك لأن بعض الملابس يتم تصنيعها بنظام “ease” أو بمساحة إضافية ، مما يخلق ملابس أكثر راحة لأشكال الجسم المختلفة، فإذا وجدت أيًا من تلك الكلمات على الملابس فهي عادة ستكون أوسع من غيرها من التي تحمل نفس الأرقام بالضبط:

  • “Relaxed fit”
  • “Oversize”
  • “Comfort fit”
  • “Loose”

وهناك بعض القواعد التي يستخدمها صانعي الملابس لتحجيم الملابس النسائية والتمييز بين الفئتين، منها:

  • يتم قطع الملابس ذات الحجم النسائي women’s  بسخاء أكبر في مناطق الخصر والوركين والأسفل ، مما يجعلها أكثر تناسقًا في هذه المناطق من نظيرتها في الحجم misses’ size.
  • الفرق بين الملابس ذات المقاسات misses’ plus size والمقاسات النسائية المقابلة أن حجم منطقة أعلى الخصر أو ما يسمى بالتمثال النصفي أنها تكون أصغر في نظام الميسز بلس ، على الرغم من أن مقاسات النساء قد تكون أكثر امتلاءً في تلك المنطقة الاختلاف الدقيق يعتمد على الشركة المصنعة.
  • قد تكون مقاسات البنطلونات أو البنطلونات الجينز بأحجام نسائية أكثر طولًا من المقاسات المقابلة لها في حجم misses.

إن النساء الممتلئات تكون لهن جميع الأطوال تقريبًا من الطويلة إلى القصيرة، وبالطبع فإن مصنعوا الملابس يدركون ذلك، لذلك فإنهم يصنعون جداول مقاسات لتناسب الأطوال المختلفة، وهذه الأطوال هي:

  • Tall sizes: وهي تناسب السيدات الطويلات التي تزيد أطوالهن عمومًا عن 5’8 بوصة، وتكون لديهن جذع أطول ووسط منخفض إلى حد ما.
  • Petite sizes : وهو يناسب مقاسات النساء القصيرات .

وبالنسبة للحجم الطويل يتم تميزها دائمًا بحرف t أو كلمة TALL بعد رقم المقاس على سبيل المثال xlT.

أما الأحجام المخصصة للمقاسات القصيرة يتم تميزها عادة ب “P” أو “Petite” أو “Short”k لذا ، فإن حجم 14WP سيكون مقاس 14 قصير للمرأة.[2]

مقاسات الملابس في الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا

تأتي كثير من الملابس عليها علامات بأحجام عامة مثل حجم s أو m ، وعادة ما تجد تلك القياسات على الملابس البسيطة مثل القمصان والملابس الفضفاضة، وأيضًا أنواع الملابس الأخرى مثل القفازات أو الجوارب تتبع تقريبًا نفس الطريقة، وعادة ما تكون الأحجام العامة متشابهة بين الولايات المتحدة وأوروبا أما في آسيا على سبيل المثال فإن حجم l  قد يساوي حجم m  في الولايات المتحدة الأمريكية.

وحتى لا تقوم بشراء مقاس m على سبيل المثال ثم تكتشف أنه أصغر أو أكبر كثيرًا من مقاس m الذي اشتريه الشهر الماضي من متجر آخر عليك أولًا أن تقرأ مراجعات العملاء على موقع المتجر الإليكتروني، لأن العملاء في كثير من الأحيان يتركون تعليقات حول مدى ملاءمة المقاسات.

والطريقة الثانية هي أن تقوم بمراجعة خريطة الموقع للبحث عن جدول تحجيم خاص بالموقع، لأن جميع المواقع أو الماركات تضع جدول مقاسات ملابس خاص بها، والطريقة الصحيحة هي قياس الأبعاد الفعلية لملابسك بالبوصة أو السنتيمتر، ثم مطابقتها مع الجدول المتاح.

بالنسبة للقمصان الرجالي فإن الأرقام التي تكون موجودة عليها تعبر عن المسافة حول العنق وطول أكمام القميص.

وأيضًا تستخدم مقاسات البناطيل و مقاسات البناطيل الجينز  رقمين ، الرقم الأول هو طول دوران الخصر، والرقم الثاني هو رقم طول التماس الداخلي (الطول من نقطة التقاء الساقين وحتى نهاية الساق)، ويتم أخذ مقاسات السترات والمعاطف من خلال قياس المسافة حول الصدر.

وبالطبع ليس من المستغرب أن تكون قياسات الملابس النسائية أكثر تعقيدًا، حيث يتم تحديد مقاسات الفساتين النسائية وفقًا للطول ونوع شكل الجسم، على سبيل المثال إذا كان طولك بين  5.5 و5.2 ولديك جسم رفيع، فأنت تقنيًا بحجم junior بغض النظر عن عمرك أو جدول المقاسات بالكيلو.[2]

نصائح عند تحديد قياسات الملابس

لا تعتمد أبدًا على جدول مقاسات الملابس بالوزن والطول، لأن تلك الجداول عادة لا تراعي شكل الجسم، وأن هناك مناطق تكون ممتلئة لدى شخص دون أخر بالرغم من أن لهما نفس الوزن.

أفضل طريقة لمعرفة مقاسك الدقيق هي من خلال رفع مقاساتك الفعلية باستخدام شريط قياس، ويتم رفع قياسات المناطق الموضحة بالصورة:

  • عند قياس جسدك لا ترتدي ملابس فضفاضة، ولا ترتدي حذاء في قدميك حتى تحصل على القياس الدقيق.
  • عند قياس الخصر لشراء بنطلون يجب أن تراعي نوع البنطلون والقماش الذي تريد شراؤه، فالقماش المطاطي يكون أكثر راحة عند ارتداؤه لذلك يمكنك أن تعتمد على قياس دوران الخصر بالضبط، أما القماش الذي لا يحتوي على أي مطاطية يفضل إضافة بوصة أو اثنين على مقاسك حتى تحصل على بعض الراحة.
  • نفس الأمر يجب أن تراعيه عند أخذ قياسات قميص رسمي، فقياس القميص الرجالي يعتمد بشكل أساسي على مقاس دوران الرقبة، فإذا كنت تنوي غلق الزر العلوي في القميص عند ارتداؤه، فقم بوضع إصبعين بين العنق وشريط القياس ثم سجل القياس، حتى تتيح لنفسك بعض الراحة.
  • أيضًا عند رفع قياسك لأنك تنوي شراء جاكت أو بليزر، يجب أن تراعي إضافة بوصة إضافية إلى قياس دوران الصدر، وتنفس عند أخذ القياس لتحصل على مقاس مريح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق