مواصفات عصفور الرينبو

كتابة: Mera Amin آخر تحديث: 29 نوفمبر 2020 , 17:56

طيور البادجي هي أحد انواع الطيور الأسترالية  والتي تتسم بالشكل الرائع والألوان الجميلة الخلابة كما أنها تبعث الفرح والسرور في حياة من يقوم بتربيتها فهي تحب اللعب ولطيفه  حنونة وشديدة الفضول ، تتميز البادجي الأصلية عادة بلون واحد  وهو اللون الأخضر ولكنها يمكن أن تتواجد بألوان مختلفة كاللون الأزرق واللون الأصفر وغيرها من الألوان نتيجة اهتمام العديد من مربين الطيور بتهجينها لذا تظهر العديد من الطفرات ذات المواصفات المختلفة ومن ضمن هذه الطفرات عصفور الرينبو والذي يطلق عليه محبوه ملك البادجي.[1]

طفرات عصفور الرينبو

يوجد العديد من انواع العصافير المنزلية التي نهتم بتربيتها والتي تحتل مكانة كبيرة قد تصل الي مكانة الكلاب و القطط ، فمن المعروف عن العصافير المنزلية أنها تضيف لمسة من السعادة علي المنزل كما يحبها الأطفال .

عصفور الرينبو من العصافير الاسترالى التي تدخل في تركيبها عدة ألوان هي الأزرق / الكلير وينج / الأوبلاين / البلو فيس .

  • طفرة اللون الأزرق هي من الطفرات المتنحية التي بجب توافرها في الأب والام معا لإنتاج فرخ أزرق ويوجد عدة ألوان تندرج تحت اللون الأزرق وهي ( الكوبالا / الموڤ / السكاي بلو )
  • طفرة الكلير وينج او ( الجناح الصافي ) هي أيضا من الصفات المتنحيه
  • طفرة الأوبالين وهي مرتبطة بالجنس حيث تورثها الذكور للأناث البلو فيس هي من الصفات السائدة والتي يكفي وجودها في أحد الأباء.

كيف تنام طيور الرينبو

ان الأراء حول كيف تنام طيور البادجي أن البادجي من الطيور البرية التي أكتسبت عدد من العادات الخاصة  لكي تحميها أثناء النوم ، فهي تحتاج إلي النوم من الغروب إلي الشروق اي ما يعادل 12 ساعة تقريبا يوميا ، كما أنها تُفضل النوم في الفرع الأعلي من القفص ، يُشاع أن هذا الطائر يضع رأسه تحت جناحيه أثناء النوم ولكنه عادة ما  يضع رأسه علي ريشه الناعم لكي يقوم بتدليك بسيط لعضلات الرقبة ، وأيضا يقوم برفع إحدي رجليه أثنا النوم حيث أن الطائر يستخدم قدميه طوال النهار ، ويجب أن يُغطي القفص بقطعة من القماش ليشعر الطائر بالأمان خلال نومه في الظلام وينعم بنوم هانئ .

 تدريب طيور الرينبو

ان طريقة تدريب البادجي سهلة ذلك من خلال عدة طرق ، يُفضل البدء في التدريب بعمر صغير حوالى أسبوعين تقريبا حيث نمسك العصفور باليد ونمسح علي الريش مع خبطات لطيفه ، وعندما يستطيع العصفور أن يقف علي الأصابع نحاول أن نجعله يقفز بين أصابع اليد حتي يكتسب الثقة والتوازن ، ثم بعد ذلك نقوم بتدرييه علي الوقوف علي الكتف أثناء الحركه ، وبعد 8 أسابيع  نقوم بتهذيب الريش ونضعه في القفص في غرقة مغلقة لحمايته حتي يكون في منطقة الأمان الخاصة به ، ونتحدث إليه حتي يعتاد علينا ثم ندخل بأيدينا إلي القفص ونشكل اليد علي هيئة فرع حتي نحث العصفور علي القفز عليها بعد عدة مرات تكون قد اكتسبت ثقة العصفور وحينها تستطيع أن تحمله علي كتفك دون أن يطير أو يقفز ويُسمي حينها البادجي المدرب .

تزاوج طائر الرينبو

يتزاوج طائر الرينبو الموسم هو فصل الشتاء عادة يبدأ في شهر أكتوبر وينتهي في شهر يوليو ، وفي بعض الأحيان ينتهي الموسم في شهر يونيه ، فان مربي طيور الحب يجب عليه اختيار هذا التوقيت للتفريخ والتزاوج لان الظروف تكون ملائمة في هذا التوقيت بالفعل ، وحينما نشعر بزيادة تقرب الذكر من الأنثي ويحدث ذلك عادة في الصباح الباكر أو في وقت متأخر من الليل ، و تصبح الأنثي كثيرة التواجد في القفص مع ملاحظة زيادة حجم البطن وهذا يدل علي بدأ تكوين البيض ، لا يجب الإمساك بالأنثي أو إزعاجها في القفص كثير خلال هذا التوقيت وتجنب الضوء المباشر في القفص لأنه يشعر الأنثي بالقلق .

يجب أن ينوع المربي بين الطعام خلال هذا التوقيت ، ويُفضل إعطاء الذكر السبانخ والجرجير بصورة شبه يوميه وذلك لزيادة الخصوبة ، أما الأنثي فالخس والماء جيد لتسهيل عمليهة خروج البيض ، ولتعويض الكالسيوم يجب إعطاء الأنثي كميه من البيض مخلوط بالفول الصويا .

تحفيز تزاوج طائر الرينبو

يسعي محبو الطيور الي الاسراع من تزاوج الطيور للحصول علي أنواع مختلف وإنتاج جيد ، ويوجد خطوات يجب أن نتبعها حتي يحدث هذا:

  • يجب أن نشغل صوت لتحفيز الطيور وعند ملاحظة ضرب الأنثي للذكر نقوم بإبعاد كلا منها عن الآخر في قفص مستقل لمدة تصل إلي أسبوع.
  • القفصان يتم توجيههم لبعضهما حتي يتمكنا من الرؤية ، ثم بعد ذلك نُدخل الأنثي قفص الذكر ونأمل حدوث التزاوج ولكن في بعض الأحيان تكون الانثي شرسه وتضرب الذكر حينها يُفضل فصل الأنثي عن الذكر.
  • عدم إطعام الأنثي وفي القفص المقابل لها نقدم الطعام للذكر ونعكس الأمر ، ثم نرفع الطعام عن الذكر ونضعه للأنثي حينها يحدث توالف ويتم التزاوج.[2]

بيض طائر البادجي

تضع الانثي غالبا من ثماني إلي تسع بيضات ، وترقد الانثي علي البيض من يومين وحتى ثلاثة أيام مع مراعاة تقليب البيض بشكل مستمر  ، نكشف علي البيض بعد مرور أسبوعان من وضع أول بيضة مع مراعاة أن يكون الذكر خارج القفص صباحا وتكون يد المربي جافة وذلك لتجنب إزعاجها ، فالبيض المخصب يكون عادة باللون الداكن ثقيل الوزن نسبيا مستقر علي راحة اليد وتكون القشرة الخارجية بها لمعان  ، أما البيض الغير مخصب يكون علي العكس خفيف الوزن صافي عند تعريضه إلي الشمس .
يبدأ البيض في الفقس بعد المدة التي حددناها وتبدأ الطيور في إطعام صغارها بمساعدة المربي وذلك لمدة شهر أو أربعين يوما ويكون الطعام المناسب لها هو البيض بالقول الصويا أو البقسماط لأنه يعوضها عن المجهود المبذول أثناء إطعام الصغار ، بجانب هذا يُفضل إضافة الحبوب الأخري مثل الدنيبه ، بعد أن تنمو الأفراخ الصغيرة يقوم المُربي بعزلها خارج القفص بعيد عن الأم ويقوم بمتابعته .

تعليم طائر البادجي الكلام

  • أولا: التفاعل مع البشر نضع القفص بالقرب من النشاط اليومي للمُربي حيث أن الطائر يقوم بتقليد النغمات التي يسمعها  ، فيجب أن نختار مكان بالمنزل كغرفة المعيشة بحيث يكون الطائر محاط بعدد من النغمات المختلفة للبشر التي يتدرب علي إتقانها .
  • ثانيا: التعامل اليومي مع الطائر فكلما زادت درجة الترابط بين المُربي والطائر كلما زادت فرصة الطائر علي تعلم الكلام ، فتمضية وقت كبير من اليوم مع الطائر لمشاهدة التلفاز أو القراءة يساعد في هذه العملية.
  • ثالثا:  يجب تعليم الطائر كيفية نطق الكلمات وليس فقط سماع النغمات فيمكن وضع وجه المربي مقابل الطائر والتحدث بحماس بحيث يحدق الطائر الي فم المُربي لتحفيزه علي المحاوله لإخراج النغمات .
  • رابعا: طريقة نطق الكلمات نراعي إختيار كلمات واضحة مثل الأشياء الموجود حول قفص الطائر كالباب الكرسي أو نطق أسماء من حولك في المنزل ، أو التحية اليومية مثل وداعا وبتكرار هذه الكلمات علي الطائر يمكنه من التعرف عليها .
  • خامسا: عند محاوله الطائر للتحدث لأول مره قد لا يعي معني الكلمات فيجب علي المُربي تشجيع الطائر ومدحه والتحلي بالصبر لإكسابه الثقة ،  الرد علي كلمات الطائر بصوره واضحة بإستخدام أفعال ليس كلمات الطائر مثال أن تقول وداعا أنك خارج من الغرفة وتخرج معه بالفعل ذلك يساعد في تدريب الطائر.[3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق