المهارات الحياتية لذوي الاحتياجات الخاصة

كتابة: هند عبد الرحمن آخر تحديث: 29 نوفمبر 2020 , 17:55

مهارات حياتية لذوي الاحتياجات الخاصة

العناية الشخصية

يجب تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة على أهمية النظام الغذائي المتوازن والتمارين الرياضية والعادات الغذائية الجيدة والتغذية السليمة , والتركيز على تطوير عادات النظافة الشخصية وتقديم الدعم المطلوب لضمان ممارستها بانتظام.

تحدث معهم حول كيفية الحصول على الرعاية الصحية والتعامل مع أمراضهم مثل الحمى والحساسية ونزلات البرد , دربهم على ارتداء ملابسهم وجعلهم يبدون أنيقين , يمكنك استخدام الجداول المرئية لمساعدتهم في روتينهم اليومي.

الرياضيات الأساسية

يجب تعليم ذوي الاجتياجات الخاصة على عد النقود ، وإجراء التغيير الصحيح ، وأخبار الوقت ، ووضع ميزانيتة الشخصية. يمكن تعليمهم كيفية حماية أموالهم ، واتخاذ قرارات مالية مسؤولة.

شجعهم على تعلم كيفية إدارة شؤونهم المالية ومراقبة إنفاقهم. تحدث معهم عن عادات الإنفاق الجيدة وعن أهمية الادخار. علمهم كيفية إدارة حساب مصرفي وتتبع معاملاتهم ودفع الضرائب وجميع فواتيرهم في الوقت المحدد. [1]

المهارات المنزلية

يمكن تدريب الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة على مهارات معيشية عملية مثل الحفاظ على سلامة المنزل , يمكنهم أيضًا تعلم كيفية إصلاح منازلهم ، وخدمة أنظمة التدفئة / التبريد ، والأجهزة الأخرى ، عند الضرورة.

 القراءة الأساسية

نظرًا لأن الإنترنت أصبح جزءًا لا غنى عنه في حياتنا ، يمكن تعليم الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة كيفية استخدام محركات البحث للبحث عن المعلومات , يمكن أيضًا تدريبهم على قراءة الخرائط والإشارات ، حتى يتمكنوا من السفر داخل المجتمع بأنفسهم. يمكنهم أيضًا تعلم قراءة وفهم المستندات المهمة.

التسلية والترفيه

يجب تشجيع كل فرد على متابعة شغفه وتنمية مواهبه , حتى أثناء تعليمهم مهارات وظيفية مهمة ، يمكنك أيضًا إرشادهم للمشاركة في الأحداث الاجتماعية. سواء أكانوا يحبون الموسيقى أو الأفلام ، يمكنهم تعلم كيفية الوصول إلى شكل الترفيه المفضل لديهم. يمكن أيضًا تعليمهم كيفية التخطيط للإجازات والاستمتاع بها.

الحياة المجتمعية

يجب التركيز على منحهم تعليمًا ينقل إليهم المعرفة بحقوق المواطنين ، والقانون ، وكيفية الالتزام به. علمهم كيفية الإبلاغ عن جريمة ، والحصول على رعاية الطوارئ لأنفسهم أو لمن حولهم ، والحصول على المساعدة القانونية.

يمكنك استخدام القصص الاجتماعية لشرح كيف تكون مواطناً مسؤولاً واتباع القواعد , شجعهم على متابعة التطورات السياسية وممارسة حقهم في التصويت. 

السلامة

تعليم ذوي الإعاقة إشارات الأمان ومعانيها , يجب أن يكونوا على دراية بالحريق ومخاطر السلامة الأخرى ، وطرق إيصال أنفسهم إلى بر الأمان في حالة وقوع حادث و في حالة إخلاء المبنى ، يجب أن يكونوا على دراية بمسارات الخروج.

الوعي والثقة بالنفس

يجب أن يكون الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة قادرين على تحديد احتياجاتهم العاطفية والجسدية والنفسية فقط شجعهم على الاعتراف وتلقي الثناء والنقد. ركز على تنمية إحساسهم باحترام الذات. [2]

مهارات المهنة

يجب تعليم ذوي الإعاقة حول التوقعات في بيئة العمل وكيفية التكيف مع متطلبات العمل. يمكن أيضًا تعليمهم كيف يصبحون محترفين في مكان العمل.

يمكن تدريبهم على اتباع التوجيهات وكيفية العمل كفريق , يجب أن يكونوا مستعدين لقبول الإشراف وأن يكونوا على دراية بإجراءات السلامة. علمهم أهمية الحضور والحفاظ على معايير الأداء.

مهارات الحياة اليومية

تطوير المهارات الحياتية لذوي الاحتياجات الخاصة مثل الأمان ، وإيجاد المعلومات (الإنترنت) ، والسفر (قراءة الخريطة) ، والرعاية المنزلية (تنظيف المنزل) ، ومهارات المال (الحسابات المصرفية) ، والتسوق ، إلخ.

المهارات الترفيهية لذوي الاحتياجات الخاصة

شجع ذوي الاحتياجات الخاصة ووجههم لاستخدام مواهبهم في بناء مهارات وظيفية مهمة.

القراءة الوظيفية

يجب تعليمهم على تطبيق طرق الاتصال المرئي مثل التعرف على الرموز وقراءة الخرائط والعلامات والتنقل عبر الإنترنت وما إلى ذلك لمساعدة الطلاب على اتخاذ خيارات مهمة يوميًا.

 السلوكيات المتعلقة بالعمل

قم بتعريض الطلاب للقوى العاملة حيث ستتاح لهم الفرصة لتطبيق السلوكيات المتعلقة بالوظيفة بشكل مباشر والتأكيد على عادات العمل الجيدة مثل اتباع التوجيهات ، والالتزام بالمواعيد ، وفهم السلطة والعمل كفريق.

مهارات الحياة التنفيذية العليا

المهارات الاجتماعية والتواصل هي بعض من أفضل المهارات التي يجب أن نمارسها باستمرار.مع تقدم ذوي الاحتياجات الخاصة في العمر ، كلما زادت الحاجة إلى ممارسة مهاراتهم.

مهارات الطبخ

يجب تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة على بعض أساسيات الطبخ مثل :

  • كيفية استخدام السكين بشكل صحيح
  • كيفية غلي الماء
  • كيف تتبع وصفة معينة
  • كيفية طبخ بيضة
  • سلامة المطبخ 
  • كيفية قياس المكونات

التركيز والتحكم الذاتي

يزدهر ذوي الاحتياجات الخاصة وفقًا للجداول والعادات والروتين ، والتي لا تخلق فقط شعورًا بالأمان ، ولكنها تساعد ذوي الاحتياجات الخاصة أيضًا على تعلم ضبط النفس والتركيز , نظّم منزلك حتى يعرف ذوي الاحتياجات الخاصة مكان وضع الأحذية والمعاطف والمتعلقات الشخصية.  [3]

التفكير النقدي

 واحدة من أفضل الطرق لبناء التفكير النقدي هي من خلال اللعب الثري المفتوح , تأكد من أن طفلك من ذوي الاحتياجات الخاصة لديه وقت كل يوم للعب بمفرده أو مع الأصدقاء. قد تتضمن هذه المسرحية القيام بأدوار (التظاهر بأنهم رجال إطفاء أو أبطال خارقون) ، أو بناء الهياكل ، أو لعب ألعاب الطاولة ، أو اللعب خارج الألعاب البدنية ، أو لعبة الغميضة. 

بناء الروابط

إن التعلم الحقيقي يحدث عندما نتمكن من رؤية الروابط والأنماط بين الأشياء التي تبدو متباينة , يبدأ الأطفال الصغار في رؤية الروابط والأنماط أثناء قيامهم بفرز الأدوات المنزلية الأساسية مثل الألعاب والجوارب. تساعد الأفعال البسيطة ، مثل اختيار الملابس المناسبة للطقس ، على بناء الروابط. أشر إلى المزيد من الروابط المجردة في الحياة ، أو في القصص التي تقرأها .

 مواجهة التحديات

واحدة من أهم السمات التي يمكن أن نطورها في الحياة هي القدرة على الصمود – القدرة على مواجهة التحديات ، والتعافي من الفشل ، ومواصلة المحاولة. يتعلم الأطفال مواجهة التحديات عندما نخلق بيئة بالقدر المناسب من الهيكل – ليس بقدر ما يكون مقيدًا ، ولكن يكفي لجعلهم يشعرون بالأمان. شجع طفلك على تجربة أشياء جديدة واسمح للمخاطرة المعقولة ، مثل تسلق شجرة أو ركوب الدراجة. قدم تحديًا جديدًا عندما تبدو جاهزة ، على سبيل المثال ، “أعتقد أنك مستعد لتعلم ربط حذائك. 

التعلم الذاتي الموجه

يجب التشجيع على حب التعلم وعلى المهارات الاستقلالية لذوي الاحتياجات الخاصة ، حاول الحد من التلفزيون وتشجيع الكثير من القراءة واللعب والاستكشاف المفتوح. كن نموذجًا للفضول والحماس للتعلم في حياتك الخاصة من خلال زيارة المكتبة معًا ، والاحتفاظ بالمستلزمات الحرفية ، وإتاحة الألعاب ، والسماح ببعض العبث في المنزل.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق