هل عسل الغابة السوداء يرفع السكر

كتابة: رشا أبوالقاسم آخر تحديث: 30 نوفمبر 2020 , 12:06

عسل الغابة السوداء

عسل المن أو عسل الغابة هو أحد انواع العسل الاسود مصنوع – ليس من رحيق الأزهار – ولكن من ندى العسل الذي تفرزه الحشرات الماصة للنبات مثل حشرات المن ،  عادة ما يتم إنتاجه من الأشجار ، سواء الصنوبرية أو المتساقطة ، على الرغم من أنه قد ينتج أيضًا من الأعشاب والنباتات  ،يمكن أن يكون عسل المن “متعدد الأزهار” بمعنى أنه يأتي من مجموعة متنوعة من الأنواع التي لا تشكل أي نوع واحد أكثر من 10٪ من الإجمالي ، لكن يجب أن نتذكر أن عسل المن ليس عسلًا زهريًا على الإطلاق.

من الممكن أيضًا أن يكون عسل المن العسل “أحادي الأزهار” عندما يأتي أكثر من 10٪ من مصدره من نوع معين مثل أشجار الصنوبر ، التنوب الفضي ، خشب الزان ، أو غيرها ، يمكن أن يختلف عسل المنّ بشكل كبير من حيث المظهر والنكهة والرائحة ، بشكل عام ، تميل إلى أن تكون أغمق في اللون ولها نكهة قوية وحلاوة متوسطة ، عادة ما يكون لعسل المن العسل رائحة قوية ومميزة يمكن أن تكون راتنجية أو صنوبرية أو عشبية أو مالتيّة.

عسل المن هو من أكثر الأطعمة غرابة والمغذية في العالم المعروف بخصائصه العلاجية القوية ،  ما يجعلها مميزة للغاية ، بلا شك ، طريقة صنعها ، ، يتميز عسل المن العسل بلون كهرماني غامق جدًا ، ولهذا يطلق عليه أحيانًا اسم “الغابة السوداء” أيضًا ، ومن فوائد عسل الغابة السوداء للجنس ،  كما له تأثير شفاء رائع للحالات المتعلقة بالتهاب المفاصل وضعف العضلات وفقر الدم واضطراب العظام وفقدان الشهية وغير ذلك ،  كما أن لها تأثيرات مضادة للالتهابات ومدر للبول .

يحتوي عسل الغابة السوداء على معادن مثل الحديد والصوديوم والبوتاسيوم والفوسفور والزنك والكالسيوم ، المن هو مصدر جيد للفيتامينات التي تشمل النياسين والريبوفلافين وفيتامين ج وفيتامين ب 6 ،يحتوي عسل الغابة على مغذيات فعالة للغاية في إزالة الجذور الحرة من الجسم ،  نتيجة لذلك ، تتحسن مناعة أجسامنا ضد العديد من الحالات ، حتى تلك التي يحتمل أن تكون قاتلة مثل السرطان أو أمراض القلب. [1]

هل عسل الغابة السوداء يرفع السكر

على عكس العسل العادي ، الذي ينتجه النحل من الأزهار التي تم جمعها ، فإن عسل المن ، (المعروف أيضًا باسم عسل الغابة السوداء) ، هو منتج مشتق من العمل الخالي من العيوب لكل من الحشرات الماصة للنبات (عادةً حشرات المن) والنحل، يقوم بعمل مثالي في خفض ضغط الدم وتنشيط الدورة الدموية وتقوية القلب.

ويتميز عسل الغابات بإنه أقل عرضة للتبلور من العسل العادي ، هذا لأنه يحتوي على مستويات جلوكوز منخفضة ومحتوى معدني أعلى ، كما يميل عسل الغابة أيضًا إلى أن يكون أغمق في اللون وليس حلوًا مثل عسل الزهور ، يحتوي عسل الزهور على نكهات خفيفة بحيث يسهل استبدالها بالمُحليات الأخرى في القهوة أو الشاي أو أي وصفة أو طبق تقريبًا.

لذا يعد العسل الداكن (مثل البلوط) غني بمضادات الأكسدة وغني بالمعادن ، يعطي عسل البلوط الخام زيادة صحية تدريجية في مستويات السكر في الدم ، ولكن يجب استخدامه بكميات أقل من قبل أولئك الذين لديهم حساسية للسكر.  [1]

أفضل عسل لمرضى السكري

العسل النقي والخام وغير المصفى هو أحد أفضل الأطعمة الصحية في العالم ، و يعد افضل عسل لمرضى السكري ، لأنه مليء بالعناصر الغذائية الطبيعية وليس له تاريخ انتهاء الصلاحية ، تم العثور على العسل الخام في المقابر المصرية القديمة وبعد 3000 عام لا يزال صالحًا للأكل ، لأنه لا يحتاج إلى تبريد أو مواد حافظة  ، ومن أهم فوائد العسل الخام  يخفض مستويات السكر في الدم ، علاوة على ذلك ، يبدو أنه يخفض نسبة الكوليسترول أيضًا، لذا يمكن تناول ملعقتين كبيرتين يوميًا يعمل بشكل فعال  .

يقول العلم اليوم أنه على الرغم من أن العسل حلو ، إلا أنه إذا تم تناوله بالجرعة الصحيحة كدواء ، فإنه لا يضر مرضى السكري ، إذا كنت تعاني من مرض السكري أو مقاومة الأنسولين ، فقد يكون تناول العسل الخام  أو الغير مبستر مفيدًا لك ، لطالما كان يعتقد أن العسل يجب أن يكون محدودًا بشدة (إلى جانب معظم السكريات) من قبل مرضى السكر ، ولكن يمكن أن يحافظ العسل الخام على انخفاض مستويات السكر لدى مرضى السكري ولكن يجب تناوله جنبًا إلى جنب مع الأدوية الموصوفة والنظام الغذائي الصحيح. [2]

هل العسل جيد لمرضى السكر

الجواب نعم ، يمكن أن يؤدي تحويل تناول السكر المكرر إلى العسل الخام إلى فوائد هائلة ،عند مقارنته بالسكريات المكررة من السكروز ، مثل القصب والسكر الأبيض والسكر البودرة ، يعتبر العسل مُحليًا مغذيًا ، بينما يحتوي على المزيد من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية ، فهو مغذي وطبيعي ويؤثر على نسبة السكر في الدم بشكل معتدل ، فيما يلي بعض فوائد العسل :

  • مصدر طبيعي للطاقة .
  • يقلل من عوامل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 .
  • إلى جانب الأدوية المضادة لمرض السكر ، يعمل العسل على تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم.
  • يزيد الأنسولين ويقلل من ارتفاع السكر في الدم .
  • لقد وجدت الدراسات أن عسل مانوكا فعال للغاية في علاج جروح وقرحة السكري .
  • يساعد في وظائف مضادة للجراثيم ، ومضادة للفطريات ، ومضادة للميكروبات ومطهر . [3]

هل العسل الأسود يرفع السكر

يُعرف أيضًا بعسل قصب السكر ، أو كما يعرفه البعض دبس السكر ، وهو مادة سوداء حلوة وطعمها ولبها ينتج كمكافأة لعملية استخلاص السكر الأبيض من قصب السكر ، ويمكن أيضًا إنتاج عسل قصب السكر من غليان العصير الطازج إلى قصب السكر. يُعرف سكر قصب السكر بفوائده المتعددة ، وبعضها غذاء مثالي للإنسان ، وإذا أضيف إلى بعض العناصر القليلة فسيكون نظامًا غذائيًا متكاملًا.

عسل قصب السكر أفضل من السكر الأبيض في الرجيم ، حيث يحتوي عسل قصب السكر على مادة تعرف باسم البوليفينول ، تقلل السمنة ، وتقلل من زيادة الوزن ، وتحافظ على الوزن الأمثل ، على عكس المحليات الأخرى ، يساعد عسل قصب السكر على موازنة كمية السكر في الدم ويقلل من إنتاج الأنسولين ، مما يجعله الخيار الأمثل لمرضى السكري.

عسل طبيعي لمرض السكر

على الرغم من أن مرض السكري هو مرض مزمن لا يزال السبب الرئيسي للوفاة في العالم ، إلا أن هناك بعض المنتجات الطبيعية التي يمكن استخدامها لعكس مساره ، اليوم ، يركز عالم الطب بشكل أكبر على العلاج الطبيعي لمرض السكري   العسل الخام منتج للنحل يمكن استخدامه من قبل مرضى السكري للتحكم في مستويات الأنسولين.

يحتوي على 200 مكون ، الجلوكوز والفركتوز (وكلاهما من المحليات) والماء هي المواد الرئيسية ، يختلف الفركتوز من 21-43٪ بينما قد تنخفض نسبة الفركتوز / الجلوكوز بين 0.4-1.6٪ أو أعلى ،  تم ربط التأثير الخافض لسكر الدم لهذا المنتج الطبيعي بالأحماض الفينولية الموجودة في الفركتوز والفلافونويد وأيونات المعادن (الزنك والسيلينيوم والفاناديوم والنحاس) ، نظرًا لأن الآليات المشاركة في معالجة الفركتوز تشمل إطالة وقت إفراغ المعدة وبطء معدل الامتصاص المعوي ، يمكن للعسل الخام  أن يخفض نسبة الجلوكوز في الدم لدى مرضى السكري من النوع 2. [4]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق