أسماء القطط في الدول العربية

كتابة: ضحى حماده آخر تحديث: 05 يناير 2021 , 14:38

تعدد اللهجات في الدول العربية

تعتبر اللغة العربية الفصحى ، هي اللغة المعتمدة في جميع الدول العربية ، حيث أنها لغة القرآن الكريم التي نزل بها ، والأحاديث النبوية الشريفة ، ومع ذلك فإن كل دولة من الدول العربية لها لهجتها الخاصة ، المختلفة عن غيرها من الدول ، والتي لا يستطيع فهمها سكان الدول الأخرى ، إلا من مارسها.

كما أنه يمكن أن تتعدد اللهجات في بلد واحد ، يوجد مناطق معينة ببلد معين تشمل لهجتها اسماء ليست في لهجة الدولة ، وجدير بالذكر أن اللهجة المصرية يتفق عليها قاطني الدول العربية ، بسبب انتشارها عن طريق شاشات السينما ، والتليفزيون ، والاغاني ، حيث أن مصر كانت أول من أطلقت أفلام سينمائية.

ومن لهجات الدول العربية الغريبة ، والصعب فهمها على سكان الدول العربية الأخرى ؛ لهجة سكان المغرب ، والجزائر ، وتونس وغيرها.

ومع تعدد اللهجات ، واختلافها من بلد لآخر ، يتضح هذا الاختلاف في اسماء بعض الاشياء المعروفة ، فنجد اسمها يختلف اختلافا تاما عن غيره من بلد أخرى ، كما أن اسم هذا الشيء قد يعني شيئا آخر في دولة مختلفة.

اسماء القطط

تعد القطط من الحيوانات الأليفة ، التي يتم تربيتها في المنزل ، حيث أنها لا تشكل خطراً على الأطفال ، او الكبار ، كما يسهل الاعتناء بها ، وكل من لديه قطة في المنزل ، اول ما يخطر بباله هو البحث عن أسماء رائعة حتى يطلق أحدها على قطته.

وقد تتم تسمية القطة مثل اسماء الدلع للفتيات ، أو الصبيان ، فيختلف الاسم من حيث كون القطة انثى ، أو ذكر ، فإن كانت القطة انثى ، يتم الاهتمام والبحث عن اسماء قطط اناث مثل ، ريري ، وسوسة ، وغيرها.

وإن كانت القطة ذكر ، التفت اهتمام صاحبها إلى اسماء قطط ذكور ومنها العديد التي قد تجده أو يخطر في بالك. [1]

اسماء القط في الدول العربية

تعتبر أسماء القطط من ضمن الأشياء التي يختلف نطقها من بلد لآخر وفقا للهجة الدارجة بها ، وجدير بالذكر أن القط من فصيلة السنوريات ، وان اسمها الاصلي في اللغة العربية يكون ؛ هرة ، او قطة.

وكما ذكرنا أنه باختلاف الدولة ، او البلد يختلف اسم القطة ، وتكون أسماء القطط المختلفة من حيث الدولة ، او البلد ، هي كما يلي ؛ [2]

قِط ، هِر ، بِس ، بَزّون ، دمّة ، سنّور ، عُرِي ، عُسنّي ، عِتوي ، ضِيون ، قَطُو ، كِديسة ، مِشْ ، هارون.

هِر

والذي يعتبر الاسم الأصلي للقطط ، وتُسمع هذه الكلمة في كل من ، المملكة العربية السعودية ، والعراق ، ويكون مؤنثها ، هرة ، وجمعها هررة.

بَزّون

وهي كلمة آرامية الأصل ، وتطلق في العراق على القطة ، ويكون المؤنث منها ، بزونة ، والجمع منها ، بزازين.

بِس

وهو اسم من أسماء القطط في كل من الدول الآتية : المملكة العربية السعودية ، ومصر ، وسوريا ، والأردن ، ولبنان ، وفلسطين ، ويكون المؤنث منها ، بِسة ، والجمع منها ، بسوس ، وبساس ، وبسس ، وبسي.

دِمة

يطلق على القطة في شمال دولة اليمن ، ويطلق على المؤنث والمذكر سواء ، ويكون الجمع منها ، دِمَمْ.

سِنّور

اسم يطلق على الهر في كل من البحرين ، وعمان ، وشرق المملكة العربية السعودية ، وذلك بسبب أن القطط من فصيلة السنوريات ،

ضِيّون

يطلق هذا الاسم على الهررة في جنوب دولة اليمن ، وهو مذكر السنور.

عِتوِي

من أسماء القطط والذي أطلق على القط بسبب عتوه وتجبره ، والذي يُسمع كذلك في كل من المملكة العربية السعودية ، والعراق ، والبحرين ، وقطر ، وعمان ، والكويت ، والإمارات.

عُرِي

ويطلق هذا الاسم على القط في منطقة الحجاز بالمملكة العربية السعودية ، وفي دولة اليمن ، ويكون الجمع منه ، عراري.

عُسني

وهو اسم القط الذي يتم سماعه في منطقة يافع بدولة اليمن ، ومأخوذة من كلمة العسن ، بمعنى السمن ، فالعسني يعني السمين ، ومؤنثها عسَن.

قَطو

ويتم إطلاق هذا الاسم على الهر في كل من ؛ المملكة العربية السعودية ، الكويت ، والبحرين ، وقطر ، والإمارات العربية المتحدة ، وسلطنة عمان بحرف القاف ” قطة ” ، ومؤنثها ” قطوة ” ، بينما تنطق في مصر ، وسوريا ، ولبنان بحرف الألف بدلا من القاف ” أُطة ” ، وفي تونس وشرق ليبيا تنطق ، ” قطوس ” ، وجمعها “قطاطيس” ، ومؤنثها “قطوسة” ، بينما في موريتانيا ، والجزائر معروفة “قط” المذكر ، و”قطوطة” للمؤنث.

كِدِيسة

وهو اسم القط ، ويذكر أنه من اللهجة النوبية، والذي يطلقه أهل السودان عليه في دولة السودان.

مِش

يتم سماع هذا الاسم على الهر ، أو القط في دولتي المغرب ، وموريتانيا ، وأصلها أمازيغي ، ويكون المؤنث منها مِشة ، والجمع مِشاش.

هارون

وهذا الاسم مشهور في دولة سوريا ، وجمعه هوارين.

اسماء قطط نسبة للطبيعة

إن القطط من الكائنات اللطيفة ، ومتعددة الأنواع والألوان ، فمنها القطط الكبيرة أو الصغيرة ، والقطط الرومي ، والسيامي ، وانواع أخرى.

ويمكنك الاختيار من العديد من اسامي قطط رائعة ومتنوعة ، إذا كانت أنثى أو ذكر ، نسبة لأسماء الزهور ، او اسماء الفواكه ، والنباتات ، واحيانا اسماء الأشخاص ، او اسماء دلعهم.

توليب ، فلة ، ياسمينة ، نرجس ، لي لي ، لافندر ، سوسن ، سكر ، سكرة ، توتة ، تفاحة ، بندق ، بندقة ، عسل ، نيمو ، ميمو ، لولي ، ليمون ، سيمون ، فرافيرو.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق