مراحل الانقسام المنصف

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 01 ديسمبر 2020 , 08:17

  ما هو الانقسام المنصف

الانقسام والانقسام الاختزالي هما عمليتا انقسام الخلايا ، تقوم الكائنات الحية باستمرار بتجديد إمداداتها الخلوية ، وإنشاء خلايا جديدة لتحل محل تلك القديمة أو التالفة ، بالإضافة إلى صنع الخلايا لاستخدامها في تكوين كائنات حية جديدة أثناء التكاثر الجنسي .

الانقسام الخيطي هو عندما تنقسم الخلية لتكوين خليتين بنتين متطابقتين ، يحدث الانقسام الخيطي في الخلايا الجسدية (جميع الخلايا التي ليست خلايا جنسية)، وهي عملية حاسمة لإنتاج خلايا جديدة والحفاظ على الكائن الحي حيًا وصحيًا ، تستمر معظم الخلايا في جسم الإنسان من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع ، (استثناء هو خلايا الدماغ والتي تدوم عادةً طوال حياتك) ، لذلك يجب أن يصنع جسمك باستمرار خلايا جديدة من خلال الانقسام .

تمر جميع الخلايا بعملية تكوين ونمو ، وانقسام وموت نهائي أثناء الانقسام الفتيلي ، تنقسم نواة الخلية الأم لتشكيل مجموعتين من الكروموسومات لكل خلية من الخلايا الوليدة ، يمكنك معرفة المزيد من خلال قراءة الفرق بين الانقسام المنصف والمتساوي.

يتضمن الانقسام المنصف أيضًا انقسام الخلايا ومع ذلك ، فإنه يحدث في عدد أقل بكثير من خلايا الجسم ، الخلايا الوحيدة التي تمر عبر الانقسام الاختزالي هي الأمشاج ، أو الخلايا الجنسية (الحيوانات المنوية تمثل المشيج عند الرجال ، وكذلك البويضات عند النساء) ، الانقسام الاختزالي ضروري للتكاثر الجنسي ، وتخلق كل دورة من الانقسام الاختزالي أربع خلايا ابنة بنصف عدد الكروموسومات بالضبط كالخلية الأم أثناء الإخصاب ، تتحد خليتان ابنتان (واحدة من كل كائن حي يتكاثر) لتكوين جنين مع مجموعة كاملة من الكروموسومات . [1]

وظيفة الانقسام المنصف

  • يعد الانقسام الاختزالي ضروريًا للعديد من الحيوانات التي تتكاثر جنسيًا لضمان نفس عدد الكروموسومات في النسل ، كما هو الحال في الوالدين ، يتضمن فعل الإخصاب خليتين تندمجان معًا لتشكلا زيجوتًا جديدًا ، إذا لم يتم تقليل عدد الأليلات لكل جين إلى 1 في الأمشاج التي تنتج البويضة الملقحة ، فستكون هناك 4 نسخ من كل جين في النسل في كثير من الحيوانات ، قد يؤدي هذا إلى العديد من عيوب النمو ، ويمكنك الاطلاع على مراحل تشكل الأمشاج.
  • في الكائنات الحية الأخرى ، تعدد الصبغيات شائع ويمكن أن توجد مع نسخ عديدة من نفس الجين ومع ذلك ، إذا كان الكائن الحي لا يستطيع البقاء على قيد الحياة إذا كان متعدد الصبغيات ، فيجب أن يحدث الانقسام الاختزالي قبل التكاثر ، يحدث الانقسام الاختزالي في قسمين مختلفين، مع مراحل مختلفة في كل منهما .[2]

مراحل الانقسام المنصف (الاختزالي)

ولمعرفة ماذا يحدث في الانقسام المنصف ، يجب معرفة المراحل التي تمر بها الخلية خلاله .

مراحل الانقسام الاختزالي I

يحدث الانقسام المنصف بعد الطور البيني الأول ، حيث تزرع البروتينات في الطور G وتتكرر الكروموسومات في الطور S ، بعد ذلك ، تحدث أربع مراحل ، ويُعرف الانقسام الاختزالي الأول بالانقسام الاختزالي ، حيث يتم تقليل الخلايا من خلايا ثنائية الصبغيات إلى خلايا أحادية العدد .

  1. الطور الأول

المرحلة الأولى هي أطول مرحلة من الانقسام المنصف مع حدوث ثلاثة أحداث رئيسية :

  • الأول ، هو تكثيف الكروماتين في الكروموسومات التي يمكن رؤيتها من خلال المجهر .
  • والثاني ، هو التشابك العصبي أو الاتصال الجسدي بين الكروموسومات المتجانسة ، وعبور المادة الجينية بين هذه الكروموسومات المتشابكة ، وتحدث هذه الأحداث في خمس مراحل فرعية :
  • Leptonema حدث الطور الأول : يتكثف الكروماتين ليشكل كروموسومات مرئية ، يحدث تكاثف ولف للكروموسومات .
  • Zygonema تصطف الكروموسومات لتشكيل أزواج متجانسة ، في عملية تُعرف باسم بحث التماثل ، تُعرف هذه الأزواج أيضًا باسم ثنائي التكافؤ .
  • Pachynema ، يحدث الحدث الرئيسي الثالث في الطور الأول : العبور تتبادل كروماتيدات غير متجانسة من أزواج كروموسوم متجانسة أجزاء أو شرائح ، شكل Chiasmata حيث تحدث هذه التبادلات ، ويختلف كل كروموسوم الآن عن كروموسومه الأصلي ، ولكنه يحتوي على نفس الكمية من المادة الوراثية .
  • دبلونيما يذوب المركب المشبكي ، وتبدأ أزواج الكروموسومات في الانفصال ، تنحل الكروموسومات قليلاً للسماح بنسخ الحمض النووي .
  • Diakinesis يتم تعزيز تكاثف الكروموسوم ، تنفصل الكروموسومات المتجانسة بشكل أكبر ، ولكنها لا تزال متصلة بواسطة chiasmata ، والتي تتحرك نحو نهايات الكروماتيدات في عملية يشار إليها باسم النهاية ، يتفكك الغلاف النووي والنواة ، ويبدأ تكوين المغزل الانتصافي ، تلتصق الأنابيب الدقيقة بالكروموسومات عند الحامل الحركي لكل كروماتيد أخت .
  1. الطور الأول

تصطف أزواج متجانسة من الكروموسومات على المستوى الاستوائي في وسط الخلية، تحدد التشكيلة المستقلة اتجاه كل ثنائي التكافؤ ، ولكنها تضمن أن نصف كل زوج كروموسوم موجه لكل قطب ، هذا للتأكد من أن الكروموسومات المتجانسة لا تنتهي في نفس الخلية ، أذرع الكروماتيدات الشقيقة متقاربة .

  1. الطور الأول

تبدأ الأنابيب الدقيقة في التقلص ، حيث تسحب كروموسومًا واحدًا من كل زوج متماثل إلى أقطاب متقابلة في عملية تُعرف باسم الانفصال ، تظل الكروماتيدات الشقيقة لكل كروموسوم متصلة ، تبدأ الخلية في الاستطالة استعدادًا للحركة الخلوية .

  1. Telophase II

ينتهي الانقسام الاختزالي الأول عندما تصل الكروموسومات لكل زوج متماثل إلى أقطاب متعارضة من الخلية، تتفكك الأنابيب الدقيقة ، ويتشكل غشاء نووي جديد حول كل مجموعة أحادية الصبغيات من الكروموسومات ، وتشكيل لونين مرة أخرى، و الانقسام السيتوبلازمي يحدث ، وتشكيل خليتين ابنة غير متطابقة ، تحدث مرحلة الراحة المعروفة باسم interkinesis أو interphase II في بعض الكائنات الحية .

مراحل الانقسام الاختزالي الثاني

قد يبدأ الانقسام الاختزالي II بالحركة البينية أو الطور البيني II ، هذا يختلف عن الطور البيني الأول في عدم حدوث طور S ، حيث تم بالفعل نسخ الحمض النووي ، وبالتالي تحدث مرحلة G فقط ، يُعرف الانقسام الاختزالي الثاني باسم الانقسام المعادل ، حيث تبدأ الخلايا كخلايا أحادية العدد ، وتنتهي كخلايا أحادية العدد، هناك مرة أخرى أربع مراحل في الانقسام الاختزالي II :

هذه تختلف قليلاً عن تلك الموجودة في الانقسام الاختزالي الأول .

  1. المرحلة الثانية

يتكثف الكروماتين ليشكل كروموسومات مرئية مرة أخرى ، يتفكك الغلاف النووي والنواة ، وتبدأ ألياف المغزل في الظهور ، لا يوجد عبور يحدث .

  1. الطور الثاني

تتصل ألياف المغزل بالحركية الحركية لكل كروماتيد أخت ، تتم محاذاة الكروموسومات عند المستوى الاستوائي ، والذي يتم تدويره بزاوية 90 درجة مقارنة بالمستوى الاستوائي في الانقسام الاختزالي الأول ،  يواجه كروماتيد أخت واحد كل قطب ، مع تباعد الذراعين .

  1. الطور الثاني

يتم تقصير ألياف المغزل المتصلة بكل كروماتيد أخت ، مما يؤدي إلى سحب كروماتيد أخت إلى كل قطب ، تُعرف الكروماتيدات الشقيقة بالكروموسومات الشقيقة من هذه النقطة .

  1. Telophase II

ينتهي الانقسام الاختزالي الثاني عندما تصل الكروموسومات الشقيقة إلى أقطاب معارضة، يتفكك المغزل ، وتتراجع الكروموسومات وتشكل الكروماتين ، يتشكل غلاف نووي حول كل مجموعة كروموسوم أحادية الصيغة الصبغية ، قبل حدوث التحلل الخلوي مكونًا خليتين ابنتيتين من كل خلية أصل ، أو أربع خلايا ابنة أحادية العدد في المجموع .[3]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق