معلومات عن البادجي الهاجورومو

كتابة: ضحى حماده آخر تحديث: 03 ديسمبر 2020 , 23:50

ماهي طيور البادجي الهاجورومو

تعد طيور البادجي الهاجورومو ، او الببغاء البري ، او الببغاء التقليدي من انواع الطيور الأليفة التي يمكن تربيتها في المنزل ، كما وتأتي في المرتبة الثالثة ، بعد القطط والكلاب.

فإذا كنت ترغب في تربية حيوان أليف ، من أجل الاطفال فإن طيور البادجي هي الاختيار الأمثل لك ، ولأسرتك ، من حيث كونها جميلة الشكل ، ومزخرفة للمنازل ، وسهلة التربية.

حقائق عن طيور البادجي الهاجورومو

  • يطلق العرب على طيور البادجي اسم ، ” طيور الحب ” ، او ” الببغاء البري “.
  • يتميز هذا الطائر بأنه شبه بشري ، وذلك لقدرته على التحدث.
  • يعد طائر البادجي التقليدي واحدا من انواع العصافير الاسترالى الأصل ، وهو يختلف عن الببغاء الأمريكي ، او الانجليزي.
  • اللون الأصلي لطائر البادجي ، هو اللون الأخضر ، بالإضافة إلى ألوان أخرى للأنواع المختلفة ، متعددة وجميلة.
  • يعد البادجي ، او الببغاء من انواع العصافير المنزلية.
  • يمكن لهذا الطائر تقليد نغمات الإنسان ، وكلامه ، او تقليد الحيوانات والاخرى.
  • اسمها اللاتيني يعني ، “طائر الغناء بخطوط متموجة” ، وهو وصف جيد جدًا لهذا الطائر الرائع.
  • يعتبر طائر البادجي من أكثر الطيور فضولًا ، حيث يستكشف جميع الطيور ، والمخلوقات المحيطة به ، بل ويفحصها ، كما يفحص كل شيء تحت منقاره سواء أكان طعامًا أم غيره ، بغض النظر عن ألوانه ، وأشكاله ، وأحجامه المختلفة.
  • يقضي طائر البادجي الوقت طوال اليوم باللعب ، والأكل والغزل ، حيث تعمد هذه الطيور التهام طريقة الغزل لجذب الأنثى للتزاوج.
  • يخصص طائر البادجي جزءًا من وقته للعناية بفرشته وتنظيفها فهو يهتم بها كثيرًا ، وسوف يثيرك معرفة كيف تنام طيور البادجي.
  • يتغذى طائر البادجي على الحبوب ، والفواكه ، والخضروات ، والبروتين الحيواني أيضًا ، حيث يحتاج هذا الطائر إلى نظام غذائي غني بالدهون في الشتاء ، وذلك للحفاظ على درجة حرارة الجسم.
  • يتراوح طولها بين 6 و 7 بوصات. [1] ، [2]

تاريخ طائر البادجي الهاجورومو

  • في عام 1838 ميلاديا ، جلب الأوروبيون طائر البادجي الهاجورومو إلى بلادهم.
  • في عام 1850 ، قام المسئولون عن حديقة أنتويرب البلجيكية بعرض طائر البادجي الهاجورومو في الحديقة من أجل الاستمتاع برؤيته.
  • في عام 1894 ميلاديا ، قامت السلطات الأسترالية بمنع تصدير طائر البادجي الهاجورومو إلى أي دولة خارجية.
  • في أواخر عشرينيات القرن العشرين ، استطاع طائر البادجي الهاجورومو الوصول إلى أمريكا ، بطريقة ما.
  • عندما وصل طائر البادجي الهاجورومو إلى أمريكا لم يلقى احتفالا ضخما ، في حين أنه الآن من أكثر الطيور شهرة في أنحاء العالم.

موطن طيور البادجي الهاجورومو الأصلي

تعد أستراليا هي الموطن الأصلي لطيور البادجي الهاجورومو ، حيث كان يعيش على الأراضي العشبية ، في الأماكن الشاسعة ، والمتموجة.

يمكن إيجاد طائر البادجي الهاجورومو في أماكن شاسعة ، بحثا عن المياه ، وتكون مثل هذه المناطق محدودة في الأراضي الحرية ، حيث المكان الطبيعي لتواجد طائر البادجي الهاجورومو.

يعتبر موسم الأمطار هو موسم تزاوج ، وتكاثر طيور البادجي الهاجورومو ، حيث يتوافر الماء والغذاء ، وتقوم هذه الطيور الرائعة بالتعشيش في الأشجار المجوفة ، وكذلك أطراف الأشجار ، وربما لهذا السبب تشكل هذه الطيور خطرا على المحاصيل الزراعية.

هل تعلم عن طيور البادجي الهاجورومو

يعيش طائر البادجي الهاجورومو ، وانواعه من الببغاوات فترة تتراوح بين سبعة إلى خمسة عشر عاماً ، ويمكن أن يكون متوسط عمر هذه الطيور أقل من سبعة أعوام ، لعدة أسباب مختلفة منها ؛ سوء التعامل ، او عدم المعرفة بشئون رعاية هذه الطيور ، او الحوادث الخاطئة.

يعتبر طائر البادجي الهاجورومو من الحيوانات الأليفة ، فهو جيد للتربية المنزلية ، كما أنه غير مكلف.

يكون طائر البادجي الهاجورومو معرض إلى السمنة ، والأمراض الناتجة عنها ، كما يُعرض إلى الأورام الدهنية ، وأمراض الكبد ، وبعض الاضطرابات في الإقدام ، وكذلك وجود طفيليات معوية ، وعدة من الأمراض التي تحتاج إلى رعاية طبية بيطرية.

تتغذى طيور البادجي الهاجورومو على المحاصيل الزراعية ، وتشكل البذور والحبوب ، المواد الأساسية لغذاء هذه الطيور ، حيث تشمل المحاصيل الزراعية بعض الكريات الصحية ، والفواكه المليئة بالفيتامينات واحمض اوميغا 3 ، اوميغا 6 الدهنية ، والخضروات ، وكذلك المعادن المفيدة. [2] ، [3]

سلوك طيور البادجي الهاجورومو

كما تم ذكره أعلاه ، يعتبر طائر البادجي الهاجورومو من الحيوانات الأليفة ، والتي تعمل بشكل جيد في ازواج ، أو جماعات ، كما أنه من السهل تدريبه ، وللقيام بهذا يمكنك متابعة طريقة تدريب البادجي.

يعتبر طائر البادجي الهاجورومو ، وفصيلته من الببغاوات صديق جيد لمالك الحزين ، من حيث كونه طائر اجتماعي ، ويحب الاختلاط بغيرة ، كما لا يحب العزلة.

اذا كنت تريد طائر البادجي ، كطائر أليف ، فعليك أن تتعلم كيفية التواصل معه بطريقة محبة ، وودودة.

يعتبر طائر البادجي الهاجورومو آمنا في التعامل مع الأطفال ، ولكن يجب أن يحسن الاطفال التعامل معهم ، واحترامهم ، حتى لا تتم أذية الطائر عن طريق الخطأ بسبب المعاملة الخاطئة من الأطفال صغار السن ، فلذلك يجب يكون التعامل بين الطفل والطائر تحت إشراف عائلي.

يمكن كذلك أن يصبح طائر البادجي الهاجورومو ، وفصيلته من الببغاوات أن يكونون من الطيور المؤذية ، بالرغم من صغر وضعف منقارهم ، إلا أنهم قد يستخدموها للدفاع عن أنفسهم ، ويمكن أن يؤذوا به الاطفال الصغار.

غناء طيور البادجي الهاجورومو

يعد طائر البادجي الهاجورومو افضل طائر ناطق بين فضيلته من الببغاوات ، من حيث كونه قادر على تعلم والاحتفاظ بالكلمات المقالة أمامه ، وكذلك الجمل البسيطة ، كما أنه يستطيع تقليد اصوات الصفارات.

تعد ذكور طائر البادجي الهاجورومو الفضلى في الحديث ، وتقليد الاصوات أكثر من الإناث ، حيث يمكنها التصفير ، والتحدث بشكل جيد عن الإناث. [1] ، [2]

صحة طيور البادجي الهاجورومو

يمكن أن يتعرض طائر البادجي الهاجورومو إلى الأورام المختلفة ، وأحيانا الإصابة بتضخم الغدة الدرقية ، ويرجع هذا إلى نقص عنصر اليود بجسم هذه الطيور.

كما يمكن أن تتعرض هذه الطيور إلى العديد من الأمراض التي تحدث بسبب نظام غذائي كامل يتكون من البذور ، مثل ؛ مرض الببغائية ، وتقشر الوجه أو الساقين ، الذي يتسبب في ظهور قشور حول العينين أو الساقين.

يمكن تمييز الفرق بين ذكر وأنثى طائر البادجي الهاجورومو في العمر الذي يتراوح بين ستة أشهر إلى ثمانية أشهر تقريبا ، ويكون ذلك عندما ينضجون ، حيث يكون اللحم فوق منقار الذكر باللون الأزرق بشكل عام ، بينما يكون لون الدجاجة ورديًا ، أو بنيًا.

يختلف الببغاء التقليدي ، او البادجي الهاجورومو عن الببغاء الأمريكي والانجليزي المعروض للبيع في انجلترا ، وامريكا. [2] ، [3]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق