انواع اسم الآلة بالامثلة

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 04 ديسمبر 2020 , 00:55

ينقسم اسم الآلة إلى قسمين

هناك نوعان لاسم الآلة هما [1] :

اسم آلة مشتق من الفعل

  • ومن الأمثلة التي تدل عليه في الجملة الأتية ، يحمل الفلاح المحراث فاسم الآلة هنا هو المحراث ويكون وزنه مفعال ومشتق من فعل ثلاثي متعدي هو حرث ، وهناك عدد من الأمثلة المتنوعة عليه .
  • ينعم النجار الأخشاب بالمسجح ، فيكون اسم لآلة هنا المسجح وهو مشتق من فعل ثلاثي متعدي سجح ، ويكون وزنه على وزن مفعل .
  • يقطع النجار الخشب بالمنشار فاسم الآلة في تلك الجملة هو المنشار وهو مشتق من فعل ثلاثي متعدي نشر ويكون وزنه على وزن مفعال .
  • المكنسة هي التي نكنس الأرض بها فاسم الآلة في تلك الجملة هو مكنسة ومشتق من فعل ثلاثي متعدي كنس ويوزن على وزن مفعلة .
  • يبرد الحداد الحديد بالمبرد فاسم الآلة في تلك الجملة ، هو مبرد ومشتق من فعل ثلاثي متعدي هو برد ويكون وزنه على وزن مفعل .
  • يستعمل النجار المطرقة فاسم الآلة المستخدم في تلك الجملة هو مطرقة ، ومشتق من فعل ثلاثي متعدي ويوزن على وزن مفعلة .
  • ويمكن أن يتضح من خلال الجمل المذكورة أن الأوزان الخاصة باسم الآلة ، هي مفعال مثل كلمة منشار وكذلك مفعل مثل مبرد ومفعلة مثل مكنسة .

كما ذكر المجمع اللغوي عدد من الأسماء الأخرى مثل فعالة في كلمة دراجة وفاعول مثل كلمة ساطور وفعال في جرار وفاعلة مثل كلمة رافعة .

اسم آلة غير مأخوذ من الفعل

وهو اسم جامد مثل قلم وفأس وسيف وسكين وإبرة ورمح وقد يأتي اسم الآلة من الفعل الناقص ، على وزن مفعلة ومن الأمثلة عليه مقلاة ففي أصلها مقلي ة، لكن ألياء تحركت وتم فتح ما قبلها وقلبت ألفا ونطقت مقلاة.

وهناك عدد من الأمثلة أيضا التي يكون فيها اسم الآلة على وزن مفعلة  في الفعل الناقص مثل الكلمات الأتية:

  1. مراة فهو هنا على وزن مفعلة والأصل في تلك الكلمة هو مراية ، ولكنه تم تحريك الياء وتم فتح ما قبلها وقلبه ألفا فصارت كلمة مراه على وزن مفعلة
  2. مبراه يكون أصل تلك الكلمة هو مبرية لكن الياء تم تحريكها وتم فتح ما يسبقها وقلبت ألفا وصارت كلمة مبراه على وزن مفعلة .

استخدام اسم الآلة مع الامثلة

فاسم الآلة في اللغة فهي مشتق من آل التي معناها رجع ، ويقال آلت الشئ وآيالا ، أي أصلحته وآل الملك رعيته أي ساسهم وأحسن سياسته بهم [2].

وتعرف الآلة بما تضاف له فاله العيش هي الشباب والصحة ، وآلو الحرب هي عدتها وآلة الدين هي المعرفة وجميع الآلة هي الآت وآل .

وفي المعني الاصطلاحي لاسم الآلة فهو قريب في تعريف الاسم في اللغة ، وقد خلا كتاب سيبويه بغير لفظه ، أما عن الكسائي فقد ذكره بنفس لفظه مجموعا .

ولكن يمكن أن نعرفه بأنه هو اسم من الاسماء التي تدل على آلة من ضمن الآلات ، وتلك الألة تم استخدامها في وضوح المعنى للمصدر للفعل الثلاثي وليكون مثلا المحراث فهو مصدر للفعل الثلاثي حرث وهو آلة تستخدم في الحرث وتخرجه لحيز الوجود وهنا جاء اسم الآلة .

ويمكن أن تستخرج منه عدد من المصادر التي يشتق منها فكلمات الشذب والحرث والطرق هي مصدر للأسماء المشذب والمحراث والمطرقة وقد تم استخراجها من الأفعال الثلاثية الآتية هما شذب ، طرق، حرث .

ومن خلال مجموعة الجمل التالية سيتضح منها اسم الآلة مثل:

  1. طرق الحداد الحديد بالمطرقة .
  2. حرثت الأرض بالمحراث .
  3. يعمل البستاني في الحديقة مستعينا بالمشذب .

ويجب التفرقة ببن الآلة والأداة فقد يفسرا هذان اللفظان بعضهما في اللغة ، أما في الاصطلاح فهناك محاولة للتفرقة بينهما فاسم الآلة هو مصطلح صرفي ويتم من خلاله معالجة الفاعل للمفعول ويوصل الأثر إليه ، ويكون على وزن مفعال ، مفعلة ، ومفعل مثل منشار ومنجل ومبراة [3] .

أما الأداة فهي من المصطلحات اللغوية النحوية ، ويتم عنونة الحرف بها عند البصريين ، وقد قال عنها الخوارزمي بأنها قد تأتي على معنى حرف مقل ويل ، هل ، قد ، وأهل الطوفة أطلقوا على الحروف في المعاني أدوات .

اسم الآلة في القرآن الكريم

حيث ورد اسم الآلة في العديد من الآيات القرآنية فقد ورد في سورة هود أيه 84 في قوله تعالى ( ولا تنقصوا المكيال والميزان) وقوله تعالى في سورة الأنعام آية 59 ( وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو)

كما ذكر اسم الآلة أيضا في سورة النور آية 35 ( مثل نوره كمشكاة فيها مصباح)

امثلة على انواع اسم الآلة

فجميع الأسماء الأتية هي اسم من اسماء الآلة مثل مبراه فهي من برى وتوزن على وزن مفعلة ، وكذلك مقبض فهو من قبض  ويوزن على وزن مفعل ، ومقود من قاد ويوزن على وزن مفعل أيضا .

ومذياع من ذاع ويوزن على وزن مفعال ومنظار مشتق من نظر ويوزن على وزن مفعال ومبرد من برد وهو على وزن مفعل ومشواه من شوى ويوزن على وزن مفعال.

 استخرج اسم الآلة من القطع الأتية:

  1. كم من طالب ما لمس بيداه المعول ولا المحراث ولا المنجل ، وهكذا هي لا تستطيع أت تجرف التراب بالمجرفة أو تحرك النار بمحراك ، ولا تقدر أن ترقي بمرقاة لتدق مسمارا ، في حائط مرتفع أو تعلق به معلاقا .
  2. وكم من الذين يعيشون أعمارهم في هذا الزمان وأيديهم لا دور لها في أي ميدان ، وليس لها من الشجاعة ما يؤهلها لمسك رمح ، أو أي سلاح في القتال كما أن أرجلهم لا تكاد تلمس التراب
  3. استخرج من الأفعال الأتية اسم الآلة وقم باستخدامه في جمل مفيدة ، خرز ، نشر، ثقب، برد، قص، فتح

قم بإعراب الجملة التالية

أن ترقى بمرقاة لتدق مسمارا .

إعراب اسم الآلة

كنس الخادم السجاد بالمكنسة ، كنس فعل ماض مبني على الفتحة ، الخادم فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، الأرض مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، بالمكنسة الباء حرف جر ، المكنسة اسم آلة مجرور بحرف الجر الذي سبقه وعلامة جره الكسرة .

من خلال الجمل الأتية يمكن معرفة إعراب اسم الآلة مثل فتحت الباب بالمفتاح ، ففعل فتحت فعل ماض مبني على السكون والتاء ضمير مبني على الضم لأنه في محل رفع الفاعل ، أما الباب مفعول به منصوب بالفتحة ، بالمفتاح الباء حرف جر المفتاح اسم الة مجرور بالكسرة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق