تعبير عن ذوي الهمم

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 05 ديسمبر 2020 , 23:57

من هم ذوي الهمم

من هم ذوي الهمم هم أصحاب الهمم لقب يطلق لوصف الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ، وهم الأشخاص الذين يعانون من ضعف أو نقص دائم أو مؤقت وسواء كان ذلك النقص جزئي أو كلي [1] .

ويشمل هذا النقص جميع قدراته سواء كانت قدرات جسدية أو قدرات حسيه ،و قدرات عقلية أو تعليمية أو نفسية  وكان هذا النقص يعيق قدرته على أداء مهامه العادية .

طرق مساعدة ذوي الهمم

من تعريف اصحاب الهمم يتضح أن هناك العديد من الطرق لمساعدتهم وهي

أولا : بناء مهارات وطرق الاتصال

  •  اختيار كلمات ومصطلحات مناسبة

فهناك كلمات كانت تستخدم قديما واليوم مسيئه لأشخاصهم  والخطوة الأولى لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة هي التثقيف الاجتماعي [2] .

الطريقة التي نتعامل بها معهم والكلمات التي نوجهها لهم تؤثر بهم بطريقه كبيره ومباشره ، فعند التحدث إلى شخص من زوي الهمم عليك أن تضع شخصيته قبل وصف حالته بمعنى .

حين تتحدث عن شخص مصاب بحالة نفسي أو مرض نفسى فلا تقل مريض عقلي أو مريض نفسى بل قل شخص مصاب بمرض عقلي .

وكذلك من يستخدم كرسي متحرك الفظها كما هي  فكل هذه الأمور تأثر بهم ويجب علينا التعامل معهم بتهذيب حيث يجب قول كلمات مشجعة للمعاقين .

ونهياك عن مصطلحات مختلفه كانت تستخدم قديما وكانت تعتبر صحيحه أما الآن فقد أصبحت مهينة مثل لفظ مشلول أو اعرج التي  كانت تستخدم قديما لوصف من يصاب بإعاقة أما الآن فيطلق عليه مصطلحات آخري مثل الإعاقة الجسدية .

وهناك مصطلح التخلف العقلي والتي كانوا يصفون بها المصاب بمرض عقلي و إعاقة ذهنيه فقد تم استخدام هذا اللفظ بطريق مهينه لم يعانون مش مشاكل ذهنيه ، وقد تم الامتناع عن هذا اللفظ لأنه غير لطيف وغير مستحب استخدامه لذوى الإعاقة الذهنية .

  • التواصل معهم بطريقة مباشرة

من المهم عن التعامل والتواصل مع شخص من ذوي الهمم أن يكون هذا التعامل بطريقة مباشرة ، فهناك من يتم الواصل معهم عن طريق مترجمين أو بعض الممرضين وهذا قد يؤثر بهم فعليك التواصل شخصيا معهم .

في حالة كنت تتعامل مع شخص أصم من خلال مترجم فعليك أيضا النظر اليهم ولا تكتفى بتواجد المترجم لان من تتواصل مع هو الشخص الأصم ليس المترجم فعليك التواصل معه بصريا .

أما أن كان من تتعامل معه شخص يجلس على كرسي متحرك ، اجلس بجواره وانت تحدثه ، ولا تقم بالانحناء له كما نفعل مع الأطفال فهذا غالبا ما يسبب الحرج وقل له عبارات مشجعة للمعاقين .

  • قم بتقديم المساعد

فان أردت تقديم المساعدة لاحد من أشخاص ذوى الإعاقة أسال أولا أن كان يحتاج أو يريد المساعدة ، فلا تقم بفرض مساعدتك عليهم فهذا قد يضر بهم اكثر مما ينفعهم .

قد يستغرق شخص ما من ذوي الهمم وقتا للقيام بعمل ما ، هذا لا يعنى انه يريد المساعدة ، لذلك عليك السؤال أولا أن كان يريد المساعدة أم لا .

لا تقوم بتقديم نصيحة طبيه لأحد من ذوي الهمم ، فهو بالطبع لديه طبيب يتابع حالته وتاريخه المرضى دون أن يبدوا إلتماس أو تنازل منه .

  • كن محترما عند التعامل مع احد أشخاص ذوي الهم

فعند مقابلة احدهم قم بمصافحته حتى ون كان هذا الشخص يستعمل يدا واحدة سوف يتعامل مع هذا الأمر افضل من أن تمتنع عن مصافحته .

إن كنت تتعامل مع احد الأشخاص ضعيفي السمع ، فلا تتحدث بصوت عالي فهذا يسبب لهم الحراج فقط تدث بنبرة صوتك العادية دون أن تبطئ أو تسرع من طريقة كلامك معهم .

ثانيا : التطوع

  •  ابحث عن فرص وأماكن التطوع في منطقتك

فهناك الكثير من المنظمات المجتمعية التطوعية التي تهتم بذوي الهمم يمكنك الالتحاق بأحد هذه المنظمات والعمل معها من اجل مساعدة الأشخاص ذوي الهمم والإعاقة .

  • جمع الأموال والتبرعات 
  • المساعدة في التنقل

فيمكن التطوع للمساعده في توصيل ونقل من يعانون من إعاقه تجعلهم غير قادرين على القيادة أو الذهاب بمفردهم .

وقد قامت المنظمات بتركيب سلالم بأدوات خاصه للكراسي المتحركة في الأماكن العامه .

  • تدريب كلب لخدمة ذوي الهمم

فان كنت من محبي الكلاب ولديك طريقة لتدريبهم فانت أمام عمل رائع لخدمة ذوي الهمم والإعاقة عن طريق تدريب كلب لمساعدتهم وخدمتهم .

التحديات والانتصارات لذوي المهام

هناك آباء يحزنون على أطفالهم فاقدي أجزاء من إمكانياتهم وتصير ظروفهم أصعب بمرور الوقت ، وهناك آباء يحولون تلك الإعاقة والتحديات إلى انتصارات كبيرة ويحولون نقاط الضعف إلى نقاط مذهلة من القوه [2]  .

  • اختلاف المخاوف لدى كل عائله 

ستجد دائما قواسم مشتركة قليله بين العائلات التي لدي احد أطفالها إعاقة ، ستجد أن من لديه إعاقة ذهنيه مخاوف وتحديات عائلته مختلف عن تلك العائلة التي ينتمى إليها طفل ذو إعاقة جسدية .

  • قضايا طبية

هناك إعاقات تحتاج إلى فحوصات طبية كثيرة ومتكرره ، بل وهناك ما تحتاج إلى الإقامة في مشفى معين ، فيجب العمل على بناء نظام دعم قوى وجيد للتعامل مع هذه الحالات .

  • قضايا السلوك

هناك حالات خاصه لا يستجيب فيها الطفل للعلاج تستدعى التعامل بطرق مختلفه خاصتا تلك المشاكل التي لها علاقة بالسلوك مثل اضطراب فرط الحركة .

واختلال التكامل الحسىي ومتلازمة توريت  وكل تلك الأمراض تحتاج إلى استراتيجيات خاصه ، ويجب على الوالدين أن يكونوا مرنين وصبورين على أبنائهم في هذه الحالات .

  • قضايا تنموية

قد تؤدى الإعاقات الذهنية وأمراض التوحد ومتلازمة داوت إلى تغير رؤية المستقبل بالنسبة للأطفال بل ويمكن أيضا أن تؤدى إلى أبعاد الأطفال عن الطريق الأساسي والطبيعي للحياة ، فهذه الإعاقات قد تتسبب في صعوبة رعاية الأطفال وتعليمهم .

  • قضايا التعليم

يحتاج الأطفال الذين يعانون من مشكلات في التعلم مثل عسر القراءة أو اضطرابات المعالجة السمعية ، إلى استراتيجية خاصة لتعليمهم واستغلال إمكانياتهم وتجنب المشاكل الناتجة عن الأمراض المصابين به .

  • قضايا الصحة العقلية لذوي الاحتياجات

قد يكون طفلك يعانى من القلق أو الاكتئاب وقد يكون هذا أمر غير عادى وغير متوقع فيجب على الآباء إيجاد المعلمين المناسبين للتعامل مع حالات أبنائهم واتخاذا الإجراءات المناسبة للعلاج .

أنواع الإعاقات لذوي الهمم

  • إعاقة ذهنية

وهى الإعاقة الخاصة بضعف الوظائف العقلية ، وصعوبات التعلم والإعاقات الخاصة بالمهارات الكيفية مثل متلازمة داون ، ومتلازمة كرى دو شات ، والتصلب الجلدي ، وهى أمراض تبدأ في الظهور في الفترة ما بين قبل الولادة وحتى 18 عام [4] .

وهناك أيضا اضطراب نقص التعلم وهو ناتج عن خلل في الجهاز العصبي المركزي ، وتكون أعراض هذا الاضطراب متمثلة في اكتساب المهارات التنظيمية ، أو الاستماع ، أو القراءة ، أو الكتابة ، أو المهارات الرياضية .

ويشمل الإعاقة الذهنية أيضا مرض التوحد وهو مسمى عام لاضطرابات النمو والتي تشمل أيضا اضطرابات في الإدراك والتواصل مع الآخرين .

  •  الإعاقة الجسدية

وهى الإعاقة التي يوصف بها ذوي الاحتياجات الخاصة بعدم القدرة على إداء النشاط البدني ، وتشمل الإعاقة الجسدية ضعف في الجهاز العصبي والعضلي الهيكلي وتتمثل في : الشلل النصفى ، الشلل الرباعي ، الاضطرابات العصبية العضلية ، تشوهات الأطراف ، الشلل الدماغي ، التهاب المفاصل ، اضطرابات الظهر ، الشلل العضلى .

  • إصابة الدمغ المكتسبة

وهى الإعاقات المتعددة الناشئة عن تلف الدماغ المكتسب بعد الولادة والذي يؤدى إلى تدهور الوظائف الإدراكية والجسدية والعاطفية ، وقد تكون هذه الإعاقة ناتجه أيضا عن حادثة أو السكتة الدماغية أو أورام المخ أو نقص الأكسجين أو التسمم والعدوى أو نتيجة مرض عصبي تنكسي .

  • أمراض الجهاز العصي

وهو ضعف الجهاز العصبي الذي يحدث بعد الولادة مثل الصرع والزهايمر والتصلب المتعدد ومرض باركنسون .

  • الأمراض الخاصة بالرؤية

مثل العمى وضعف البصر المزمن .

  • الأمراض التي تصيب السمع وكذلك أمراض الخطاب

وتلك التي تشمل الصمم وضعف السمع أو فقدان السمع ، وكذلك فقدان القدرة على الكلام وصعوبة الفهم وضعف النطق أو الكلام .

  • الأمراض النفسية

وهى التي تؤثر على أداء لشخص الاجتماعي مثل الفصام والاضطرابات العاطفية والقلق والاكتئاب واضطرابات الشخصية الحدية واضطرابات التكيف .

  • تأخر لنمو

وهو يصيب الأطفال من عمر يوم وحتى 5 أعوام ، حيث تظهر الأعراض في عمر مبكر.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق