انواع الجواز الاماراتي ومميزاتها

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 06 ديسمبر 2020 , 23:04

لماذا الجواز الإماراتي الأول عالمياً

قامت دولة الإمارات بعمل الكثير من الإنجازات التاريخية في عام 2019 ضمن الكثير من الإنجازات التي قامت بها علي مدار تاريخها في كثير من الأصعدة، وكان نتاجاا لكل هذه الإنجازات أن يصبح الجواز الإماراتي هو الجواز الأقوى والأول عالميا [1]

حيث أصبحت دولة الإمارات تحت إمرة سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رعاه الله وحفظه تحقق المثير من الإنجازات العالمية والمحلية و وتمكنت الإمارات تحت قيادته وقيادة سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الإماراتي .

أن يجعل جواز سفر الإمارات يتصدر جوازات دول العالم في عام 2018 ، وقام وزير الخرجسة سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان بإصدار تصريح له بعد هذا الإنجاز

وعلى اختلاف الوان جوازات السفر فقد قام المؤشر العالمي لتصنيف الجوازات “باسبورت إندكس” بتصنيف قوة الجواز الإمارات حيث يستطيع من يحمل الجواز الإماراتي أن يدخل 178 دولة ، أي ما يقارب من 90% من دول العالم بدون تأشيرة .

حيث استطاع القفز من من المرتبة 27 التي وصل لها عام 2016 إلي المرتبة الأولي عالميا في خلال عامين فقط ، وقد قامت وزارة الخارجية بإطلاق مبادرة أسمتها ” قوة الجواز الإماراتي” وذلك هدفا منها لوصول جواز الإمارات في عام 2021 في قائمة أكبر خمسة جوازات في العالم أجمع .

ولكنها قامت بتحقيق هذا الهدف والنجاح الباهر قبل الموعد الذي قامت بتحديده لنفسها بثلاث سنوات كاملة  ،وذلك إن دل فيدل علي مجهوداتها العظيمة والفعالة من قبل ابناء الشيخ زايد

ولم يقتصر إنجاز الخارجية فقط بجعل الجواز الإماراتي وحامليه لهم حرية التنقل حول أغلب دول العالم بل قام هذا الإنجاز بإدخال موارد اقتصادية وتنموية وجعل التبادل التجاري سواء كان تبادلا  لأفراد أو لمؤسسات أكبر وأسهل.

الجوازات الإمارتية انواعها ومميزاتها

 الجوازات الدبلوماسية

أضاف وزير الخارجية مع الموتد القانونية بأرقام 10 ، 28 ، 17 علي ومن مميزات الجواز الدبلوماسي أنه تمنح لفئات عديدة ومنها  [3] :

  • وزراء الحكومة الحاليين والسابقين .
  • أفراد الأسرة الحاكمة إذا أمر واي العهد بذلك .
  • من في المجلس القومي الاتحادي سواء كان رئيس المجلس أو الأعضاء
  • رؤساء مجالس الإمارات الإستشارية خلال فترة عملهم .
  • أعضاء السلك القنصلي والدبلوماسي فقط .
  •  من يرأسوا الدائر المحلية .
  • من في المجالس التنفيذية في الحكومات منالمحلية سواء كانوا رؤساء تلك المجالس أو أعضاءها ، وذلك في خلال فترة عملهم فقط .
  • الرؤساء السابقين للمجلس الوطني الإتحادي .
  • أعضاء المجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي ، وذلك خلال فترة عملهم فقط .
  • ملحقي البعثات التمثيلية للدولة في الخارج من فنيين وإداريين وعسكريين وأبنائهم حتي سن ال 21 ، وزوجاتهم بشرط أن تكن حاملات الجنسية أو الجواز الإماراتي ، وذلك خلال فترة عمل أزواجهم فقط .

 الجوازات الخاصة

وتمنح تلك الجوازات لكل من :_

  • أعضاء المجلس الوطني الاتحادي بعد انتهاء فترة عملهم.
  •  أفراد الأسرة الحاكمة و شيوخ الامارات إذا أمر الحاك بذلك.
  •  مساعدين الوزراء.
  •  السفراء بعد انتهاء فترة عملهم.
  •  مدراء العموم والمدراء التنفيذين أثناء فترة عملهم فقط.
  •  أعضاء مجالس الإمارات الاستشارية.

 الجوازات المهمة

يصدر وزير الخارجية والتعاون الدولي تلك الجوازات لمواطنين الإمارات المحليين أو غير مواطني الإمارات في حالة واحدة فقط وهي أن كلفت دواوين حكام الامارات هؤلاء المواطنين بتنفيذ مهام للدوله خارجها .

وذلك بشرط أن يكون لهذا المواطن جواز ساري العمل به وعلي من يأخذ من هذه الجوازات المهمة أن يعيدها إلي وزارة الخارجية أو التعاون الدولي فور انتهاءه من المهام المكلف بها .

وذلك لأن تلك الجوازات المهمة أو الخاصة أو الدبلوماسية يقوم صاحبها باستخراجها مجانا بدون دفع أية مصاريف لذا لا سيتم تجديد تلك الجوازات إلا بأمر الجهات العليا لحكومة  إمارات دولة الامارات .

لا يجوز لحاملي تلك الجوازات استخدامها فس نطاق الدولة الإقليمي إلا للغرض المعين الذي قامت الدولة بإصداره لأجلهم .

ترتيب الجواز الإماراتي

  • توقف حركة السفر عالميا بسبب فيروس كوفيد – 19
بعد جائحة كورونا ( كوفيد – 19 ) توقفت جميع حركات السفر علي مستوي العالم ، فأدي ذلك إلي خفض جميع قوي الجوازات علي مستوي العالم لذلك تم هبوط جواز السفر الإماراتي من المراكز الخمس الأولي إلي المركز 13 وذلك وفقا لآخر رصد له في عام 2020[2] .
لذلك قامت وزارة الخارجية الإماراتية بتكثيف جهودها لإعادة جواز السفر الإماراتي في عام 2021 ضمن أكبر وأقوي خمس جوازات علي مستوي العالم مرة ثانية  ومن ضمن خطط الإمارات أن تصبح ضمن أفضل دول العالم لاتحاد اليوبيل الذهبي .
حيث أخذت الإمتدارات في عام 2015 تأشيرة الشينغن لجميع ومواطنيها ، حيث تمكنهم من دخول 26 دولة من دول الاتحاد الدولي وثماني دول خارج الاتحاد الأوروبي .

أُصدرت عدة قرارات في دولة الإمارات من قبل وزير الخارجية سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان في عام 2016 برقم وزاري 515 – 1 بتعديل نظام جواز السفر الذي أصدره عام 2014 برقم وزاري 258 – 1 .

حيث جعل لصدور الجوازات الدبلوماسية أو الخاصة أحكام وشروط يجب اتباعها وعلي تلك الجوازات أن تكون مستوافي شروط وزارتي الداخلية والخارجية من مدة تفعيل هذه الجوازات ومواصفاتها الفنية والالتزام بجميع البيانات .

الجواز الإماراتي كم دولة يدخل

أصبح جواز السفر الإماراتي بين عام 2019 وعام 2029 أقوى جوازات السفر في العالم ، حيث يستطيع حامل ذلك الجواز الدخول بدون تأشيرة إلي ما يقرب من 180 دولة أي ما يعادل 91% من دول العالم أجمع وذلك كالآتي [4]

منهم 118 دولة يستطيع حامل الجواز الإماراتي دخولها بدون تأشيرة و62 دولة يأخذ حامل هذا الجواز تأشيرتها فور وصوله للمطار الخاص بتلك الدول .

وفي آخر ما توصل إليه الجواز الإماراتي لحامليه هو تمكينهم من دخول جنوب إفريقيا وكيربياتي وغينيا الإستوائية وبينين بدون تأشيرة ، ليصبح ما تبقي له من دول العالم بتأشيرة 18 دولة فقط وهم :_

  1. الجزائر.
  2.  أفغانستان.
  3.  بليز.
  4.  اليونان.
  5. الكاميرون.
  6. إريتريا.
  7. العراق.
  8.  جاميكا.
  9. ليبيا.
  10.  بورما.
  11. كوريا الشمالية.
  12. بيرو.
  13. بابوا غينيا الجديدة.
  14. ترينداد.
  15.  توباجو.
  16.  أمريكا.
  17.  فينزويلا.
  18. تركمانستان.

وينفرد جواز السفر الإماراتي بصدارته بفارق 8 نقاط عما يليه بعد أن حصل علي 13 إعفاء جديد، وذلك حيث أن الدول التي تليه في الصدارة تسطيع دخول 172 دولة فقط من دول العالم .

وبفارق 9 نقاط عن دول المركز الثالث حيث يستطيع حاملي جوازات تلك الدول دخول 171 دولة فقط من دول العالم ، والآن سوف نقوم بسرد الدول التي تحتل في المراكز ضمن قائمة أكبر خمسة دول تمتلك أقوي جوازات العالم وهي :_

  •  دول المركز الثاني وهي :

“ ألمانيا، إسبانيا، لكسمبورج، فنلندا “

  •  دول المركز الثالث وهي :

“ الدنمارك، هولندا، إيطاليا، النمسا البرتغال، سويسرا اليابان، كوريا الجنوبية، أيرلندا، الولايات المتحدة الأمريكية “

  •  دول المركز الرابع وهي :

“ السويد، فرنسا، باجيكا، مالطا، اليونان، النرويج “

  •  دول المركز الخامس وهي :

“سنغافورا، جمهورية التشيك، المجر، بولندا، لاتيفيا، سلوفيكيا، بريطانيا، كندا، نيوزيلندا، أفغانستان، العراق، سوريا الصومال، باكستان “

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق