مناظرة بين الكتاب وجهاز الاعلام الالي

كتابة: BND آخر تحديث: 08 ديسمبر 2020 , 00:36

اهمية الكتاب وجهاز الاعلام الالي

لكل من الكتاب وأجهزة الاعلام الآلية أهمية كبرى في الحياة العامة، ولا يصح أن نقلل من قيمة أي منهما وإذا كان هناك حوار بين الكتاب والحاسوب فبالتأكيد سنجد أن هناك توازن بين كل منهما فالكمبيوتر أو جهاز الاعلام الالي أصبح للعديد من الأغراض الشخصية وكذلك التجارية، لذلك تشتريه جميع القطاعات كالطلاب والأطباء والمعلمون وغيرها من القطاعات.

وكذلك الكتاب الذي يعتبر بمثابة المعلم المنزلي الذي لا غنى عنه، ومع مرور الوقت يتزايد عدد مستخدمي الأجهزة التي استطاعت أن تنقل الأعمال والصناعات المختلفة إلى مكان جديد بشكل تام، ويمكننا أن نتصور ما سيحدث في المستقبل من إقبال على التكنولوجيا الحديثة عندما نرى كيف تغيرت حياتنا اليوم بفضلها.

حيث أصبح بإمكان أي شخص التحكم التام في مختلف الأمور عبر الإنترنت، مع القيام بالكثير من العادات اليومية مثل كسب المال أو إنجاز الخدمات المصرفية أو الاستماع للموسيقى أو قراءة الأخبار أو التواصل مع العائلة والأصدقاء وإدارة الأعمال من خلال الإنترنت وغيرها من الأمور الأخرى، وكل ذلك بشكل سهل وسريع.

مناظرة بين جهاز الكمبيوتر والكتاب

عند إجراء حوار بين الكتاب والانترنت نجد أن لكل منهما استخدامات متعددة وإذا تم الحوار على لسان الكمبيوتر حول فوائده سيكون كالتالي:

أفيد الأطفال الصغار

في العصر الحالي يستخدمني الأطفال للعديد من الأغراض مثل ممارسة الألعاب والقيام بمشاهدة مقاطع الفيديو الكرتونية المضحكة، وكذلك يستخدمون الأدوات الفنية التي تتوافر لدي للرسم وغيرها من الأمور التي تمتعهم وتشجعهم على تنمية مواهبهم، كما أساعدهم أيضًا على التعلم باستخدام أشكال وألوان وأرقام وصور كرتونية.

مهم في قطاع التعليم

جميع المدارس الموجودة في العالم تقريبًا تحتاجني وترغب في شبكة الإنترنت التي أوفرها لها من أجل تعليم الطلاب بطريقة إبداعية، كما أنني أسمح للطلاب بالحصول على المعلومات التي يرغبون فيها، كما يمكن للمعلمون أيضًا استخدامي لشرح الدروس بشكل أفضل مع متابعة التقدم التعليمي لكل طالب على حدة، كل هذا وأكثر من خلال شاشتي المتطورة.

يمكن الاتصال بالعائلة والأصدقاء من خلالي

في حالة الشعور بالحزن من عدم الاتصال مع الأقارب والعائلة للكثير من الأيام فلن تجد أفضل مني ومن خدمة الإنترنت كوسيلة للتواصل، حيث يمكنك أن تظل في تواصل دائم معهم عن طريق كتابة الرسائل التي تصل في ثوان معدودة، وباستخدام البرامج التي أوفرها لك مع رؤية من تحدثه عن طريق الكاميرا المتصلة بي.

يمكن العمل من المنزل من خلالي

ينتهز بعض الأفراد الفرصة لكسب المال عبر الإنترنت باستخدامى أنواعي المختلفة ويكون ذلك كعمل رئيسي أو كعمل جزئي في وقت الفراغ، والبعض الآخر يستخدمونني في القيام ببعض الأعمال الخاصة، بالإضافة إلى ذلك يمكن للموظفين أن يعملوا من المنزل لتوفير الوقت والجهد ونفقات المواصلات اليومية.

أهمية الكتاب في الحياة اليومية

في حالة رد الكتاب على الكمبيوتر سيكون هناك الكثير من المميزات التي سيتحدث عنها والفوائد التي سيجنيها الفرد نتيجة قراءة هذه الكتب، وسوف يقول ما يلي:

أنا الذي يتعلم البشر مني تاريخ الماضي والحاضر وأقدم للفرد الكثير من المعلومات القيمة، ولي العديد من الأنواع مثل الكتب الدينية كالقرآن الخاص بالمسلمين والكتاب المقدس الخاص بالمسيحيين ويكون لكل كتاب تاريخه الخاص ويمكن أن يحملني أي شخص معه إلى أي مكان، على عكس الكمبيوتر الذي قد يصعب حمله من مكان لآخر لكبر حجمه.

ومن أول الأشياء التي أهتم بها هي تعليم الطلاب القراءة وتحسين قدرتهم على التحدث والكتابة في الوقت ذاته، خاصة الكتابة باليد وليس باستخدام الكمبيوتر، وفي حالة استطاعتهم قراءة الكتب والكتابة باليد يكون من السهل عليهم استخدام أجهزة الكمبيوتر، كما أنني اقتصادي للغاية ويحتاج الفرد إلى شرائي مرة واحدة فقط.

يمكن إعادة تدويري

إذا كنت قد انتهيت من قرائتي للتو يمكنك تحقيق الاستفادة التامة مني ولا تكتفي بتركي على الرف وإنما يمكنك إعادة تدويري بالعديد من الأساليب مثل تقديمي كهدية للأصدقاء أو استبدالي بكتاب آخر من محل يبيع الكتب المستعملة، وبشكل عام سوف أساعد على تعزيز الود والتعبير عن تقدير الطرف الآخر.

أوضح الكثير من النقاط الهامة

من أهم مميزاتي أنني أساعد على على تعلم الكثير من القيم الأخلاقية عن طريق تحدثي عن المشاهير والقديسين، كما أعلم الناس الأخلاق الصحيحة التي تساعدهم على خدمة المجتمع، وأفيد المعلم كما أفيد الطالب، لأنني أساعده على تعلم أهم المهارات والطرق الإبداعية في التدريس، ولكل كتاب من زملائي قيمة خاصة ومزايا رائعة.

مزايا أجهزة الكمبيوتر

  • تساعد أجهزة الكمبيوتر على جعل المهام أسهل بشكل كبير، وبناء على ذلك فهي تساعد على توفير الوقت والجهد بشكل كبير، مع تقليل تكلفة المهام المختلفة.
  • تساعد الأجهزة على مشاركة المعلومات المختلفة مع الآخرين والاتصال بهم من خلال الإنترنت والوسائط الاجتماعية المختلفة.
  • للكمبيوتر قدرة على مساعدة الطالب عى الوصول إلى مختلف المعلومات عبر الإنترنت.
  • تستخدم أجهزة الكمبيوتر في العديد من القطاعات مثل قطاع الطب والطيران والأعمال تجارية والطقس وغيرها من القطاعات.
  • يمكن أن يخزن جهاز الكمبيوتر الكثير من المعلومات مثل الأفلام والمستندات والأغاني والصور.
  • يستطيع الكمبيوتر أن يجعل الفرد مستمتع بالأغاني والأفلام عند مشاهدتها عبر الإنترنت من خلال المواقع الشهيرة مثل يوتيوب وأمازون ونتفليكس.
  • يمكن العثور على وظيفة بكل سهولة من خلال الإنترنت وذلك باستخدام جهاز الكمبيوتر.

عيوب أجهزة الكمبيوتر

  • على الرغم من مزايا أجهزة الكمبيوتر واستخداماته المتعددة إلا أنه يقلل بشكل كبير من قدرة الفرد على التفكير وحل مشكلاته المختلفة.
  • من الممكن أن يسبب الكمبيوتر التعرض للمشاكل الصحية والاضطرابات المتعلقة بالرقبة والرسغ والظهر والعينين.
  • يعتبر أمان البيانات من العيوب الرئيسية التي تتعلق باستخدام الكبيوتر، حيث أنه يخزن المعلومات وقد يحاول البعض الوصول إليها بغرض تعريض صاحبها للخطر.
  • من الممكن أن يضر جهاز الكمبيوتر من البيئة المحيطة عندما يتم التخلص منه في مكان مفتوح، حيث يقوم بإطلاق المواد الكيميائية الضارة كالزئبق والرصاص.
  • يحتاج الكمبيوتر إلى الكهرباء التي لا تنقطع من أجل أن يعمل بشكل مثالي، وفي حالة وجود خلل في الكهرباء فإن هذا الأمر يؤثر على عمل الكمبيوتر.

مزايا الكتب

  • الكتاب هو أفضل صاحب يساعد صاحبه في الكثير من المواقف التي تشمل التفكير في الأمور الجديدة والقيام بالتحديات الكبيرة.
  • عند استخدام الكتب فهي تساعد على إلهام القارئ وتحسين مفرداته والهروب لعالم جديد ومميز لم يحلم به الفرد طوال حياته.
  • يساعد الكتاب على منح الفرد ما يحتاج إليه من معرفة ومعلومات تتعلق بمختلف الأمور والثقافات الاجتماعية والتاريخية.
  • تعتبر الكتب من أفضل علاجات التوتر والقلق، وفي نفس الوقت تعمل على تحفيز العقل وحثه على البعد عن المشاكل المختلفة.

عيوب الكتب

  • إذا قمت بقراءة الكتب لفترات طويلة من الممكن أن يؤدي هذا الأمر إلى إجهاد عينيك.
  • لا يمكن للفرد أن يشعر بالمؤثرات الصوتية المحفزة التي توفرها أجهزة الكمبيوتر.
  • تجعلك الكتب المختلفة تعيش معها في عالم خاص وتمنعك من التفاعل الاجتماعي أو حضور مختلف التجمعات الهامة. [1]
المراجع

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق