افضل زيت مساج للجسم من الصيدليه

كتابة: علا علي آخر تحديث: 09 ديسمبر 2020 , 07:32

ما هو المساج

المساج أو تدليك الجسم من التقاليد القديمة التي ثبت أن لها فوائد عديدة للجسم ، والمساج هو عمل فرك أو تدليك للجسم أو مناطق معينة ،وطريقة المساج الصحيحة هي أن يستخدم المعالج بالتدليك يديه ليمارس ضغطًا لطيفًا أو قويًا على عضلات ومفاصل الجسم لتخفيف الألم والتوتر، ومن فوائد المساج للجسم ، أنه يعمل على :

  • يخفيف توتر العضلات
  • يحسن تدفق الدم
  • يخفف الألم
  • يمنحك شعور بالاسترخاء
  • يخفف التوتر ويحسن الحالة المزاجية

وهناك أنواع مختلفة من المساج، منها:

  • المساج السويدي: وهو مثالي للمساعدة على الاسترخاء حيث أنه نوع من التدليك الخفيف للجسم بأكمله.
  • التدليك بالحجر الساخن: وهو مثالي للأشخاص الذين يعانون من آلام في العضلات بسبب استخدام الحرارة مع التدليك.
  • تدليك الأنسجة العميقة: يستخدم تدليك الأنسجة العميقة ضغطًا أكثر من التدليك السويدي، لتخفيف الآلام العضلية المزمنة، وهذا هو الفرق بين المساج السوفت والهارد، حيث يعتبر المساج السويدي من أنواع المساج السوفت أما مساج الأنسجة العميقة فهو هارد مساج.
  • التدليك بالزيوت العطرية: وهو يجمع بين الضغط الخفيف على الجسم واستخدام الزيوت العطرية لتخفيف التوتر، وعادة ما يركز على مناطق الظهر والكتفين والرأس فقط.
  • التدليك الرياضي : التدليك الرياضي هو النوع المثالي لمن يعانون من إصابات متكررة في العضلات وغالبًا ما تكون نتيجة ممارسة الرياضة، أيضًا يمكن استخدام التدليك الرياضي لزيادة المرونة، ويمكن تطبيقه على الجسم بالكامل أو مناطق معينة من الجسم.

أفضل زيوت للمساج

سواء كنت تقوم بتدليك نفسك في المنزل أو تعمل كمعالج تدليك أو كنت تستخدم أي نوع من انواع المساج المختلفة ، فإنك ستحتاج لمعرفة أفضل أنواع زيوت تدليك سواء زيت تدليك من الصيدلية أو زيت مساج طبيعي، فهو يسمح لليدين بالانزلاق ويساعد على الاسترخاء، وهناك الكثير من الزيوت والمستحضرات للاختيار من بينها لا تصلح جميعها لأن تكون زيوت مساج لأن بعضها يجعل البشرة تبدو دهنية بينما يتحلل البعض الأخر بسرعة ويترك رائحة ليست جيدة، ولذلك من المفيد معرفة أنواع الزيوت المناسبة للمساج والاختلافات بينها.

زيت جوز الهند المجزأ

على الرغم من أننا نفكر جميعًا في أنه زيت صلب وثقيل، لكن زيت جوز الهند المجزأ يكون زيت سائل وخفيف وغير دهني وهو جيد جدًا للتدليك.

ويحتوي الزيت المجزأ على الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة فقط، أما الزيوت طويلة السلسلة فيتم إزالتها، ونتيجة لذلك يكون انزلاق الزيت أقل من زيت جوز الهند العادي وهذا يجعله مناسب لجلسات المساج القصيرة والتي غالبًا ما تستهدف مناطق التوتر العضلي.

ويتمتع زيت جوز الهند المجزأ بعمر افتراضي طويل وهو أرخص من الزيوت الأخرى أيضًا، وهو لا يلطخ الملاءات مثل العديد من زيوت المساج الأخرى وهذا يجعله مميز للاستخدام المنزلي، لكنه لا يتمتع برائحة زيت جوز الهند العادي المميزة.

لكن لا يجب استخدام هذا الزيت للأشخاص الذين يعانون من حساسية جوز الهند أو حساسية اللاتكس.

زيت الجوجوبا

زيت الجوجوبا ليس في الواقع زيت لكنه عبارة عن شمع مستخرج من بذور نبات الجوجوبا، وهو خيار جيد للأشخاص المعرضين لظهور حبوب الشباب، لأن له خصائص مضادة للبكتريا، وزيت الجوجبا له عمر افتراضي طويل ولا يتعفن بسهولة، وهو مثالي إذا كنت تقوم بعمل تدليك بانتظام، وهو ليس له رائحة ولا يسبب تهيج في الجلد.

لكن الجلد يمتصه بسرعة لذلك يجب أن يتم دهنه كثيرًا أو دمجه مع زيوت أخرى، وهو أغلى من زيوت المساج الأخرى.

زيت دوار الشمس

هز زيت خفيف وغير دهني لا يترك البشرة دهنية بعد استخدام، وهذا الزيت المستخرج من بذور دوارالشمس غني بحمض اللينوليك الأساسي وحمض البالمتيك وهذه المكونات صحية للبشرة، حيث تنخفض كمية حمض اللينوليك الطبيعية في البشرة مع التقدم في العمر وكثرة استخدام الصابون والمنظفات القوية على البشرة.

لكن زيت دوار الشمس يمكن أن يفسد بسرعة، لذلك يجب شراؤه بكميات صغيرة، ويتم تخزينه في مكان بارد ومظلم، وقد يساعد إضافة كبسولة أو اثنين من كبسولات فيتامين e في زجاجة زيت دوار الشمس لى إطالة عمره الافتراضي.

ويجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية ضد عائلة دوار الشمس عدم استخدامه.

زيت اللوز

زيت اللوز الحلو هو أحد زيوت التدليك الأكثر شعبية بين المعالجين، ومستخلص اللوز لونه أصفر شاحب، وهو دهني قليلًا لذلك يسمح لليدين بالانزلاق بسهولة على الجلد، وهو يتم امتصاصه بسرعة كبيرة، لكن لا تحتاج لتطبيقه لأكثر من مرة.

وسعره مقبول بالنسبة لزيوت التدليك الأخرى، ولا يسبب تهيج للجلد، لكن يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية المكسرات، وهو يمكن أن يسبب بقع في الملابس.

زيت نواة المشمش

يتشابه زيت نواة المشمش مع زيت اللوز في الملمس، لكن سعره أعلى قليلًا، وهو زيت غني بفيتامين e ، وهي نوعية ذات صلاحية أطول من الزيوت العادية، ويتم امتصاصه في الجلد بسرعة ولا يترك أثر دهني، وهو مناسب للأشخاص الذين يعانون من حساسية ضد زيت اللوز.[1]

زيت بذور العنب

زيت بذور العنب من الزيوت الرائعة في التدليك فهو قوي وناعم وحريري ولا يترك ملمس دهني.

زيوت التدليك الآخرى

زيت الأفوكادو من الزيوت الخضراء العميقة الثقيلة وعادة ما يتم مزجه مع زيوت التدليك الآخرى مثل زيت اللوز الحلو وهو أخف من زيت اللوز لكن ثمنه أعلى، وقد يسبب حساسية للأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاتكس.

أفضل زيت تدليك من الصيدلية

Master Massage Aromatherapy

هذا الزيت يتمتع بقدرة كبيرة على الانزلاق، وهو يتكون من تركيبة رائعة من زيوت التدليك الأساسية تشمل (زيت جوز الهند وزيت بذور العنب، وزيت دوار الشمس وزيت السمسم )، وجميعها زيوت رائعة للتدليك، وهو غني بفيتامينات أو د وهـ وهو ذو قوام رقيق بحيث تمتصه البشرة بسرعة، كما أنه لا يلطخ الملابس ، وهو مناسب لجميع أنواع البشرة.[2]

ويتوافر الزيت بثلاثة أنواع وهي:

  • Unscented عديم الرائحة.
  • Exotic غريب الرائحة.
  • Soothing  المهدئ.

زيت now الجوجوبا

زيت الجوجوبا له فوائد رائعة للبشرة والجسم، فهو مرطب ومضاد للجراثيم ومضاد للأكسدة،  ويمكن استخدامه بمفرده للتدليك أو مع مجموعة أخرى من الزيوت مثل زيت اللافندر من الصيدليه من now، حيث أن زيت اللافندر من أفضل الزيوت التي تساعد على الشعور بالاسترخاء.

زيت Weleda Massage Oil

هذا الزيت من زهرة الأرنيكا والتي تشتهر بقدرتها على تقليل الألام الالتهابية عند استخدامها موضعيًا، وهو يستخدم موضعيًا لتخفيف آلام العظام والعضلات الناتجة عن الكدمات أو الالتواءات، ولتحقيق أفضل نتيجة من هذا المنتج، يتم وضع بضع قطرات منه في راحة يديك، ثم افركهما معًا حتى يتم تدفئة الزيت، ثم دلك المنطقة المصابة به فورًا.[3]

Pranarom Aromaself للتدليك

هو زيت تدليك للجسم بالكامل يحتوي على تركيبة من زيت بذور المشمش، وزيت دوار الشمس، وهي مكونات عضوية، تساعد في الاسترخاء وتوفير راحة للعضلات والجسم بأكمله.

أفضل زيت مساج للجسم للمتزوجين

Awaken Arousal Oil with CBD

يحتوي هذا الزيت على زيت جوز الهند العضوي MCT ، بالإضافة إلى زيت القنب واسع الطيف ومجموعة من النباتات الطبيعية وهذا يقضي على احتمال حدوث تهيج بسببه،كما أنه يساعد على تدفق الدم، ويساعد على الانزلاق، وليس له أي رائحة حتى لا يسبب أي إزعاج.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق