الدول التي تتحدث اللغة الإنجليزية كلغة رسمية

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 12 ديسمبر 2020 , 21:00

دول تتحدث الإنجليزية كلغة رسمية

حوالي نحو 840 مليون شخص يتكلمون بالإنجليزية في كل أنحاء العالم. كما تشتهر الانجليزين بانها لغة الأعمال العالمية ، كما ان حوالي 335 مليون شخص على الارض يتكلمون باللغة الانجليزية كلغة اولى كما ايضاً 505 مليون يتكلمون الانجليزية كلغة ثانية. لذا ليس امراً غريب أن يكون الطلب على دراسة وتعلم اللغة الإنجليزية مرتفعًا دائمًا وان الجميع لدهم الحرص على متابعة مراحل تطور اللغة الإنجليزية .

  • الولايات المتحدة الأمريكية: الولايات المتحدة الأمريكية هي اكبر واضخم الدول المتحدثة باللغة الإنجليزية في العالم. يقدر حوالي 225 مليون أمريكي يتكلمون بالإنجليزية كلغة أولى ، بينما يقوم حوالي 43 مليونًا بالتحث بها كلغة ثانية. وهذا يعني ان إجمالي 268 مليون متحدي باللغة الإنجليزية مما يجعل الولايات المتحدة ، الدولة التي بها العدد الاكبر من السكان الناطقين بالإنجليزية.
  • الهند: الهند هي في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة ، ففيها حوالي 125 مليون متحدث باللغة الإنجليزية. ولكن 226،449 فقط هم من يتحدثونها كلغة أولى على اعتبارها أحد فوائد تعلم اللغة الانجليزية ، فيما يخص للباقي يتحدثونها كلغة ثانية. ومع ذلك ، كما اعلنت ذات كرة ال بي بي سي  في مقال لها نشر عام 2012 ، فإن الحالة الحالية للتعليم الهندي تفيد أن الكثير من الهنود لا يتكلمون بالإنجليزية بشكل يومي مثل اللغة الإنجليزية ، والمعروفة أيضًا بالإنجليزية الهندية تعد كمزيج من الإنجليزية والهندية ، وهي من اللغات الرسمية في الهند.
  • باكستان: تعد اللغة الإنجليزية هي احد اللغات الرسمية داخل باكستان ، وهذا بجانب اللعة الأردية. على الرغم من أن لا أحد في باكستان ييتكلك الإنجليزية كلغة أولى ، وهذا لأن اللغة الأوردية هي الاختيار المفضل دائمًا للمواطنين ، ولكن حوالي 49 ٪ من السكان يتحدثون اللغة الانجليزية كلغة ثانية.
  • الفلبين: في الفلبين لغتان رسميتان وهما: الفلبينية والإنجليزية. فحوالي 37000 فلبيني فقط هم من يتحدثون اللغة الإنجليزية كلغة أولى. ولكن ،قد يصل حوالي 92٪ من السكان يتحدثون بها كلغة ثانية. من بين الاحصاءات الخاصة بالسكان الفلبينيين ، تدل التقديرات إلى أن هناك حوالي 90 مليون متحدثين باللغة الإنجليزية في الدولة .
  • نيجيريا: هل تساءلت يومًا عن سبب انتشار التحدث بالغة الانجليزية في نيجيريا وليس في باقي افريقيا ،  هناك العديد من الأسباب ، والاحتمال في هذا أن تكون النسبة مرتفعة نسبيًا لمتكلمي اللغة الإنجليزية أحد هذه الأسباب. كما ان حوالي 53٪ من السكان أي 79 مليون شخص يتحدثون باللغة الإنجليزية في نيجيريا ، ونسبة صغيرة لديها قدرة رائعة لإيجادة للغة الإنجليزية.
  • المملكة المتحدة “انجلترا”: حوالي 98٪ من الناس في المملكة المتحدة يتحدثون اللغة الإنجليزية. ولكن النسبة صغيرة نسبيًا لانجلترا فعدد سكانها يشير أن البلدان الأكبر مثل نيجيريا والفلبين لهم في الواقع اعداد اكثر من المتحدثين باللغة الإنجليزية. يوجد في المملكة المتحدة حوالي 59.6 مليون متحدث بالانجليزية وذلك نظرًا لقلة عدد السكان نسبيًا .[1]

كم عدد الدول في العالم التي تتكلم اللغة الإنجليزية

  • في عام 2006 اعلن في كتاب “English Worldwide” عن اهمية اللغة الانجليزية ، وهو كتاب للبروفيسور ديفيد كريستال ، أن هناك حوالي ما يقرب من 400 مليون متكلم أصلي للغة الإنجليزية. بجانب ذلك ، قال البروفيسور إن حوالي 400 مليون متكلم باللغة الإنجليزية كلغة ثانية.
  • بالاضافة على ذلك ، كان هناك حوالي من 600 إلى 700 مليون الإنجليزية كلغة اخرى أجنبية. لذلك ، من الواضح أن حوالي مليار شخص واكثر يمكنهم التحدث باللغة الإنجليزية عن طريق دراسة مناهج اللغة الانجليزية . هذه الأرقام  كانت من 10 سنوات تقريبًا ، لذلك يمكننا بالتأكيد أن نقول إن هذه الأرقام من متحدثي الانجليزية قد زادت في العقد السابق . يمكننا تقدير الامر أنه يوجد بكل تأكيد أكثر من حوالي 1.5 مليار يتحدث اللغة الإنجليزية على مستوى العالم.
  • في 2015 ، من بين 195 دولة في العالم ، يوجد 67 دولة تتحدث اللغة الإنجليزية كلغة رئيسية في الاحداث الرسمية . بالإضافة إلى ذلك ، هناك حوالي 27 دولة يتحدث بها باللغة الإنجليزية كلغة ثانية ورسمية وتتم فيها دراسة اشكال الحروف الانجليزية . [2]

دول الشنغن التي تتحدث الإنجليزية

تتمتع الكثير من الدول الأوروبية الناطقة باللغة الإنجليزية بمستوى مرتفع للغاية من اللغة الإنجليزية بين السكان بسبب تعلمها منذ سن مبكر ، على سبيل المثال في الدول الاسكندنافية ، يتكلم 67٪ على الأقل من سكانها اللغة الإنجليزية حوالي 71٪ في الدنمارك ودائماً يظهر تساؤل من اخترع اللغة الإنجليزية . ستجد أن هناك الكثير من البلدان الاخرى الناطقة باللغة الإنجليزية في كل أنحاء أوروبا والتي رغم أنها ليست لغة رسمية أو ثانوية ، إلا أن هناك عددًا مرتفعاً من الأشخاص الذين يتكلمون بها على سبيل المثال في إيطاليا ، على الرغم من أن اللغة الإيطالية هي اللغة الرسمية ، إلا أن حوالي 34٪ من السكان يتحدثون اللغة الإنجليزية بطلاقة والعديد منهم لديهم فهم  كبير للغة. [4] ومن هذه الدول الاوروبية:

  • مالطا.
  • القبرص.
  • ألمانيا.
  • سويسرا.
  • السويد.
  • ايطاليا.
  • الدنمارك.
  • النرويج.
  • فيلندا.
  • بلجيكا.
  • النمسا.
  • هنغاريا.

الدول التي تتحدث الانجليزية كلغة ثانية

  • هولندا: وهي من الدول التي تتحدث الإنجليزية كلغة ثانية ، هولندا ذات مستويات معيشية مرتفعة ، لذا يولي الهولنديون أهمية كبيرة لتعلم اللغة الإنجليزية. لذا سستجد على الأرجح أشخاصًا محليين يتحدثون باللغة الإنجليزية بالاضافة للتحدث باللغة الهولندية ، وذلك ببساطة لأنهم يشعرون أن الأمر أسهل لأي سائح وزائر لبلادهم.
  • السويد: هناك العديد من الأسباب التي تتسببت ان السويد تأخذ مرتبة عالية بين الدول التي تتحدث الانجليزية كلغة ثانية وتوفر وسائل لكيف اتعلم الانجليزي . كون السويد تتحدث باللغة الإسكندنافية ، فإن بناء الجملة السويدية قريب من اللغة الإنجليزية. ليس من غير الشائع أن يتكلم السكان المحليون اللغة الإنجليزية كل يوم داخل السويد ، لكن لغة العمل في الكثير من أماكن العمل غالبًا ما تشتمل اللغة الإنجليزية .
  • الدنمارك: تنافس الدنمارك والسويد دائمًا على صدارة التحدث باللانجليزية . بالنظر إلى أن كلا البلدين فانهما ينتميان إلى الدول الاسكندنافية ، لذا الامر مفهوم . بالنظر إلى أن 5.5 مليون انسان فقط في العالم يتكلمون الدنماركية ، فإن المستويات للتحدث باللغة الإنجليزية عالية بشكل عام. كبلدان الشمال الأوروبي الأخرى ، الدنمارك تختار طرق التعليم البسيط للغة مثل ايام الاسبوع بالانجليزي وعدم دبلجة التلفزيون أو الأفلام الإنجليزية إلى الدنماركية.
  • النرويج: هناك اصول خفية تربط الإنجليزية و الحروف الانجليزيه مع الدول الاسكندنافية ، فاللغة الإنجليزية وكل اللغات الاسكندنافية هي لغات جرمانية. هذا يعني أن كل هذه اللغات منتمية إلى نفس الاصول اللغوية ليس من الغريب إذن أن تراكيب الكلمات والجمل النرويجية متشابهة لحد كبير مع اللغة الإنجليزية ، مما يعطي المتعلمين النرويجيين امتياز واضح في الفصل الدراسي. عند زيارة أوسلو ، يمكنك أن تشعر بالاستمتاعلانك سوف تتواصل بسهولة مع من حولك.
  • لوكسمبورج: لوكسمبورج بلد ثلاثي اللغات رسميًا ، ويهذا بسبب ان جزء كبير منه إلى الحدود الجغرافية مع كل من فرنسا وألمانيا وبلجيكا. وتعتبر اللغة الإنجليزية مفهومة على نطاق كبير في مدينة لوكسمبورج ، حيث يتم تعليمها في المدارس ويتم التحدث بها في القطاعات المصرفية الدولية . مثل الكثير من الدول الأخرى ، فإن لوكسمبورج لها مكان تنافسي بين متحدثي اللغة الإنجليزية في الاتحاد الأوروبي.[3]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق