جزيرة إيجينا اليونانية

كتابة: شاهنده عز آخر تحديث: 12 ديسمبر 2020 , 22:21

جزيرة إيجينا

هي واحدة من أكبر  جزر اليونان في مجموعة سارونيك ، ولو اتطلعت على خريطة اليونان تجدها تقع على بعد 26 كم حوالى40 دقيقة جنوب غرب بيرايوس، تبلغ مساحتها حوالي 83 كيلومترًا مربعًا ، وهي عبارة عن مقاطعة بيرايوس والسهول والمرتفعات الشمالية بها مزروعة  بالزيتون ،و التين ، و اللوز ، وأشجار الفستق، بينما على طول الساحل الشرقي تمتد سلسلة من التلال من  الصخور البركانية المعروفة باسم التراكيت، أعلى نقطة مخروطية الشكل جبل yios Ilías  ، على ارتفاع 532 مترًا ،  على الساحل الغربي ، تقع المدينة الرئيسية والميناء ، إيجينا ، على جزء من المدينة القديمة التي تحمل الاسم نفسه.

يمكن الوصول إلى هذه الجزيرة السحرية بسهولة عن طريق العبارة العادية أو القارب المحلق من بيرايوس، تتمتع إيجينا بطاقة خاصة للغاية وجمال أصيل، بجانب كونها جزيرة عطلة غير ملوثة ، فإن طاقتها التحويلية جعلت الكثير من الناس يقررون الانتقال ، حتى أولئك الذين سافروا حول العالم على نطاق واسع، إيجينا تجعلك تشعر بأنك في بيتك.

في عام 1904 ، اختار معالج المعجزات الشهير أجيوس نيكتاريوس الانتقال إلى إيجينا ، حوّل ديرًا مهجورًا إلى بيته ومكان للعبادة،حتى يومنا هذا ، يعتبر ديره مكانًا للراحة وهو أحد أكثر المعالم السياحية زيارة في الجزيرة ، اختار العديد من الفنانين إيجينا كقاعدة وإلهام للإبداع، في الأوقات الحالية ، تعد الجزيرة موقعًا شهيرًا لورش العمل والندوات والمعارض.

تاريخ جزيرة إيجينا

أصبحت الجزيرة مأهولة بالسكان منذ العصر الحجري الحديث ( حوالي 3000 قبل الميلاد ) ، وأصبحت قوة بحرية رائدة بعد القرن السابع قبل الميلاد بسبب موقعها الاستراتيجي ، وأصبحت عملاتها الفضية عملة في معظم ولايات دوريان.

أدى التنافس الاقتصادي بين إيجينا وأثينا إلى نشوب حروب وإلى تعاونها الوثيق مع بلاد فارس ، ولكن في معركة سلاميس (480 قبل الميلاد ) انحازت الجزيرة إلى أثينا وسادتها، تم استئناف العداء مع أثينا في وقت لاحق ، وفي بداية الحرب البيلوبونيسية ، قام الأثينيون بترحيل جميع سكان إيجينا واستبدالهم بالمستوطنين الأثينيين (431 قبل الميلاد ) استقر الأسبرطيون اللاجئين في منطقة ثيريتيس في الشمال بعد هزيمة أثينا ، لكن إيجينا لم تتعافى من الضربة ، ثم سقطت مع بقية اليونان إلى مقدونيا ثم إلى الرومان في عام 133 قبل الميلاد لاكونيا ، سُمح للبقايا بالعودة من المنفى عام 404 قبل الميلاد.

بعد ذلك استعادت الجزيرة بعض الازدهار تحت حكم البندقية (1451) ولكن خسوفها غارة للقراصنة في عام 1537 ، منذ ذلك الوقت ، باستثناء فاصل آخر في البندقية ، ظلت الجزيرة في أيدي الأتراك حتى عام 1826 ، وفي ذلك الوقت كانت مرة أخرى مركزًا تجاريًا ناجحًا بشكل متواضع ، تم اختيارها كعاصمة مؤقتة لليونان المستقلة (1826-1828) ، ولكن بعد ذلك أدى التركيز المتزايد للأعمال في أثينا إلى تدهور تدريجي ، اليوم هو منتجع عطلة وعطلة نهاية الأسبوع للأثينيين ، ولا تزال تجارة الفخار القديمة مستمرة.

كانت فترة مجد إيجينا في القرن الخامس قبل الميلاد ، كما يتضح من تراث النحت وشعر بندار ، القرن الخامس قبل الميلاد محفوظ جيدًا في معبد افيا الواقع  ، على قمة مشجرة في شرق الجزيرة ، تم ترميم مبنى دوريك المحيطي الذي يحتوي على أعمدة تحيط بالمبنى من الحجر الجيري الرمادي المحلي جزئيًا. [2]

أهمية جزيرة إيجينا

تعد جزيرة إيجينا واحدة من أكثر الوجهات السياحية هي و جزيرة اركي اليونانية واكتسبت جزيرة إيجينا شهرة حيث أنها أقرب جزيرة إلى أثينا

وفقًا للأسطورة ، أخذت الجزيرة اسمها من حورية ، ابنة إله النهر أسوبوس ، الذي وقع في حب زيوس وأخذ معه إلى الجزيرة! من 11/1/1827 حتى 3/10/1829 كانت مدينة إيجينا العاصمة المؤقتة للدولة اليونانية حديثة التأسيس ، كان ذلك خلال تلك الفترة عندما كان الحاكم يوانيس كابوديسترياس يمتلك قصورًا كلاسيكية جديدة مبنية لإيواء مقره والتي تعد اليوم مناطق جذب سياحي مهمة.

معالم إيجينا السياحية

على الرغم من أن الجزيرة صغيرة ، إلا أنها تضم ​​عددًا كبيرًا من المعالم السياحية والجمال الطبيعي ، ومن أبرزها معبد أفيا الشهير. إنه يشكل في الواقع مثلثًا متساوي الأضلاع مع البارثينون ومعبد بوسيدون في سونيون ، ما يسمى بـ المثلث المقدس في العصور القديمة.

تتميز مدينة إيجينا ، عاصمة الجزيرة ، بمبانيها المحفوظة جيدًا، في الضواحي ، يمكنك العثور على قرى صغيرة ساحرة ذات طابع تقليدي مميز ، مثل Kypseli و Agii و Vagia بالإضافة إلى المنتجعات السياحية المنظمة مثل Agia Marina و Perdika و Souval, Aègina محاطة أيضًا بالعديد من الجزر الصغيرة (Moni و Metopi و Diaportia و Lagouses و Kyra و Dorousa و Spalathonisi و Anonyma) التي يمكن الوصول إليها بالقارب من ميناء إيجينا ، وأثناء إقامتك في الجزيرة ، يمكنك زيارة الأماكن السياحية التالية:

برج ماركيلوس

الذي بناه ماركيلوس ، بطل حرب الاستقلال عام 1821 وحاكم الجزيرة لاحقًا ، والتي تضم الآن مركز كابوديسترياس الروحي ، ودار كابوديسترياس للأيتام أول مبنى عام خلال إدارة كابوديسترياس ، إيونارديو مبنى 1829 على الطراز الدوري) وكاتدرائية إيجينا الكاتدرائية الأولى للدولة اليونانية الحديثة، كما أنها تضم ​​حكومة كابوديستريا وأول برلمان للدولة اليونانية الحديثة.

معبد أفيا أثينا

بالقرب من مرسى أفيا ، يقع معبد دوريك في أفيا أثينا عام 500 قبل الميلاد ، وهو أهم نصب تذكاري في الجزيرة ، تأسس المعبد هناك وهو شكل مثلث متساوي الأضلاع مع البارثينون ومعبد بوسيدون في سونيون.

حرم أبولو دلفينيوس ، كولونا

تقع هذه المنطقة على مسافة قصيرة من الميناء ، وقد أخذت اسمها من عمود قائم من نوع دوريك ، وهو العمود الوحيد المتبقي من المعبد يعود إلى القرن السادس قبل الميلاد ،كان جبل كولوناس مركزًا دينيًا للمدينة القديمة، كشفت الأبحاث الأثرية عن وجود أكثر من عشرة مبانٍ تاريخية تعود إلى العصر الحجري الحديث (الألف الخامس قبل الميلاد) إلى العصر الميسيني (1600-1200 قبل الميلاد)، وأمام هذا الموقع الأثري متحف يحمل نفس الاسم.

باليوهورا ، أيا مارينا

يُعرف هذا الموقع باسم “Island Mystras” لأنه كان يضم في السابق 565 كنيسة ، صمد 28 منها مع لوحات جدارية استثنائية في وجه ويلات الزمن ، تمامًا مثل أطلال قلعة من العصور الوسطى وديران لا يصدقان.

دير القديس نكتاريوس

بالقرب من Palaiochora ، على الطريق المؤدي إلى سوفالا ، يقع دير Ayios Nektarios المثير للإعجاب ، وهو أحد أكبر الأديرة في البلقان،تم بناؤه في القرن العشرين (بين 1904 و 1910) في موقع دير بيزنطي صغير.

ومن ضمن الأماكن السياحية الأخرى التى يمكن مشاهدتها هي:

  • شاطئ Pérdika ، شاطئ هادئ مغطى بالحصى في قرية Pérdika التقليدي.
  • شاطئ سوفالا تتميز بمياهها العلاجية الدافئة المناسبة لعلاج الروماتيزم.
  • Ayía Marína هو منتجع سياحي عالمي منظم يضم العديد من الفنادق ، وغرف للإيجار ، وبارات الشاطئ والمطاعم.
  • المتحف الأثري.
  • المتحف التاريخي وفولكلور.
  • معبد أفيا.
  • متحف كريستوس كابرالوس.

المراجع
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق