هل تعلم عن ” نهر نارمادا “

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 13 ديسمبر 2020 , 08:22

معلومات عن نهر نارمادا

نارمادا أو نيربودا هو نهر يقع في وسط الهند ، يشكل الحدود التقليدية بين شمال الهند وجنوب الهند ، ويبلغ طولها الإجمالي 1،289 كم ، إنه واحد من ثلاثة أنهار رئيسية فقط في الهند التي تمتد من الشرق إلى الغرب ، إلى جانب نهري تابتي وماهي ، ترتفع على قمة تل أماركانتاك في ولاية ماديا براديش ، ولأول 320 كيلومترًامن مسارها تهب بين تلال ماندلا ، التي تشكل رأس سلسلة جبال ساتبورا ثم في جبلبور ، مروراً بـ صخور الرخام  ، ويدخل وادي نارمادا بين سلاسل Vindhya و Satpura ويتبع مسارًا غربيًا مباشرًا إلى خليج كامباي ، يتدفق عبر ولايات ماديا براديش ، ماهاراشترا ، وجوجورات ، ويصب في بحر العرب في منطقة بهاروش في ولاية غوجارات.

View of vast waters of Narmada River winged by Marble Rocks at Bedaghat near Jabalpur in Madhya Pradesh, India, Asia

وادي نارمادا عبارة عن واد متصدع تم الاستيلاء عليه ، وقد سقطت كتلة خطية من قشرة الأرض بالنسبة للكتل أو الهورست على كلا الجانبين بسبب الانتشار القديم لقشرة الأرض ، عيبان عاديان ، معروفان باسم صدع نارمادا الشمالي وصدع نارمادا الجنوبي ، يتوازيان مع مجرى النهر ، ويحددان الحدود بين كتلة نارمادا وكتل أو هورست فيندهيا وساتبورا التي ارتفعت نسبة إلى نارمادا غرابن. 

يشمل مستجمع المياه في نارمادا المنحدرات الشمالية لساتبوراس ، والمنحدر الجنوبي الحاد لفيندهياس ، ولكن ليس فيندهيان مابلاند ، التي تتدفق منها إلى نهر الغانج ويامونا.

أطول رافد له هو Tawa ، الذي ينضم إلى Narmada في Bandra Bhan في منطقة Hoshangabad ، Madhya Pradesh بعد مغادرة ماديا براديش ومهاراشترا ، يتسع النهر في منطقة بهاروش الخصبة ، تحت مدينة Bharuch تشكل مصبًا بعرض 20 كيلومترًا حيث تدخل خليج كامباي ، لم يتم استخدام نهر نارمادا فقط ل لري ، ولكن للملاحة. 

في موسم الأمطار ، تبحر القوارب ذات الحجم الكبير على ارتفاع 100 كيلومتر فوق مدينة Bharuch. ترتاد السفن البحرية التي يبلغ وزنها حوالي 70 طنًا ميناء بهاروش ، لكنها تعتمد كليًا على المد والجزر.[1]

هل تعلم عن نهر نارمادا

  • هل تعلم أن نهر نارمادا لديه ما يقرب من 20 فرعا في 3 ولايات ، إنه شريان الحياة لما يقرب من 20 كرور روبية.
  • هل تعلم أن أشجار الساج الهندية على طول نارمادا أقدم بكثير بالمقارنة مع تلك الموجودة في سلسلة جبال الهيمالايا.
  • هل تعلم أن نارمادا هو أحد الأنهار الخمسة المقدسة في الهند ، والأنهار الأربعة الأخرى هي نهر جودافاري ونهر جانجا ونهر يامونا ونهر كافيري ، يُعد نهر نارمادا موقعًا مهمًا للحج عند الهندوس ، يرتبط ارتباطًا وثيقًا باللورد شيفا.[2]
  • هل تعلم أن وادي نهر نارمادا يعد موطنًا لـ 76 نوعًا من الثدييات و 276 نوعًا من الطيور ، لا أحد منهم مستوطن ، حديقة Kanha الوطنية ، واحدة من آخر موطن لنمور البنغال الهندية ، والإلهام وراء كتاب The Jungle Book من تأليف Rudyard Kipling يقع في وادي نهر نارمادا
  • هل تعلم أيضا أنه يعتقد الهندوس أن نهر نارمادا نشأ من جسد اللورد شيفا ، ولهذا السبب يحظى باحترام متساوٍ مثل نهر جانجا ، نهر نارمادا هو أحد الأنهار الرئيسية في شبه جزيرة الهند بعد نهر تابتي وماهي.
  • هل تعلم أن وادي نارمادا يشتهر أيضًا بساري ماهيشواري المنسوج يدويًا والمريح في الطقس الدافئ والبارد. 
  • هل تعلم أنه تم العثور على أفضل غابات خشب الساج والخشب الصلب في الهند في غابات حوض نهر نارمادا.
نهر نارمادا

هل تعلم عن نهر وحوض نارمادا

  • هل تعلم أن المساحة الإجمالية لحوض النهر تبلغ 97410 كيلومترًا مربعًا تضم ​​85858 كيلومترًا مربعًا في ولاية ماديا براديش و 1658 كيلومترًا مربعًا في ولاية ماهاراشترا و 9894 كيلومترًا مربعًا في ولاية غوجارات.
  • هل تعلم أن مساحة الصرف حتى موقع السد تبلغ 88000 كيلومتر مربع ، ومتوسط ​​هطول الأمطار السنوي في الحوض 112 سم.
  • هل تعلم أن المساحة الإجمالية لحوض النهر 97410 كيلومترًا مربعًا تضم ​​85858 كيلومترًا مربعًا في ولاية ماديا براديش و 1658 كيلومترًا مربعًا في ولاية ماهاراشترا و 9894 كيلومترًا مربعًا في ولاية غوجارات. 
  • هل تعلم أن  البنك الدولي  قام بحساب العائد 28.57 ماف بينما العائد المحسوب في مايو 1992 من قبل لجنة المياه المركزية ، حكومة الهند هو 26.60 ماف ، أي حوالي 27.00 ماف ، يبلغ استخدام حوض نهر نارمادا اليوم بالكاد حوالي 10٪ ، وهكذا تستمر مياه نهر نارمادا في التدفق إلى البحر دون أن تغرق.

حقائق عن نهر نارمادا

  • يطلق على نارمادا أيضًا اسم ريوا ، يقع في وسط الهند وخامس أطول نهر ، مصدر نارمادا هو نارمادا كوند الذي يقع في أماركانتاك في منطقة أنوبور ، ماديا براديش.
  • نارمادا هو ثالث أطول نهر يتدفق بالكامل داخل الهند بعد نهر جودافاري وكريشنا ، يعتمد الناس من ولاية ماديا براديش اعتمادًا كاملًا على نهر نارمادا ، ويعتبرون نارمادا خط الحياة في ولاية ماديا براديش.
  • إنه أحد الأنهار الرئيسية في الهند التي تجري من الشرق إلى الغرب جنبًا إلى جنب مع تابتي وماهي ، يتدفق عبر ولايات ماديا براديش (1،077 كم) ، ماهاراشترا (74 كم) وفي ولاية غوجارات (161 كم).
  • تتسبب روافد نارمادا أحياناً في فيضانات في الوادي بين سلاسل الجبال ، إن أشجار الساج الهندية المزروعة على طول نارمادا أقدم عند مقارنتها بأشجار سلسلة جبال الهيمالايا.
  • نارمادا هو أحد الأنهار الخمسة المقدسة في الهند ، الأربعة الأخرى هي نهر جودافاري ونهر جانجا ونهر يامونا ونهر كافيري  ، يعتبر نهر نارمادا موقعًا مهمًا للحجاج الهندوس ، يرتبط ارتباطًا وثيقًا باللورد شيفا.[3]

خط سير نهر نارمادا

أصل النهر عبارة عن خزان صغير اسمه نارمادا كوند ، والذي يقع على تل أماركانتاك في منطقة أنوبور في شرق ماديا براديش على ارتفاع 1،057 مترًا ، يتحرك النهر من سلسلة Amarkantak عند شلالات Kapildhara على قمة تكوين صخري شديد الانحدار ويتجول في الجبال ، ويمر في مسار متعرج عبر الجزر والصخور ،  يستمر النهر حتى تصل قلعة رامناغار المدمرة ،  في وسط Mandla ، يلتقي بانجر من اليسار ،  يتدفق نهر نارمادا بعد ذلك إلى الشمال الشرقي في دائرة رقيقة في اتجاه جابالبور ، بالقرب من هذه المدينة ، بعد انخفاض يبلغ حوالي 9 أمتار أو 29.5 قدمًا ، والمعروف باسم Dhuandhara ، يمتد النهر لمسافة 3 كيلومترات أو 1.9 ميل في مجرى مائي عميق رفيع فوق أحجار البازلت وحجر المغنيسيوم الجيري ، المعروف باسم  صخور الرخام ،  من عرض يبلغ حوالي 90 مترًا (295.3 قدمًا) ، يتم تقييد النهر في هذا المجرى المائي بطول 18 مترًا فقط أو 59.1 قدمًا.

أبعد من هذه المنطقة حتى التقاء بحر العرب ، يخترق النهر ثلاثة أحواض رفيعة وسط منحدرات Vindhyan إلى الشمال وسلسلة جبال Satpura إلى الجنوب ، الامتداد الجنوبي للحوض أوسع في غالبية الأماكن ،  يتم فصل الأجزاء الثلاثة من الحوض عن طريق الصف المتقدم بشكل ضيق من الجروف ونطاقات ساتبورا.

يخترق نهر نارمادا ، الذي يخرج من ماربل روكس ، واديه الإنتاجي الأولي ، والذي يمتد لحوالي 320 كم  ، بمتوسط ​​عرض يبلغ 25 كم إلى الجنوب  ، يقتصر الحوض على تضاريس Barna-Bareli ، وينتهي عند تلال Barkhara أمام Hoshangabad ، ومع ذلك فإن التلال تتراجع مرة أخرى في تضاريس كانود ، يبلغ ارتفاع ضفاف النهر حوالي 12 مترًا ، يلتقي بها عدد من الروافد الرئيسية لنارمادا في الحوض الأول القادم من الجنوب ، يحملون مياه الجوانب الشمالية لجبال ساتبورا. [4]

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق