اشهر الاكلات الحجازية

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 13 ديسمبر 2020 , 22:48

اكلات حجازية مشهورة

وفي مقدمة قائمة ال اكلات شعبيه سعوديه هي: طبق الصيادية والمنتو واليغمش والبليلة ومعظم الاشخاص تعرف كيفية عمل البليلة بقدر الضغط وايضاً الفول الذي يعد الأكلة الشعبية الاشهر في وجبات الإفطار، وطبق الكبدة هي من الوجبات غذائية الاكثر شعبية يعرفها أهالي الحجاز منذ عقود طويلة وقديمة، كما يحرص أهالي المدينة على الخصول عليها خاصة بعد الانتهاء من صلاة التراويح في شهر رمضان الكريم .[1] ومن اشهر المأكولات الحجازية وخاصةً على موائد الإفطار الرمضاني والسحور لدى أهالي وتعتبر كعادة سنوية تشتهر بها المنطقة منذ القدم وتعد كمظاهر ثقافتها وتراثية وحضارية ، تعيش حتى الأجيال الحالية، وفيما يلي مجموعة من اشهر الاطباق الحجازية والجنوبية للمطبخ السعودي . [2]

العريكة

عند التكلم عن الاكلات الحجازية والجنوبيه سعودية، لا بد لنا أن نتكلم عن طبق العريكة المعروف ، فالعريكة أو كما تسمى  أيضاً العريك تعد من المأكولات الشعبية للمنطقة الجنوبية والتي تلقى شهرة في كل المطابخ بالمملكة العربية السعودية، بالاخص في مناطق كل من الباحة وعسير وجازان. يتم إعداد العريكة بشكل معروف من الدقيق الأسمر أوالدقيق الأبيض، والسمن المحلي البلدي والماء أو ماء سلق به التمر ويضاف لها العسل، ويتم أيضاً وضع العسل بشكل جانبي مع العريكة، كما ان البعض يقوم بتزيينها من خلال ثمارات التمر أو نشر المكسرات أو القشطة على السطح . قد تتنوع طريقة عمل العريكة من منطقة إلى أخرى إلا أنها كلها متفقة في الطعم الشهي والقيمة الغذائية العالية التي تعرف بها، لذلك يتم تحضيرها وتقديمها بكثرة وخاصةص في السحور في شهر رمضان المبارك ويمكن عمل اللبنية الحجازية معها . [3]

المشغوثة

المشغوثة تعد من ابرز اكلات المناطق الجنوبيه بالسعوديه ويتم تقديم طبق المشغوثة اللذيذة في التجمعات الاسرية والمناسبات الموسيمية ، وقد يعتبرها البعض بأنها أكلة شتوية بسبب الطاقة والدفئ الذي تمده للجسم لاحتوائها على عناصر غذائية مفيدة، كما تعتبر من الأكلات التي يسهل تحضيرها بسبب سهولة مكوناتها ووفرتها في كل منزل، فتتكون بشكل أساسي من الدقيق والحليب والماء واللبن وقليل من الملح، ويمكن تقديم العسل والسمن والتمر معها.

المعصوب

يعد المعصوب أحد اشهر الاكلات الشعبية والتي تصنف من ضمن أطباق الحلويات التي تعرف بها المناطق الحجازية  والجنوبية وايضاً بمنطقة جازان وما يحيط بها ، ويمسى المعصوب أيضاً باسم المرسة، ويمكن ان يتم تقديم هذا الطبق خلال وجبة الإفطار لانه غني بالعناصر الغذائية الرائعة مثل الكالبوتاسيوم والكربوهيدرات والحديد، ولكن يستلزم الحذر من عدم إكثار تناوله بسبب شموله على سعرات حرارية مرتفعة في نفس الوقت . مكونات المعصوب في الأساس هي ثمر الموز وفطير مفروم، ثم جدت عليه إضافات جديدة مثل العسل والقشطة أو اضافة السمن، كما عرف المعصوب بعدة أنواع  وهي كالاتي:

  • معصوب مع القشطة
  • المعصوب مضاف له العسل
  • المعصوب مزين بالتمر
  • المعصوب الملكي

طبق الرقش

يعرف طبق الرقش بشكل مميز في المناطق الجنوبية وبالاخص منطقة نجران كما أنه من ابرز الاكلات الجنوبيه الحجازية والشعبية السعودية، يعد الرقش من الأكلات الشهية والتي يتم اعدادها بطرق طثيرة ومختلفة، فهنالك من يضيف له مرقة الدجاج أو اللحم وممكن اضافة السمن أو الحليب. ومكوناته عي العجين الرقش المعد من الدقيق والماء والملح، والمرقة تتكون من خضروات والدجاج أو اللحم والبهارات السعودية اللذيذة. يمكن اعداد البليلة الحجازية كنوع من الحلى من بعد تناول الرقش.

الثريد

طبق الثريد هو من المأكولات الشهيرة داخل الخليج العربي وبالاخص في دولتي الإمارات والسعودية، ويمتاز الثريد السعودي بمذاق البهارات الحاد والشهي وهذه البهارات تعرف بها السعودية، يتم اعداد الثريد باساليب مختلفة ولكن تتشابه جميعها في الزامية وجود اللحم أو الدجاج بالوصفة ، يضاف إلى طبق ايضاً الخضراوات المختلفة.

التصابيع

تعتبر التصابيع من الاطباق السهلة والسريعة في اعدادها ، كما أنها تعرف بكثرة في المناطق الجنوبية بالاخص منطقة عسير ومنطقة أبها، في الاغلب ما يتم عمل هذا الطبق في الاعراس والاحتفالات الاجتماعية والاسرية كما انه من أشهر الاكلات الشعبية السعودية في الجنوب ، للقيام باعداد طبق التصابيع السعودية يلزم أن يتوفر لديك المكونات الاتية : الحليب مع الدقيق والسكر.

العصيدة

العصيدة هي من الوجبات و اكلات شعبية جنوبية سعودية المفضلة لدى كل أفراد العائلة، وما زال يتم تقديم هذا الطبق الى يومنا هذا في الكثير من المناسبات، كما يتم تقديمه مع المرقة الذي يصنع منه مصدر رائع للطاقة ومصدر مرتفع للسعرات الحرارية ، مكونات العصيدة بشكل رئيسي من الدقيق واللحم أو الدجاج.

اشهر اكلات أهل المدينة

في الماضي حين يهل فصل الشتاء تعد أطباق معينة للتدفئة ولتعطي الاسرة المزيد من الحرارة ، على سبيل المثال شوربة الحريرة والهريسة سواء الحلوة والمالحة و الحلى التركي والحيسة و عادةً تقدم هذه الاصناف مع قهوة ستنا خديجة .

هذا بجانب الرز مع العدس وشوربة العدس مع السليق، وأيضا أكلة معروفة لسيدات المدينة الكبيرة  في السن وهي وصفة المنزلة ، ومكوناتها لحم مقطع إلى قطع صغيرة ومنزوع منه الدهون والعظم وتتطهى جيداً، ثم يعد على النار ويأكل معه الطحينة معدة بالخل والفلفل الأسود والكمون وتوضع على اللحم وتترك على النار حتى تشرع المرقة سميكة بشكل ما، وتقدم المنزلة مع الأرز الأبيض.

وكان أهل المدينة في القديم يعدونها في الشتاء بشكل خاص . في فصل الشتاء يقدمون للضيوف هذه الوصفة مع القهوة ، اما قهوة ستنا خديجة تعد من الحليب والنشأ وتترك على النار ثم يتم تقديمها ويضاف إليها القليل من حبوب اللوز، وبجانبها يقدم في كثير من الاوقات العصيدة  التي تعد بالتمر الذي يهرس ويوضع في ماء ساخن ثم يحمص الدقيق ثم يضاف عليه السمن البلدي، ونضع كل المكونات معاً على نار هادئة مع التقليب الدائم حتى تصبح لينة القوام وتغرف في زبدية وتحفر حفرة من المنتصف وتوضع فيها السمن البلدي مع العسل وثمرات التمر من دون بذور. [4]

اكلات مكاوية قديمة

  • هريسة الملوخية: بالطبع هذه الأكلة اللذيذة تعد بلحم الضأن أو مع لحم الدجاج . طريقة اعدادها بعد ان تخرط الملوخية و تفرم فرماً ناعماً يتم تحميرها بالسمن إلى أن يتبخر و يجف الماء منها . و يكون اللحم قد سلق إلى أن يكون مذاب . ثم تضاف إليه الملوخية مع كمية من البهارات ومعه قليل من الزعفران ومن ثم يضاف السمن بكمية وفيرة ثم يهرس الخليط إلى أن يمتزج امتزاجاً شاملاً ثم يوضع  في اطباق التقديم ويضاف له كمية من الصنوبر المحمص مع السمن فترش على سطح الوصفة و تقدم .
  • الهريسة باللحم: هي أكلة مكونة من الحنطة المبللة ثم يتم دقها بمدقات خشبية مخصوصة للوصفة لاستبعاد القشر من الحبوب وبعد ان تحضر الحنطة كما  سبق ذكره يتم سلق اللحم سلقاً كاملاً في قدر ضيق ثم يضاف إليه الحنطة المدقوقة بعد أن يكون تم نزع العظم و اللحم ثم يعصر الكل في معصرة مخصوصة إلى أن يمتزج اللحم مع الحنطة و يصبح المزيج كتلة واحدة مثل العجين ، هذه الوصفة غالباً ما يصنع في الأسواق  ثم عند اكلها تضاف إليها كمية كبيرة  من السمن و السكر الناعم أو بغير سكر .
  • الكسكسو : هو اشبه بالشعرية ، بس هو في شكل حبوب صغيرة معده من دقيق الحنطة او الحبوب السمراء . و يتم عمل الشعرية بتحمصها مع السمن السخن و بعدها تنضاف لها الماء و أخيراً تتصفى و تتقدم و مع رشة السكر و البعض يحب يضيف عليها الحليب دافىء .
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق