متى تظهر أعراض تلقيح البويضة

كتابة: شاهنده عز آخر تحديث: 03 ديسمبر 2021 , 08:00

ما هو التلقيح

بالرغم من أن عبارة الحمل يتم طرحها كما لو كانت عملية بسيطة ولكن هناك بالفعل الكثير من الأشياء الصغيرة والمدهشة التي يجب أن تحدث في جسمك لتؤدي إلى الحمل.

بعد انضمام البويضة والحيوانات المنوية وحدوث الحمل ، تبدأ الخلايا المدمجة في التكاثر بسرعة كبيرة وتتحرك عبر إحدى قناتي فالوب إلى الرحم، هذه المجموعة من الخلايا سريعة النمو تسمى الكيسة الأريمية.

بمجرد دخول الرحم ، يجب أن تلتصق هذه الحزمة الصغيرة من الخلايا ، أو تزرع ، بجدار الرحم، تؤدي هذه الخطوة المعروفة باسم الانغراس، إلى ارتفاع مستويات هرمونات الحمل مثل هرمون الاستروجين والبروجستيرون و hCG أو موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية.

إذا لم يحدث الانغراس ، فإن بطانة الرحم تتساقط في الدورة الشهرية العادية، وهي خيبة أمل خطيرة إذا كنت تحاولين الحمل ، ولكن تذكيرًا بأن جسمك على الأرجح يستعد لك للمحاولة مرة أخرى.

الهرمونات في بعض الأحيان مصدر إزعاج، ولكن القيام بعملهم، سبب المشيمة والجنين لتطوير وبطانة الرحم لتبقى في مكان ودعم الحمل.

الوقت المحدد لظهور علامات التلقيح

والأن سوف نتعرف متى يتم تلقيح البويضة بعد القذف، تتم عملية زرع البويضة من جدول ايام التبويض في الفترة بين 6 و 12 يومًا من بعد الإباضة، وتحدث بشكل شائع بعد 8 إلى 9 أيام من الحمل و أيام تلقيح البويضة، لذلك يمكن أن يعتمد التاريخ الدقيق للزرع على وقت التبويض ، وما إذا كان الحمل قد حدث مبكرًا أو متأخرًا من وقت الإباضة.

العلامات المحتملة للتلقيح

الكثير من الناس يتسائل ب ماذا تشعر المرأة عند تلقيح البويضة ف شعور تلقيح البويضة يأتي مصاحبا لبعض العلامات هيا بنا لنتعرف على بعض أعراض تلقيح البويضة بعد القذف :

نزيف

في الواقع ، تختلف شكل الافرازات بعض تلقيح البويضة لكن من غير الواضح إلى حد ما مدى شيوع نزيف الانغراس،تدعي بعض المصادر أن ثلث جميع النساء اللاتي يحملن يعانين من نزيف الانغراس ، لكن هذا في الواقع لا يدعمه بحث تمت مراجعته من قبل المتخصصين  ، ما يصل إلى 25 في المائة من النساء يعانين من النزيف  في الأشهر الثلاثة الأولى، التلقيح هو أحد أسباب نزيف الأشهر الثلاثة الأولى.

قد يكون هذا النزيف محيرًا ، لأنه قد يحدث في وقت قريب من بدء دورتك الشهرية العادية، لكن الأكثر شيوعًا ، أنه سيحدث قبل أيام قليلة إلى أسبوع من توقعك للدورة الشهرية.

هناك اختلافات أخرى يمكن أن تساعدك في تحديد ما إذا كنت تعانين من نزيف التلقيح أو دورتك الشهرية وهو:

  • أن يكون نزيف الانغراس أو التلقيح لونه وردي فاتح أو بني على عكس اللون الأحمر الفاتح أو الداكن في دورتك الشهرية.
  • يشبه نزيف التلقيح التبقيع أكثر من التدفق الفعلي للدم ، قد يحدث هذا التبقع مرة واحدة ، أو يستمر لبضع ساعات ، أو حتى ثلاثة أيام.

ملاحظة بعض الإفرازات الوردية أو البنية عند المسح أو على ملابسك الداخلية ، لكنك لن تحتاج إلى فوطة كاملة أو سدادة قطنية.

تشنجات

ليس سراً أن الحمل المبكر يسبب تحولا سريعا في الهرمونات، وبشكل أكثر تحديدًا ، يُعد التلقيح سببًا لزيادة الهرمونات، ولهذا لا يمكنك الحصول على هذا الخط الوردي الثاني في اختبار الحمل المنزلي إلا بعد التلقيح.

كما يمكن أن يتسبب المد الهرموني المتغير في حدوث تقلصات، علاوة على ذلك ، هناك الكثير مما يحدث في رحمك حيث تزرع البويضة الملقحة وتبدأ في النمو.

على الرغم من عدم وجود بحث يشير إلى أن الزرع نفسه يسبب تقلصات ، فإن بعض النساء يشعرن بألم في البطن أو آلام أسفل الظهر أو تقلصات في وقت قريب من الزرع، وهو احساس  قريب للفترة التي تسبق الدورة الشهرية.

الانتفاخ

يؤدي ارتفاع هرمون البروجسترون الذي يحدث في بداية الحمل ، وأحيانا  يحدث شعور بالانتفاخ، ولكن يمكن أن يكون هذا الشعور من الأعراض الشائعة حقًا للدورة الشهرية أيضًا.

رقة الثدي

بعد التلقيح، تزداد مستويات هرمون الحمل والإستروجين والبروجسترون بسرعة، يمكن أن يتسبب ذلك في الشعور بألم شديد في الثدي، في حين أن العديد من النساء يعانين من تورم أو ألم في الثدي قبل الدورة الشهرية ، فمن المحتمل أن يكون هذا أكثر وضوحًا من المعتاد في فترة الحمل المبكرة جدًا.

غثيان

يمكن القول إن أشهر علامات تلقيح البويضة هي الغثيان ، وعلى الرغم من أنه يمكن أن يحدث في أي وقت من اليوم  ، ويكون هذا بسبب زيادة مستويات البروجسترون بعد التلقيح ، ولكن يحدث هذا بشكل شائع في حوالي 4 أو 5 أسابيع من الحمل .

يبطئ البروجسترون عملية الهضم ، مما قد يساهم في الغثيان، يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات هرمون hCG وحاسة الشم الأكثر حساسية إلى تفاقم المشكلة، لذلك قد يكون الوقت مناسبًا الآن لتجنب طهي الكبد والبصل.

الصداع

مستويات الهرمون المرتفعة بشكل كبير (خاصة البروجسترون) يمكن أن تصيبك بالصداع بعد التلقيح.

تقلب المزاج

يزداد هرمون الاستروجين والبروجستيرون بسرعة كبيرة بعد التلقيح هذا يمكن أن يجعلك تشعر بالراحة أو مزاجية أكثر من المعتاد.

انخفاض درجة الحرارة

يسبب التلقيح  انخفاض في درجة حرارة الجسم الأساسية ليوم واحد يمكن أن يحدث نتيجة لعملية التلقيح .

إذا كنت تتتبع درجة حرارة الجسم الأساسية (BBT) للمساعدة في تحديد أيامك الأكثر خصوبة ، فمن المحتمل أن يكون لديك بالفعل سجل الحرارة اليومي الخاص بك على مدار بضعة أشهر.

عادة ، تكون درجة حرارة المرأة أقل قبل الإباضة ، ثم ترتفع ، ثم تنخفض مرة أخرى قبل بدء الدورة الشهرية،إذا حملت ، تظل درجة حرارتك مرتفعة.

هناك بعض النساء يعانين من انخفاض في درجة الحرارة ليوم واحد في وقت قريب من التلقيح، هذا يختلف عن الانخفاض في درجة الحرارة مما يعني أن دورتك الشهرية قادمة، في حالة اقتراب موعد الدورة الشهرية ، ستظل درجة حرارتك منخفضة.

في حالة التلقيح، تنخفض درجة حرارتك ليوم واحد ثم تعود مرة أخرى، وإذا حدث اختلاف قد تعد هذه إحدى علامات فشل تلقيح البويضة، يُعتقد أن تغيير درجة الحرارة قد يكون بسبب ارتفاع هرمون الاستروجين ، لكن هذا غير مفهوم تمامًا. [1]

إحتمالية عدم حدوث الحمل

تلاحظ بعض النساء علامات وأعراض حدوث التلقيح التى تشمل  النزيف البسيط ، التشنجات ، القئ ، الانتفاخ ، احتقان الثدي ، الصداع ، وتقلب المزاج ، وربما تغير في درجة حرارة الجسم الأساسية كما ذكرنا من قبل.

ولكن العديد من هذه العلامات تشبه إلى حد بعيد أعراض ما قبل الدورة الشهرية،  بالإضافة إلى ذلك ، لا تعاني معظم النساء من أي علامات على التلقيح على الإطلاق وهن في الواقع في  إلى الحمل ، ويعتبر أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كنتِ حاملًا على وجه اليقين هي إجراء اختبار الحمل في المنزل أو زيارة الطبيب.

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى