حيوانات انقرضت بسبب الاحتباس الحراري

كتابة: ضحى حماده آخر تحديث: 14 ديسمبر 2020 , 23:57

تأثير الاحتباس الحراري على الحيوانات

يحدث الاحتباس الحراري ، عندما يتجمع ثاني أكسيد الكربون ، مع ملوثات الهواء الأخرى ، وغازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي ، ثم تمتص أشعة الشمس ، والاشعاع الشمسي المرتد عن سطح الأرض ، ومن الممكن أن تظل هذه الملوثات في الغلاف الجوي إلى عدة قرون ، مما يؤدي إلى حبس الحرارة ، والتسبب في ارتفاع درجة حرارة الأرض.

ويعد حرق الوقود الأحفوري لتوليد الكهرباء أكبر مصدر للتلوث الناتج عن احتباس الحرارة ، كما تعد محطات توليد الطاقة التي تعمل بالفحم من أكبر الملوثات إلى حد بعيد.

يقوم التغير في المناخ ، بإعادة تعريف بنية الموائل الأرضية ، ويقوم بإدخال الكائنات الحية في عواقبه ، مما يؤدي حلول انقراض الحيوانات. [1]

اهم أسباب انقراض الحيوانات

هناك عدد ليس بقليل من حيوانات منقرضة وسبب انقراضها يرجع لعدة عوامل بيئية ، مشاكل تطويرية في موت أحد أنواع هذه الحيوانات ، وأسباب أخرى كما يلي : [2]

  1. التغييرات في الموائل ، والاتجاهات الإنجابية السيئة من بين العوامل التي يمكن أن تجعل معدل وفيات بعض الحيوانات ، يرتفع أعلى من معدل المواليد لفترة كافية بحيث يزيد من عدد الحيوانات المنقرضة.
  2. كما أن البشر قد يتسبب بنسبة كبيرة في إقراض الحيوانات عن طريق الصيد ، ودنو علمه ما الذي يسببه اضرار الصيد الجائر.
  3. وهناك حيوانات انقرضت بسبب التلوث ، عن طريق إدخال الأنواع الغازية إلى البرية ، وتغيير الأراضي الرطبة ، والغابات إلى أراضي المحاصيل ، والمناطق الحضرية.

ويعد اختلاف وتغير المناخ بطريقة سريعة ، إحدى الأسباب الرئيسية في انقراض الحيوانات ، وهناك حيوانات مهددة بالانقراض في السعودية بسبب ارتفاع درجة الحرارة.

حيوانات انقرضت نتيجة الاحتباس الحراري

ماذا يحدث لو انقرضت الحيوانات ، إن الله خلق الكون بنظام ، وكل شيء فيه يعمل على توازن البيئة ، فإذا انقرضت الحيوانات أدى ذلك إلى اختلال في التوازن البيئي ، ويؤثر على كل مخلوق على وجه الأرض.

لهذه الأسباب ، ولأكثر منها ، تعمل المنظمات العالمية ، المعنية بالأمر على تحقيق وسائل حماية الحيوانات من الانقراض ، من أجل الحفاظ على التوازن البيئي.

وهناك العديد من الحيوانات التي انقرضت نتيجة للاحتباس الحراري كما هو موضح فيما يلي : [1]

العلجوم الذهبي – Bufo periglenes

وهو نوع من الضفادع ، ومن اول الحيوانات المنقرضة بسبب الاحتباس الحراري ، وقد تمت رؤيته اخر مرة في عام 1989 ، في الغابة السحابية ، في مونتيفردي ، كوستاريكا ، حيث وصلت درجات الحرارة إلى مستوى قياسي ، كما تم تسجيل أدنى مستويات لهطول الامطار ، مما جعل من الصعب على العلجوم أن يستمر في الحياة.

الدب القطبي

هذا الحيوان الذي تم إدراجه في لائحة الحيوانات المهددة بالانقراض في الولايات المتحدة ، في عام 2008، حيث أن الجليد الذي يغطي القطب الشمالي ، تمت اذابته بنسبة 14٪ كل عقد ، نتيجة للاحتباس الحراري ، كما ان هذا هو مكان صيد الدببة القطبية ، فمع الانخفاض السريع في كمية الجليد ، إما أن تموت الدببة القطبية من الجوع ، أو أنها تبحث في مناطق أخرى عن الطعام والبقاء ، مثل الأرض.

البطريق أديلي

طيور البطريق أديلي ، وهي نوع من أنواع البطريق التي تعيش على ساحل القارة القطبية الجنوبية ، حيث انه موطنها الوحيد ، وتتغذى هذه الطيور على القشريات الصغيرة التي تعيش تحت الصفائح الجليدية ، حيث تلجأ هذه القشريات ، وتعيش لمدة تصل إلى 10 أعوام ، وتتغذى على الطحالب.

ومع ذوبان الصفائح الجليدية ، يتضاءل عدد القشريات التي يتغذى عليها البطريق أديلي ، وبالتالي يتعين على طيور البطريق السفر خارج موائلها الطبيعية بحثًا عن الطعام ، مما يتسبب في فقدانهم للطاقة ، التي كان يمكن استخدامها في تربية أبنائهم ورعايتهم ، ونتيجة لذلك يفقدوا بعضاً من صغارهم ، وبشكل عام ، فإن طيور البطريق أديلي على وشك الانقراض.

سمك القد

وهي أسماك قاعية صالحة للأكل ، والتي تعيش في المحيط الأطلسي ، وفي أمريكا الشمالية ، شهدت السواحل انخفاضًا حادًا في أعداد سمك القد ؛ لدرجة أنه من المحتمل ألا يكون هناك سمك القد في المحيطات مرة أخرى.

ويرتبط تفسير ما حدث إلى تغير المناخ ، حيث كان هناك تدفق للمياه الباردة من القطب الشمالي مما أدى إلى تغيير النظام البيئي الذي كانت تعيش فيه أسماك القد ، وللأسف لم تستطيع التكيف.

مرجان ستاغهورن – Acropora cervicornis

هذا النوع من الحيوانات التي تبني الشعاب المرجانية ، يعتبر من بين الحيوانات التي تواجه خطر الانقراض ، وذلك لعدة أسباب تتمثل في ؛ تبيض المرجان ، وتحمض المحيطات ، وارتفاع درجة حرارة المياه ، والصيد غير المستدام ، والأمراض ، والتلوث.

سمكة الفيل ذات البقع البرتقالية -Oxymonacanthus longirostris

يعتبر سمك الملفوف ، شديد الحساسية لدرجات الحرارة المرتفعة ؛ لذلك عندما تصبح المياه دافئة ، فإنهم يكافحون من أجل البقاء ويموتون في الغالب ، وقد انقرض هذا النوع من الأسماك في اليابان ، عام 1988 بسبب ارتفاع درجة حرارة المحيطات.

حيوانات مهددة بالانقراض بسبب المناخ

أصبحت التغيرات في درجة الحرارة ، والآثار الأخرى لتغير المناخ ، أكثر وضوحًا ، فلم تعد بعض الجزر موجودة بسبب ارتفاع مستوى سطح البحر ، كما تنقرض المزيد من أنواع الحيوانات كل عام بسبب تأثيرات تغير المناخ على النظم البيئية ، والموائل البيئية ، كما ويؤثر تغير المناخ على أنواع الحيوانات ببعض الطرق المحددة أيضًا ، وهذه بعض التأثيرات التي تحدث عليهم : [3]

  • إجبارهم على التكيف مع المناخ المتغير ، مما يؤدي إلى جعل موائلهم أقل راحة ، وأحيانًا غير مضيافة.
  • التعامب مع الزيادات في تلوث المياه ، والهواء ، والنفايات الصلبة التي تؤثر على الطعام الذي يأكلونه ، والموائل البيئية المتعايشون فيها.
  • تغيير أنماط تكاثر بعض الحيوانات ، وتغذيتها من أجل البقاء على قيد الحياة.

وفيما يلي أنواع من الحيوانات المهددة بالانقراض ، نتيجة للاحتباس الحراري :

الفهد

والذي يعتبر أسرع حيوان بري في العالم ، ويواجه انخفاضًا سريعًا في أعداده ، نتيجة لتغير المناخ ، وقد تم ادراج الفهد في تصنيف القائمة الحمراء للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة (IUCN) للأنواع المهددة.

دب الباندا العملاق

يؤدي تغير المناخ إلى التقليل من كمية الخيزران التي تنمو في الموائل الطبيعية لهذه الحيوانات في الصين ، فبصرف النظر عن كونه النظام الغذائي الأساسي للدببة ، فإن الخيزران يوفر لهم أيضًا الحماية من العوامل الجوية ، ولذلك فإن تأثيرات تغير المناخ لها تأثير كبير على رفاهية دب الباندا العملاق.

السلاحف الخضراء

والتي تعتبر حساسة للتغيرات المناخية في درجات الحرارة التي يسببها الاحتباس الحراري ، ونظرًا لأن جنس صغار السلحفاة يعتمد على درجة حرارة الرمال التي توضع فيها بيضها ، فإن تغير المناخ له تأثير على تطور هذه السلاحف أيضًا.

الأفيال الآسيوية

تتأثر هذه الأنواع بشكل خاص بدرجات الحرارة المرتفعة ، ويعود هذا الى حاجتهم إلى شرب الكثير من المياه العذبة للبقاء على قيد الحياة ، لذلك ، فإن تغير المناخ ، والاحتباس الحراري يزيدان من صعوبة حصول الأفيال على كل المياه التي تحتاجها كل يوم.

الوسوم
نبّهني عن
guest
1 تعليق
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
ندى
ندى
4 شهور

كيف يمكن حماية الحيوانات من الاحتباس الحراري

زر الذهاب إلى الأعلى
1
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق