عدد المرات الطبيعية للجماع في الاسبوع

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 15 ديسمبر 2020 , 19:20

كم مرة يستطيع الرجل مجامعة زوجته في الأسبوع

يصعب الإجابة على السؤال الذي يطرحه معظم الناس عن أن كان يمارس الجنس اكثر من غيره أو اقل ، فهناك العديد من العوامل التي تؤثر على عدد المرات التي يتم فيها ممارسة الجنس [1].

فيمكن أن تؤثر حالة العلاقة والعمر والصحة العامة على ممارسة الجنس وعدد مراته ، نرى المتزوجون حديثا في شهر العسل انهم يمارسون الجنس بشكل متكرر ، ومع تقدم العلاقة ومرور الوقت قد نرى تباطء في معدل ممارسة الجنس .

فيمكن لأوقات العمل وأوقات رعاية الأطفال أن تؤثر على أوقات ممارسة العلاقة الجنسية التي قد يكونوا اعتادوا عليها من قبل ، كذلك إذا كان احد الأزواج يعانى من مرض ما أو الم مزمن قد يجعلهم أيضا يمارسون الجنس بعدد أقل .

ومن خلال دراسة قامت في معهد كينزي للصحة العامة وسلوك الجنسين عام 2010 حول معدل ممارسة الجنس للرجال والنساء فقد أظهرت :

  • أولا : أن 2 % من الرجال العازبين والذي تراوحت أعمارهم ما بين 18 عام و24 عام يمارسون الجنس بمعدل 4 مرات في الأسبوع .
  • وإن الرجال المتزوجون الذين تتراوح أعمارهم بي 25 عام و 49 عام قد مارسوا الجنس عدة مرات في الشهر وكان هذا أعلى معدل للممارسة الجنس في هذه الفئة العمرية .
  • إما النساء : فقد أظهرت الدراسة أن 5 % من النساء غير المتزوجات بي عمر 18 عام و24 عام قد مارسن الجنس اكثر من اربع مرات في الأسبوع .
  • واقل من نصف النساء اللاتي تراوحت أعمارهن بين عمر 25 عام و59 عام قد مارسن الجنس عدة مرات شهريا على عكس المتزوجات واللاتي مارستنا بعدد أقل .
  • بينما انخفض معدل ممارسة الجنس مع التقدم في العمر عند النساء رغم أن هناك اكثر من ربع النساء المتزوجات فوق سن ٧٠ عام قد مارسن الجنس اكثر من ٤ مرات أسبوعيا .

ولا ترتبط سعادة الأزواج بممارسة الجنس ففي دراسة إجراءها الباحثون في جامعة كارنجي مليون بعد سؤال عدد كبير من الأزواج حول نشاطهم الجنسي فقد تبين أن الأزواج الذين مارسوا الجنس بشكل متكرر لم يكون اكثر سعادة من غيرهم .

بل اظهر البحث أن سعادتهم قد انخفضت مستوياتها ، فقد ظهر أن إخبار الأزواج بممارسة الجنس بطريقة مستمرة ومتكررة قد افقدهم عفوية الممارسة والإثارة .

ويجب التأكيد على أن الرضا بين الشريكين والتركيز على متعة العلاقة الحميمية والترابط مع الشريك والتواصل معه هو اكثر أهمية من التركيز على عدد ممارسة الجنس .

وهناك بعض الأزواج الذي يرغب في ممارسة الجنس أكثر أو أقل من شريكة فيجب الاهتمام بمدى التواصل بين الشريكين وتقديم بعض التنازلات ، ويمكن اللجوء لمعالج نفسى لمساعدة الشريكين في هذا الأمر .

عدد مرات ممارسة العلاقة الزوجية في الإسلام

لم يذكر في النصوص الشرعية عن المعدل الطبيعي للجماع في الإسلام ، فهو أمر يختلف من شخص لآخر ولم تحدد الشريعة عدد معين لأمر يخص قدرات متفاوتة للأشخاص [2] .

ولكن بينت الشريعة الإسلامية أن ممارسة الجنس حق للمرأة وواجب يقع على الزوج فقد جاء على لسان ابن قدامه الحنبلي : انه من واجب الرجل أن يجامع امرأته ما لم يكن به عذر .

وقال ابن تيمية أيضا : أن على الرجل مجامعة زوجته بقدر كفايتها طالما انه لن يصيبه تعب أو يشغله عن ممارسة حياته وعمله .

فقد أمرت الشريعة تحصين الزوجة بجماعها من قبل زوجها بالقدر الذي تريده ويكفيها وقول دعاء الجماع ويقول اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا، وليس هناك تقدير بمدة معينه أو عدد معين وإنما التقدير يأتي من خلال كفايتها وقدرة الزوج على ذلك .

ويجب على الزوج الذي يغيب عن زوجته لسفر إلا يطول عليها في غيبته ، وان كان الغياب والسفر لأسباب تخص الجاد في سبيل الله أو العمل فيجب إلا تطول فتره غيابة عن زوجته فوق ٤ اشهر كما أيضا نبه على أفضل وقت للجماع في الإسلام.

فوائد ممارسة الجنس بين الزوجين

تعددت الفوائد العاطفية والنفسية لممارسة الجنس ، ومن هذه الفوائد [3] :

  1. الشعور بثقة اكبر في النفس  فيمكن للجنس أن يساعد الأشخاص على تعزيز احترامهم لذاتهم وزيادة ثقتهم بأنفسهم والذي يساعدهم أيضا بقليل شعورهم بعد الأمان .
  2. يعطى شعورا أعلى بالسعادة : فممارسة الجنس يزيد من السعادة لدى الأشخاص وهذا وفقا لدراسة صينية إجريت في عام ٢٠١٥.
  3. يزيد من الترابط بين الشريكين عند ممارسة الجنس يفرز الدماغ مادة الإندروفين والتي تقلل من مشاعر القلق والاكتئاب ، وهناك هرمون الأوكسيتوسين والذي يساعد على تعزيز الشعور بالرضا والهدوء .
  4. تخفيف التوتر يعتبر الجنس أسلوب فعال في القضاء على الإجهاد والتوتر ، فهو يقلل من هرمونات الاستجابة لمسببات التوتر وقد يظل تأثيره لليوم التالي .
  5. المساعدة على النوم  فهزات الجماع تؤدى إلى إفراز هرمون البرولاكتين والذي يساعد الأشخاص على النوم بطريقه افضل .
  6. يحسن من اللياقة البدنية فيعتبر الجنس شكل من إشكال الرياضة ، وقد جاء في تقرير لجمعية القلب الإمريكية فان ممارسة الجنس يعادل القيام بنشاط رياضي مثل المشي ، صعود الدرج مرتين وقد تعمل الحركات الجنسية على شد عضلات البطن والحوض عند النساء .
  7. يحسن من وظائف الدماغ وجدت دراسة أجريت عام 2018 على 6000 شخص بالغ أن ممارسة الجنس بطريقه متكررة يعمل على تحسين أداء الذاكرة لدى الأشخاص البالغين من العمر 50 عام أو اكثر .
  8. تحسين الجهاز المناعي فممارسة الجنس يؤثر بطريقه إيجابية على الجهاز المناعي ، فقد يقلل من الإصابة بالزكام أو الإنفلونزا .
  9. التقليل من الشعور بالألم يساعد هرمون الإندروفين والذي يتم إفرازه عند ممارسة الجنس على الشعور بالراحة بل ويعمل أيضا على تقليل الأم الصداع النصفي والظهر .
  10. قد يساعد في فقدان الوزن هناك مواد كيميائية يتم إفرازها عند ممارسة الجنس وقد تعمل هذه المواد على تقليل الرغبة في تناول الطعام ، كذلك وجدوا أن ممارسة الجنس لمدة نصف ساعه متواصلة تقوم في المتوسط بحرق ٢٠٠ سعر حراري .
  11. التأثير الإيجابي على صحة القلب يساعد ممارسة الجنس على توسيع الأوعية الدموية والذي يعمل على زيادة وصول الأكسجين إلى كافة أجهزة الجسم ، كذلك يعمل ممارسة الجنس على خفض ضغط الدم .
  12. وهناك فوائد جسديه أخرى تشمل تعزيز الرغبة الجنسية ، وترطيب المهبل ، وتخفيف آلام الطمث ، كما انه يساعد في تحسين عملية الهضم .

كم تستغرق مدة الجماع الطبيعي

هناك القليل من الأبحاث حول المدة التي يستمر فيها ممارسة الجنس ومن خلال دراسة متعددة واسأله للمعالجين المختصين وجود أمور متقاربه منها [4] :

  1. أن هناك علاقة تدوم لمدة3 دقائق واعتبروها علاقة مقلقه .
  2. وهناك علاقة تدوم من 3 إلى 7 دقائق وصنفوها على أنها علاقة كافية .
  3. وأخرى تستمر من 7 إلى 13 دقيقه .
  4. وعلاقة طويله جدا قد تستغرق من  10 دقائق إلى نصف ساعه .

وفى دراسة أخرى أجريت لتحديد وقت النشوة لدى النساء وجدوا أن متوسط وقت النشوة يصل إلى ١٣.٤١ دقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق