الفواكه التي تحتوي على فيتامين د

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 15 ديسمبر 2020 , 16:34

ما هو فيتامين د

فيتامين د هو فيتامين أساسي يحتاجه الجسم لامتصاص الكالسيوم ، وتنمية العظام ، وعمل المناعة ، وتخفيف الالتهابات ، يمكن أن يؤدي نقصه إلى كساح الأطفال و ضعف جهاز المناعة وزيادة خطر الإصابة بالسرطان وضعف نمو الشعر وتلين العظام.

ويمكن أن يتسبب زيادته  في امتصاص الجسم للكثير من الكالسيوم ، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وحصى الكلى

فيتامين د قابل للذوبان في الدهون ، مما يعني أنك بحاجة إلى تناول الدهون لامتصاصها ، وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامين (د) الأسماك ، والفطر المعرض لأشعة الشمس ، والحليب المدعم ، وبدائل الحليب المدعمة ، والتوفو المدعم ، والزبادي المدعم ، وحبوب الإفطار المدعمة ، وعصير البرتقال المدعم ، وقطع لحم الخنزير ، والبيض.

يصنع الجسم فيتامين د أيضًا عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس وبالتالي يُسمى فيتامين أشعة الشمس ، هذا يمثل ما يقرب من 90٪ من إجمالي فيتامين (د) لدينا ، مع 10٪ فقط من الطعام ، واعتمادًا على المكان الذي تعيش فيه ، فإن التعرض لأشعة الشمس لمدة 20 دقيقة يوميًا يكفي لتلبية متطلبات فيتامين د.[1]

اين يوجد فيتامين دال في الفاكهة

لا يوجد الكثير من الفواكة تحتوي على فيتامين D ومن ضمنها:

البرتقال

يمكن أن يضيف كوب واحد من عصير البرتقال المعزز ما يصل إلى 137 وحدة دولية من فيتامين د إلى الإجمالي اليومي ، وبمكن تقديم  كوب من عصير البرتقال مع  وجبة الإفطار  أو استخدمه في  وصفة عصير المانجو والفراولة ، وهي وجبة صباحية لذيذة ، ضع في اعتبارك أنه من الأفضل عمومًا الاستمتاع بالفاكهة الكاملة بدلاً من شكلها العصير ، لأن الأول لا يزال يحتوي على ألياف مشبعة ، لذا اشرب العصير باعتدال ، إذا كان لديك حالة صحية تحتاج إلى مراقبة الكربوهيدرات الخاصة بكوتناول السكر ، مثل مرض السكري ، قد يكون من الأفضل الحصول على فيتامين د من مصدر آخر.

مصادر فيتامين د في الاكل

سمك السالمون

زيوت السمك تحتوي على فيتامين D لذلك فمن المنطقي أن الأسماك الدهنية مثل السلمون هي جيدة للحصول على أوقية فيتامين D ،  ثلاثة من سمك السلمون الوردي النقي يعطي 370 وحدة دولية وثلاث أونصات من سمك السلمون السلمون الاحمر المعلبة ديها ما يقرب من 800 وحدة دولية من فيتامين D.

يعتبر السلمون أيضًا مصدرًا ممتازًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية والبروتين ومضادات الأكسدة التي تسمى أستازانتين .

سمك الهلبوت

يعتبر الهلبوت مصدرًا جيدًا لفيتامين د ، حيث يحتوي على حوالي 200 وحدة دولية في حصة تبلغ ثلاثة أوقيات من الأسماك ، يعتبر الهلبوت أيضًا مصدرًا جيدًا للبروتين وفيتامينات ب المركب و الزنك والمغنيسيوم والبوتاسيوم ، ويفر لك تناول سمك الهلبوت أيضًا أحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية ، لذلك هناك العديد من الأسباب الوجيهة لطهي هذه السمكة.

سمك التراوت

يعتبر التراوت مصدرًا جيدًا آخر لفيتامين د ، نظرًا لكونه سمكة بيضاء ، له نكهة أكثر اعتدالًا من الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة ، ثلاث أونصات من تراوت قوس قزح تحتوي على حوالي 650 وحدة دولية من فيتامين د ، يعتبر التراوت أيضًا مصدرًا ممتازًا للبروتينات والفيتامينات ب المعقدة والمعادن.

التونة المعلبة

تحتوي التونة المعلبة على حوالي 40 وحدة دولية من فيتامين D في حصة تبلغ ثلاثة أوقيات بحيث يمكن أن تحتوي كل منها على حوالي 80 وحدة دولية ، تعد التونة المعلبة أيضًا مصدرًا جيدًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية والبوتاسيوم والمغنيسيوم والسيلينيوم والزنك.

الحليب المدعم

الحليب مصدرًا جيدًا لفيتامين د بشكل طبيعي ، ولكن يجب تقويته بفيتامين د ، يحتوي كوب واحد من الحليب على حوالي 125 وحدة دولية من فيتامين د ،كما يعد الحليب أيضًا مصدرًا جيدًا للكالسيوم والبوتاسيوم والبروتين. 

بدائل الحليب المدعمة 

بدائل الحليب مثل حليب الصويا وحليب اللوز مدعمة بفيتامين د والكالسيوم ، اختر من الحليب العادي غير المحلى أو استكشف أنواعًا مختلفة النكهات مثل حليب اللوز بالشوكولاتة ، يمكن استخدام هذه البدائل غالبًا بدلاً من حليب البقر ، فقط تأكد من اختيار نكهة تناسب الوجبة.

زيت كبد سمك القد

يعتبر زيت كبد سمك القد من أفضل مصادر فيتامين د ، حيث تحتوي ملعقة واحدة فقط على 1360 وحدة دولية ، أو 34 ميكروغرامًا ، كما أنه يحتوي على فيتامين أ الذي يساعد الجهاز المناعي ونمو العظام ، وأحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة للقلب.

البيض

يوجد فيتامين د في صفار البيض ، لذا فإن صنع البيض الكامل هو وسيلة جيدة لإضافة بعض فيتامين د إلى نظامك الغذائي ، يحتوي كل صفار بيض على حوالي 40 وحدة دولية من فيتامين د ، لذا فإن تناول بيضتين يساهم في 80 وحدة دولية من استهلاكك اليومي ، يعتبر البيض أيضًا مصدرًا ممتازًا للبروتين واللوتين ، وبيضة واحدة تحتوي على حوالي 70 سعرة حرارية.

المكملات الغذائية 

يتوفر فيتامين D أيضًا كمكمل غذائي ، إما بمفرده أو مع عناصر مغذية أخرى ، مكملات الكالسيوم على سبيل المثال ، عادةً ما تحتوي على فيتامين د ، ومكملات فيتامين د آمنة بشكل عام.[2]

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د لأطفال

الحبوب المدعمة

الكثير من الحبوب الجاهزة للأكل تأتي مدعمة بفيتامين D حصة واحدة فقط من الحبوب المدعمة بنسبة 10٪ من القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين د تحتوي على 80 وحدة دولية ، أو 2 ميكروغرام ، منها.

الزبادي المدعم

يتمتع الزبادي بالعديد من الفوائد الصحية ، ست أونصات من الزبادي المدعم بنسبة 20٪ من القيمة اليومية لفيتامين د تحتوي على 80 وحدة دولية من فيتامين د أو 2 ميكروجرام.

اشعة الشمس

يمكن إنتاج فيتامين د بشكل طبيعي للأطفال في الجلد عن طريق الحصول على بعض أشعة الشمس ، تسبب طاقة الشمس فوق البنفسجية ب في إنتاج الفيتامين ، من المهم الحصول على ما يكفي من فيتامين (د) مع الاستمرار في العناية ببشرة الطفل ، خاصة في فصل الشتاء عندما تتعرض لأشعة الشمس بشكل أقل.[3]

فوائد فيتامين D

صحة العظم

يسهل فيتامين د على الجسم امتصاص الكالسيوم , يذهب الاثنان معًا مثل زبدة الفول السوداني والهلام ، ولكن في حين الحصول على ما يكفي من فيتامين (د) يمنع الجسم من تسريب الكالسيوم من عظامك للحفاظ على مستوى الكالسيوم في الدم ، مما يجعل عظامك أقوى وأكثر سمكا.

وظيفة المناعة

 تم ربط مستويات فيتامين د المنخفضة بضعف جهاز المناعة وزيادة خطر الإصابة باضطرابات المناعة الذاتية ، حيث يهاجم الجهاز المناعي خلايا الجسم السليمة ، لذلك قد يساعد عكس النقص في تحسين صحتك المناعية.

تحسين المزاج

قد يلعب فيتامين د أيضًا دورًا في إدارة اضطرابات القلق والمزاج ، ويميل الأشخاص الذين يعانون من هذه الاضطرابات إلى انخفاض مستويات فيتامين د ، وقد أظهرت مكملات فيتامين (د) بعض الأمل في تحسين الحالة المزاجية والقلق.[4]

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق