من هم ازواج بنات الرسول

كتابة: Nessrin آخر تحديث: 28 ديسمبر 2020 , 13:19

بنات الرسول وأمهاتهم

تزوج النبي صلى الله عليه من السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها وذلك كان قبل بعثته بالنبوة بخمسة عشر عام ، وكان عمره وقتها خمس وعشرين سنة ، ودام زواجهما ولم يتزوج عليها النبي في حياتها ،  وتوفيت قبل الهجرة بثلاثة أعوام ، وحين أرسل الله نبيه لهداية البشرية آمنت به وصدقت برسالته.

كانت السيدة خديجة أم لجميع أبناء النبي صلى الله عليه وسلم ما عدا إبنه إبراهيم عليه السلام أنجبت السيدة خديجة للنبي صلى الله عليه وسلم من الذكور القاسم و عبد الله ، أما اسماء بنات الرسول فكانت من الأناث زينب ورقية و أم كلثوم وفاطمة رضي الله عنهم جميعا ، مات الاولاد الذكور الثلاثة صغارا وعاشت البنات وتزوجن من أصحاب النبي بل من خير الصحابة خاصة ، وفي حياة النبي صلى الله عليه وسلم مات ثلاثة منهم وتوفيت الرابعة بعد وفاته بستة أشهر. [1]

أزواج بنات الرسول

بنات النبي هن  زينب ورقية و أم كلثوم وفاطمة رضي الله عنهن جميعا تزوجت السيدة زينب رضي الله عنها من أبو العاص بن الربيع و رقية وأم كلثوم من عثمان بن عفان رضي الله عنه و فاطمة من علي رضي الله عنه ، وفيما يلي أسماء أزواج بنا الرسول صلى الله عليه وسلم:

أبي العاص بن ربيع زوج السيدة زينب

كان أول ازواج بنات الرسول زوج السيدة زينب وهو أبو العاص لقيط بن الربيع بن عبد العزى بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة، العبشمي القرشي الكناني كان يقول عنه النبي حدثني فصدقني، ووعدني فوفى لي.

كانت السيدة زينب هي أول ما رزق الرسول صلى الله عليه وسلم من البنات ، وكانت أكبر بنات النبي وقد تزوجت قبل الإسلام من أبي العاص بن الربيع وهو ابن خالتها ، ولما بعث النبي برسالة الإسلام وأصبحت السيدة خديجة وبنات النبي مسلمات كانت السيدة زينب مثلهم قد أسلمت ولكن لم يسلم زوجها بل بقى كافر  ولم يكن قد نزل بعد حكم شرعي بالتفريق بين الزوج الكافر وزوجته المسلمة و ظلت السيدة زينب مع زوجها أبي العاص بن ربيع و لم تهاجر مع أبيها صلى الله عليه وسلم إلى يثرب.

وفي غزوة بدر أسر المسلمون زوجها حيث خرج مع الكفار لقتال المسلمين وأرسلت كل قبيلة تفتدي أسيرها ولم تجد السيدة زينب ما ترسله لتفتدي زوجها من الأسر فلم تجد سوى عقد ورثته عن أمها خديجة فأرسلته فداء له ، فلما رأى النبي العقد وعرفه حزن وطلب ممن كان قد أسر زوجها أن يرد العقد ويطلق سراح أبي العاص بن الربيع وذلك بشرط أن يرسل أبي العاص بن الربيع السيدة زينب  إلى النبي في المدينة ،  ولما عاد أبو العاص بن الربيع إلى مكة وفى بالوعد ، و أرسلها إلى المدينة وبعد عودتة من رحلة تجارة أعلن إسلامه ولحق بها في المدينة فردها النبي له زوجه مرة أخرى و ماتت بعدها بفترة قصيرة وهي لم تكمل عامها الثلاثون .

عثمان بن عفان رضي الله عنه زوج السيدة رقية

أبو عَبدِ اللهِ عُثمَان بْن عفَّان الأُمَوِيُّ القُرَشِيُّ أحد العشرة المبشرين بالجنة وثالث خليفة للمسلمين بعد أبو بكر وعمر رضي الله عنهما قال عنه النبي أنه أشبه أصحابي بي خلقا.

تزوجت رقية رضي الله عنها من عثمان بن عفان رضي الله عنه ، ولما اشتد أذى الكفار للمسلمين وأذن النبي لأصحابه بالهجرة إلى الحبشة هاجرت وزوجها إلى هناك  ،  وكانوا من أوائل المهاجرين ثم عادوا إلى مكة وبعد فترة هاجرا إلى المدينة ، و هناك مرضت مرض شديد وكان بوقت غزوة بدر فاستأذن عثمان بن عفان رضي الله عنه النبي في القعود بجانبها لرعايتها فأذن له ثم ماتت في مرضها هذا بالحمى.

عثمان بن عفان زوج السيدة أم كلثوم

سمي عثمان بن عفان رضي الله عنه ذو النورين لهذا السبب لزواجه من بنتين من بنات النبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاة السيدة رقية رضي الله عنها تزوج عثمان من أختها أم كلثوم ، وبقيت معه زوجة حتى توفيت وهي بعمر السابعة والعشرون.

أبو الحسن علي رضي الله عنه زوج السيدة فاطمة

فاطمة أصغر بنات النبي صلى الله عليه وأكثرهم به شبها تزوجت بعد عامين من الهجرة إلى المدينة من بو الحسن علي بن أبي طالب رابع الخلفاء الراشدين وأحد المبشرين بالجنة ابن عم النبي.

وأنجبت منه أهل الجنة الحسن والحسين رضي الله عنهم وهي الوحيدة من بين بنات النبي التي توفت بعد وفاة أبيها حيث توفيت بعده صلى الله عليه وسلم بستة أشهر. [2]

زوجات الرسول

تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم من إحدى عشر زوجة بقيت منهن تسع بعد وفاته ومات قبل وفاته منهم إثنان وهؤلاء هن زوجات الرسول مرتبين بحسب زواج النبي:

  • خديجة بنت خويلد كان عمرها وقت زواج النبي صلى الله عليه وسلم بها أربعون عام.
  • سودة بنت زمعة رضي الله عنها تزوجها النبي وهي في عمر الخامسة والخمسين اي أنها وقت الزواج كانت تكبر النبي بخمسة أعوام تزوجها بعد وفاة السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها.
  • عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها ولم يتزوج النبي من بكر غيرها وكانت أحب الناس إليه.
  • حفصة بنت عمر رضي الله عنها هي أبنة الفاروق عمر.
  • زينب بنت خزيمة بن الحارث وهي ثاني زوجة تتوفى في حياة النبي صلى الله عليه وسلم حيث توفت بعد الزواج من النبي بشهرين.
  • أم سلمة، هند بنت أبي أمية ، وهي آخر من توفى من زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • زينب بنت جحش وهي أبنة عمة النبي.
  • جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار وكانت من أهل الكتاب أسرها المسلمون ولما أرادت ان تفدي نفسي حررها النبي وتزوجها.
  • أم حبيبة ، وهي رملة بنت أبي سفيان.
  • صفية بنت حيي بن أخطب من يهود بني النضير وكان أبوها سيد بني النضير ويرجع نسبها إلى هارون بن عمران أخو النبي موسى بن عمران ، أسرها المسلمون وأمهرها النبي العتق بجوازها.
  • ميمونة بنت الحارث الهلالية اخر زوجات النبي صلى الله عليه وسلم. [3]

أبناء بنات الرسول

كان للنبي صلى الله عليه وسلم أحفاد رزق بهم من بناته وهم الحسن والحسين ومحسن وزينب و أم كلثوم وهؤلاء من ابنته فاطمة وزوجها علي رضي الله عنه ، علي وأمامة لابنته زينب لزوجها ابي العاص بن ربيع ، عبد الله من رقية وعثمان بن عفان رضي الله عنه.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق