فوائد الجرجير للنساء المتزوجات

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 18 ديسمبر 2020 , 11:20

ما هو الجرجير

الجرجير هو نبات مائي سريع النمو ، ويُقال إنه أحد أقدم الخضروات الورقية المعروفة للإنسان ، وهي من الخضراوات الداكنة ذات الأوراق الخضراء التي تنمو في مياه الينابيع ، وهو عضو عائلة الكرنب جنبا إلى جنب مع واللفت، و القرنبيط ، الجرجير وتضحياتها براعم ، لها جذع مجوف يطفو بينما البنية المورقة لها ترتيب يشبه الريش حيث تظهر الأوراق من جانبي المحور المشترك لها نكهة منعشة ، فلفل مع سيقان مقرمشة ، وله العديد من الفوائد الصحية.

فوائد الجرجير للنساء

محاربة سرطان الثدي

يساعد في محاربة سرطان الثدي والقولون ، وذلك بسبب مركب فينيلثيل إيزوثيوسيانات (PEITC) الموجود بكثرة في الجرجير ، يتداخل مع بروتين مهم في تطور السرطان ، ويقوم بإيقاف إشارة تسمى عامل نقص الأكسجة المحفز (HIF) وهي إشارة يتم إطلاقها من أجل انتشار الأورام السرطانية إلى الأوعية الدموية الأخرى ، وبالتالي فإن هذا يحرم الورم من النمو ويبطئ انتشار الخلايا السرطانية.

تحسين الحياة الزوجية 

يعتقد أن الجرجير من الخضروات الورقية التي تعمل على تحسين الشهوة الجنسية لدي كل من النساء والرجال ، كان يتم استخدام الجرجير للجنس منذ فترات كبيرة لفوائد الكثيرة مثل تقليل سرعة القذف وزيادة الرغبة الجنسية ،كما يمكن إضافتة في وصفة لزيادة الرغبة عند النساء بسهوله لطعمة المميز.

تقليل تشوهات الأجنة

يحتوي الجرجير على كمية كبيرة من حمض الفوليك التي يعتبر هام بشكل كبير للنساء الحوامل لأنه يقلل من حدوث تشوهات الجنين في الفترة الأولي من الحمل ، فدائما يضاف ل أكلات لزيادة الرغبة عند النساء أثناء الحمل لأنه غير مضر.

كما يمكن أن يساعد الجرجير أيضًا في الحصول على ما يكفي من حمض الفوليك ، وهو أمر ضروري لتكرار وإصلاح الحمض النووي بشكل صحيح ، مما يقي من جميع أنواع السرطانات الشائعة.

الحفاظ على بشرة صحية 

نظرًا لأن الجرجير يحتوي على ثروة من المعادن ومضادات الأكسدة ، فإن قدرته على تحسين صحة البشرة عن طريق التخلص من السموم أمر.

في دراسة استمرت أربعة أسابيع ، لاحظت 10 من 11 امرأة تحسن واضح في بشرتهم بعد أن أضاف كيسًا من الجرجير إلى نظامهم الغذائي اليومي ، على وجه التحديد ، يعود الفضل إلى الجرجير في تقليل التجاعيد المرئية ، وتحسين ملمس الجلد ، وانخفاض البقع البنية ، وعدد أقل من بكتيريا الجلد.

3 أكواب  من الجرجير توفر 72٪ من الكمية اليومية الموصى به من فيتامين C ، و مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة التي تهدد بشرتنا بالشيخوخة السريعة والتجاعيد والبقع الباهتة ، حيث يعتبر فيتامين C ضروري أيضًا لتكوين الكولاجين الذي يحسن مرونة البشرة. [3]

الفوائد الصحية للجرجير

يدعم صحة العين

يوفر الجرجير فيتامين أ ، مع 54.4 ميكروغرام من معادلات الريتينول لكل كوب ، والاحتياج اليومي من الجرجير هو 700 إلى 900 ميكروغرام لمعظم البالغين ، لذا فإن حصة واحدة من الجرجير توفر حوالي 6٪ إلى 7٪. وتجدر الإشارة بشكل خاص إلى المستوى العالي من نوعين محددين من الكاروتينات ، اللوتين والزياكسانثين ، المعروفين بتراكمهما في شبكية العين. تساعد مضادات الأكسدة هذه في الحماية من التنكس البقعي المرتبط بالعمر ، وهو سبب شائع لفقدان البصر.

يعزز الترطيب

ليست المشروبات فقط هي التي تحافظ على رطوبة الجسم ، العديد من الفواكه والخضروات هي أيضًا مصادر جيدة للمياه ، مما يساعد بشكل فعال في منع الجفاف ، في 34 جرامًا من الجرجير ، يوجد 32.3 جرامًا من الماء ، أي أن الجرجير يحتوي على 95٪ ماء.

يساعد الحفاظ على الترطيب الكافي في زيادة مستويات الطاقة ومنع الصداع وتعزيز الهضم ، حيث تعتمد جميع أنظمة الجسم على الماء لتعمل بشكل صحيح ، لذا فإن الجمع بين تناول الأطعمة الغنية بالمياه وشرب كمية كافية من الماء من العادات اليومية المهمة.

يدعم إدارة الوزن الصحي

الجرجير نبات غير نشوي ، ذو كثافة طاقة منخفضة جدًا ، هذا يعني أنه يمكنك تناول كمية كبيرة من الجرجير وغيرها من الخضر الورقية دون التعرض لخطر تجاوز متطلباتك اليومية من السعرات الحرارية ، في دراسة أجريت عام 2011 ، وجد الباحثون أن زيادة استهلاك الفاكهة والخضروات بحصة واحدة فقط في اليوم أدى إلى فقدان 4 أرطال من الوزن على مدى ستة أشهر. 

كما ارتبط تناول الخضروات بانخفاض معدلات زيادة الوزن مع تقدم العمر ، يتناسب الجرجير تمامًا مع خطة الوجبة الصحية الموجهة نحو فقدان الوزن ، لذلك يمكن أن يكون من ضمن قائمة مشروبات تزيد الشهوة عند النساء ولكن بدون القلق من زيادة الوزن. 

يقلل من مخاطر الاصابة بالسرطان

الخضار الورقية الخضراء مثل الجرجير ، هي أفضل خيار غذائي لمحاربة السرطان ، يرتبط تناول حصتين أو ثلاث حصص من الخضر الورقية أسبوعيًا بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي والجلد والمعدة. 

يقوي العظام

كوب من الجرجير يحتوي على ما يقرب من القيمة اليومية الكاملة لفيتامين ك ، تم ربط تناول كميات أكبر من فيتامين ك بتحسين كثافة العظام وتقليل خطر الإصابة بكسور الورك ، فيتامين K يساعد في الكربوكسيل من أوستيوكالسين ، أحد البروتينات الرئيسية في العظام ، على الرغم من أن هذا الدور لا يثبت تأثير فيتامين K على خطر الإصابة بهشاشة العظام ، يبدو أن الجرجير يمكن أن يكون مفيدًا خاصة أنه يوفر أيضًا بعض الكالسيوم.[1]

خفض ضغط الدم

يحتوي الجرجير على نسبة عالية جدًا من النترات الغذائية ، وثبت أن تناول كميات كبيرة من النترات الغذائية يخفض ضغط الدم ، ويقلل من كمية الأكسجين اللازمة أثناء التمرين ، ويعزز الأداء الرياضي ، يحتوي كوبان من الجرجير الطازج حوالي 68 جرامًا على 7 سعرات حرارية فقط.

وعندما يعرف المرء كل هذه الفوائد يتسأل متى يبدأ مفعول الجرجير  والأجابة على هذا السؤال تختلف من شخص لآخر ومن غرض لآخر ولكن يجب الاستمرار في تناوله لفترات طويلة.

فوائد الجرجير للشعر

  • يحتوي الجرجير على مجموعة كبيرة من المركبات النباتية الهامة لصحة الجلد وفروة الرأس ، وخاصة فيتامين أ (بيتا كاروتين) وفيتامين ج وفيتامين هـ ومختلف المغذيات النباتية بما في ذلك الكاروتينات و الكلوروفيل والمركبات الفينولية ، تعمل هذه المواد على حماية الجلد وفروة الرأس والشعر من أضرار أشعة الشمس ، فضلاً عن التلوث والعوامل البيئية الأخرى التي يمكن أن تلحق الضرر بالشعر.
  • تحافظ المركبات الموجودة في الجرجير أيضًا على الشعر من التأثيرات الخارجية للجفاف التي يمكن أن تجعلها هشة وتكسر بسهولة أكبر.
  • يساعد الزنك والكبريت في الجرجير على الحماية من الالتهابات البكتيرية التي يمكن أن تلحق الضرر بفروة الرأس وتسبب تقشر الشعر وضعف نموه. 
  • يحتوي الجرجير على عناصر غذائية تحافظ على فروة الرأس رطبة ومرطبة ، مما يمنع التهيج.[2]

أضرار الجرجير

على الرغم من فوائد الجرجير الكثيرة إلا أنه يمكن أن يسبب ضرر وهذا بسبب فيتامين  فيتامين K الموجود به فهو لديه القدرة على التداخل مع أدوية منع تجلط الدم ، مثل الكومادين ( الوارفارين).

لذلك يوصى عمومًا بالحفاظ على تناول ثابت للأطعمة الغنية بفيتامين K أثناء تناول أدوية سيولة الدم حتى يتمكن الطبيب من تحديد جرعة فعالة من الأدوية بناءً على العادات الغذائية ، ولذلك عند استخدامه كا مشروب لزيادة الرغبة عند النساء يجب الحظر.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق