متى يبدأ مفعول القسط الهندي

كتابة: رشا أبوالقاسم آخر تحديث: 20 ديسمبر 2020 , 09:00

متى يبدأ مفعول القسط الهندي

القسط الهندي هو عشب طبي شائع الاستخدام في الصين ويعتبر    انواع القسط الهندي  من الأعشاب الأساسية  ، وتوجد عدة اسماء القسط الهندي مثل   Aplotaxis lappa ، أوكلاند كوستوس ، أوكلاند كوستوس ، أوكلاند لابا ، زيت القسط ، جذر القسط ، Huile de Costus ، Kushtha ، Kuth ، Mokko ، Mokkou ، Mu Xiang ، Racine de Costus ، Radix Aucklandiae ، Saussurea costus ، Saussurea lappa ، Saussureae Radix ، مو شيانغ.

يُحصد الجذر في الخريف أو الربيع ويُجفف لاستخدامه لاحقًا أو يُستخرج من الزيت العطري ، يستخدم عادة مع أعشاب أخرى ، يُستخدم الجذر أيضًا في الطب التبتي حيث يُعتبر أن له طعمًا لاذعًا وحلوًا ومُرًا بقوة محايدة ، يحتوي جذر القسط على مواد كيميائية يبدو أنها تقتل الديدان (النيماتودا) ،  يعتقد بعض الباحثين أن المواد الكيميائية الموجودة في زيت القسط قد تمنع تضييق المسالك الهوائية ، وهذا التأثير يخفض ضغط الدم.

ويظهر مفعول القسط الهندي  في علاج الربو والسعال والغازات وأمراض الأمعاء الحادة مثل الزحار والكوليرا ، كما أنه يستخدم كمنشط ولتحفيز الهضم ، في الأطعمة والمشروبات ، يستخدم زيت القسط كعنصر نكهة ، في التصنيع ، يستخدم زيت القسط كمثبت ورائحة في مستحضرات التجميل ، وله العديد من الاستخدامات التقليدية:

  • يدعم الهضم ويزيل السموم من الجسم ويقلل من الألم ويعزز الخصوبة.
  • كما يستخدم كغسول للشعر.
  • يساعد في علاج أمراض الجهاز التنفسي مثل السعال والربو والتهاب الشعب الهوائية.
  • يساعد في علاج الجروح والجروح المفتوحة والوخز ويعمل أيضًا كمطهر.
  • يتم استخدامه في الأيورفيدا لعلاج حالات التهاب المفاصل والالتهابات.
  • يستخدم هذا الزيت لعلاج الربو والكوليرا والغاز والسعال والتيفوئيد والدوسنتاريا.
  • وهو علاج للتقيؤ ، وقلة الشهية ، وآلام البطن والغثيان.
  • في الأيورفيدا ، يتم استخدامه لعلاج الأمراض الجلدية والنقرس.
  • فوائد القسط الهندي للسحر ، حيث يستخدم في علاج السحر . [1]

فوائد القسط الهندي للرجال

جذر القسط البحري مفيد جدًا في الحفاظ على صحة جنسية جيدة عند الرجال ، تعتبر Shukrala في الأيورفيدا، يزيد استهلاك هذه العشبة بانتظام من خصوبة الذكور عن طريق تحسين عدد الحيوانات المنوية وقوتها ، كما يستخدم في علاج انتفاخ المعدة وامتلائها واضطرابات الرئة وصعوبة البلع وتعفن هزال أنسجة العضلات ،  زيت الجذور مفيد جدا في علاج الروماتيزم .

فوائد القسط الهندي للنساء

شاي جذور القسط الذي له تأثير في علاج العقم يتم تحضيره من خلال عمليات بسيطة ، وهو مناسب للشرب وله تأثيرات جيدة في تدفئة الكلى وتنشيط الطحال وتغذية الدم وتنظيم الدورة الشهرية ، من خلال شرب النساء للشرب بشكل متكرر ، فإن الشاي الصحي لجذر القسط له آثار على ارتفاع درجة حرارة الكلى وتنشيط الطحال وتغذية الدم وتنظيم الدورة الشهرية وتقوية الأساس وتخفيف أعراض العقم. [2]

زيت جذر القسط الأساسي له رائحة خشبية وحبيبية بلون أصفر أو بني فاتح. له خصائص مطهرة ومضادة للفيروسات ومضادة للتشنج ومبيد للجراثيم والجهاز الهضمي وطارد للريح وطارد للبلغم وخافض للضغط ومضاد للحمى ومنبه ومنشط ومعدني ، يتم استخدامه كعامل منكه في المشروبات الكحولية والحلويات والمشروبات الغازية ، و فوائد القسط الهندي للنساء متعددة منها :

  • تقوية  جهاز المناعة

يساعد الزيت العطري لجذر القسط على تقوية جهاز المناعة عن طريق القضاء على البكتيريا والجراثيم السيئة والالتهابات. كما أنه مفيد في حالات الربو والتهاب الشعب الهوائية والسعال المزمن. إنه يزيد من ضغط الدم قليلاً ويزيد من قوة الانقباض واتساع البطينين.

  • تعزيز الهضم

الزيت العطري لجذر القسط ينقي الجهاز الهضمي ويعزز الهضم ، يساعد استخدام قطرتين من هذا الزيت في شاي دافئ على وظائف الجهاز الهضمي ، كما يستخدم في علاج عدم انتظام الدورة الشهرية .

  • صحة الجلد

يساعد الزيت العطري لجذر القسط على إبطاء عملية الشيخوخة. إنه يقاوم الجذور الحرة التي تسبب ظهور الخطوط وترهل الجلد والبقع العمرية. كما أنه مفيد لأمراض الجلد مثل الإكزيما والصدفية وقشرة الرأس. يساعد على شفاء التهاب الجلد.

  • دهان للجروح

تساعد الخصائص العلاجية للزيت العطري لجذر القسط في علاج الجروح والخدوش والقشور وأظافر أصابع القدم الغارزة ولدغات الحشرات ،يقضي على البكتيريا والالتهابات في الجروح المفتوحة.

  • منع الكوليرا

يساعد التسريب المصنوع من 1 جرام من الهيل و 3 جرام من السوسوريا الطازجة و 120 مل من الماء في علاج هذه الحالة ،ينتج عنه تثبيط منعكس بسبب الخصائص المحفزة ، توفر الخصائص المثبطة للراحة من هذا التشنج.

  • علاج القرحة

يساعد الزيت العطري لجذر القسط في علاج القرحة الشديدة ، يستخدم الجذر المجفف والمسحوق كمنشط ومرهم قابض.

  • تسريع عملية الشفاء

يساعد المعجون المصنوع من الجذور في تعزيز عملية الشفاء ومنع فرص الإصابة بالعدوى. [3]

أضرار القسط الهندي

يعتبر زيت القسط آمنًا بالنسبة لمعظم الناس عند تناوله عن طريق الفم بكميات موجودة في الأطعمة. يعتبر جذر القسط آمنًا على الأرجح لمعظم الناس عند تناوله عن طريق الفم بشكل مناسب ،  ومع ذلك ، غالبًا ما يحتوي القسط على مادة ملوثة تسمى حمض الأرستولوكيك ، يتسبب حمض الأرستولوكيك في إتلاف الكلى ويسبب السرطان ، منتجات القسط التي تحتوي على حمض الأرستولوكيك غير آمنة ، لذا   انتبهو من القسط الهندي  لأنه :

  • يجب عليك دائمًا استشارة الطبيب قبل تناول أي عشب كدواء ، اتبع دائمًا التعليمات الواردة على زجاجات الدواء أو الأقراص، احرص دائمًا على تناول الجرعة كما أوصى لك الاختصاصي ، فاستهلاكها بكميات كبيرة سيضر بصحتك.
  • يجب على الأشخاص المصابين بأمراض الكلى وأمراض القلب والنساء الحوامل والمرضعات تناوله تحت إشراف طبي.
  • يجب ألا يستهلكه الأشخاص المصابون بارتفاع ضغط الدم.
  • يؤدي الاستخدام المفرط لزيت القسط إلى آثار بغيضة ، لذا يجب استخدامه بكميات معتدلة.
  • يجب على الأشخاص الذين لديهم حساسية من عائلة نبات Asteraceae أو Compositae مثل عشبة الرجيد ، القطيفة ، الأقحوان ، الإقحوانات . [1]

مكونات القسط الهندي

إنه نبات معمر يصل ارتفاعه إلى 1.5-2 متر ، يتم استخراج الزيت العطري من جذور نبات القسط عن طريق طريقة التقطير بالبخار ، يتميز الزيت برائحة رقيقة ودافئة وناعمة، يستخدم هذا الزيت العطري في البخور والعطور ويستخدم أيضًا لشطف الشعر، الأسماء الشائعة الأخرى لهذا الزيت العطري هي زيت Kuth ، وهو يتكون من ديهيدروكوستوس لاكتون ، سوسوريال ، كوستونوليد ، ألفا سيكلوكوستونوليد ، كوستوسلاكتون ، إيزوزالوزانين ، ألانتولاكتون. [3]

فوائد القسط الهندي مع العسل

مفيد لنزلات البرد والسعال والحمى  ، و طريقة تناول القسط الهندي مع العسل  يجب تناول مزيج مسحوق القسط مع العسل ، لعلاج الحمى تناول ½ جرام من مسحوقه مع العسل لبضعة أيام .

فوائد القسط الهندي لتكيس المبايض ، كما يساعد في التخفيف من التقلصات التي تحدث في الرحم ، ومفيد في الدورات الشهرية المؤلمة وغير المنتظمة ، يجب تناول 1 إلى 2 جرام من مسحوق جذر القسط مع العسل / الماء مرتين يوميًا لمدة 15 يومًا ، فهو يعمل على توسيع الأوردة  يجب عمل خليط من مسحوق الجذر والزيت النباتي ، ثم تطبيقه على المناطق المصابة للدورة الدموية وضعف الأعصاب

القسط مفيد للصحة الجنسية ، وهذا يعطي نتائج جيدة في الضعف الجنسي عند مزجه  بالعسل للحصول على نتائج أفضل ، يمكنك وضع معجون ناعم على القضيب طوال الليل. [4]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق