أفضل برنامج تحويل الكلام الى نص للحواسيب

كتابة: Abu Youssef آخر تحديث: 21 ديسمبر 2020 , 08:05

عند الرغبة في زيادة الانتاجية لكتابة موضوعات و رسائل كثيرة يوميا باللغة الانجليزية فلابد من الاعتماد على برنامج تحويل الكلام الى نص ، فحتى ان كنت سريع في الكتابة على كيبورد الحاسوب او لوحة مفاتيح الجوال فلن تكون اسرع من برامج تحويل الصوت الى نص .

في السابق كان الاعتماد على هذه النوعية من البرامج قليل جدا بسبب كثرة الاخطاء الاملائية بها و لكن مع التطور التكنولوجي اصبحت البرامج قاردة على التعرف على الفروق بين الحروف اثناء نطقها .

أفضل برامج تحويل الكلام الى نص

Windows Speech Recognition

منذ ان صدر ويندوز 10 في الاسواق و هذا البرامج يمكن ان يصنف على انه الافضل في تحويل الصوت المنطوق الى كلام مطبوع ، قد لا تكون على علم بهذه الاداة و لكنها متوفرة في الحاسوب بغرض تصحيح الاخطاء الاملاية و التعرف على الكلام عند اعطاء الاوامر للويندوز .

يمكنك استعمال هذا البرنامج من اجل فتح او غلق المتصفحات او البرامج على الويندوز مع امكانية التعديل في القاموس الخاص به .

يأتي هذا البرنامج مدعوم من المساعد الشخصي كورتانا و الذي يجعل عملية تحويل الكلام الى نص بالكامل خالية من المتاعب .

خطوات تفعيل Windows Speech Recognition في ويندوز 10

  • قم بالذهاب الى قائمة Start ثم انتقل الى الاعدادات Settings .
  • بعد ذلك من القائمة الجانبية قم باختيار الوقت و اللغة Time Language ثم انتقل الى الكلام Speech .
  • ستظهر لك صفحة جديدة تحتوي على عدد من الخانات نقوم بالبحث عن خانة المايكروفون Microphone و نقوم بتفعيله .
  • بعد ذلك قم بالذهاب الى مربع البحثفي الشريط السفلي و قم باضافة Windows Speech Recognition للبحث عنه .
  • سيظهر لك البرنامج من اجل التدريب الصوتي للتعرف على الكلام .

برنامج Microsoft Dictate

هذا البرنامج الاملائي من ضمن ادوات مايكروسوفت اوفيس حيث يعمل بشكل مثالي مع كل من اوت لوك و مايكروسوفت وورد و مايكروسوفت باور بوينت و بمجرد تحميل البرنامج على الحاسوب ستتمكن من الوصول اليه بشكل سريع عبر الشريط العلوي لهذه البرامج .

هذا البرنامج تم تطويره من قبل شركة مايكروسوفت و يحتوي على نفس التقنية المتوفرة في المساعد الرقمي كورتانا و بالتالي فهو يحتوي على الكثير من المعلومات .

كل المطلوب منك ان تقوم بتفتح احد البرامج الكتابية المدعومة من مايكروسوفت بعد تحميل Microsoft Dictate هو ان تقوم بالضغط على زر هذا البرنامج من اجل التحدث لملء الصفحة بالكلام .

يمكنك الحصول على البرنامج من خلال الرابط التالي : https://support.microsoft.com/en-us/office/dictate-in-microsoft-365-eab203e1-d030-43c1-84ef-999b0b9675fe

برنامج e-speaking

البرنامج يحتوي على 100 امر صوتي مدمج يتيح لك امكانية تحويل الكلام المنطوق الى نص بسهولة و بسرعة ، يمكنك البرنامج من كتابة النصوص في الملفات الكبيرة و كذلك تحرير النصوص و تعديلها و اضافة الارقام اليها و اضافة الرموز و كذلك التنسيق النهائي للملف الكتابي .

بعد ان تقوم بتحميل البرنامج و استخدامه فيمكك ان تقوم بالتعديل على الكلمات التي تجد ان بها خطأ كما يمكنك ان تقم باضافة كلمات و مصطلحات جديد له و بالتالي سيتعرف عليها وفقا لاحتياجاتك و اولوياتك في الاستخدام .

يمكنك تحميل البرانامج من الرابط التالي : https://e-speaking.com/

برنامج Dragon Speech Recognition

اما هذا البرنامج فهو يعتمد على خواريزمات عالية للذكاء الاصطناعي لضمان الكفائة العالية في تحويل الكلام الى نص ، هذا البرنامج ليس فقط للاشخاص العادين الذي يرغبون في ارسال رسائل بالصوت فقط و انما هو ايضا للطلاب و البحاثين حيث يتوفر حزم مخصصة لهذه الفئة من الاشخاص .

يوفر البرنامج كذلك ادوات للتخزين السحابي و ادوات للتشفير و كما اشرنا فالبرانج يحتوي على الذكاء الاصطناعي و بالتالي فهو يتعلم من الاخطاء ، من مميزات البرنامج كذلك انه يعمل على مختلف المنصات سواء الحاسوب او الادرويد او الايفون او الماك .

تحميل البرنامج من خلال الرابط التالي : https://www.nuance.com/dragon.html

برنامج Speechnotes

اذا كانت جميع البرامج السابقة قابلة للاستخدام على الحاسوب اوف لاين الا انه يمكنك الاعتماد على هذا البرنامج في الاستخدام على الويب .

من مميزات هذا البرنامج بالاضاف الى تحويل الكلام الى نص هو اضافة الحروف كبيرة في اول الجمل بشكل تلقائي و يقوم بعمل حفظ للمستندات تلقائي ايضا .

و ان كنت لا تفضل تحميل البرامج على الحاسوب ثم البدأ في الاسستخدام فيمكنك الان ان تقوم بترجبة هذه الاداة فهي متوفرة على الويب فقط دون تحميل .

رابط البرنامج : https://speechnotes.co/

برنامج Braina

اما هذا البرنامج فهو مدعوم بالذكاء الاصطناعي و بالتالي فهو يوفر عليك الكثير من الوقت ، البرنامج يحتوي على ادواة اساسية لتحويل الكلام الى نص مع القدرة على التعرف على الكلام المطوق بأكثر من 100 لغة .

و في حالة اذا كان لديك اي استفسار عن معنى معين يمكن لهذا الرنامج ان يقوم بعمل بحث عن المعلومات المطلوبة على الويب و اضافة التنبيهات على اجزاء معينة من الكلام و التذكيرات كذلك و التعرف على الاحوال الجوية .

البرنامج يمكن تحميله على الحاسوب و العمل عليه بالاضافة الى تنزيل التطبيقات الخاصة به على الجوالات .

البرنامج من الرابط التالي : https://www.brainasoft.com/braina/

برنامج Otter

هذا البرنامج الاخير في القائمة و هو شامل بشكل كبير يتوفر به اداة تحويل الكلام الى صوت بالاضافة الى الكثير من الادوات الاخرى مثل تدوين الملاحظات و العمل اون لاين مع اشخاص اخرين .

يمكنك عبر البرنامج ان تقوم بنسخ الرسائل الصوتية سواء من الحاسوب او الجوالات و نقله الى الاخرين ولكن بشرك ا يكون النطق صحيح .

يمكنك البرنامج من اضافة ملاحظات و صور و مقاطع فيديو في ملف واحد دون مشكلة ، و على الرغم من انه برنامج مدفوع الا انه يوجد منه نسخة مجانية يمكنك تجربتها قبل الشراء .

هذا البرنامج احترافي بعض الشيء و لذلك فان استخدامه لا يأتي فقط من قبل الاشخاص العاديين و انما هناك عدد من الشركات الناشئة التي تتعامل به .

تحميل البرنامج من الرابط التالي : https://otter.ai/login

أفضل تطبيق اندويد لتحويل الكلام الى نص

لن تكون في حاجه الى تحميل اي تطبيق على الجوال الاندرويد و انما يمكنك استخدام التطبيق Gboard Voice Typing للكيبورد الافتراضي بالجوال .

أفضل تطبيق ايفون لتحويل الكلام الى نص

كذلك مستخدمي الايفون يمكنهم الاعتماد على Siri في تحميل الكلام الى نص بشكل مجاني .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق