معلومات عن الدورة الشهرية للحيوانات

كتابة: آيه احمد زقزوق آخر تحديث: 21 ديسمبر 2020 , 00:45

الدورة الشهرية للحيوانات

كثيراً ما يظن البعض أن الحيض أمر مقتصر على الإناث من البشر فقط، في حين أن هناك بعض الحيوانات تحيض ولكن قد يختلف هذا الحيض من حيث الكمية وعدد الأيام التي تفرق بين الدورة والأخرى[1].

من الحيوانات التي تحيض القردة وبعض أنواع الخفافيش والفأر الشوكي، وذبابيات الفيل، والكلاب، حيث إن الدورة الشهرية عند الكلاب تكون من خلال خروج نقطة واحدة من دم قرمزية، ويستمر من أحدى عشر إلى خمسة عشر يوم، ولكن لا تكون الدورة شهرية، فقد تحيض الكلاب كل أربعة أو خمسة أشهر في حالة عدم التخصيب خلال تلك الفترة[4].

اسماء الحيوانات التي تحيض

أرجع العلماء المسلمين أن ما يحيض في الحيوانات الأرنب والخفاش والأرنب والضبع والكلب، وذلك وفقاً لما قاله الجاحظ في كتابه الحيوان أن الذي يحيض من الحيوان أربع، المرأة والأرنب والضبع والخفاش، وحيض الأرانب والضباع مشهور في أشعار العرب، ثم قال أن الناس يتقززون من الأرانب والضباع لمكان الحيض وقد زعم صاحب المنطق أن ذوات الأربع كلها تحيض، على اختلاف القلة والكثرة، والزمان، والحمرة والصفرة والرقة والغلظة، كما أن الرسول صلى الله علينه وسلم قال أن الأرانب تحيض[2]

الدورة الشهرية عند الأرانب

كثيراً ما يوجد علامات وبقع دموية حول مكان الإخراج عند الأرانب، ومن المعروف والمتعارف عليه أن الارانب تحيض، وهي من الحيوانات القليلة التي تأتيها الدورة الشهرية، ولكن الكثير من اراء العلماء تتخالف مع هذا الأمر، حيث أن حجتهم أن ليس هناك وقت محدد لظهور البقع الدموية[3].

كما أن إناث الأرانب تقوم بعملية الإباضة في حالة وجود مثير او محفز لعملية التبويض، حيث أن لا توجد مدة زمنية بين فترة وأخرين بل حين يتواجد محفز جنسي، أي ذكر الارنب، تبدأ إناث الأرنب بالتبويض مباشرة، استعداد للتبويض، مما يقلل فرصة العلماء في التعرف على سبب النزف أحياناً، أو يجعلهم لا يعرفوا هل النزف بسبب فشل عملية التخصيب، أم كما يرجع بعضهم الأمر إلى تناول بعض الخضروات التي تحوي صبغة حمراء، وهذا اللون يخرج مع البول.

أما البعض الاخر يقر بأن الأرانب تحيض، وتصل مدة الحيض إلى الأسبوع، ويروا أن عملية التخصيب تحدث بعد الحيض مباشرة، حيث تميل إلى التزاوج بعد تلك الفترة، كما تصل مدة حملها إلى 21 يوم، وبعد أن تلد بشهرين تأتيها حيضة أخرى.

الدورة الشهرية عند للكلاب

تتعرض الكلاب لفترة حيض تسمى دورة الشبق، وهي تحدث عند مرحلة البلوغ عند الكلاب، ولا سيما أن الحيض عند الكلاب يختلف عن البشر تماماً، ولكن أنثى الكلب تحيض في بعض الأنواع بنقطة واحدة، وفي بعض انواع الكلاب يكون الحيض بدون دم تماماً، ويكون شبق مثل القطط تماماً، وهي فترة تخصيب يصحبها أعراض فقط وليس أكثر[6].

اغلب الكلاب تصل إلى مرحلة الشبق في سن البلوغ الذي يحدث غالباً في سن الستة أشهر، وقد يزيد أو يقل عمر البلوغ قليلاً من نوع إلى اخر ، وتحيض الكلاب مرتين في العام، وتستمر من أسبوعين لثلاث.

كما ذكرنا أن الأعراض للحيض عند الكلاب هي الدلالة الأساسية على الرغبة في التزاوج أو التخصيب، وتتمثل الأعراض في:

  • التبول المتكرر، وهي أحد العلامات الأكثر دلالة على حيض الكلاب.
  • اللطف، فمن العلامات التي تتشابه بين الكلاب فترة الحيض التعامل بلطف وحنان ملحوظ.
  • الزهد في الطعام والشراب، وفقدان الشهية.
  • الرغبة في وجود ذكر من الكلاب مع الانثى والعكس.
  • رفع الساق مع التبول، خاصة عند رؤية ذكور الكلاب.
  • تورم المهبل لدى الإناث والشعور بحكة.
  • الحالة المزاجية المتقلبة، حيث تشعر بفترات من الغضب وفترات من اللطف.

الحيض عند الخفافيش

الخفافيش تعتبر من الثديات، وتلد ولا تبيضن عكس ما يظن الكثير بإنها طيور وتبيض، ويحدث التخصيب أو الحيض مرة واحدة في العام، أو مرتين أو أكثر، حيث أن التخصيب مختلف من نوع خفاش إلى أخر، والدورة أيضاً حيث أن فترة الحيض تختلف من خفاش لأخر.

وقد تلد الخفافيش جرو أي خفاش صغير، وبعض السلالات تلد توأم بشكل مستمر، وأحياناً تلد أربعة توائم.

الحيض عند الخفافيش يكون بخروج الدم من الفرج مثلها مثل الإنسان تماماً، وفي حالة التخصيب يمتد الحمل من فترة أربعون يوم إلى عشرة اشهر، والتزاوج يكون قبل فترة البيات الشتوي، حيث تخزن انثى الخفاش الحيوانات المنوية داخل الرحم، وبعدها تستخدم تلك الحيوانات المنوية بعد فترة البيات الشتوي[7].

الدورة الشهرية عند الضباع

الضباع أو إناث الضباع هي أحد الحيوانات التي تحيضن ويحدث لها الشبق، ولا سيما أن تلك الفترة تستمر لمدة ثلاث أيام، تنظر فيها أنثى الضبع أن تخصب وفي حالة التخصيب يحدث الحمل الذي يستمر مدة 110 يوم، وتعتبر تلك أطول فترة لحمل في أنواع الضباع، حيث تقل الفترة في حالة أنواع أخرى، وحين تكون الأم من حيوان الضبع حامل للمرة الثانية وهي ترضع، تضطر إلى فطام صغيرها، فهي تتصرف كالبشر تماما[8].

الدورة الشهرية عند القطط

ملايين البشر لديهم اعتقاد أن القطط تحيض وإنها أقرب حيوان للإنسان، ولكن في واقع الامر، أن القطط لا تحيض على الإطلاق، عكس المعتقد السائد، ولكن يحدث لها ما يسمى بدورة التبويض، وفي هذا الوقت تكون أنثى القطط مستعدة للتزاوج، كما أن البويضة لا تخرج في حالة عدم التخصيب بل تبقى في الجسم حتى تتلاشى وحدها.

يحدث لدى القطط ما يسمى بدورة الشبق، وتلك الدورة تحدث في مرحلة الإحترار، أي الاحتياج الجنسي، وتكون تمهيد لعملية التزاوج، وفي تلك الفترة، يلاحظ نشاط غير مسبوق في المبيض، وتلك الفترة تكون في فصل الربيع والخريف، ويلاحظ المزيد من التغيرات السلوكية عند القطط بشكل عام، حتى الذين يراعوا القطط يعرفوا أنها في حاجة ضرورية إلى التخصيب.

تحدث الدورة الشهرية أو الإباضة لدى القطط كل ثلاثة أسابيع، كما أن الاعراض تستمر حتى التخصيب، ولا تنتهي بدم الدورة المعتاد في بعض الحيوانات أو الإناث ، ومدى فترة التخصيب تمتد لعشرة أيام.

تتمثل دورة القطط في الأعراض التي توضح احتياجها للتخصيب، ولكن لا ينتهي الأمر بحيض، حيث أن القطط لا تحيض، وتتمثل الأعراض في المواء طويلاًن مع رفع مؤخرتها باستمرار حيث تضع زيلها بجانب جسدها طوال الوقت، ليس فحسب إذ تنتفخ وتتورم فتحة المهبل لدى القطط، ويخرج منها إفرازات، كما يظهر على القطط التوتر والشعور بحكة في الرأس والجسد[5].

ماهو الحيوان الوحيد الذي لديه العادة الشهرية مثل النساء

بعد عرض الكثير من أنواع الحيوانات التي اتفق العلماء على إنها تحيض إلا أن من الواضح أن الدورة الشهرية لدى تلك الحيوانات مختلفة تماماً عن البشر، حيث أن تختلف المدة والطريقة وفكرة تواجد الدم من تلاشي البويضة، حتى الفرق بين الدورة والأخرى مختلف عن الدورة الشهرية تماماً[9].

ولكن الحيوان الوحيد الذي يحيض بالطريقة التي تحيض بها أنثى الإنسان هي القرود، حيث أن الشمبانزي والجبيونز والقردة التي تعيش في إفريقيا واسيا تحيض، وتنزف نزف شبيه بأنثى الإنسان تماماً، ويكون الدم غزيز وكثيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق