ايجابيات وسلبيات استخدام الروبوتات في خطوط الانتاج

كتابة: Wallaa Soliman آخر تحديث: 21 ديسمبر 2020 , 01:07

ما هو الروبوت

ظهر في عالمنا الحديث ما يسمى بالإنسان الآلي الروبوت والذي جعل العالم في ذهول تام بما يريطى ويسمع عن هذا الاختراع الذي ابتكرته العلوم الحديثة وبدأ يستخدم في مجالات كثيرة فأصبحت هذه الآلات قادرة بكل سهولة واستقلالية وموضوعية على العمل فهل يمكن الاستغناء عن العصر البشري واستبداله بالروبوت ففي العنصر الحديث لا يمكن توقع ما هو آت.

وعند عمل بحث عن الروبوت  فنعرف أنه عبارة عن آلات لها نفس الطابع والقدرات والميول الشبيهة للإنسان يمكنهم أداء المهام وفقا لبرمجتهم.

فقد أظهرت أهميتها عن طريق تقليل عبء العمل على الإنسان فهي تقلل من الجهد البشري ولكن في نطاق محدد ويجب الإشراف عليها من قبل الذكاء البشري فادي استخدامها إلى زيادة الأرباح لدى الشركات زيادة هائلة جعلت الروبوتات الممزوجة بالذكاء الاصطناعي من السهل على البشر أداء المهام المعقدة والمملة.

الروبوتات اليوم هي مجرد آلات مصممة لتنفيذ مهمة أو أكثر تلقائيا بسرعة ودقة ثم قد يكون لدينا أنواع مختلفة من الروبوتات بقدر ما تتوجد مهام لأدائها.

ويمكن تعريفه أيضا على أنه عباره عن آلة يتم التحكم فيها بواسطة برنامج كمبيوتر أو جهاز الكرتوني يتحكم بها الإنسان بصورة مباشرة فهو يستطيع أن يقوم بمهام متنوعة لتحل محل الجهد البشري.

فالروبوتات موجودة حولنا وهي لا تشبه الروبوتات الشبيه بالبشر كما هي شائعة في الأفلام فهي ليست إلا آلة يستخدمها الإنسان لتسهيل حياته.[1]

سلبيات الروبوت في خطوط الإنتاج

تكلفة رأس المال

يمكن أن يؤدي تنفيذ الروبوتات الصناعية إلى تكلفة رأسمالية عالية إلى حد ما ومع ذالك فهي تثبت فاعليتها العالية وتحقق عائد استثمار كبير فيجيب ، قبل أن تبدأ في هذه الخطوة مراعاة العائد كل من الاستثمار المطلوب وعائد الاستثمار الذي تتوقع تنفيذ الروبوت غالبا النصيحة التي نود أن نقدمها لك هي الحصول على تمويل الأصول وعائد الاستثمار للروبوت أكثر مما يدفع مقابل الفائدة على تمويل الأصول ، ويمكن ل لغة برمجة الروبوت أن تساعد في تقليل تكلفة الإنتاج  بشكل كبير.

الخبرة

عندما يتم الإعداد للروبوتات الصناعية الكثير من التدريب والخبرة كما هو الحال مع أي نوع أخر من التكنولوجيا ، وذلك لأنها متمكنة في العديد من المهام تقدم الشركات الجيدة حزمة لدعم خبراتها والتي تعد عاملا بالغ الأهمية ومع ذلك لتقليل الاعتماد على شركات الذكاء الاصطناعي يمكن تقديم برنامج تدريبي للمهندسين للسماح لهم ببرمجة الروبوت ولكن لاتزال هناك حاجة إلى مساعدة شركات الذكاء الاصطناعي ذات الخبرة من أجل التكامل الأصلي للروبوت.

التكاليف المستمرة

في حين أن الروبوتات الصناعية قد تقلل بعض التكاليف العمالة الصناعية فإنها تأتي مع نفقتها المستمرة  ، مثل الصيانة فهي تحتاج إلى الصيانة من حين لآخر بالإضافة إلى ذالك سترغب في التفكير في تكاليف الحفاظ عليها وحمايتها ضد أي تلف واي أجهزة مرتبطة بالإنترنت الأشياء من التهديدات الإلكترونية.

 فقدان الوظائف المحتملة

أحد أكبر المخاوف المحيطة بإدخال الأنظمة الآلية هو تأثير هو تأثير الوظائف على العمال إذا تمكن الروبوت من الأداء بمعدل أسرع وأكثر اتساقاً فأن الخوف هو أن البشر قد لا تكون حاجة إليهم على الإطلاق وفي حين أن هذه المخاوف مفهومة.

إيجابيات الروبوتات في خطوط الإنتاج

تزيد من الإنتاجية الإجمالية

تزيد الروبوت من إنتاجيتك نظرا لأنهم لا يحتاجون إلى النوم والراحة فيمكنهم العمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع في موقع الإنتاج الخاص بك ، لضمان جودة عالية ثابتة وبالتالي يمكن لشركتك إنتاج المزيد من المنتجات بأحجام دفعات أعلى ، هذا لا يعني أن الروبوتات سوف تسرق أي وظائف انهم يدعمون بدلا من ذلك المهام المتكررة للغاية مما يعني أنه يمكن استخدام قوة العمل لديك بدلا من ذلك لمزيد من التفكير الإبداعي والتنافسي تؤدي زيادة الإنتاجية في مختلف المجالات إلى عائد استثماري على المدى الطويل.

توفير الوقت

توفر لك الروبوتات الكثير من الوقت وتقلل من عبء العمل والذي يمكن استخدامه الأن لتسريع عملك بفضل استخدام الروبوتات أصبحت العمليات وخطوات العمل أسرع من أي وقت مضى.

السلامة

هي الميزة الأكثر وضوحا لاستخدام الروبوتات يمكن للآلات الثقيلة والآلات التي تعمل في درجات حرارة عالية والأشياء الحادة أن تصيب الإنسان بسهولة  ، من خلال تفويض روبوت بمهام خطيرة من المرجح أن تنظر في فاتورة إصلاح أكثر من فاتورة طبية خطيرة أو دعوى قضائية سيكون الموظفون الذين يعملون في وظائف خطيرة.

الاتساق

لا تحتاج الروبوتات أبدا إلى تقسيم انتباهها بين العديد من الأشياء فانهم عملهم لا يتوقف أبدا بمقارنات بالبشر  ، وعملهم لا يتوقف على عمل الآخرين فهم يقومون بما يتم برمجتهم عليه ولن يكون لديهم حالات طارئة غير متوقعة مما يؤدي إلى تأجيل العمل ولا يحتاجون إلى نقلهم إلى مكان أخر لإكمال مهامهم المختلفة أنهم دائما هناك ما يفعله وما يفترض القيام به.

السرعة

لا تشتت انتباه الروبوتات ولا تحتاج إلي أخذ فترات من الراحة ولا يطلبون إجازات أو الخروج قبل ساعات من وقت العمل الأصلي ولن يشعر أبدا بالتوتر الذي ينتج عنه أخطاء في العمل ، لكن مهامه واضحة وينجزها بشكل سريع ومتزن ولا يحتاجون إلى الذهاب إلى اجتماعات أو التدريب فانه يكون مبرمج لعمل ما يتم برمجته عليه بدون أخطاء وتأخير حيث يمكن للروبوتات العمل طوال الوقت دون إجهاد أو تعب وهذا يسرع من الإنتاج إنها تمنع موظفيك من الاضطرار إلى إرهاق أنفسهم للبقاء لساعات عمل أكثر أو العمل بمهام صعبة ومستحيلة.

الكمال

سوف تقدم الروبوتات الجودة المطلوبة دائما نظرا لأنها مبرمجة للحركة الدقيقة والمتكررة فمن غير المرجح أن ترتكب أخطاء في بعض النواحي ، وتعتبر الروبوتات موظف ومنظم لمراقبة الجودة في نفس الوقت جنبا إلى إمكانية القضاء على الأخطاء التي يفعلها البشر إلي إنشاء منتجا مثالي يمكن التنبؤ به في كل مرة بدون أي أخطاء.

الإنتاجية

الروبوتات أيضا لا تستطيع العمل على كل شيء في عملية الإنتاج فهم بحاجة إلى التدخل البشري إذا لم ينشغل موظفوك البشريون بالأشياء التي كان من الممكن تركها بسهولة إلى الروبوتات فسيكونون منتجين ومتاحين يمكنهم العمل على بعض الأشياء مثل التحدث إلى العملاء والرد على رسائل البريد الإلكتروني والتسويق وبيع المنتجات وغيرهم من المهام التي يسهل عليهم فعلها والعمل بكفاءة أكثر.

موظفين أكثر سعادة

نظرا لان الروبوتات يتم تكليفهم بأداء المهام التي يصعب علي البشر القيام بها والتي غالبا تكون مرهقة أو خطيرة ، فمن المرجح أن يكون الموظفون أكثر سعادة فسوف يركزون على العمل الجذاب الذي لا يتحمل أن يثير أعصابهم فقد يرغبون في الاستفادة من مشروع مبتكر في مكان العمل وسيكونون أكثر سعادة عندما يتركون الروبوتات هم من يقومون بالأعمال التي تتطلب جهدا وتجعلهم يشعرون بالإرهاق.[3]

استخدامات الروبوتات

  • الخدمات اللوجستية
  • الخدمات العسكرية
  • التسلية والترفيه
  • مجالات الصناعة
  • الفضاء
  • الطب

وغيرهم في الكثير من المجال فهو أصبح بمثابة عنصر هاما في العصر الحديث ونظرا للتطوير الدائم للتكنولوجيا فأصبح العالم يتغير من حولنا فلها الكثير من الإيجابيات في المجتمع ولكن أيضا بها سلبيات.[2]

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق