أشهر علماء الهندسة

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 21 ديسمبر 2020 , 00:52

ماهو علم الهندسة

تعتبر العلوم الهندسية من العلوم الشاملة والواسعة والتي تشمل العديد من المبادئ العلمية والرياضية والتي تكمن وراء الهندسة [1].

فعلم الهندسة يدمج بين العلوم البيولوجية ، والكيميائية ، والرياضية ، والفيزيائية ، وبين الفنون ، والعلوم الإنسانية والاجتماعية ، وذلك لمواجهة التحديات وتعزيز الرفاهية العلمية للمجتمع .

وتتيح الهندسة المعرفة الفريدة والمهارات المتعددة وذلك لتطوير واقتراح حلول مبتكرة ودائمة ، ويقوم علماء الهندسة بالتطوير والبحث وتصميم الأجهزة لخدمة العلم وتطور العالم

علماء الهندسة المدنية

  • ارخميدس

قبل أن يكون للهندسة المدنية معنى  كان ارخميدس هو مخترع الهندسة  من سيراك يوز ليمهد الطريق أمام معرفة الهندسة ، وقد اخترع البكرة المركبة والتي اعتبرت فيما بعد من أهم الاختراعات في التاريخ ، كما أنها قام بتطويل مبادئ الهندسة لإزاحة السوائل [2] .

  • جون سيمتون

هو الأب الروحي للهندسة المدنية ، فهو أول مهندس مدني في التاريخ ، وقام بالعمل على إنشاء الطواحين الهوائية ، وعجلات الماء في فترة الثورة الصناعية .

ونشر مقالا حول العلاقة بين الضغط والسرعة للأجسام التي تتحرك في الهواء ، وقام سميتون بإنشاء سلسلة واسعه لتصاميم الجسور والقنوات والمنارات والموانئ .

  • بنيامين رايت

على غرار لقب سميتون تم تلقيب بنيامين رايت ” بأب الهندسة الأمريكية ” ، فهو المهندس الذي قام ببناء قنوات إيري ، وديلا وير ، وهدسون ، وتشي سابيك ، وأوهايو .

كما أنه له تسعة أبناء سارو جميعهم على خطى والدهم وأصبحوا مهندسين مدنيين .

  • سكوير ويبل

قام سكوير بتصميم وبناء ميزان بسعة ٣٠٠ طن ، والذي أفاد بشكل خاص في بناء الجسور ، وقد استخدم اختراعه لوزن القوارب أيضا ، وقام ببناء اكثر من جسر حديدي قصير المدي في نيويورك .

وإيري للسكة الحديد ورغم شهرته الواسعة في جميع أنحاء العالم ، إلا أن شهرته الأكبر كانت بعمله في قناة إيري .

  • مملكة إيزامبارد برونيل

وهو أحد المهندسين المدنيين تنوعا في التاريخ ، فقد اشتهر بتصميم الأنفاق ، والجسور ، والسكك الحديدية ، والسفن ، وكان اكبر إنجازاته والتي حصلت على شهره واسعه هو إنشاء شبكة الأنفاق ، والجسور ، والتي ربطت بين لندن وبريستول .

  • هنري بيسمير

هو أول رجل يقوم باختراع عملية إنتاج ضخم للصلب والتي أدت إلى التطوير من ناطحة السحاب الحديثة ، كما حاز على براءة اختراع لعملية إزالة الكربون والتي استخدمت انفجارات الهواء وذلك في عام ١٨٥٥ ، والتي حصل بعدها على لقب فارس لمساهمته الكبيرة في المجتمع العلمي .

  • آرثر كاساغراند

وهو أستاذ سابق بجامعة هارفارد  وقد كام بتطوير مبادئ التصاميم التي تم استخدامها لبناء السدود الصخرية والترابية ، وذلك في جميع أنحاء العالم كما انه ساهم في مجال سلوك التربة وبناء الكثير من السدود حول العالم

أشهر علماء الهندسة في العالم

  • نيكولا تسيلا

هو مهندس صربي  ويأتي على رأس قائمة أعظم المهندسين المدنيين ، وتم انتقاله إلى أمريكا وهو سن ٢٨ عام للعمل مع توماس إديسون ، ولم يحصل تسيلا على التقدير الذي يستحقه رغم كونه من اكبر المهندسين الكهربائيين[3] .

ويذكر أن له تأثير كبير في المجتمع العلمي ، ومن ضمن اختراعاته المحرك البحثي ، الإضاءة الفلورية ، والكهرباء ثلاثية الطور ، وملف تسيلا ، كما انه قام بتطوير نظام التوليد للتيار المتردد المصنوع من محول ومحرك .

  • توماس إديسون

وهو المخترع الأمريكي العظيم والذي حاز على ١٠٩٧ براءة اختراع ، وهو رقم قياسي لم يصل إليه احد ، ويعتبر إديسون من المخترعين الأكثر غزارة في التاريخ ، ومن اختراعاته : كاميرا الصور المتحركة ، جهاز الإسقاط ، الفونوغراف ، والمصباح .

  • هنري فورد

هو مؤسس شركة فورد موتور ، وهو مهندس وصناعي عظيم ، ورغم انه لم يخترع السيارات الحديثة إلا انه قد طور الخطوط الخاصة بالتجميع والإنتاج والتي أدت إلى هذا الإنتاج الضخم وهو إصدار أول سيارة بمحرك لجميع الأشخاص وتحمل نفقتها .

  • نيكولاس أوتو

ويعود الفضل إليه في تطوير المحرك رباعي الأشواط ، والذي اطلق عليه أيضاا اسم محرك الدورة أوتو ،كما انه ساعد في تطوير السيارات .

  • ليوناردو دافينشي

وهو الأكثر شهره في العالم بلوحاته ورسوماته ، بل إنه كان سابقا لعصره فيما يخص الهندسة ، وكان بارعا أيضا في التكنولوجيا ، وقد وضع صوره عدد كبير من الاختراعات كالطائرة ، والمروحية الحديثة ، والطاقة الشمسية المركزة .

  • ويلبر وأوفيل رايت

وهما اخوين ، وكانوا مسئولين عن صنع طائرة ، رغم كونهم في الأصل مهندسين لميكانيكا الدرجات ، إلا أن حبهم للطيارات قد قادهم لتطوير نظام بكرة لتغيير الجناح أثناء الطيران والذى اعطي للطائرة مزيدا من الاستقرار .

  • الكسندر جرهام بيل

هو اسكتلندي الموطن وهو مهندس ومخترع وعالم كبير ، له الفضل في اختراع أول هاتف ، والذي حاز عنه أول براءة أختراع في أمريكا عام ١٨٧٦ ، كما أن له عدة اختراعات أخرى في مجال الاتصالات ، والطائرات ، والبصريات .

  • جورج ستيفنسون

وهو مهند ميكانيكى ومدني قام بتطوير وبناء عدد من القاطرات البخارية لبعض خطوط السكك الحديد ، ويطلق عليه اسم ” أبو السكك الحديدية .

  • إلون ماسك

وهو رجل أعمال ومخترع ، ولد في جنوب أفريقيا ، وهو يملك طموح مذهل من أول سيارة تسيلا ، وسولار سيتي ، وسبيس إكس والفكرة وراء هايبرلوب ، فهو أسطورة حيه .

منافع الهندسة

مهنة الهندسة تستخدم المعرفة العلمية والرياضية وتقوم بتجربتها لتطوير طرق وأعمال تفيد البشرية ، ولذلك فهي مهمه للمجتمع لعدة أسباب [4] :

  1. تشمل الهندسة عدة صناعات والتي تشمل أعمال البناء في المواقع ، وتقييم أنظمة السلامة في المكتب ، فهم يستخدمون المعرفة الكاملة لديهم من اجل صناعة معينة وذلك لتطوير الأعمال وحل مشكلاتها ، سواء كان ذلك في النقل ، أو الطب ، أو الفضاء أو الترفيه ، أو البيئة ، فالهندسة تقع وراء كل شيء .
  2. ويذكر أن الرعاية الصحية قد تحسنت بشكل كبير وذلك بفضل التقدم في التكنولوجيا الطبية من قبل المهندسين .
    ومن الاختراعات الهندسية التي غيرت المجتمع والعالم ، آلة إنجما والتي ساعدت في إنهاء الحرب العالمية الثانية والتي اخترعها المهندس آلان تورينج ، كما ساعد المهندسون في مجال الطيران علي اختراع الطيران فائق السرعة والذر ساعد في الذهاب إلى الفضاء ، فالوظائف الهندسية الجديدة تظهر باستمرار جنبا إلى جنب مع التقنيات المبتكرة والجديدة .
  3. وعلى الرغم من الكم الكبير والهائل من العمل الذب يقوم به المهندسون ، آلا أنه من الضروري إن نفكر دائما ونفهم أن هناك المزيد من الأمور الهندسية التي يمكنها من حل الكثير من الأمور بل ، وابتكار الكثير أيضا.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق