ما الأدوات الحديثة التي تساعدنا في تربية الأغنام

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 21 ديسمبر 2020 , 21:57

تربية الخرفان الصغار

يتعرض ما يقرب من 20 في المائة من الاغنام الضغيرة قبل الفطام الى الموت . وثمانون بالمائة من تلك الخسائر تكون خلال الأيام العشرة الأولى بعد الولادة . لذا يمكن أن تكون الرعاية الجيدة للحمل سبب بزيادة كبيرة في عدد الاغنام التي تربى من قبل المنتجين داخل القطيع. الهدف الحقيقي هو الحد من نسب الوفيات للاغنام لـ 4 إلى 5 بالمائة و عوامل تطور نشاط تربية المواشي في استراليا او اي اماكن اخرى.

بعد أن تنتهي الاغنام من الولادة ، يمكن ان تنقل مع صغارها إلى حظيرة الحمل وهي حظيرة فردية . تدعم هذه الحظائر للخروف في الترابط ومنع اختلال التوازن. فيما بعد الولادة بفترة قضيرة ، يجب فحص صغار الاغنام للبحث عن إمدادات الحليب والمشكلات المحتملة ، والتهاب الضرع.

يمكنك نزع الطبيقة الشمع الشمعية من على ثدي الاغنام وقد يمكن للاغنام فعل ذلك بنفسها. يجب مراقبة الاغنام عن قرب للتأكد من أنها تقوم بالرضاعة . الاغنام التي تقوم بالرضاعة ستمتلئ المعدة عند ملامستها. يجب دعم الاغنام التي لم ترضع. قد تتطلب الاغنام الصغيرة والضعيفة المساعدة.

يمكن أن يختلف حجم حظائر الضأن بحسب حجم الخروف . وحجم 5 × 5 هو الشائع. قد تكون هناك حظائر أكبر للأغنام الكبيرة وذات الولادات المتكررة . تزيد الحظائر الأصغر من احتمالية وضع الخراف على حملها. يجب أن تكون حظائر الضأن نظيفة وجافة وبها أسرة جيدة.

إذا كان ذلك ممكن ، يجب تنظيف الحظائر فيما بين الماشية . عادة ما يكون توافر إبريق واحد لكل 7 إلى 10 من الاغنام في القطيع كافياً. قد يكون هناك احتياج إلى الكثير من الحمل هو بعيد عن كثب.

يجب تعليق أحواض العلف للاغنان بالماء بعيدًا عن متناول الاغنام . يجب وضع مصابيح الحرارة بحذر شديد. يجب استعملها باعتدال ، معلقة في زاوية الحظيرة على بعد 3 أقدام على الأقل فوق السرير . الاغطية أو السترات المصنوعة من الاغنام هي بدائل آمنة للمصابيح الحرارية. [1]

احدث الأدوات التي تساعدنا في تربية الأغنام

  • Lambing Rope: هي أداة صغيرة بسيطة ، وقد تم تصميم حبل الاغنام وهو وسيلة خصيصًا لتقديم الدعم للمربي وللأم المحتملة. يجب أن تكون مصنوعة من المواد المتينة وسهلة الغسيل ، بحيث يسهل تطهيرها بسرعة وإعادة استخدامها إذا طلبت الحاجة.
  • دعامة الرحم: تقوم الولادة بضغطًا كبيرًا على جسم الغنم الأم ويمكن أن يسبب هذا لعدد من المضاعفات ، بما في ذلك هبوط في الرحم. يمكن وضع دعم الرحم ، مثل تلك التي تقدمها العلامة التجارية  Ritchey  وهي وسيلة تقلل الإجهاد وتخفيف بعض الألم  مما يجعل امر الحمل بأكملها ابسط قليلاً.
  • Ewe Truss: هو إجراء وقائي وإصلاح محتمل على الامد القصير ، يمكن تطبيق دعامة الاغنام على الاغنام الولادة كوسيلة لمنع تدلي الرحم أو لتقديم الدعم للرحم الذي قد يتعرض للسقوط بالفعل. يدعم هذا الحزام الأغنام على اتخاذ وضعية الولادة الطبيعية.
  • القفازات: وهو من وسائل الحفاظ على النظافة الشخصية وهو امر هامًا لكل من مربي الأغنام والاغنام نفسها ، وهذا هو السبب في أن ارتداء القفازات هو أكثر من مجرد روتين أساسي ، فهو أساسي في تربية الاغنام .
  • الدلاء: من المهم أن يحصل أي من الاغنام الوالدة على الماء وستحتاج إلى شيء للاحتفاظ به وحمل كل ملحقات الحمل الخاصة. يمكن أن تساعد في تحقيق هاتين الوظيفتين وستكون مفيدة أيضًا طوال فترة الحمل.[2]
  • محلول اليود: وهو مطهر قوي ، يجب ان يوضع اليود على سرة وجلد الاغنام حديثي الولادة بأسرع ما يمكن بعد الولادة وتركها يجف. سيدعم ذلك على ايقاف المرض وتنظيف المولود بشكل عام من أي نفايات من المتبقية بعد الولادة.
  • أغطية وسترات الحمل: انخفاض حرارة الجسم هو السبب الرئيسي لوفاة الاغنام وفي أعقاب موسم الحمل بالتحديد ، ولهذا السبب من الهام الحفاظ على الاغنام جافة ودافئة قدر الإمكان. تم تصميم اغطية وسترات للاغنام وتكون مقاومة للماء للمحفاظة على جفاف الاغنام الصغيرة مع اتاحت درجة من الحماية لها أيضًا من الرياح.
  • مصبيح حرارية: لا تحصل الاغنام الصغيرة على ذات المعاطف الصوفية السميكة مثل الأغنام البالغة ، لهذا من اهم العوامل المساعدة هو المحفاظة على الاغنام دافئة. تعد المصابيح الحرارية ومصابيح الأشعة تحت الحمراء من الأدوات الممتازة التي يمكن أن تدعم في رفع درجة الحرارة بالحظيرة بحيث لا يضطر جسم الحمل الذي لا يزال في طور النمو إلى إرهاق نفسه للبقاء دافئًا.

مميزات تربية الأغنام

  • سواء كنت تربي الأغنام حتى تحصل على الصوف أو اللحوم أو الحليب وسواء كانت أهمية تربية المواشي في أستراليا او اي بقعة في العالم ، فهناك العديد من الفوائد للمزارعين الذين يسعون إلى بداية أو توسيع جهودهم في تربية الاغنام .
  • لدى الماشية الصغيرة احتياد دائم إلى مساحة ووقت أقل ، الى جانب موارد أقل من الأبقار والخيول او الماشية الاخرى . بالنسبة للمزارعين الهواة الذين ليس لديهم الخبرة والوقت و المساحة لتكريسها للحيوانات الكبيرة ، تعد الأغنام خيارًا ممتازًا.
  •  الأغنام ليست حيوانات صعبة الإرضاء. وهذا لأنهم سيأكلون أي نباتات خضراء أو عشب أو حشائش ، يمكنهم البقاء على قيد الحياة والازدهار في المراعي الغير كاملة والبسيطة.
  • فيما يخص التسميد بالحديث عن تربية الاغنام ، يعد روث الأغنام سمادًا رائعًا. حتى في الاراضي البسيطة ، يمكن تدوير اماكن الأغنام للاستفادة من هذا السماد الطبيعي.
  • الاغنام لهم صفات تشبه الحيوانات الأليفة كما ان الأغنام اللطيفة ، وسهلة الانقياد ، لها قابلية للتدريب ، تشبه الحيوانات الأليفة أكثر من انواع الماشية الاخرى . هذا يجعلها مثالية للتربية وسط العائلات التي لها أطفال ، وهذا يعني أيضًا أنه يمكنهم ان يتعايشوا مع الحيوانات الأخرى التي تكون في مشروع تربية اغنام ، مثل الدجاج.

عيوب تربية الاغنام

  • قد تظهر  الأغنام كحيوانات أليفة ومنتجة ومهمة في الانتاج الحيواني ، يمكن تربيتها حتى في الفناء الخلفي للمنزل وبأقل التكاليف . في وقت  أن الإيجابيات ستظل تفوق السلبيات ، فمن الهام مراعاة العوائق قبل البد في الاستثمار في الاغنام.
  • القابلية للتأثر يوجد عدد قليل من المواشي أكثر تعرض للحيوانات المفترسة عن الأغنام. وهذا يعتمد على المكان الذي ستعيش فيه ، قد يكون أي حيوان سواء الدب او الكلب من الحيوانات التي تمثل تهديدًا للقطيع .
  • الطفيليات تعد من اهم المؤثرات على الاغنام وقد تُصاب الاغنام بالديدان شهريًا. يجب أيضًا فحص عيون الاغنام وجلدهم والقرونه بانتظام للتحقق من الاصابة بأي مرض او عدوى.
  • التمرد الذي قد يحدث من بعض الأغنام اللعب من خلال القفز أو الجري من الأسوار. وهذا  لأن الأغنام أتباع ، يمكن أن يسبب أحد المتمردين إلى قضاء الكثير من الوقت والطاقة في تجميع الاغنام بأكملها . علاوة على ذلك ، فإن الأغنام الهاربة من المرجح أن تأكل نباتًا سامًا أو تتعرض للإصابة بأي اذى.
  • الضوضاء التي قد يحدثها قد يكون الثغاء الصاخب او حتى الهضم مسموعًا جيدًا من داخل المكان .
  • التكلفة الأغنام ليست رخيصة سواء في أكثر الدول أنتاجا للأغنام او غيرها . بالإضافة إلى 75 دولارًا إلى 250 دولارًا وهو سعر شرائهم ، فإن أكلهم وإسكانهم والاهتمام بهم يمكن أن يصبح مكلفًا. سيدفع أيضًا مقابل الذبح وتجهيز الحوم أو قص الصوف ، والتي تكلف حوالي من 1.40 دولارًا إلى 1.80 دولارًا للرطل الذي ستبيعه مقابل اللحم أو 1.50 دولارًا للرطل للصوف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق