تعريف القطعة المستقيمة

كتابة: Wallaa Soliman آخر تحديث: 24 ديسمبر 2020 , 14:29

القطعة المستقيمة

في الهندسة يتم تقييد المقطع بنقطتين مميزتين على الخط، ويمكننا القول إن القطعة المستقيمة هي  الخط الذي يتصل بالنقاط، ولا يحتوي الخط على نقاط نهاية ويمتد إلى مالا نهاية في كلا الاتجاهين ولكن المجزء قطع الخطي له نقطتا نهاية ثابتة ومحددة، ويوجد فارق بين المقطع الخطي والشعاع في أن الشعاع له نقطة نهاية واحدة وهي نقطة البداية.

إن بعض الأشكال التي نراها من حولنا إما أن تكون خطوط أو منحنيات، الأشكال الهندسية المختلفة هي مزيج من مجموعات أحادية البعد من النقاط التي تمتد إلى مالا نهاية في أي الاتجاهين هي عبارة عن خط وأي جزء من الخط الذي يحتوي على نقطتي النهاية هو جزء خطي.

وهناك تعريف اخر وهو أن الخط المستقيم هو معادلة ليست بالضرورة دالة x أو y التي ينتج عندها خط عند رسمها على نظام إحداثيات مستطيل ينتج عنها خط طويل بلا حدود لأي ميل عند أي تقاطع بافتراض أن نطاق النقطة العائمة لا يتم تجاوزه، لذلك كل المعادلات التالية تعبر عن خط مستقيم:

  • Y = x
  • Y = -2x
  • Y = x + 3
  • Y = 4x + 5
  • Y = 6
  • Y = 7

ويمكن تعريف الخط المستقيم  أيضا  على أنه أقصر مسافة بين نقطتين ، ويمكن أن يمتد الخط إلى أجل غير مسمى في أي اتجاه ، والخط المستقيم هو الذي يربط بين نقطتين دون أن يتجاوزهما. [1]

كيف يمكننا إيجاد معادلة الخط المستقيم

نحن نعلم بالفعل كيف القيام بذالك بمجرد أن نعرف التدرج م وال ذ تقاطع ج  يمكن  فقط أن نكتب ذ=م  + ج.

ولكن ماذا لو كنا لا نعرف تقاطع ذ في هذه المقالة سوف نستكشف عدة سيناريوهات وبعض الطرق ذات الصلة للتعامل مع هذا السؤال.

معادلة الخط المستقيم أو المعادلات الخطية رسم بياني كخطوط مستقيمة ولها تعبيرات متغيرة بسيطة بدون أسس عليها إذا رأيت معادلة فانت تتعامل  y)  s q r t أو x 2 فقط على عكس x و y تحتوي علي معادلة خط مستقيم.

هناك أنواع مختلفة من التنسيقات القياسية للخطوط المستقيمة قد يختلف التنسيق القياسي المحدد الذي يشير إليه كتابك عن التنسيق المستخدم في بعض الكتب الأخرى من المفارقات أنه لا يوجد تعريف موحد الشكل القياسي.

الأشكال المعيارية المختلفة غالبا ما تكون متبقية من بضعة قرون مضت عندما لم يتمكن علماء الرياضيات من التعامل مع معادلات معقدة للغاية لذلك كانوا يميلون إلى الاستحواذ على الحالات البسيطة في الوقت الحاضر من المحتمل أن  لا تقلق كثيرا بشأن النماذج القياسية يغطي هذا الدرس النماذج الأكثر فائدة فقط ، ويعتبر  الشكل الأكثر فائدة من معادلات الخط المستقيم هو صيغة تقاطع الميل:  ب + م س = ذ

وهناك اعتبار آخر لمعادلات الخط المستقيم وهي إيجاد خطوط متوازية ومتعامدة بحيث تكون:

  • ميل الخط المستقيم يسمى tan  s l
  • إذا كان الخط أفقيا فإن المنحدر =0
  • إذا كان الخط هو المحور الرأسي يكون الميل غير محدد

أنواع الخطوط

هناك نوعان من الخطوط وهم:

  • الخط المستقيم إذا كان الخط يظهر في مسارا واحدا فهو خط مستقيم قد يكون رأسيا أو أفقيا أو مائلا.
  • الخط المنحني يغير اتجاهه. [2]

قياس القطعة المستقيمة

للعثور على حجم أو مقطع ما يمكنك ببساطة قياس طوله ،  فالطول هو الميزة الوحيدة التي يمتلكها الجزء ، ويمكن إتباع الخطوات التالية لقياس طول القطعة المستقيمة:

  • أختر مقياسا لقياس طول القطعة المستقيمة بشكل عام يتم قياس مقاطع الخط الأصغر باستخدام مقياس السنتيمتر.
  • حدد الجزء المستقيم الذي تريد قياسه.
  • ضع طرف المسطرة في نقطة البداية لمقطع الخط.
  • اقرأ الرقم الموجود على المقياس حيث ينتهي الجزء المستقيم.

حقائق عن القطعة المستقيمة

  • يتكون الجزء المستقيم من كلمتين.
  • يعود أصل الخط إلى اللاتينية والإنجليزية القديمة والفرنسية القديمة مما يعني أن الحبل أو السلسلة والجزء يأتي من الجزء اللاتيني الذي يعني الشريط أو القطعة المقطوعة أو قطعة أرض.
  • تستخدم القطعة المستقيمة في كل شئ ، مما يدل على أهمية الرياضيات في حياتنا.

رسم القطعة المستقيمة

يتم رسم القطعة المستقيمة باستخدام المسطرة أو البوصلة ، ولنفترض إننا بحاجة إلى رسم قطعة مستقيمة طولها 5 سم ، و سنتبع الخطوات التالية:

  • ارسم خط بأي طول، ضع علامة علي نقطة على الخط وهي نقطة البداية للمقطع المستقيم.
  • باستخدام المسطرة ضع مؤشر البوصلة بعد 5 سم.
  • ضع مؤشر البوصلة على الخط بنقطة باستخدام القلم الرصاص
  • هو الجزء المستقيم المطلوب بطول 5 سم.

وهناك العديد من الامثلة  من الحياة الواقعية مثل جوانب المضلع وحواف المساطر و حواف الورق كل هذا أمثال للقطعة المستقيمة. [3]

الخطوط تبدو بسيطة بما فيه الكفاية ولكن يمكن أن يكون هناك أنواع مختلفة من الخطوط في الرياضيات مثل مقاطع وأشعة والخط القديم الجيد ، ثم كانت هناك علاقات خط متوازية عمودية ومتقاطعة وبعد تقاطع الخطوط حصلت على أشياء ممتعة مثل الزوايا والأشكال. [4]

النقطة في القطعة المستقيمة

النقطة  هي موقع دقيق في الفضاء يتم الإشارة إلي النقطة بنقطة النقطة ليس لها حجم وتعتبر من أهم العلامات التي تحدد بها نهاية الخط المستقيم.

تعتبر النقاط والخطوط من المفاهيم الأساسية في الهندسة ولكنها أيضا الأصعب في تحديدها يمكننا وصف خصائصها بشكل حدسي ، لكن لا يوجد تعريف محدد لها فهي إلى جانب المستوي هي مصطلحات غير محددة للهندسة جميع التعريفات والمفاهيم الهندسية الأخرى مبنية على أفكار غير محددة للنقطة والخط والمستوي.

بالنسبة للقطعة المستقيمة نحدد خطأ باستخدام نقطتين نهاية بدءا من المقطع الخطي المقابل نجد مقاطع خطية أخرى تشترك في نقطتين على الأقل مع مقطع الخط الأصلي بهذه الطريقة نمد الجزء المستقيم الأصلي إلى أجل غير مسمى.

تشكل مجموعة جميع مقاطع الخط الممكنة التي يمكن العثور عليها بهذه الطريقة خطأ ، يمتد الخط إلى أجل غير مسمى في بعد واحد طوله بلا حدود لا نهائي مثل مقاطع الخط التي تشكلها ليس لها عرض أو ارتفاع يمكنك تحديد خط عن طريق تحديد أي نقطتين داخل السطر لأي نقطتين يمر خط واحد فقط عبر النقطتين من ناحية أخرى يمر عدد غير محدود من الخطوط عبر أي نقطة واحدة.

حجم مقاطع الخط غالبا ما يمكنك مقارنة أطوال مقاطع الخطوط بدقة إلى حد ما بمجرد النظر إليها.

الأجزاء المتطابقة

عندما تنظر إلي رسم تخطيطي في كتاب الهندسة فان الانتباه إلى أحجام المقاطع والزوايا التي تشكل الشكل يمكن أن يساعدك في فهم بعض الخصائص المهمة للشكل في الأجزاء المتطابقة هي أجزاء لها نفس الطول ، وهذا يعرفنا  لماذا نتعلم الرياضيات.

أنك تعلم أن قسمين متطابقين عندما تعلم أن كلاهما لهما نفس الطول العددي أو عندما لا تعرف أطوالها ولكنك تكتشف أو يقال لك انهما متطابقان في الشكل إعطاء مقطع مختلف نفس العدد من علامات التجزئة يشير إلى إنها متطابقة.

الأجزاء المتطابقة هي مكون أساسي في البراهين على سبيل المثل عندما تكتشف أن جانبا (مقطعا) من مثلث ما يتوافق مع أحد أضلاع مثلث آخر يمكنك استخدام هذه الحقيقة لمساعدتك في إثبات المثلثين متطابقان مع بعضهما البعض. [5]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق