كم مدة تعلم اللغة الروسية

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 22 ديسمبر 2020 , 02:14

كم من الوقت لتعلم اللغة الروسية

السؤال الأول الذي يطرحه أي شخص سيقوم بتعلم لغة ما هو الوقت الذي سوف يستغرق ل تعليم اللغة الروسية  وإتقانها ، ولا يوجد طريقه ثابته تبين المدة التي تحتاجها للتعلم ولكن هناك عوامل يمكن أن تؤثر علي سرعة تعلم اللغة الروسية [1] :

  •  الخبرات التي تم اكتسابها من تعلم لغة سابقة

تعلم لغة أجنبية أخرى أو وجودك في بلد ثنائي اللغة قد يسهل من تعلم اللغة الروسية بطريقة اسرع ، كما أثبتت الدراسات اللغوية أن ثنائي اللغة يكون من السهل عليه تعلم أي لغة أخري .

وهذا يرجع لكونهم اعتادوا التعامل مع اللغات المختلفة ويعتبر اهم الخطوات في تعلم اللغة هو معرفة مكونات اللغة والجوانب اللغوية الخاصة باللغة التي يتم تعلمها .

ومن طرق تعلم اللغة الجديدة : دراسة قواعدها ، وحفظ كلماتها ،والاستماع إلى تلك الكلمات وطرق نطقها ، فإن العقل يعرف ما يمكن تعلمه في لغة أخري ، ومنها يصبح تعلم اللغة أسهل .

  • اللغة التي يتم تعلمها

تعتبر اللغة الروسية من أصعب اللغات التي يمكن تتعلمها خاصة لمن يتحدثون اللغة الإنجليزية ، رغم أن هذه اللغة منظمة مثل باقي اللغات الأوروبية .

وتعتبر اللغة الروسية من اللغات المهمة أوروبيا ، لذلك يمكنك العثور علي تشابه كبير مع باقي اللغات من حيث المفاهيم الأساسية ، فهي تشترك مع باقي اللغات في نفس الأصل والجذور .

هل تعلم اللغة الروسية صعب

تحتوي اللغة الروسية على ٣٣ حرف كما انه في الأحيان يكون نطق الحروف مختلفة عن طريقة كتابتها ، ومثال على ذلك كلمة ” حسناً ” , والتي تكتب بالروسية ” horosho ” ، وتنطق ” harasho ” .

وقد شكل نطق حرف ” ы ” تحدي كبير للطلاب الذين يتعلمون اللغة الروسية ، وقد شكل نطق هذا الحرف معضلة وصراع في مناقشة تمت عبر الإنترنت بين بعض الشباب الذين يتعلمون اللغة الروسية [2].

وعلق احدهم ” ـن احد أصدقائه الروس اقترح أن يتم عزل الصوت بين الحرفين b و l ، ولكن هذه الطريقة لم تفلح ” ، وبعد حل مشكلة نطق bl سنجد الكثير من التحديات الأخرى لنطق كلمات وخروف أخري .

كما يواجه متعلمي اللغة الروسية صعوبة في فهم أماكن الضغط علي الكلمات ، بل كانت تقع الضغوط أحيانا على لفظ بطريقة عشوائية ، على عكس لغات أخرى فالضغوط في الكلمات الروسية لا يمكن التنبؤ بها .

ورغم إمكانية حفظ الكلمات الروسية إلا أن قواعد اللغة الروسية ستشكل تحديا جديد فهي تشكل الجزء الأصعب في اللغة .، أما الحال في اللغة الروسية فيشكل عقبه أخري في تعلم اللغة .

فاستخدام حالة معينه في اللغة الروسية قد يجبرك علي تغيير كافة الكلمات ، وهناك أيضا تصريف الفعل الذي يجبرك في التفكير كثير عن استخدام الأفعال في كل مره تريد فيها تكوين جمله كاملة .

وفي جزء أخر يخص اللغة الروسية ويصعب على الدارس فهمه وتعلمه هو الأفعال وطريقة استخدامها ، فتشكل حركة الأفعال في اللغة الروسية تحديا كبيرا بسبب وجود عدد كبير من الأفعال بها .

ورغم صعوبة تعلم اللغة الروسية إلا أنها تعتبر رغم ذلك من أسهل اللفات الأوروبية ، حيث يذكر أن اللغة الروسية تحتوي علي ثلاث أزمنة فقط .

ولتعلم اللغة الروسية رغم صعوبة فعليك فقط إلى التعود على ممارسة اللغة نفسها ، ويذكر أيضا أن القواعد النحوية الكبيرة في اللغة الروسية تنتهي عند المستوي الثاني وبمجرد الوصول إلى هذه النقطة يمكنك استخدام اللغة الروسية .

كيفية تعلم قراءة اللغة الروسية

  • تعلم الأبجدية السريالية

الحروف هي أساس تعلم أي لغة ، وفي اللغة الروسية تحتاج لتعلم ٣٣ حرف أساسي ، وحروف اللغة الروسية تشبه إلى حد كبير الخروف اللاتينية ، فهناك حروف في اللغة الروسية واللغة الانجليزية تكتب وتنطق بنفس الطريقة وهي : T , O , K ,M , E , A ، وهناك حروف أخرى تبدو متشابهة رغم أنها مختلفة تمام [3].

  • التدريب على نطق كل حرف بمفرده

ينطق الروس احرفهم كلها فليس هناك حروف صامته في اللغة الروسية ، كما في الفرنسية ويجب بعد حفظ جميع الحروف في اللغة الروسية وإتقان لفظها ، فعليك الآن التدرب على نطق كلمات روسية لإتقان الصوت .

  • تعلم الكلمات الأكثر شيوعا أولا

فكل لغة تحتوي علي كلمات شائعة وتميزها عن غيرها من اللغات ، لذا للبدأ في تعلم اللغة الروسية عليك البدا في تعلم الكلمات الشائعة في تلك اللغة .

  • استخدام جمل ذات سياق لفهم معني الكلمات

يجب عليك عند تعلم اللغة الروسية استخدام الإشارات السياقية للتعرف علي ما يتم تعلمه وكتابته .

  •  ابحث عن الكلمات المتشابهة في المعني في اللغتين الروسية والانجليزية

يمكنك استخدام هذه الحيلة عند تعلم لغة جديدة ، وهي البحث عن كلمات متشابهة في المعنى فس لغة أخري مثل الإنجليزية ، فهذه حيلة سهله لتتمكن من فهم اللغة بطريقة سهلة .

  • تعلم أسس القراءة الروسية

تعلم القواعد الأساسية للقراءة الروسية يساعد بشكل أكبر في الوصول إلى تخمينات افضل في تعلم النطق عند القراءة ، واللغة الروسية كغيرها من اللغات حيث تحتوي على حروف ساكنة مسموعة وغير مسموعة ، وهناك حروف العلة والتي تغير في الأصوات .

  • الممارسة

بعد فهم وتعلم القراءة عليك الآن البدا في ممارسة اللغة عن طريق القراءة المستمرة والتحدث بها.

  • ابحث عن صديق روسي

فوجود صديق من ذات البلدة التي تتعلم لغتها من اهم وافضل الطرق لإتقان أي لغة ، فهو سوف يعلمك الطريقة الصحيحة لنطق الكلمات والحروف .

فوائد تعلم اللغة الروسية

  1. تعتبر اللغة الروسية من اهم وأكثر اللغات استخداما في العالم فهي يتحدث بها ٢٦٠ مليون شخص حول العالم ، فكما أنها اللغة الرسمية في روسية فهي تستخدم أيضا في كل من : بيلا روسيا ، كازاخستان ، البلطيق ، قيرغيزستان ، بل وهناك من يتحدث في أمريكا [4].
  2. كثرة فرص العمل لمتقني اللغة الروسي ، فهناك مجال السياحة ، فالمجتمع الروسي بات يشكل عنصر هام في صناعة السياحة ، وغيرها من الأمور التجارية والصناعية والتي توفر فرص كبير لاستقطاب المستثمرين والعاملين في روسيا .
  3.  البحث والتعلم من الثقافة الروسية ، فهي ذات ثقافة خاصة في مجال الأدب ، فالأدب الروسي آدب عالمي وله كتابة ذوات الشأن في التاريخ أمثال ، تولستوي ، ودوستوفيسكى وغيرهم .
  4. تكوين صداقات جديدة فتعلم لغة جديدة يكسبك صداقات جديدة أيضا ، فيمكن تكوين صداقة مهنية أو ارتباطات جديدة .
  5. تعلم اللغة الروسية حبا ورغبتا في تعلمها وهو سبب أخر يساعدك في تعلم اللغة الروسية ، وهو إثارة اهتمامك من قبل تلك اللغة الواسعة والجميلة ، فالشغف والاهتمام بتلك اللغة الجميلة سيمكنك بتعلمه بطريقة سرعة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق