كيف نحافظ على نظافة الحي

كتابة: ضحى حماده آخر تحديث: 23 ديسمبر 2020 , 22:57

أهمية الحفاظ على نظافة الحي

عند سماع حوار بين شخصين عن النظافة البيئية ، فإن أول ما يخطر ببالك هو المكان الذي تعيش فيه ، ونظافته ، حيث أن النظافة من الإيمان ، ورؤية المكان نظيف ينعش الرؤية ، ويهدئ الروح ، ويصفي العقل ، كما يساعد على الاسترخاء.

ويكمن الجزء الصعب في الحفاظ على الحي نظيفا ، أنه يتطلب مجهود جماعي وليس فردي ، وتعاون بين الأشخاص القاطنين به ، فيجب أن تقسم المسؤوليات بين أفراد الحي بالتساوي ، والعمل على التعاون فيما بينهم.

كيفية الحفاظ على نظافة الحي

إن العيش في مكان نظيف ، والتطلع من النافذة على مناظر رائعة تتميز باللون الأخضر ، والوان الزهور المختلفة ، يحتمل أن يتعب المرء قليلا ، ويحاول الحفاظ على نظافة مدينته ، او المنطقة التي يعيش بها ، وفيما يلي طرق الحفاظ على نظافة الحي.

الحفاظ على نظافة المنزل

فمنزلك هو مملكتك الخاصة التي يمكنك أن تبدأ بها ، وتبدأ بنفسك ، وعائلتك ، فإن لم يكن بيتك نظيف ، كيف سيكون الحي ، ويمكنك الحفاظ على نظافة منزلك من خلال ما يلي :

  • فصل المخلفات لإعادة تدويرها ، من خلال وضع الزجاجات البلاستيكية في كيس للقمامة ، والورق في كيس اخر ، والزجاجات المصنوعة من الزجاج في كيس منعزل عنهم ، وهكذا.
  • تنظيف المنزل ، وحديقته ، وما حوله من القمامة مع استخدام أكياس مخصصة لها ، ووضع المخلفات في سلة القمامة.
  • تعليم أبناءك أهمية النظافة ، والقاء القمامة في الأماكن المخصصة لها.

التعاون في نظافة الحي

فالحي يكون منزل كبير لجميع سكانه ، حيث أنه من الضروري أن يتعاون جميع من في الحي في المحافظة على نظافته ، فما أجمل أن تسمع حوار بين شخصين عن نظافة الحي الذي تسكن فيه ، وتعاون سكانه ، والتوصل لهذه الخطوة يمكنك :

  • عمل اجتماع شهري لمداولة الأمور المتعلقة بالحي من نظافة ، وغيرها.
  • تعليم الاولاد مدى أهمية إبقاء مكانهم نظيف ، والعمل على ذلك.
  • وضع سلال القمامة في أماكن متفرقة من الحي ، لتجنب رني القمامة على الأرض.

زراعة النباتات في الحي

فاللون الأخضر مريح للأعصاب ، وكذلك للعين ، وما أسهل من زراعتك للأشجار ، والزهور الجميلة في حديقة منزلك ، او نافذته ، وكذلك في الحي كله.

وبغض النظر عن المظهر الرائع للنباتات ، والأشجار ، إلا أنها تحمل العديد من الفوائد للتقليل من تلوث الهواء ، حيث تعمل على امتصاص ثاني أكسيد الكربون ، وإخراج الأكسجين.

كما أنه يمكنك الاهتمام بالحدائق في الحي مع الاستعانة بسكانه ، والعمل على جز العشب ، والتخلص من النباتات الضارة ، وغيرها من شئون الزراعة.

الحفاظ على نظافة مصارف المياه

ومصارف المياه تعمل على جمع مياه الأمطار ، ومنع فيضانها ، ولكن إن لم تكن نظيفة ، او بها رواسب ، قد تؤدي إلى حدوث فيضانات لمياه الأمطار مما يؤدي إلى عديد من المشاكل.

والحفاظ على مصارف المياه نظيفة ، يجب عليك التأكد من :

  • عدم تعلق القمامة والمخلفات الأخرى في البالوعة.
  • أن أغطية المصارف تكون موصولة بإحكام وأنها لن تسقط.
  • لا تنفخ أو تشعل أوراق الشجر ، أو قصاصات العشب في الشارع.
  • تجنب استخدام الملح ، أو الرمل في ممر السيارة.
  • تجنب استخدام الأسمدة ، والمبيدات الحشرية ، ومبيدات الأعشاب في الحديقة الخاصة بك.

جمع القمامة

فالقمامة هي السبب الرئيسي في عدم نظافة اي مكان ، لذلك يمكنك أنت وسكان الحي اختيار يوم في الاسبوع لنظافة الحي ، وجمع القمامة الملقاة على الأرض.

وعند العمل على تنظيف المكان من القمامة ، يمكنك الاهتمام بالأماكن المخفضة ، او التي تحتوي على منحدرات ، مثل مزاريب المياه ، والمروج ، حيث يتم تجميع القمامة عن طريق الهواء في مثل هذه الأماكن.

التنظيف خلف الحيوانات الأليفة

فإذا كان لديك حيوان أليف مثل الكلاب ، او القطط ، وتسير معك في الحي ، يجب أن تتأكد من التنظيف وراءها ، وجمع مخلفاتها حتى لا تتسبب في إيذاء من حولك ، وزيادة سوء حالة الحي ، بسبب انتشار الحشرات ، التي تكون مؤذية للاطفال ، والكبار ، والنباتات ، وكذلك الحيوانات.

إنشاء حديقة اجتماعية في الحي

كما أن النباتات مهمة ،وتضفي جمالا على منزلك وحديقته ، كذلك انشاء حديقة مشتركة في الحي ، مليئة بالأشجار ، والنباتات تعتبر طريقة ممتازة لإضفاء منظر رائع على الحي ، وزيادة نظافة هواؤه.

تجنب الكتابة على الجدران

تعتبر الكتابة على الجدران ، والرسم عليها إحدى الطرق التي تجعل الحي ليس نظيفا ، وتسيء إلى المنظر العام ، كما أنها غير قانونية في العديد من البلدان.

لذلك يجب عليك العمل على إنهاء مثل هذه الأعمال ، عن طريق الإبلاغ عن أي من الكتابات التي تراها على الجدران ، او المباني العامة.

تنظيم جهود التنظيف

حيث أن التعاون ، والتنظيم ، من وسائل النجاح في أي عمل ، لذلك قم بالتحدث إلى جيرانك في الحي حول تنظيم جهود التنظيف ، وتقسيمها بينكم.

لذلك قم بالتشاور حول دور كل فرد في التنظيم ، وجمع الإمدادات ، والاعلان ، لنظافة المكان الذي يحويكم يعتبر من أساسيات الحياة.

حلول لمشكلة نظافة الحي

هناك العديد من الحلول التي يمكن أن تتبعها ، وفيما يلي سوف نستعرض بعض منها : [2]

  • العمل على تقليل تلوث الهواء بالحي ، عن طريق استخدام الدراجات بدلا من السيارات ، والشاحنات ، او السير على الأقدام ولو مرة واحدة في الشهر ، وزرع الأشجار ، والنباتات.
  • فصل المخلفات لإعادة تدويرها ، حيث أنه يمكن أن يؤدي فصل اوراق الجرائد ، والورق المقوى ، والزجاج ، والبلاستيك ، إلى بدء تفاعل متسلسل بين الجيران ،كما أنه سوف يساعد على نظافة الحي.
  • زيادة عدد سلال القمامة في الحي ، حتى لا يتم رمي المخلفات ، والقمامة على الأرض ، مع وضع اعلانات تنبيهية لأهمية النظافة ، والحفاظ عليها.
  • ربط أكياس القمامة عند التخلص منها لئلا لا تكون عرضة للحيوانات ، او الرياح ، مما يؤدي إلى تناثر القمامة في أنحاء الحي.
  • غسل السيارات في الأماكن المخصصة لها ، مثل مغسلة السيارات ، حتى لا تزيد من هدر المياه في الحي ، والتسبب في عدم نظافته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق