تصميم ادوار ارضيه

كتابة: duaa mohe آخر تحديث: 23 ديسمبر 2020 , 11:48

مفهوم مخطط الأرضية

مخطط الأرضية هو رسم تخطيطي متدرج لغرفة أو مبنى يتم عرضه من الأعلى، و قد تصور مخطط الأرضية مبنى بأكمله ، أو طابق واحد من المبنى ، أو غرفة فردية أو ممكن أن يكون تصميم منزل ثلاثي الابعاد و قد يشمل أيضًا القياسات أو الأثاث أو الأجهزة أو أي شيء آخر ضروري لغرض الخطة.

تعد مخططات الأرضية مفيدة للمساعدة في تصميم تخطيط الأثاث وأنظمة الأسلاك وغير ذلك بالإضافة إلى أنها تعتبر  أداة قيمة لوكلاء العقارات وشركات التأجير للمساعدة في بيع أو تأجير مساحة محددة.[2]

تصميم أدوار أرضية صغيرة

عمل الكثير من المهندسين والمصممين على حث المهندسين المعماريين على تقنيات التصميم الأساسية المطلوبة لإنشاء منازل صغيرة تلائم العيش وبنفس الوقت تكون جذابة وهناك أيضاً تصاميم المنازل المغربية، ولكن يتردد الكثير من المهندسين في التصميم الصغير، على الرغم من نجاح كتب سارة سوزانكا the not so big house والتي تروج لفكرة تداول اللقطات المربعة للحصول على تشطيبات عالية الجودة.

ونجد أيضاً أن تصميمات Susanka، كما يتضح من معرض Not So Big Showhouse الخاص بها، تبدأ من حوالي 2450 قدمًا مربعة  وهذا أصغر من المنازل الكبيرة، ولكنه ليس صغيرًا حقًا بالمعايير التقليدية.

نرى على أرض الواقع العديد من الأمثلة الجيدة للمنازل الصغيرة ذات الدور الأرضي وتتراوح عادة من 900 إلى 1500 قدم مربع، وإذا أردت إنشاء منازل صغيرة معاصرة أقل من 1600 قدم مربع فالتفت إلى هذه المنازل القديمة كنموذج ، وفيما يلي  سنسرد المبادئ التي يجب تطبيقها لإنشاء مخططات أدوار أرضية:

  • التصميم من الخارج إلى الداخل

للبدء ب تصميم بيت العمر يجب البدء من المحيط الخارجي للمنزل، بدلاً من تطوير التصميم من الداخل إلى الخارج، لأن هذا الخطأ يقع فيه معظم أصحاب المنازل والمصممين عند التخطيط لمنزل صغير، وينتهي بهم الأمر بشيء أكبر بكثير مما يخططون لإنجازه، وفي الوقت ذاته يشعرون أنهم لا يستطيعون تصميم شيء أصغر.

عندما تبدأ تصميم منزل بخطة الأرضية تخيل كيف تريد المطبخ ومناطق المعيشة وغرف النوم، بالإضافة إلى حجم بالونات الهيكل، فإذا أردت الحد من حجم المنزل يجب أن تبدأ ببصمة خارجية، وبالتالي قصر القدم المربعة على النطاق المستهدف، وبعد ذلك تشرع إلى تصميم مخطط الأرضبة داخل هذا الإطار كما لو كان يعيد التصميم داخل مظروف خارجي موجود.

  • داخل الصندوق

إن منازل الحي التقليدية نستطيع وصفها بأنها مكعبات صغيرة، وهذا ما يشار إليه بالهيكل الأساسي، و كيفية تصميم منزل بالكمبيوتر، فيعمل المكعب بشكل أفضل عند تصميم المنازل الصغيرة لأنه ينتج أعلى نسبة من الأرض، بمعنى آخر أنه يوفر أصغر مساحة من السطح الخارجي لتغطية أكبر نسبة من مساحة المعيشة.

لتوضيح هذا المفهوم انظر إلى الصورة أدناه، وتخيل منزلًا خياليًا مربعًا تبلغ مساحته 625 قدمًا مربعًا محاطًا بأربعة جدران خارجية بطول 25 قدمًا و 8 أقدام، يحتوي هذا الهيكل على 800 قدم مربع من الجدار الخارجي (4 × 25 × 8) يحوي 625 قدمًا مربعًا من الأرضية.

بعبارة أخرى، يحتوي هذا الهيكل البسيط على نسبة من الأرض إلى الجدار تبلغ 1.28 وهذا هو عدد الأقدام المربعة من الجدار الخارجي اللازم لإحاطة كل قدم مربع من مساحة الأرضية الداخلية، تخيل الآن نفس المساحة المعيشية التي تبلغ 625 قدمًا مربعة داخل مساحة مستطيلة تبلغ 12.5 × 50 قدمًا خطية.

قم بالحسابات وستجد أن هذا الهيكل له نسبة أرضية إلى حائط تبلغ 1.60- انخفاض هائل بنسبة 25٪ في الكفاءة، فكلما زادت كفاءة العلاقة بين الظرف والمنطقة المغلقة، زادت المرونة التي ستتمتع بها في تصميم مخطط الأرضية، وقلت الأموال التي تنفقها على بناء المنزل، والذي غالبًا ما يكون هو الاعتبار الرئيسي عند تصميم منزل صغير، لهذا السبب يجب أن نبدأ في التخطيط للمنازل من خلال تصميم هيكلها الخارجي وليس مخططات طوابقها أو مخططاتها الداخلية.

وبعد ذلك نضع النواة الميكانيكة أي ندمج أنظمة دعم الحياة في المنزل بمافي ذلك اللوحة الكهربائية والفرن وسخان المياه، لتسيهل توزيعع القنوات والأنابيب

  • تصميم النواة الميكانيكية

إن إنشاء التصميم من خلال التفكير في التخطيط الميكانيكي في البداية ينتج عنه الحصول على خطة أكثر كفاءة وهو الهدف من تصميم منزل صغير.

فمن خلال الرسم الهيكلي للمنزل والجوهر المكيانيكي، يمكننا البدء في إنشاء مخطط الأرضية الداخلية مع العلم أنه تم تحديد أهم فكرتين لإنشاء المنزل الصغير وهما الحجم المستهدف واقتصاد البناء.

  • تصميمات داخلية منزلية صغيرة

نجد أن أصحاب المنازل الكبيرة يريدون منزلاً فسيحاً ومريحاً، ولكن عند بناء المنزل الصغير نلجأ إلى دمج الغرف في بيئات أكبر، ونرى تطبيق استراتيجيات ذكية تعمل على جعل المساكن الصغيرة جداً والتي تكون مساحتها 750 قدماً مربعاً أو أقل تبدو كبيرة وفاخرة.

فبعض هذه الاستراتيجيات هي إنشاء مناظر قطرية طويلة تستهدف نافذة، بالإضافة إلى سقوف علوية في مناطق معينة، ومساحات متعددة الأغراض يمكن أن تستوعب الطبخ وتناول الطعام وأنشطة الأطفال والترفيه في غرفة واحدة .

  • منزل صغير داخلي

في مساحة صغيرة جدًا، يستفيد مصممي  العمارات من الجدران المنخفضة والأرضية المرتفعة لتمييز منطقة تناول الطعام عن غرفة المعيشة، فإن التحقق من العلاقة بين مساحة الأرضية والمساحة الكلية للجدران الداخلية بالأقدام المربعة تخبرنا كثيرًا عن كفاءة تصميم المنزل.

وتمثل النسبة الأعلى من الأرضية إلى الجدران الداخلية تصميمًا أكثر كفاءة، فعندما تقوم بتقليل الحجم الكلي للمنزل، عليك توفير المنفعة داخل كل قدم مربع كما يفعل  المهندس المعماري البحري الذي يصمم يختاً، مما يجعل كل بوصة مربعة متواجدة فيه مهمة.

نظرًا لأن الكفاءة هي قيمة أساسية في تصميم المنزل الصغير، فمن المهم إنشاء خطة تأثيث من البداية للتأكد من أن المساحات الصغيرة تعمل مع متعلقات وأسلوب حياة صاحب البيت، لهذا يجب أن يوضع مخطط أرضي بمقياس ربع بوصة على سطح معدني ثم استخدام مجموعة أدوات المصمم الداخلي من الأثاث ذي الحجم المغناطيسي لاختبار التصميم قبل الاستقرار عليه.

  • غرفة المعيشة

إن استخدام الأسقف المقببة والنوافذ الكبيرة والمناظر القطرية الواسعة عبر هذه الغرفة متعددة الأغراض تجعل المنزل الصغير يبدو كبيرًا وفخمًا، فيجب ألا نحجب خطوط الرؤية بالجدران، ووضع نافذة أو باب فناء زجاجي على الجانب الآخر مباشرة من المدخل حتى تتمكن من رؤيته عند الدخول إلى الغرفة.

  • غرف النوم

غالبًا ما يخطئ البناؤون عن طريق إنشاء مناطق معيشة كبيرة وغرف نوم رئيسية ثم تحريك بقية أفراد العائلة عن طريق حشوهم في مقصورات صغيرة بحجم المكتب، ونجد أن العائلات تفضل غرفة نوم رئيسية مناسبة كبيرة إلى جانب غرف نوم ثانوية واسعة للأطفال، على الرغم من ميلنا إلى عرض غرف النوم الرئيسية ، فإن الأطفال هم الذين يحتاجون إلى مساحة أكبر للعب.  [1]

صور تصاميم ادوار ارضية

مخططات المنازل الحديثة المعاصرة و الأرضيات

في حين أن مخطط دور ارضي معاصر يمكن أن يقدم الهندسة المعمارية الحديثة، فإن مصطلح مخططات المنازل المعاصرة ليس مرادفًا لـ “خطط المنازل الحديثة”، فإن الهندسة المعمارية الحديثة هي ببساطة نوع واحد من العمارة التي تحظى بشعبية اليوم، وغالبًا ما تتميز بخطوط نظيفة ومستقيمة ونظام ألوان أحادي اللون وزخرفة بسيطة، من جهة.

ولكن من جهة أخرى تمزج مخططات المنازل المعاصرة مزيجًا من أي هندسة معمارية عصرية في الوقت الحاضر، على سبيل المثال، قد يتسم تصميم المنزل المعاصر بمظهر خارجي تقليدي مع لمسات حرفيّة وخطة أرضية مفتوحة حديثة مع غرفة النوم الرئيسية في المستوى الرئيسي، بالإضافة إلى أن مساحات غرفة المعيشة يجب أن تكون جيدة التهوئة ، وأن تكون النوافذ بحجم كبير حتى تساعد في التدفق الداخلي و الخارجي و كفاءة الطاقة حيث أن هذه العناصر هي التي يتم إبرازها عادةً في تصميمات المنازل الحديثة والمعاصرة.[3]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق