مميزات وعيوب العدادات الذكية

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 24 ديسمبر 2020 , 09:55

ما هو العداد الذكي

نحن على علم بوسائل الراحة المنزلية المتوفرة لدينا ، ولكن ما هو العداد الذكي ، الكثير منا يستخدم الكهرباء التي توفرها مرافق الكهرباء ، ولدينا جميعًا عدادًا يقيس الاستخدام في المنزل ، وتقليديا ، يأتي شخص لقراءة العداد الكهربائي شهريًا أو كل شهرين .

أما عن العداد الذكي فهو جهاز ثنائي الاتجاه تستخدمه شركات المرافق لقياس استخدام الطاقة في المنزل ، وعادة ما يتم تثبيته خارج المنزل مثل العداد التقليدي ، وهو أكثر شيوعًا في المنازل الحديثة ، ويقوم هذا العداد بإشعاع الترددات اللاسلكية ، لذا لا يتعين على أي شخص الحضور لأخذ القراءة ، لأن العداد يرسل بيانات حول استخدام الشخص لشركة الكهرباء.

وقد يستخدمون من خلال هذا العداد موجات التردد الراديوي ، وهي شكل من أشكال الطاقة الكهرومغناطيسية ، وذلك لنقل بيانات استهلاك الطاقة إلى كمبيوتر مركزي موجود في شركة مرافق الكهرباء ، وتتحرك هذه الموجات بسرعة الضوء وتتم عمليات الإرسال عن طريق استخدام طريقة اتصال تعتمد على الهاتف الخلوي ، أو القمر الصناعي ، أو الراديو ، أو حتى خط الطاقة ، أو الأنترنت . [1]

عدادات الكهرباء الذكية في مصر

قد منحت الوزارة عقود توريد حوالي 250.000 عداد كهربائي ذكي ، وذلك لمساعدة شركات المرافق على تحسين إدارة ، وتشغيل شبكات الطاقة ، وقد قدمت العديد من الشركات حلول للبنية التحتية المتطورة إلى شركة توزيع الكهرباء .

وبالفعل تم التعاقد مع واحدة منهم لتوريد عدادات ذكية لنشرها في شبكة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء ، وتندرج هذه الصفقات كلها في إطار جهود الوزارة لكي يقوموا بتركيب ما يصل إلى 20 مليون عداد ذكي في السنوات المقبلة ، لمساعدة شركات المرافق على إصدار فواتير دقيقة للمستهلكين ، وتحسين تحصيل إيراداتهم.

وفي الواقع أن العدادات الذكية ستساعد في تقليل سرقة الكهرباء ، وتكاليف تشغيل المرافق من خلال إلغاء قراءة العدادات اليدوية ، وسوف تساعد البنية التحتية المتقدمة لقياس الاستهلاك ، كما أنها ستعمل على تحسين كفاءة الطاقة لديهم ، والحفاظ على انخفاض فواتير الطاقة . [2]

معلومات عن العدادات الذكية

  • عدادات الكهرباء الذكية هي أجهزة إلكترونية تتعقب ، وتقوم بتسجيل استخدام الكهرباء في المنزل .
  • تعمل مرافق الكهرباء على استبدال العدادات التقليدية القديمة ، التي تُقرأ يدويًا مرة واحدة شهريًا بعدادات ذكية رقمية جديدة .
  • تلتقط العدادات الذكية تلقائيًا معلومات حول استهلاك الكهرباء ، وترسلها مرة أخرى إلى شركات الكهرباء .
  • يمكن أن توفر العدادات الذكية قياسات سريعة ، ودقيقة لاستخدام الكهرباء دون الحاجة إلى الفواتير الشهرية المقدرة .
  • من ناحية أخرى ، هناك بعض المخاوف من أن العدادات الذكية يمكن أن تجمع معلومات غير ضرورية .
  • حيث أنها تقوم باستخدام الكهرباء كل ساعة ، وبالتالي تنتهك خصوصية المستخدمين. [3]

مميزات وعيوب العدادات الذكية

مميزات العدادات الذكية

  • لا تحتاج إلى قراءتها يدويًا ، فيتم القيام بذلك بطريقة آلية .
  • زيادة الدقة ، حيث تقدر شركة الكهرباء مقدار الأموال التي يستخدمها المستهلك في ذلك الشهر .
  • تزيد الوعي باستخدامنا للطاقة ، فهي تمنحنا طريقة أكثر تفاعلية لمعرفة مقدار الطاقة التي نستخدمها .
  • نتيجة لذلك هذا يجعلنا أكثر وعياً بكمية الطاقة التي نستخدمها على أساس يومي ، ومعرفة مقدار الأموال التي يمكنك توفيرها .

عيوب العدادات الذكية

  • قد يكونsMETs1 مزعجًا بعض الشيء ، وتبقى المشكلة الأكثر شيوعًا التي يواجها مستهلكين العداد الذكي ، هي عدم القدرة على قراءتها من قبل شركة الطاقة الجديدة الخاصة بهم .
  • ففي بعض الأوقات ، قد يعمل العداد الذكي كعداد يدوي عادي ، ولن يعمل كعداد ذكي ، مما قد يكون مزعجًا بعض الشيء ، ولكن يمكن حل هذه المشكلة .
  • من الصعب تبديل الموردين ، حيث أنه إذا كان لديك عداد ذكي تابع لشركة كبيرة ، فسيكون من الصعب الذهاب بسهولة إلى بعض شركات الطاقة الأصغر .
  • في الواقع قد يكون هذا الأمر أمرًا محبطًا ، حيث أن شركات الطاقة الأصغر هي عادة الشركات التي يمكن أن توفر لك أفضل الصفقات ذات القيمة .
  • ومن عيوب العدادات الذكية أنها قد لا تعمل بشكل صحيح ، وخاصة إذا كنت تعيش في مكان لا يوجد به اتصال جيد ، والاشارة فيه تكون غير قوية بما فيه الكفاية .
  • لذلك عند تثبيت العداد الذكي يجب أن تجعل الفني يتحقق أن الإشارة في منزلك قوية ، بما يكفي لدعم عداد ذكي . [4]

هل العداد الذكي أكثر تكلفة ؟

في الواقع لن يكون العداد الذكي أغلى من العداد التقليدي اليدوي ، وإذا شعرت بأن فاتورة الكهرباء الخاصة بك قد زادت مؤخرًا ، فمن الضروري أن تبحث في مكان آخر عن سبب زيادة فاتورة الكهرباء ، حيث أن مجرد التبديل إلى استخدام عداد ذكي لن يتسبب في حدوث ذلك . [4]

مخاطر عداد الكهرباء الكارت

من الضروري أن تكون على علم دومًا بالمعلومات المتاحة من حولك عن كل شيء ، وبهذه الطريقة يمكنك اتخاذ قرارات مستنيرة في حياتك ، وخاصة فيما يتعلق بالبيئة المنزلية من حولك ، وهناك بعض الحقائق التي لا يجب تجاهلها عن العدادات الذكية ، وهي أن العدادات الذكية تصدر إشعاعات كهرومغناطيسية .

هذا الاشعاع يكون في شكل إشعاع التردد الراديوي ، والذي يعتبر منتج ثانوي لموجات التردد الراديوي ، وقد تم تصنيف إشعاع الترددات اللاسلكية في عام 2011 من قبل الوكالة الدولية لأبحاث السرطانات ، على أنه من المحتمل أن يكون مادة مسرطنة (مسببة للسرطان) للإنسان .

وعلى الصعيد الأخر لا توجد بيانات توضح أن إشعاع التردد اللاسلكي آمن ففي الواقع ، لم يجر أحد دراسات صحية على البشر الذين يعيشون في منازل بها عدادات ذكية ، وتخطط منظمة الصحة العالمية ، لإجراء تقييم رسمي للتأثيرات الصحية الناتجة عن التعرض للترددات الراديوية ، ولكن حتى الآن هذا الإجراء مازال غير متاح .

ولكن في المجمل قد أبلغ بعض الأشخاص الذين لديهم عدادات ذكية في المنزل عن الشعور ببعض الأعراض ، مثل الدوخة ، وألم الأذن ، ومشاكل الذاكرة ، وخفقان القلب ، والقلق ، ومشاكل النوم ، وهذا قد يكون نتيجة التعرض لكميات كبيرة من الإشعاع الراديوي بدون شك . [1]

وفي النهاية إذا كنت تفكر في تركيب عداد ذكي سيكون من المفيد معرفة مميزاته وعيوبه ، فهناك بعض الأشخاص الذين يتفقون على أن استخدام العداد الذكي فكرة جيدة ، وهناك البعض الأخر لا يزالون يفضلون عدم إجراء التغيير . [4]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق