ما هو لون الاسيتون في البول

كتابة: sohaila آخر تحديث: 26 ديسمبر 2020 , 23:52

لون البول الطبيعي

ان لون البول الطبيعي في حالة الجسم يكون عبارة عن اللون الاصفر و هذا اللون الاصفر يكون بسبب كمية اليوريا و المياه فيه فنجد أنه كلما زادت نسبة مادة اليوريا زاد اللون الاصفر و كلما زادت كمية الماء قل اللون الاصفر [2] .

و قد تحدث تغيرات التي تتسبب في تغير لون البول الطبيعي كتناول بعض العقاقير الطبية و انواع من الاطعمة المعينة و بعض من التغيرات ايضا تكون ناتجة عن الاصابة ببعض الامراض التي قد تشكل خطر على حياة الانسان

هو السائل الذي تفروه الكليتان من الجسم و الدم و تتم هذه العملية عن طريق ارساله عبر الحالبين ليصل الى المثانة و من ثم يتخلص الجسم منه عن طريق اخراجه و التخلص منه و من الاملاح و السوائل الزائدة عن حاجة الجسم [1] .

و البول هو  سائل اصفر يحتوي على نسبة عالة من الاملاح و البوتاسيوم و الصوديوم و بعض الشوائب الزائدة و هو من السوائل شديدة الاهمية التي يمكن الاستدلال بها عن حالة الجسم الصحية حيث يتم اجراء التحاليل و الفحوصات الطبية للمريض لمعرفة حالته الصحية و ما يعاني منه .

الوان البول غير الطبيعية

  1. و تتعد الوان البول و دلالاتها فاللون الاصفر الداكن و يدل هذا اللون على اصابة الجسم بالجفاف و يجيب على المصاب بهذا الجفاف أن يكثر من شرب الماء  و السوائل الاخرى و الاكثار من تناول الفيتامينات .
  2. اللون الاحمر و هذا اللون يدل على الاصابة بالكثير من الامراض الخطيرة التي تؤثر على صحة الانسان و حياته مثل وجود مرض ما في الجهاز البولي او وجود بعض الحصوات  و في هذه الحالات يجب استشارة الطبيب .
  3. اللون البني او البرتقالي و هذه الالوان تدل على الاصابة بالتهابات في الكبد و بالطبع في هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب .
  4. اللون الاخضر و هو الذي يدل على تناول الشخص بعض من انواع الخضار .
  5. اللون الضبابي و هو اللون الذي يدل على وجود الحصوات في الكلى .
  6. اللون الازرق و هذا اللون ليس خطير و ذلك لانه يدل على تناول العقاقير الطبية مثل المضادات الحيوية التي قد تغير لون البول .

أسباب تغير لون البول

  1. الاصابة بمرض سرطان البروستات
  2. قلة تناول كميات وفيرة من الماء
  3. الاصابة ببعض انواع الالتهابات الخاصة بالمثانة
  4. الاصابة بمرض السل الكلوي
  5. الاصابة بمرض السكري

الاسيتون و لونه في البول

و الاستيون كيمياءا هو مركب كيميائي عضوي يتبع لمجموعة الكيتونات و يعتبر ابسط صورة لهذه السلسلة الكيتونية و الاستيون سائل عديم اللون قابل للاشتعال و يستخدم في عدة صناعات منها كمزيل لطلاء الاظافر و يستخدم ايضا في صناعة الالياف و بعض الادوية و يذوب هذا الاستون في الماء و الكحول و الاثير و هو يعتبر مذيب عضوي . [3]

اما عن مفهوم ظهور الاستيون في البول فهو المداة الكيميائية الناجمة عن استهلاك الجسم للدهون و ذلك بدل عن السكريات و ذلك من اجل انتاج الطلقة للجسم و ذلك يكون بسبب عدم قدرة الجسم على حرق السكر في الجسم و هذا ما يسمى بنقص الانسولين و هذا ما يؤدي لمرض السكري فيدل وجود الاستيون في البول على اصابة الشخص بمرض السكري او امتناعه عن الاكل و الصوم لساعات طويلة  [4].

ان ظهور الاستيون في البول علامة سيئة جدا لان ذلك يدل على حدوث ما يسمى بالحمض الكيتوني السكري و يدل ايضا على الغيبوبة السكرية و تحدث هذه المضاعفات اذا اهمل مريض السكري العلاج المناسب .

أسباب ظهور  الاسيتون او الكيتون في البول

إن مرض السكري الذي يكون سببا رئيسيا في ظهور الاسيتون يحدث عندما تكون نسبة الجلوكوز او السكر في الدم مرتفعة عن الحد الطبيعي حيث ان في الاساس الجلوكوز هو المصدر الرئيسي للطاقة و يأتي من الطعام الذي يتناوله الانسان و يساعد الانسولين الذي يصنعه البنكرياس على وصول الجلوكوز من الطعام الى خلايا الجسم لاستخدامه في الطاقة .

و قد يتعرض مريض السكري الى ظهور الاستيون في البول و هو من الاعراض الخطيرة التي تستدعي مراجعة الطبيب حيث ان ظهور الاستيون في الول قد يمكن ان يكون بسبب عدم تناول جرعات ادوية مرض السكر او انا حالة مريض السكري تحتاج الى تعديل في جرعات الانسولين .

و التأخير في تشخيص وجود الاستيون عند مريض السكري و ظهور بعض الاعراض المعينة مثل القئ و ألم في البطن و جفاف شديد و ذلك بسبب كثرة التبول ف المعدل الطبيعي للتبول للانسان السيلم يتراوح ما بين أربع الى عشر مرات في اليوم و ظهور بالفم رائحة الاستيون و ضعف عام و دوخة بشكل مستمر و هذه الاعراض قد تؤدي الى ارتفاع شديد في السكر  مما يصل هذا الارتفاع في السكر بالمريض الى فقدان الوعي و دخول المريض في غيبوبة سكر.

و ظهور ارتفاع الاستيون في البول لا يقتصر على السكر من النوع الاول فقط و لا يشير ايضا الى الارتفاع الشديد في السكر في جميع الحالات و لكن قد يرتبط بوجود حالة جفاف او نقص السوائل في جسم الانسان .

و من اسباب ظهور الاستيون في البول ايضا الجوع الشديد و الحمية الصحية الشديدة و القئ الشديد الذي ينتج عنه نقص الطاقة في الجسم مما يسبب ظهور الاستيون و هذا يدل على ان الاستيون ليس شرطا على وجود مرض السكري .

كيفية ‌‌فحص الاستيون او الكيتون في البول

يوجد الكثير من المنتجات الطبية التي تستخدم في اجراء اختبار وجود الاستيون في البول و من هذه المنتجات شرائح مختصة تتوفر في الصيدليات و تعطى من غير وصفة طبية و تستخدم بالطريقة التالية [5] :

  1. توضع و تغمس نهاية الشريط في عينة بول حديثة و يتم تحديد الوقت عبر النظر في التعليمات و  غالبا ما يكون عدة ثواني فقط .
  2. و من ثم يتم اخراج الشريط من عينة البول و الانتظار لعدة ثواني .
  3. و يتم مقارنة لون الشريط مع اللون الموجود على الرسم الايضاحي على العلبة او الزجاجة و في الغالب ما تكون النتيجة اما سلبية او متوسطة او عالية .

و هذا الفحص او الاختبار يساعد على معرفة نسبة الاستيون فإذا كانت النسبة متوسطة او كبيرة  فيجب مراجعة الطبيب لمعرفة اسباب ظهوره و على من يفعل الاختبار الالتزام بالتعليمات الخاصة بإجراء هذا الاختبار كالوقت المحدد له و عدم لمس الشريط الذى سيجرى به الاختبار و عدم تعرض ايضا الشريط الى الرطوبة و ضوء الشمس المباشر او الحرارة و وضعه في مكان جاف و بارد .

و يتم ايضا فحص الاستيون عن طريق رموز تحليل البول و ذلك من اجل الحصول على نتائج اكثر دقة و يتم هذا التحليل او الاختبار بأخذ عينية من البول و تحديد كمية اجسام الكيتون فيها و تصنيفها اما زائدة عن الحد او متوسطة او غير موجودة .

ما يجب فعله عند وجود الاستيون او الكيتون في البول

  1. مراجعة الطبيب المتخصص في هذه الحالات .
  2. شرب الكثير من الماء و السوائل الخلية من السعرات الحرارية .
  3. الاستمرار في قياس السكر بالدم لعدة ساعات
  4. عدم القيام بالمجهود العالي مثل القيام بالتمارين الرياضية الشاقة .
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق