دراسة جدوى مشروع كوفي شوب حسب احتياجات عام 2021

كتابة: اسراء حرب آخر تحديث: 27 ديسمبر 2020 , 02:04

نموذج دراسة جدوى كوفي شوب

عندما ترغب ببدء مشروعك فإنّك قبل أي شيء بحاجة إلى فكرة لذلك المشروع، وقد تقع أمام عينيك الكثير من الأفكار وهناك مجموعة من النصائح التي يمكنك اتباعها لاختيار فكرة رائعة لمشروعك وأوّلها أنْ تكون تلك الفكرة قابلة للتحقيق والتطبيق على أرض الواقع وفي بيئتك فيختلف تطبيق المشاريع من بيئة لأخرى، وكذلك لا مانع من اختبار الفكرة وتطبيقها على نطاق ضيق.

ومن الأفكار الدارجة والمعروفة هي فكرة عمل مشروع كوفي شوب، وقبل أي شيء وقبل البدء في تطبيق الفكرة أنت بحاجة لإجابة على سؤال كيف افتح كوفي شوب ناجح.

وذلك في البدايةً يتطلب منك عمل دراسة جدوى كوفي شوب ، للتأكد من مدى ربحية المشروع في المنطقة أو البيئة المراد تطبيقه فيها، وكذلك تعطيك دراسة الجدوى توقعات عن الأرباح والتكاليف المطلوبة منك بالإضافة للفترة الزمنية التي يتطلبها نجاح المشروع وبدائل التأخر أو المعيقات التي قد تواجه المشروع الخاص بك. 

لذلك كانت الحاجة والأهمية لعمل دراسة الجدوى لأي مشروع ومراجعتها من قبل أخصائيين ومتخصصين في المجال قبل البدء في اطلاق المشروع الخاص بك.

بالنسبة لمشروع الكوفي شوب ، فقد يكون الأنسب من ناحية عدم احتياجه لخبرة كبيرة أو حتى مؤهلات دراسية وذلك يختلف عن غيره من المشاريع الأخرى التي قد تتطلب من صاحبها امتلاك مهارات ومؤهلات دراسية متخصصة في المجال، أهم ما يلزمك هو دراسة البيئة والتأكد من أنّها حيوية وملائمة وهذا يتحدد بعد عمل دراسة جدوى كوفي شوب .

ومن أكثر الأسباب التي تدفع الكثيرين من المستثمرين الصغار أو الكبار لعمل هذا المشروع هو الإقبال الهائل عليه دون حد معين في بعض الأوقات. [2]

دراسة جدوى مشروع كوفي شوب بالتفصيل

من المهم معرفة الخطوات التي ستمر بها دراسة جدوى كوفي شوب ، والتي عليك تخصيص الوقت الكافي والجهد اللازم لها قبل الانطلاق بمشروعك على أرض الواقع أو البدء بتنفيذه أو حتّى اختيار اسم خاص به من بين اسماء كافيهات ،فهي التي تحدد مدى نجاح مشروعك من عدمه، وهذه الخطوات هي:

تحديد احتياجات الكوفي شوب

تعتبر الأدوات الأساسية اللازمة في بدء مشروعك الكوفي شوب هي حجر الأساس لمشروعك، ولابد من تحري الدقة وأخذ الوقت الكافي في اختيارها ولا مانع من الاستعانة بمصمم ديكور مختص، كما أنّها تكون مذكورة في دراسة جدوى كوفي شوب الخاص بك، وهذه الأدوات هي:

  • ماكنة القهوة باختلاف أحجامها، وأنواعها ويتم اختيار الحجم بناءً على مساحة الكوفي. وجودها مهم وهي مختلفة الأحجام منها ماله صمام واحد ومنها ماله صمامان أو أكثر.
  • مطحنة للبن لطحن حبوب القهوة ومن ثم استخدامها مباشره لتحضير القهوة للعملاء، فستحمل طعمًا مميزًا.
  • آلة متخصصة لعمل الثلج وكذلك تكون مختلفة الأحجام اختر المناسبة لمكانك.
  • في حال كنت تنوي عمل مشروع كوفي شوب نسائي قد تحتاج مزيدًا من الديكور لإضافته فالمعروف عن النساء أنّهن ينجذبن لكل ما هو جديد وعصري.
  • أدوات تجهيز المشروبات، مثل جاك الحليب، وميزان الحرارة، وضاغط القهوة، وأداة تزيين للمشروبات بالإضافة لآلة صنع الكريمة.
  • أكواب ورقية.
  • شفاطات بلاستيكية.
  • كاسات زجاجية.
  • فناجين خاصة بعلامتك التجارية للقهوة

اختيار العاملين في الكوفي شوب

يعتمد نجاح دراسة جدوى كوفي شوب على دراسة كافة الجوانب العملية أو المالية في مشروعك واختيارك للعمالة بطريقة ناجحة يعد من أهم أسس النجاح.

احرص على اختيار العاملين والذين قد لا يتجاوز عددهم عن أربعة بكل عناية، وسيكون من الجيد اختيار لباس موحد لهم فهذا يعطي انطباع جيد لدى الزبائن.

وحدد دور كل موظف منهم ليتم تلبية احتياجات الزبائن بكل سهولة وأريحية دون تأخير، وبشكل عام أنت بحاجة إلى عمال لصنع القهوة، وعمال مسؤولون عن المحافظة على نظافة المكان، وعامل على الكاشير ويفضل من لديه خبرة في الحسابات [1]

أرباح الكوفي شوب

يعتمد تحديد تكاليف مشروع كوفي شوب على دراسة الأرباح المتوقعة مثله تمامًا مثل أي مشروع وهذا يرتكز على رأس المال المستثمر وعلى حجم الطلب والعرض، وذلك يتطلب محاسب متخصص لعمل موازنة تقديرية للمشروع ومتابعة المشروع قدر الإمكان ومراقبة النتائج بعد مرور فترة سنة على الأقل ومقارنة الأرباح المتوقعة مع الأرباح الفعلية.

ومن أهم العوامل التي تؤثر بشكل مباشر على نجاح المشاريع وتحقيق الربح، التالي:

  • المنتج

ربما يكون العامل الأكبر للنجاح في تجارة القهوة هو القدرة على تقديم انطباع بأنّ قهوتك أفضل من الأصناف المنافسة، وقد يكون لديك مزيج خاص من الملكية، أو أفضل محامص في الموقع، أو يمكنك جعل حتى من يكرهون القهوة يقعون في حبها.

  • العملاء

لست بحاجة إلى أن تكون موجودًا في أكثر زوايا الشوارع ازدحامًا في المدينة، فقد لا تكون حركة المرور كافية لجعل الإيجارات المرتفعة تستحق العناء.
لكنك تحتاج إلى معرفة الزوّار الذين من المحتمل أن يكونوا عملاؤك والتأكد من وجود عدد كافٍ منهم بالقرب من عملك لجعل الأرقام تزداد وتتضاعف.
إذا كان نشاطك التجاري في مجال القهوة عبارة عن متجر على الزاوية، فتأكد من وجود عدد كافٍ من الأشخاص في المنطقة يشربون القهوة للحفاظ على عملك مربحًا.
وإذا كنت تدير خدمة قهوة تخدم المكاتب المحلية، فمن المفيد أن تكون قريبًا بدرجة كافية للحصول على منتجاتك هناك في الوقت المناسب.

  • العاملين

كما هو الحال في أي عمل آخر، يعتبر موظفو التقديم ومن هم بالواجهة الأمامية الرابط الرئيسي لشركتك مع العميل.
إنهم لا يصنعون القهوة فحسب، بل لهم دور كبير في تحديد ثقافة عملك، ولن يكون من الجيد إنفاق ثروة على أفضل قهوة إذا كان الشخص الذي يصنع الكوب لا يطحن الحبوب بشكل صحيح، أو يصنع قهوة لاتيه رديئة الجودة، أو يعمل ببطء شديد.

  • التسويق

يمكنك تقديم أفضل قهوة في العالم، لكنها لن تفيد عملك إذا لم يعلم أحد أنك موجود، فيمكن لبطاقات الولاء والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي جذب العملاء الفرديين، في حين أنّ عرض المبيعات الذي يوضح التأثيرات الإيجابية على معنويات الموظفين بسبب التكلفة المنخفضة نسبيًا لتقديم خدمة قهوة عالية الجودة يمكن أن يكون ناجحًا في المكاتب الكبيرة.
وتتيح الإعلانات للجميع التعرف على قهوتك وتوصيلها إليك، وبمجرد الوصول إلى هناك، فإن الأمر متروك للقهوة نفسها للقيام بالباقي. [3]

تحليل SWOT لدراسة جدوى كوفي شوب

يعد تحليل SWOT اختصارًا لمجموعة من الجوانب التي يتم تحليلها وهي:

  • نقاط القوة
  • نقاط الضعف
  • الفرص المتاحة
  • التهديدات

وبدوره هذا التحليل سيفيد صاحب فكرة المشروع من معرفة مستواه في السوق، والتعرف على البيئة الخارجية في المشروع المتمثلة في المنافسين وتحليل ما لديهم، بالإضافة للبيئة الداخلية للمشروع ومعرفة ما لدينا من نقاط قوة والتركيز عليها، وكذلك معرفة نقاط الضعف مقارنةً بالمنافسين ومحاولة تقوية جوانب الضعف.

كما أنّ هذا التحليل هو مفتاح لأصحاب المشاريع لتعريفهم بمجموعة الفرص المتاحة لهم لتخطي منافسيهم والوصول في أسرع وقت ممكن للنجاح وهذا يتبين بعد عمل دراسة جدوى مشروع كوفي شوب ، وعمل دراسة مسح للسوق ومعرفة كل ما يحتاجه العملاء وتوفيره لهم.

وآخر ما يبحث به هذا التحليل هو التعرف على سيمكن أصحاب المشروع من زيادة قوتهم إلى أقصى حد، والاستفادة من الفرص التي ستكون متاحة لهم، وتخفيف المخاطر، والإستعداد جيدًا لمواجهة التهديدات، المتمثلة غالبًا في الأوضاع الاقتصادية الخاصة بالبيئة وتحديد القوة الشرائية وقوة الطلب والعرض. [4]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق