دراسة جدوى مشروع محل خضار وفواكه

كتابة: خلود صلاح آخر تحديث: 27 ديسمبر 2020 , 02:56

دراسة جدوى لمحل الخضار والفواكه

إن دراسة الجدوى من الأشياء الهامة للغاية قبل البدء في أي مشروع حتى ولو كان صغيرًا، إذ أنها تُعد أحد الأساسات التي يتم بناء باقي المشروع عليها، ففي حال لم يتمكن الشخص من دعم مشروعه ودراسته جيدًا فلن يكون هناك مشروع لديه من الأساس، ومن الجدير بالذكر أنها تُعد خطوة من خطوات عملية التصميم الأولية الخاصة بأي مشروع، ويتم تنفيذها حتى يتم الكشف بصورة موضوعية حول نقاط القوة والضعف في إحدى المشروعات المقترحة أو الأعمال القائمة.

ومن الممكن أن تُساعد دراسة الجدوى في التعرف على الفرص والتهديدات التي توجد في البيئة الطبيعية المحيطة والعمل على تقييمها، وكذلك تحديد الموارد التي يحتاجها المشروع، ومعرفة طرق وأساليب النجاح، ومن أهم الأسئلة التي يجب أن تُجيب دراسة الجدوى عليها عند دراسة أي مشروع هي: [1]

  • هل يحتوي المشروع على الموارد والتكنولوجيات اللازمة؟
  • هل سيجني المشروع العائد الكبير الذي يكفي لتغطية المصاريف وزيادة الاستثمار؟

وفي التالي أهم خطوات دراسة الجدوى التي يتم إجراؤها لمشروع محل الفواكه والخضروات وغيره من المشروعات، وهي تتضمن ما يلي: [1] [2]

  • إجراء التحليلات الأولية

وللقيام بتلك الخطوة يتم اتباع النقاط التالية:

  1.  القيام بإجراء مخطط للفكرة: من خلال تحديد كل ما يريد الشخص تحقيقه عند القيام بإنشاء محل الفواكه والخضروات، وما أهميته لصاحب المشروع أو المؤسسة وفريق العاملين معه.
  2. تقييم حاجة السوق لذلك المشروع: عن طريق البحث حول ما إذا كانت المحال المُشابهة لذلك المجال قد حققت نجاح أم لا.
  3. النظر في الميزة التنافسية: أي ما الذي يمكن فعله لجعل المحل يبدو بشكل مختلف وأفضل من غيره من المحال التي تجاوره لضمان نجاح المشروع مثل اختيار الموقع المناسب، إضافة بعض التكنولوجيا، المهارة في عرض المنتجات. 
  4. تحديد المخاطر التي قد تواجه المحل: إذ أن التعرف على المخاطر خطوة هامة في دراسة جدوى كافة المشروعات، وتحديد طرق التعامل لمواجهتها والحد من حدوثها كعدم تحقيق نسبة المبيعات المطلوبة.
  • القيام بإعداد بيانات الربح المتوقعة من المحل

وهذا يتم عن طريق حساب الإيرادات التي من المحتمل أن يجنيها المحل، من خلال مسح السوق أو المنطقة التي سوف يُنشأ بها المحل، وما إذا كان سيُقدم سلع جديدة أو سلع بجودة أفضل أم لا، وما هي الأسعار التي قد يود المستهلكون في دفعها لشراء المنتجات.

  • تخطيط الهيكل التنظيمي للمشروع الجديد

يوما هي لوازم التوظيف؟ وأعداد العمال المطلوبة؟ وغيرها من المتطلبات الأخرى كالأساس والطاولات.

  • القيام بتحديد التكلفة

يجب تحديد التكاليف التي يحتاجها يوم الافتتاح والمصروفات والإيرادات المتوقعة.

  • التعرف على نقاط الضعف

يجب التعرف على نقاط الضعف الداخلية في المشروع وتحليلها من أجل محاولة الحد منها أو القضاء عليها.

وبعد ذلك تكون آخر خطوة هي التقرير حول ما إذا كان هناك استمرارية في القيام بذلك المشروع أم لا.

أهم متطلبات دراسة جدوى محل الخضار والفواكه

إن دراسة الجدوى هي العمل على وضع التقييمات العملية لمشروع محل الخضار والفواكه، وأساليب التنفيذ الجديدة التي يمكن السير عليها، وكذلك طرق إدراة المحل، كما أن القيام بتلك الخطولت سوف يقوم بتوفير الوقت، الجهد، المال، التعب اللازمين لإنشاء المحل وإدارته، ومن الجدير بالذكر أن دراسة الجدوى لا تقوم بإعطاء الضوء الأخضر للبدء في كافة الأوقات، أو أن تدمر الفكرة أو المشروع في غالبية الحالات، ولكنها سوف تُتيح صور واضحة للميزانية والخطة، نقاط الضعف والقوة، وتُمكن من تعديل مجموعة الاقتراحات حتى تتناسب مع القدرات المُتاحة. [2]

ونظرًا لما للخضروات والفواكه من أهمية كبيرة للناس إذ أنها واحدة من المصادر التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن والنشويات الطبيعية، وتعمل على تقوية مناعة الأشخاص، وفي الغالب ما لا تخلو طاولة الطعام من أحد أنواع الخضروات المطهوة أو النيئة، فكانت فكرة إنشاء محل الخضار والفواكه من الأفكار الجيدة في جميع الأوقات، ومن المحتمل أن تكون الإيرادات الناتجة منه كبيرة فور الإنتهاء من تأسيسه والبدء بالعمل فيه.

ولا يتطلب إنشاء ذلك المحل إلى الكثير من المجهود بعكس ما يظن الكثير من الأشخاص، بل أن كل ما يحتاجه هو الاهتمام بالجودة العالية ونظافة المنتجات وتغليفها بشكل سليم وملفت للانتباه، إذ أن ذلك المشروع من الممكن أن يتم تنفيذه بالقليل من المصاريف إذ لم يكن هناك وفرة في المال، فيمكن أن يتطلب رأس مال صغير وتستطيع كافة الفئات إنشاؤه، ومن الجدير بالذكر أن نجاحه يكون بنسب كبيرة في جميع المناطق حتى ولو أن الكثافة السكانية بها ضئيلة، ولكن يجب العلم بأن اختيار المكان الجيد يرفع من نجاح المحل، وينبغي أن تشتمل دراسة جدوى محل الخضار والفواكه على دراسة ما يلي: [2]

مساحة ومكان المحل

إن اختيار مكان محل الخضروات والفواكه من الخطوات اللازمة، إذ أن الموقع المتميز من الأسباب الرئيسية التي تُساهم في نجاح وزيادة إيرادات المحل، ومن أجل هذا يكون اختيار المنطقة ذات الكثافة السكانية العالية أمر جيد، مثل الأماكن السكنية المتوسطة المستوى المادي، أو أن تكون واقعة على الطرق الرئيسية، ومن أهم الشروط أن يكون المحل على مسافة بعيدة من الأسواق التي تبيع نفس أنواع الخضار والفواكه.

كما أنه من الأفضل ألا تكون المساحة الخاصة بالمحل أقل من خمسة وسبعين مترًا مربعًا، ولا بد أن تشتمل على مساحة تكفي لوضع مكتب من أجل إدارة سير العمل والحسابات.

تجهيز محل الخضار والفواكه

من الطبيعي أن يتطلب إنشاء أي محل  إلى تجهيزات كثيرة بحيث تلائم طبيعة العمل فيه، ويجب العلم بأن الشكل العام للمحل يُساعد على جذب الزبائن، ومنها القيام بالترميمات وضبط الإضاءة ولوازم الكهرباء، تصميم الأبواب للدخول والخروج وتجميل الواجهة، وإحضار أجهزة التبريد لتهوية المحل، إلى جانب وضع لافتة جذابة عليها اسم المحل ورقم هاتف للتواصل، كما أنه يتطلب بعض المعدات الأخرى مثل:

  • ثلاجات لحفظ الأنواع سريعة الفساد.
  • ميزان.
  • ماكينة إلكترونية للفواتير لكسب ثقة العملاء.
  • أرفف أو طاولات لوضع المنتجات عليها بشكل جذاب.
  • سيارة لإحضار ونقل المنتجات.
  • ماكينة تغليف لعرض المنتجات وتغليفها.
  • معدات إطفاء الحريق.

التعرف على الموردين

من الأفضل أن يتم استيراد المنتجات من المناطق الكبيرة التي تعمل على البيع بالجملة، إذ أنه له دور في توفير الأموال، ومن ثم تُنقل المنتجات التي تم شراؤها بالسيارة، ولا بد أن يحتوي المحل على جميع الأنواع المُتاحة بالسوق لتغطية متطلبات المستهلكين.

تحديد عدد العمال

إن محل الخضروات والفواكه من المشروعات التي لا تتطلب وجود عدد كبير من العمال، فيمكن الاكتفاء فقط بثلاثة عمال، ويتم توزيع العمل في المحل عليهم، بحيث يقوم أحدهم بالاهتمام بالخضار ويقوم برصه وتنظيمه ومساعدة الناس، وعامل يتخصص لبيع الفواكه، والثالث مسؤول عن الميزانية والحسابات.

التسويق الجيد للمحل

لا يتطلب المحل أساليب كبيرة للتسويق كغيره من المشروعات، إذ أن  كل ما يحتاجه هو الموقع المتميز والاهتمام بجودة المنتجات، وتحديد الأسعار المناسبة، ومحاولة الحصول على ثقة العملاء، إلى جانب المعاملة الحسنة لهم، ومن الممكن أن يتم وضع لافتات دعائية عليها اسم المحل في المناطق التي تجاوره.

حساب التكلفة العامة

وبعد أن يتم تحديد كافة الاحتياجات ومعرفة ما المنتجات التي سوف يتم البدأ بها، واختيار المكان والمعدات ومعرفة الأسعار الإجمالية يتم حساب التكلفة العامة وتقرير ما إذا كان إنشاء ذلك المحل نافعًا أم لا.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق