طريقة تتبع الموبايل عن طريق IMEI

كتابة: Abu Youssef آخر تحديث: 27 ديسمبر 2020 , 10:36

طريقة تتبع الموبايل عن طريق IMEI الهدف منها هو ايجاد الجوال خاصة اذا كان مفقود او مسروق او ربما قام طفلك بوضعه في مكان غير معروف بالنسبة لك في المنزل ، بمنتهى البساطة هناك العديد من التطبيقات التي تساعدك في ايجاد مكان الجوال و لكن ان كان سارق الجوال محترف فقد يصعب الوصول اليه .

ما هو رقم IMEI ؟

الاربع احرف IMEI هي اختصار لـ International Mobile Equipment Identity و هو ما يعني رقم التعريف الدولي لاجهزة المحمول ، هذا السيريال نمبر يتكون من 15 رقم و في كثير من الاحيان قد لا يتكون من ارقام فقط و انما قد يضاف اليه مجموعة من الحروف و لكن الغرض منها هو ان يكون رقم فريد لا يطرح في اي جهاز اخر و الذي يمكن ان عتبره هوية الجهاز و لا يمكن تغير هذا الرقم بسهولة .

من خلال هذا الرقم يمكنك ان تقوم بمنع اجراء المكالمات على الهاتف الخاص بك في حالة تم سرقته و بالتالي سيظل الجوال عالق مع السارق الى ان يقوم بتغير شبكة الاتصالات او ان يقوم بتهريب الجوال الى خارج الدولة .

أين يمكن ان اجد رقم IMEI في الاندرويد

في حالة امتلاك جوال اندرويد فهناك اربع طرق يمكن من خلالها الوصول الى رقم IMEI و سنوضحها لك في النقاط التالية .

الاكواد

  • قم بالدخول الى تطبيق المكالمات لديك .
  • اطلب الكود التالي #06#* دون ان تضغط على زر الاتصال .
  • انتظر الى ان يظهر لك جميع البيانات الخاصة بالجوال و من بينهم رقم IMEI .

اعدادات الجوال

  • قم بالدخول الى تطبيق الاعدادات الافتراضي في الاندرويد .
  • ثم قم بالانتقال بالنزول الى اسفل الاعدادات و قم بزيارة حول الهاتف About Phone .
  • في الصفحة التالية سيظهر لك عدد من البيانات حول الجوال و التي من بينهم IMEI .

اسفل البطارية

اذا كان الجوال الخاص بك يمكن من خلال نزع البطارية و اعادة تركيبها مرة ثانية بدون احدث ضرر بالجوال فيمكنك القيام بذلك و ستجد ايضا مطبوع على جسد الجوال في هذه المنطقة رقم IMEI .

صندوق الجوال

في كثير من الاحيان يتم اضافة رقم IMEI في ورقة مطبوعة على صندوق الجوال .

اين اجد رقم IMEI في الايفون

هناك عدد من الطرق ستجد انها متطابقة مع طريقة البحث عن هذا الرقم في الجوال الاندرويد و هاك طرق مختلفة كذلك .

في درج الشريحة

في الدرج الذي نقوم باخراجه من اجل اضافة شريحة الاتصال ستجد الرقم مطبوع على احد الجوانب الخاصة و لكنها في الغالب ستكون صغيرة الحجم جدا و لن تكون قادر على رؤيتها بشكل صحيح .

حساب Apple ID

يمكنك ان بزيارة حساب Apple ID و ادخال البريد الالكتروني و لمة المرور الخاصة بك ثم الانتقال الى قيم الاجهزة و تحديد الجهاز الخاص بك لتحصل على جميع البيانات الخاصة به و التي منها رقم IMEI .

الاكواد

هذه الطريقة صالحة ايضا للاستخدام في الجوال الايفون و هي من خلال ادخال كود #60#* في تطبيق الاتصالات ثم الحصول على رقم IMEI .

اعدادات الجوال

ايضا قم بزيارة تطبيق الاعدادات الافتراضي في الجوال ثم قم بالانتقال الى عام General ثم بعد ذلك قم بالانتقال الى حول الهاتف About Phone لتحصل على جميع البيانات الخاصة بالجوال و التي منها رقم IMEI .

تتبع الموبايل عن طريق IMEI

لكي تتمكن في البداية من تتبع الجوال عليك ان تقوم بالعثور على رقم IMEI و هذا ما وضحناه في النقاط السابقة ، ثم بعد ذلك تقوم بتحميل واحدا من التطبيقات التي تساعد في عملية التتبع و تقوم بادخال رقم IMEI لتحصل على مكان الجوال .

  • يمكنك ان تقوم بالذهاب الى متجر جوجل بلاي و البحث عن احد تطبيقات التتبع و يمكنك تحميل ابرزها و هو : https://play.google.com/store/apps/details?id=snapapp.trackmymobile.findmyphone&hl=en .
  • بعد تحميل و تثبيت التطبيق على الجوال قم بتشغيله .
  • عندما تبدأ في التسجيل في التطبيق سيطلب منك ان تقوم بادخال ارقام تثق بها و هو ما يعني ان تقوم بادخال ارقام الاصدقاء و الاقارب الذين تثق بها .
  • في حالة اذا تم فقد الجوال الخاص بك فأول ما سيقوم السارق به هو تبنزع شريحة الاتصالات القديمة الخاصة بك و يتم اضافة شريحة اتصالات جديدة و في هذه الحالة سيصل الى هذه الارقام رسالة تحتوي على رقم IMEI و كذلك مكان الهاتف بناء على الاحداثيات على الخرائط .
  • قم بالضغط على هذه الاحداثيات و سيتم نقلك الى الخرائط و مكان الجوال في الوقت الحالي .

تتبع الموبايل من موبايل اخر

هنا المقصود انك تقوم بتتبع الموبايل الخاص بك من خلال استخدام تطبيق مجاني في موبايل اخر و ذلك في حالة اذا لم تتمكن من تحميل التطبيق السابق على جوالك قبل انن يتم سرقته وفقا للخطوات التالية :

  • قم بتحميل التطبيق على جوال صديقك من خلال المتجر و هو AntiTheft App & IMEI Tracker All Phone Location .
  • قم بجعل التطبيق يحصل على جميع الصلاحيات الخاصة به و يحتوي التطبيق على اعلانات لابد من مشاهدتها و لا يمكن تخطيها .
  • حين ينتهي الجوال من الحصول على الاذونات سيطلب منك ان تقوم بادخال رقم IMEI الخاص بالجوال المفقود .
  • انتظر الى ان تظهر الخريطة و تحدد مكان الجوال الخاص بك .

تتبع الموبايل عن طريق IMEI من الحاسوب

كيفية العثور على هاتف مسروق عن طريق السيريال نمبر في حالة اذا لم تكن قادر للقيام بالخطوات السابقة من خلال الجوال فيمكنك الاعتماد على احد المواقع الالكترونية عبر الحاسوب و سنقدم لكم شرح لذلك :

  • يوجد الكثير من المواقع الالكتروني التي تقدم هذه الخدمة مجانا و يمكنك الاعتماد على الموقع التالي : https://trackimei.net/ .
  • في الصفحة الرئيسية م الموقع سيطلب منك ان تقوم بادخال رقم IMEI من خلال رسالة Please Enter Your IMEI Number في هذا المكان قم باضافة الرقم ثم اضغط على زر Search .
  • ثم بعد ذلك انتظر الى ان يقوم الموقع بالبحث عن الجوال الخاص بك و سيظهر مكان الجوال على الخريطة في هذا الموقع .

تغيير رقم IMEI للجوال

على الرغم من الامر الطبيعي هو عدم قدرة شخص على تغير الخمسة عشر رقما IMEI و لكن في حالة اذا كان السارق محترف في التكنواوجا فيمكنه ان يقوم باستخدام جهاز يسمى Flasher يمكن من خلاله القيام بتعديل هذه الارقام و هو جهاز صغير الحجم يتم توصيله بالكمبيوتر و كذلك بالجوال و في حالة اذا قام السارق بتغيير رقم IMEI فلن تتمكن من الوصول الى الجوال مرة اخرى و لا يمكن تتبعه .

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق