اشهر 10 اكلات تركية مشهورة عالمياً  

كتابة: رشا أبوالقاسم آخر تحديث: 27 ديسمبر 2020 , 17:57

اشهر 10 اكلات تركية مشهورة عالمياً

على امتداد أوروبا وآسيا ، حيث يلتقي الشرق بالغرب ، تنعكس بوتقة الثقافات في تركيا بشكل أفضل في مطبخها  إذا كنت لست جديدًا على الطعام التركي ، فبالتأكيد شاهدت بوراك أشهر شيف في تركيا  وطريقة تحضيره للمأكولات بشكل جميل ، لذا استمتع بأشهر المأكولات التركية :

  • البقلاوة

يعود تاريخ البقلاوة إلى الإمبراطورية العثمانية ، وهي واحدة من أكثر الأطباق التركية شهرة ويجب على كل من يحب الحلويات. هذه الفطائر المحشوة بالمكسرات ومغطاة بالشراب والفستق المطحون  لا تُنسى ، يمكنك العثور على البقلاوة في معظم المخابز ومحلات السوبر ماركت ، لكنها أفضل عندما تُخبز طازجًا.

  • شيش كباب

شيش هو أشهر أنواع الكباب ويتكون من قطع اللحم على سيخ مشوي على النار ، نشأ الطبق من قبائل البدو الذين اعتادوا نقع اللحم لتطريته والتخلص من نكهات الصيد ، تشمل المخللات أي مزيج من عصير الليمون وزيت الزيتون والحليب واللبن والقرفة والبهارات والتوابل الأخرى المختلفة ، نادرًا ما يتم تحضير شيش كباب تركي أصيل بالخضروات على نفس السيخ ،يجب شواء الخضار واللحوم على أسياخ منفصلة بحيث يتم طهيها لفترة زمنية مناسبة

  • دونر كباب

Döner kebab هو طعام شهي معروف في جميع أنحاء العالم ، ويتكون من قطع لحم مشوية يتم تقطيعها من سيخ عمودي ، عادة ما يتم تتبيل اللحم بالأعشاب الطازجة والتوابل. في الأصل ، كان اللحم المستخدم في الدونر من لحم الضأن فقط ، ولكن اليوم في اسطنبول يوجد الكباب المحضر بمزيج من لحم الضأن ولحم البقر ، أو أحيانًا مع لحم البقر فقط ، اللحم المشوي عموديًا على سيخ ليس شيئًا جديدًا ، كما ورد في كتب السفر العثمانية في القرن الثامن عشر ، ظهر شكل الساندويتش دونر كباب ، والذي يعني الكباب الدوار ، في أوائل السبعينيات في برلين.

  • شيش كفته

شيش كفته هي واحدة فقط من 300 نوع تقريبًا من كرات اللحم الموجودة في المطبخ التركي ، لذلك لا ينبغي أن تفاجئك بمعرفة أن كل منطقة لديها تنوعها المفضل ، يُصنع شيش كرات اللحم بخلط اللحم المفروم مع مختلف الأعشاب والتوابل ، ووضعها في سيخ ، ثم شويها ، اعتمادًا على الوصفة ، قد تشمل أيضًا فتات الخبز والثوم والبصل والبيض ، تأتي “كرات اللحم” التركية بجميع الأشكال والأحجام ، ويمكن تناولها بمفردها كوجبات خفيفة في الشارع ، أو تغمس في اللبن العادي أو تقدم مع الأرز والسلطة.

  • الكبة التركية

Çiğ köfte هي النسخة التركية من شرائح اللحم ، المصنوعة تقليديا من اللحم البقري الخام المفروم عالي الجودة (أو لحم الضأن) الممزوج مع البرغل ومعجون الطماطم والبصل والثوم والفلفل ومجموعة مختارة من التوابل التركية ، يُستهلك الطبق على شكل طبق جانبي ، وعادةً ما يُقدم باردًا تقريبًا.

  • اسكندر كباب

اختصاص مدينة بورصة ، تم تسمية اسكندر كباب على اسم جزار يسمى İskender Bey ، الذي أعد هذا الطبق اللذيذ لأول مرة. يتكون من شرائح رقيقة من لحم الضأن المشوي مع صلصة الطماطم الحارة وخبز البيتا ، في حين يتم رش زبدة الغنم المذابة واللبن على الطبق على المائدة ، يوصى بتناول هذه الوجبة  مع شيرا ، وهو مشروب تركي معروف بأنه يساعد على الهضم .

  • الدولما

هو الطبق الوطني لتركيا ، ويدل على ورق العنب المحشو بمزيج من الأرز ، لتحضير الدولما التقليدية ، تُحشى أوراق العنب بالأرز واللحم المفروم. صُنعت الأوراق المحشوة لأول مرة في بلاط الملك خسرو الثاني في أوائل القرن السابع ، انتشرت شعبية الدولما في جميع أنحاء العالم الإسلامي ، لذلك هناك العديد من الاختلافات في الطبق ، تنقسم الدولما إلى مجموعتين: دولما بدون لحم ودولما بزيت الزيتون ،  أولئك الذين ليس لديهم لحم ومطبوخ بزيت الزيتون يطلق عليهم yalanci ، وهذا يعني التقليد .

  • سارما

يعد سارما أحد العناصر الأساسية في المطبخ التركي التقليدي ، هناك العديد من الإصدارات من هذا الطبق ولكن الخليط عادة ما يجمع بين المكونات مثل اللحم المفروم أو الأرز أو البرغل أو الأعشاب المختلفة أو التوابل أو الفلفل الأحمر أو البابريكا أو السماق المطحون أو صلصة الطماطم ، في حين أن التغليف النموذجي عادة ما يشمل الكرمة أو الملفوف أو أوراق مخلل الملفوف ، أو مجموعة متنوعة من الخضروات الورقية مثل الكرنب الأخضر والسلق السويسري.

نظرًا لجذورها في الإمبراطورية العثمانية ، يتم استهلاك السرما أيضًا بشكل تقليدي في دول البلقان ودول وسط أوروبا وجنوب القوقاز والشرق الأوسط. على الرغم من أنه عادة ما يتم الاستمتاع به كوجبة غداء أو عشاء ، إلا أنه غالبًا ما يتم إعداد السارما في المناسبات الخاصة والعطلات ، عادة ما يكون الطبق مصحوبًا بالزبادي العادي والبطاطا المهروسة والخبز المقرمش على الجانب

  • إمام بايلدي

هذا طبق باذنجان ، يتميز الباذنجان بالكثير في المطبخ التركي وهذه نسخة مشهورة جدً ، يُقطع الباذنجان إلى نصفين بالطول ، وتُقطع الشقوق إلى اللحم ، ثم يُقلى في زيت الزيتون ، ثم يتم حشو الشقوق بصلصة الطماطم والبصل مع الثوم والأعشاب ويتم خبز كل شيء ، يُقدم مع الخبز المقرمش واللبن الزبادي .

  • الكنافة

Künefe هي معجنات جبن عربية تقليدية. الجبن غير المملح بين طبقتين من الكنافة مزيج بسيط من الماء والدقيق ،  يتم تقديمها دافئة لأنها مخبوزة طازجة ومنقوعة في شراب ، هذه الحلوى التركية ومغطاة بالفستق المطحون في الأعلى ، يذوب الجبن من الداخل وعندما تأكل قضمة تشعر بقوام مختلف ، مثل الجبن الطري والعجين المقرمش.

اكلات تركية بالعجين

  • مانتي

يحتوي كل مطبخ عالمي تقريبًا على وجبة تتكون من عجين محشو ومانتي هو طبق تركي شهير يُشار إليه غالبًا باسم “الزلابية التركية” ، عادة ما تكون العجينة على شكل مثلث أو كيس وعادة ما تكون محشوة باللحم المفروم والتوابل المختلفة ، تقدم مع الزبدة المذابة والنعناع ، مما يخلق رائحة شهية بشكل لا يصدق ، في بعض الأماكن ، يُضاف معجون الطماطم أيضًا إلى الزبدة ، ويمكنك إضافة الثوم  إلى  الزبادي أو لا حسب الرغبة.

  • سو بوريك التركي

هي مجموعة متنوعة من البورك التركية هذه المعجنات هي طبق يستغرق وقتًا طويلاً ، يحتوي الإصدار الكلاسيكي على الجبن والبقدونس ، ولكن عليك بالتأكيد تجربة اللحم المفروم وحشو السبانخ أيضًا ، ما يجعل هذا الطبق صعب التحضير هو أن عدة طبقات من العجين الرقيق يتم لفها وغليها ، ثم يتم رش الزبدة بين كل قطعة من العجين حيث يتم وضع طبقات ،  يتم إضافة حشوة فوق الطبقة الوسطى ، بمجرد اكتمال طبقات المعجنات ، توضع  في الفرن وتُخبز حتى تصبح الطبقة العلوية ذهبية وهشة .

  • تانتوني

Tantuni هو طبق طعام شائع تقليدي من جنوب تركيا ، ويتكون من شرائح لحم بقري رقيقة متبلة بالتوابل والأعشاب التركية ، وعادة ما يتم طهيها مع البصل والطماطم. يتم طهي التركيبة في لفائف تانتوني مصممة خصيصًا ، تقليديا ، يتم تقديم الطبق ملفوفًا في لفائف القمح ، مع سماق مطحون وقطع ليمون على الجانب. نظرًا لأن كل طاهٍ تانتوني له طريقته الخاصة وتقنيته السرية في تحضير الطبق ، يُقال إن نكهات التانتوني ليست هي نفسها أبدًا.

اكلات تركية باللبن

  • الكايماك

يُعتقد أن منتج الألبان التركي التقليدي هذا له أصول بين الشعب التركي في آسيا الوسطى ،بعد ذلك بقليل ، انتشر في جميع أنحاء الشرق الأوسط والبلقان وأجزاء معينة من آسيا ، يتضمن صنع الكايماك غليان الحليب الطازج وغليه على نار هادئة وقشطه قبل أن يُسمح للكريمة الناتجة بالتبريد وتتحول إلى حليب ألبان كثيف وناعم ومخملي.

يعتقد أن الكايماك الحقيقي يتم تحضيره من حليب الجاموس المائي ، وهو أكثر سمكًا وأعلى في دهون الحليب من حليب الحيوانات الأخرى ، على الرغم من استخدام حليب البقر والماعز والأغنام تقليديًا ،  بالمقارنة مع الكريمة المتخثرة ، يتميز منتج الألبان هذا بنكهة غنية ومنعشة قليلاً ومحتوى مرتفع من دهون الحليب.

  • ترهانا

ترهانا هي جزء مركزي من مطبخ جنوب شرق أوروبا والشرق الأوسط. إنه خليط جاف من الدقيق واللبن والخضروات المخمرة ، هذا المزيج المخمر مغذي للغاية وطويل الأمد ، لذلك غالبًا ما يتم تحضيره خلال أشهر الصيف الحارة للاستهلاك الملائم في الشتاء ، يتم تحويل ترهانا إلى حساء عن طريق إضافة الماء والخضروات المختلفة ، وهي طعام شهي لا يُنسى. يمكن العثور على Tarhana في العديد من المطاعم التي تقدم الحساء  .

اكلات تركية بالبطاطس

بطاطا كومبير  التركية  في تركيا ، يتم تحضير هذا العنصر الغذائي الرئيسي في الشارع من بطاطس مخبوزة كاملة مقطوعة من المنتصف وتأتي مليئة بمزيج من البطاطا المهروسة والزبدة وجبن القصار ، عادة ما تكون البطاطس كبيرة الحجم ، تُخبز مع جلدها سليمًا ، في حين أن الطبقة العلوية قد تشمل المايونيز أو الكاتشب وأي شيء من الخضار الطازجة أو المخللة إلى السلطات والنقانق ، يمكن العثور على Kumpir في الأكشاك وأكشاك الطعام ، وهو خيار سريع ومغذي للطعام الذي يأتي بسعر منخفض إلى حد ما.

أشهر الأكلات التركية الشعبية

  • هونكار بياندي

Hünkar beğendi هو طبق تركي تقليدي يتكون من مرق لحم الضأن اللذيذ الذي يتم تقديمه فوق مهروس الباذنجان المشوي الكريمي ، غالبًا ما يتم تكثيف البوريه بالحليب والجبن ، بينما يُغطى الطبق الكامل أحيانًا بصلصة الطماطم أو مزين بالبقدونس المفروم الطازج ، يُعتقد أن موطن الطبق هو اسطنبول وقد أعد لأول مرة لزوجة نابليون الثالث في أواخر القرن التاسع عشر.

  • كيشكيك

يعتبر كيشكيك keşkek جزءًا مهمًا من التراث الثقافي لتركيا ، وهو طبق لذيذ يتم تحضيره عن طريق طهي القمح واللحوم  في قدر أو مرجل لفترة طويلة قبل مزجه بالزبدة ، هذا الطعام الغني يساعد على التدفئة ، ويتم تقديمه بشكل متكرر في حفلات الزفاف والاحتفالات الأخرى. يتم صنعه أحيانًا من الحمص والدجاج أيضًا ،  كيشكيك هو أيضًا جزء من المطبخ اليوناني والإيراني ، ولكن في عام 2011 تمت إضافته رسميًا إلى قائمة “التراث الثقافي غير المادي” في تركيا من قبل اليونسكو.

اكلات تركية للفطور

توجد العديد من الأكلات التركية الفخمة للفطور ، يأتي في مجموعة من الأطباق الصغيرة ستجد سلطة الخضار والزيتون والجبن والمعجنات ، الكايماك (كريم سميك يشبه الكريمة المتخثرة) مع العسل ، ثم هناك البيض – المسلوق ، المقلي بمفرده أو مع السجق ، أو مينمين اللذيذ الذي يشبه إلى حد بعيد الشكشوكة العربية العصرية. ولا ننسى البوريك لفائف من الفطائر المحشوة بالجبن والبقدونس أو اللحم اللذيذ  ،  مع البيشي – كرات مقلية من خبز العجين.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق