علامات فشل تلقيح البويضة بعد الإبرة التفجيرية

كتابة: آيه احمد زقزوق آخر تحديث: 28 ديسمبر 2020 , 11:13

علامات فشل تلقيح البويضة بعد الإبرة التفجيرية

هناك مجموعة من العلامات التي تدل على علامات فشل تلقيح البويضة، بعد تناول الحقنة التفجيرية[3]، والتي تعرف علمياً باسم [HCG [7، وهو هرمون الحمل، حيث تستخدم لتحفيز إطلاق البويضة، كما يسهم في تفجيرها ويسهل إخصابها، ومن شأنها أن تزيد حجم البويضة التي لم تكن في حالة نضجها بعد، ولا سيما أن مقاسات حجم البويضة الطبيعي فحدوث الاخصاب للبويضة يستوجب أن تكون في حجم معين، لذا يجب الاطلاع على جدول حجم البويضات، وقد يلجأ الأطباء في حالة إن مر فترة طويلة دون حمل، ودون سبب في عدم الحمل[5]، وهناك أعراض تصاحب الإبرة التفجيرية، مشابهة تماماً لأعراض الحمل، كما يمكن أن يظهر الحمل في اختبار البول الذي يقيس وجود هرمون حمل من عدمه، لذا فيجب أن لا يجرى اختبار الحمل المنزلي إلا بعد فترة التخلص من الهرمون تماماً من الجسم، وتتمثل علامات فشل تلقيح البويضة بعد الإبرة التفجيرية في[1][8]:

  • انتفاخ وتقلصات في البطن

من المتعارف عليه أن الحقنة التفجيرية تتسبب في انتفاخ البطن، ويستمر هذا الانتفاخ في حالة عدم حدوث تلقيح للبويضة، مع الشعور بتقلصات وتشنج مشابه تماماً لألم وتقلصات الدورة الشهرية.

  • احتقان الثدي

من علامات عدم التخصيب وحدوث الحمل بعد الحقنة التفجيرية، هو احتقان الثدي والشعور بألم شديد في تلك المنطقة، كما يكون هناك تصلب شديد.

  • الشراهة في الطعام

تشعر المرأة بعد فشل تخصيب البويضة بشراهة كبيرة، كما تشعر بارتفاع في الشهية، وجوع شديد.

  • زيادة الوزن

بعد الحقنة التفجيرية وفشل التخصيب، كما ذكرنا تشعر المرأة بالجوع الشديد فيتسبب ذلك في اكتساب الوزن وزيادته في فترة وجيزة.

  • الأرق وقلة النوم

تصاب العديد من السيدات بعد فشل تخصيب البويضة بالصداع وألم شديد في الرأس، ينتج عنه أرق، وعدم المقدرة على النوم، كما يطرق عليها تغيرات مزاجية، فقد تعاني الكثير من السيدات من الاكتئاب في حالة فشل تخصيب البويضة، كما الحال في حالة اقتراب موعد الدورة الشهرية.

  • انعدام الرغبة الجنسية

تفقد المرأة رغبتها الجنسية، بعد فشل تخصيب البويضة، وذلك للشعور بالأعراض السابقة التي من شأنها أن تترك المرأة مرهقة.

  • احتباس السوائل في الجسم

يلاحظ تورم القدمين واليدين في جميع الأحوال بعد تناول الحقنة التفجيرية، ولكن في حالة عدم التخصيب يزداد التورم والانتفاخ.

متى تظهر علامات فشل تلقيح البويضة

تظهر علامات فشل تلقيح البويضة، بعد 5 أيام تقريباً، وتتأكد العلامات العلامات عند موعد الدورة الشهرية، حيث تكون الدورة على وشك النزول، مما يزيد من الأعراض الخاصة بفشل التخصيب والانغراس.

أعراض الحمل بعد الإبرة التفجيرية بخمس ايام

بعد مرور خمسة أيام على عملية التخصيب، يمكن للمرأة   شعور تلقيح البويضة، في حالة الحمل عن طريق الحقنة التفجيرية، تظهر مجموعة من العلامات التي تدل على نجاح عملية التخصيب، وتتمثل اهم علامات تلقيح البويضة في[2]:

  • القيء والغثيان

من دلالات الحمل بشكل عام، الميل للقيء والغثيان، بينما في حالة الحمل على طريقة الإبرة التفجيرية، تبدأ الأعراض مبكرة، حيث إن هرمون الحمل يكون مضاعف في الجسم، مما يزيد من الأعراض ويجعلها تبدأ مبكراً.

  • زيادة ساعات النوم

تشعر المرأة جراء تخصيب البويضة، عن طريق الحقن التفجيرية، بأعراض الحمل، التي تتمثل في الميل للنوم لساعات طويلة، والشعور بالتعب والإرهاق والميل للراحة والكسل.

  • الشعور بحكة

تشعر المرأة بحكة في العديد من مناطق الجسم، بعد التخصيب بخمسة أيام، خاصة في الصباح، الفترة التي يرتفع فيها هرمون الحمل في الجسم، مما يجعل الخبراء والأطباء بعمل فحص الحمل دائماً في الساعات المبكرة من اليوم.

  • تغير الحالة المزاجية

تشعر المرأة بالقلق الزائد بشان الحمل، حيث بعد التخصيب بخمسة أيام لا يمكنها أبداً التعرف على إن كان هناك حمل من عدمه، كما إن هرمون الحمل يعمل على تغير الحالة المزاجية لدى السيدات.

  • زيادة إفرازات الغدد العرقية

تزداد إفرازات التعرق أثناء فترة الحمل، وذلك أمر متعارف عليه، لدى السيدات أثناء فترة الحمل، كما أن يكون التعرق ذو رائحة أكثر حدة.

  • الشعر الزائد

يظهر الشعر في المناطق التي لم يسبق ظهور الشعر بها، كمنطقة الثدي والبطن، كما يزداد نمو الشعر في المناطق التقليدية، وهي من علامات الحمل المؤكدة لدى السيدات.

كيف اعرف ان البويضة تلقحت بعد ابرة التفجير

بعد الإبرة التفجيرية، يحدث الأخصاب بعد حوالي 36 ساعة تقريباً، وعلامات تلقيح البويضة تتمثل في[6]:

  • تورم الجفون

يلاحظ تورم جفن المرأة ومنطقة أسفل العينين أثناء التخصيب، وهو ما يفسر دوماً بإرهاق وشحوب الحمل، ولكن الأمر في أغلب الأحيان متعلق بالهرمون الخاص بالحمل.

  • غازات البطن

تزداد نسبة الغازات في البطن والانتفاخ أثناء الحمل، خاصة مع تخصيب البويضة بواسطة الحقنة التفجيرية، ويكون أكثر العوارض المزعجة.

  • كثرة التبول

يلاحظ بعد اخصاب البويضة، وثبوت الحمل، الحاجة المتكررة للتبول، أكثر من اللازم، وهذا من علامات الحمل بشكل عام، وتزداد فيما بعد مع تقدم شهور الحمل، وزيادة حجم الأجنة.

  • الإفرازات المهبلية والنزف

تزداد كمية الإفرازات المهبلية، كما تظهر علامات نزف بسيط، حتى أن أحياناً كثيرة تظن المرأة إن تلك النزف هو الدورة الشهرية، إلا إنه لا يدوم طويلاً فهي علامة على انغراس البويضة، وإتمام عملية التخصيب، وهي أكثر العلامات المؤكدة على الحمل بعد الإبرة التفجيرية، ويمكن تميز الدم الناتج عن انغراس البويضة عن دم الدورة الشهرية بسهولة حيث:

  • كمية الدم تكون أقل كثيراً، حيث يكون في بعض الأحيان نقطة واحدة
  • لون الدم وردي فاتح
  • عدم وجود تكتلات دموية مثلما الحال في دم الدورة الشهرية

متى تنغرس البويضة بعد الإبرة التفجيرية

أمر طبيعي أن تشعر المرأة بالقلق، وتراقب عملية التبويض، مع مراقبتها، ايام تلقيح البويضة والإخصاب بشكل منتظم، ويكون لديها تخوفات من أن يكون لديها أي من أسباب فشل تعشيش البويضة، خاصة إنها ترغب في حدوث الحمل، خاصة بعد الإبرة التفجيرية، وفي الواقع، يتم التخصيب بعد الإبرة التفجيرية بعد 36 ساعة، وبعدها يتم انغراس البويضة في جدار الرحم بعد أسبوع من التخصيب[4].

بعد تناول الحقنة التفجيرية ينصح الطبيب دوماً بالتلقيح بالحيوانات المنوية، حيث تكون البويضة في حالتها المثالية، وتكون جاهزة تماماً للتلقيح والإخصاب، إن لم تكن المرأة تعاني من أي مشكلات، أو لديها أسباب موت البويضة بعد التلقيح أو قبله، فيتم الحمل بشكل طبيعي.

أسباب موت البويضة بعد التلقيح

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق