الايام البيض لشهر يناير 2021

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 29 ديسمبر 2020 , 11:54

ماهي الأيام البيض

الايام البيض هي الأيام التي تتوسط الشهر العربي من السنة الهجرية ، وتكون عند اكتمال القمر ووصوله طور البدر ، وتحتل اليوم الثالث عشر  ، والرابع عشر  ، والخامس عشر من الشهر العربي ، وصيانتها سنة واقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم ولها فضل عظيم فمن واظب على صيامها كمن صام الشهر كله ، قال عبد الله بن عمرو بن العاص ،   قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: يكفيك أن تصوم ثلاثة أيام من كل شهر ، لأن كل خير لك عشرة مثله فيكون مثل صيام الدهر “[رواه البخاري ومسلم] .

 و تشير الأيام البيضاء إلى اليوم الثالث عشر  ، والرابع عشر  ، والخامس عشر من التقويم القمري ، لذلك قد لا تكون نفس الأيام من كل شهر في التقويم الغريغوري الشمسي ، تمت تسمية الأيام على هذا النحو بسبب اكتمال القمر والضوء الذي يعكسه بحد أقصى ، ليس من الضروري أن تصوم الثلاثة أيام . [1]

الأيام البيض لشهر يناير 2021

وقد يتساءل الأشخاص عن الايام التي توافقها الايام البيض للشهر العربي جمادى الأولى مع شهر يناير من السنة الميلادية  ، وتكون الأيام البيض لشهر جمادى الثاني 1442 موافقة للأيام البيض لشهر يناير 2021 ، وهي كالتالي :-

 

الأيام البيض لشهر يناير  2021

 

 

 

الثلاثاء 26 يناير 2021

الأربعاء 27 يناير 2021

الخميس 28 يناير 2021

 

 

الثلاثاء 13  جمادى الثاني 1442

الأربعاء 14 جمادي الثاني 1442

الخميس 15 جمادي الثاني 1442

الايام البيض لشهر يناير 2021

أحاديث في فضل صيام الأيام البيض

  • يعتبر صيام الايام البيض من الأشهر الهجرية بالترتيب ، والتصدق مع صيامها على الفقراء كصيام الدهر كله ، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “صوموا في ثلاثة أيام من كل شهر ، والصدقة تكافأ بعشرة أضعاف ، فهي كالصوم في كل وقت” . (حديث رواه البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي في أهمية أيام البدع شوم للمسلم).
  • صيامها قرب واقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم وإتباع سنته والسير على نهجه ، وروى أبو هريرة قول النبي صلى الله عليه وسلم فقال(أوصاني خليلي ويقصد به النبي صلى الله عليه وسلم بثلاثة أشياء لا أدعهن حتى يتوانى الله ، صوم ثلاثة أيام من كل شهر ، صلاة الضحى، النوم على وتر ).
  • وعن ابن عباس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا يترك صيام الأيام البيض في سفر ولا في حضر .
  • نصح رسول الله صلى الله عليه وسلم أمته بشدة بتنظيم الصوم في ثلاثة أيام من كل شهر ، تعرف باسم الايام القمرية ، اليوم الرئيسي للصيام هو اليوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من الشهر الهجري ، المعروف باسم أيام البيض ، في ليلة الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من ليلة اكتمال القمر ، وهي مشرقة بيضاء في الوقت الحالي .
  • نرجو أن نفكر في هذا : لماذا علمنا نبينا أن نصوم أيام السنة ؟ لماذا يكون اليوم الرئيسي في اليوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من الشهر الهجري ؟
  • وجد بعض العلماء هذا : قال آدم فيتزباتريك، عالم النفس في سيدني ، من شركة Essential Psych Solutions ، إن بعض المرضى كانوا أقل تحكمًا في عواطفهم بينما شعر الآخرون بأنهم ” ليسوا في لعبتهم ” عندما يكون القمر بدراً.
  • وقال “أعرف في عيادتي الخاصة أنني أرى الكثير من الضيق العاطفي ، ومشاكل العلاقات ، ومشاكل الاتصال في وقت قريب من اكتمال القمر “.
  • “الناس أكثر عاطفية، وأكثر احتياجا ، لا يمكنهم التعامل مع دوافعهم (كما يفعلون عادة) .”
  • لقد وجدت الدراسات أن رجال الشرطة والعاملين في المستشفيات هم من بين أقوى المؤمنين بفكرة أن المزيد من الجريمة ،  والصدمات تحدث في الليالي عندما يكون القمر بدراً ، وجدت دراسة أجرتها جامعة نيو أورلينز عام 1995 أن ما يصل إلى 81 بالمائة من المتخصصين في الصحة العقلية يصدقون الأسطورة ، بالصيام في ذلك اليوم، يجعلنا نتمتع بقدرة جيدة على التحكم في عواطفنا إن شاء الله ، والله أعلم .
  • ويجعل الله تعالى بعض العبادات تمحيص للذنوب، (إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِة وَالذَّاكِرِينَ اللَّـهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّـهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا) .[3]

مواعيد صيام الأيام البيض من السنة النبوية

  • عن الصحابي الجليل أبي ذر الغفاري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمره ، وباقي الصحابة بصيام ثلاثة أيام البيض من كل شهر ، ثلاثة عشر وأربعة عشر وخمسة عشر) .
  • وفي رواية أخرى إذا صمت من الشهر ثلاثة أيام فليكونوا ثلاثة عشر وأربعة عشر وخمسة عشر . [4]

الحكمة من صيام الأيام البيض

  • يعمل الصيام سواء في الأيام البيض من الاشهر الهجرية بصفة عامة على ضبط معدل السوائل بالجسم .
  • يقوم بتخليص الجسم من الماء الزائد ، والأملاح الزائدة الضارة  ، ويقيه ارتفاع نسب السموم أيضا .
  • يساعد الصيام على تخلص الإنسان من حالات تعكر المزاج ، والتقلبات العصبية  ، والفكرية  ، والتوتر الذي يمر به الشخص .
  • يساعد الإنسان على الوصول للراحة الجسدية والنفسية ، ويقلل عنه الضغوطات يحمي القلب من المشاكل الناتجة عن تراكم الهموم  ، فيقوم الصيام بشرح الصدر.
  • يجعل الإنسان ذات أفكار هادئة ومبدعة .
  • يقلل من التعصب واتباع السلوك العدواني ، الذي يتبعه بعض الناس في الغالب .
  • وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ) .
  • الصيامُ جُنَّةٌ وحِصْنٌ حصينٌ مِنَ النارِ) .
  • روى أبي أمامة الباهليّ رضي الله عنه- عن النبيّ -عليه السلام- أنّه قال: (من صام يومًا في سبيلِ اللهِ جعل اللهُ بينه  ، وبين النَّارِ خندقًا كما بين السماءِ والأرضِ). [4[

هل يجوز أن يصوم الإنسان الثلاثة أيام في أي وقت من الشهر

يستطيع الإنسان أن يصوم كل شهر ثلاثة أيام سواء كانت متفرقة  ، او متصلة  ، وفي أي وقت من الشهر سواء كانت في أوله  ، أو في أخره  ،  أو في وسطه ، ولكن من الأفضل صيام الثالث عشر ، والرابع عشر ، والخامس عشر فالأمر الذي لا يؤخذ كله لا يترك جله ، ولكنها في هذه الحالة لا تكون أيام بيض فالأيام البيض  ، كما نعرف هي الثالث عشر ، والرابع عشر ، والخامس عشر  ، أما الباقي فيعد صيام سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم . [4]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق