ما سبب خروج خيوط بيضاء من العين

كتابة: ايمان حسني آخر تحديث: 04 يناير 2021 , 16:34

خروج خيوط بيضاء من العين

ان تركيب العين فريد للغاية واحيانا التهابات الملتحمة والعدوى البكتيرية والفيروسية تسبب بعض الأمراض المعدية مثل  التي قد تكون مصحوبه بدمامل او علامات صحية أخرى و سبب خروج خيوط بيضاء من العين وتعرضها للبيئة مباشرة يجعلها عرضة لعدد من الأمراض المعدية التي تسببها الفطريات والطفيليات .

وعادة ما تكون التهابات العين فطرية ناتجه عن تلوث في القرنية او قد تكون احيانا عدوى من الجيوب الأنفية او التهاب الشبكية نتيجه فطريات في الدم الذي يزرع نسيج العين والتهاب العين التحسسي والتهاب الملتحمة  يعتبراحد اعراض افرازات العين الغير صحية ويجب استشارة الطبيب للنصح واستخدام ادوية لا تتعارض مع ادوية اخرى[1].

ما الذي يسبب افرازات العين البيضاء

 نقص فيتامين أ يؤدي إلى جفاف العين ، ولكنه في الوقت نفسه يسبب افرازات داخل العين مما يسبب الحكة والإحمرار ومع ذلك عند الشعور بأن لديك رملاً أو قشرة في عينيك، فهذا شيء آخر قد سببه نقص فيتامين B2 او انخفاض سكر الدم . وللحصول على فيتامين أ تستطيع أن تجده في صفار البيض ولحم كبد البقر وزيت السمك او الأوميجا 3.

أما عن أسباب نقص فيتامين أ فهي متعددة منها :

  • انخفاض الحديد ونقص انزيمات البنكرياس الأساسية وشرب الكحول ومتلازمة القولون المتهيج [2].
  • دائما ما تكون افرازات العين تشير الى وجود عدوى أو مرض في العين فهي افرازات غير طبيعية

وتشمل ما يلي :

التهاب العين

التهاب الملتحمة والتي تسبب تورد العين فالملتحمة هي الغشاء الرقيق الذي يبطن بياض العين (الصلبة ) والسطح الداخلى للجفون .

فإلتهاب الملتحمة عادة ما يصاحبه نوع من افرازات العين بيضاء او خضراء او افرازات عين صفراء مما يسبب تشكيل قشرة على طول خط الرموش أثناء النوم ،وفي بعض الحالات عندما تزيد تلك الإفرازات يمكن أن تكون قشرة شديدة لدرجة أنه يغلق عينك مؤقتاً.

وهناك انواع من العين الوردية :الفيروسية والبكتيرية والحساسية ، فالتهاب الملتحمة الفيروسي شديد العدوى مثل الزكام أو فيروس الهربي ،عادة يكون إفرازات العين الفيروسية الشفافة ومائية وقد تحتوي على مخاطي أبيض أو أصفر .

التهاب الملتحمة الجرثومي :وهو ناجم عن عدوى بكتيرية قد تهدد البصر وعادة ما تكون افرازات العين أكثر سمكا وتشبه الصديد (قيحاً) وعادة ما تكون صفراء أو خضراء وقد تسبب التصاق الجفون صباحاً [3].

التهاب الملتحمة التحسسي: وهو ناتج عن مسببات الحساسية من حبوب لقاح ، وبر ، غبار أو ملوثات كيميائية أو أدوات تجميلية . وأحيانا تسبب محاليل العدسات اللاصقة افرازات العين.

وقد تختلف الإفرازات  التي تسبب التهاب الجفن ، وهو اضطراب مزمن للجفون ، وإما التهاب في بصيلات الشعر للرموش او انتاج افرازات عين غير طبيعية من احدى الغدد (غدة الميبو ميان الموجودة على الحافة الداخلية للجفون) . والتي تسبب افرازات عين رغوية ، وتقشر جفن ،وصديد .

وقد يكون افرازات العين  التي تنتجها عيناك بإستمرار من مخاط ودموع للحماية والعمل بشكل طبيعي ،كما ان كل رمشه تساعد على التخلص من الغبار ومهيجات العين التي قد تسبب افرازات عين زائدة .والتي تتجمع في زوايا عينيك عند النوم فإن كانت افرازات العين صافيه بكمية بسيطه في الصباح فهو أمر طبيعي .

الا أنه احيانا تكون افرازات العين علامة على مشكلة وعليك ان تستشير طبيب عيون خاصة مع العلامات الأخرى مثل :

  • الرؤية الضبابية .
  • حساسية الضوء .
  • ألم في العين.
  • تورم وإحمرار .
  • حمى .

ويفضل عدم مسح القشرة من عيناك بأصابعك .

ومن أفضل الطرق لمسح العين ، بإستخدام المنشفة مع ماء دافىء لفكها اولا ثم إزالتها .

ومن المهم عندما تحدث افرازات العين والتهاب الملتحمة أن تتجنب فرك العين حتى لا تنتشر عدوى والحصول على إستشارة طبيب .

ومن الافضل الإمتناع عن لمس الوجه والجفون وإستخدام منشفة نظيفة [4].

افرازات العين الدامعة

غالبا ما يشير الناس الى افرازات العين أثناء النوم كأنها بقايا صغيرة تشبه الحصى الموجودة في زوايا العين ولكنها احيانا ليست مدعاه للقلق لانها تعمل على وقاية العين طالما انه لا يوجد اي نوع من الإلتهابات .

فالعين تنتج قليلا من المخاط والزيوت (افرازات العين ) وقد تتجمع في الزوايا وقد يكون التفريغ لإفرازات العين قشرياً لزجا شفافاً .

ويعد التهاب الملتحمة الفيروسي والبكتيري معديا ً ، ولذلك يجب على الشخص المصاب أن يهتم بغسل يديه جيداً

وتشمل أعراض الملتحمة ما يلي :

  • عيون وردية أو منفخة او حمراء .
  • حكة .
  • عيون دامعة .
  • قشرة على طول الجفون .
  • تصريف افرازات عين بيضاء او صفراء او خضراء .

ويمكن أن يكون التهاب العين عند الأطفال ايضاً وعند حديثي الولادة ويجب هنا ان يتم استشارة طبيب على الفور

التهاب الملتحمة التحسسي

وله أعراض مشابهه لعدوى العين الفيروسية أو البكتيرية، لكنه ناجم عن رد فعل تحسسي بدلاً من ذلك وتشمل مسببات الحساسية الشائعة التي تسبب أعراض العين كوبر الحيوانات الأليفة وتشمل منها اعراض مثل : حكة في العيون .

  • تصريف العين افرازات عين .
  • تورم .

وقد تكون الأعراض في كلتا العينين .

وقد يجد الشخص المصاب بالحساسية ان افرازات العين لزجه او تصبح العين مقشرة .

واذا اشتبه الشخص في اصابته عليه التحدث للطبيب .

التهاب الملتحمة التحسسي و العين جافة : إذا لم تفرز عيون الشخص ما يكفى من الدموع ، فقد يتسبب ذلك أيضا تقشر العيون والعين الجافة تسبب :

  • عدم وضوح رؤيا .
  • شعور خشن في العين .
  • ألم عند ارتداء العدسات  اللاصقة .

وقد يبدو من غير المنطقي أن تسبب العين الجافة مزيداً من الدموع ، ومع ذلك فإن ناتج التعويض العين عن الجفاف هو ان ينتج رطوبة أكثر.

كما ان دخان السجائر من اسباب افرازات العين بأنواعها وتسبب التهابات للعين واحيانا  افرازات عين داخل اكياس

(كيس دهني )  أو (دمامل ) والدمل هو غدة زيتية ملتهبة على حافة الجفن ويمكن ان يتسبب في عيوناً قشرية .

ويشبه اللصقة كالبثرة فينتج أحمرار ،تورم ، ولعلاج الدمل يجب على الشخص وضع ماء دافىء على المنطقة عدة مرات ، سيساعد ذلك على تجفيف المسام المسدودة . وقد يصف الطبيب مرهم مضاد حيوي أو قطرات أو ستيرويد موضعي لتسريع الشفاء في بعض الحالات .

واذا لم يستجب الدمل لهذه العلاجات ، فقد يقوم الطبيب بتصريف الدمل جراحياً

أما انسداد القناة الدمعية : يحدث انسداد القناة الدمعية عندما يسد شىء ما نظام تصريف العين وهناك ايضا انسداد قنوات دمعية للأطفال وغالباً ما يسد الأطفال القنوات الدمعية خلال السنوات الأولى في الأطفال حديثو الولادة وخاصة لمن هم بقناة دمعية أقل تطور في المراحل الأولى للطفل .

عدوى العيون

وفي بعض الأحيان تصاب عين الطفل بالعدوى وتسبب هياج ومن الممكن استخدام قطنة مبللة رطبة ونظيفة لتنظيف العيون حتى يمنع انتشار العدوى مع اللجوء لطبيب عيون مختص .

أما عن بعض الأعراض التي تسببها عدوى العين وافرازات العين :

  • التورم ايضا.
  • دموع ممزقة بالدماء .
  • واحمرار العين .

وعند اشتباه الطبيب بعدوى بسبب افرازات العين ،قد يصف المضادات الحيوية واسعة المدى [5].

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق